فسخ عقد الزواج في السعودية
0
(0)

جاءت أحكام الفرقة بين الزوجين في نظام الأحوال الشخصية السعودي، إما بالطلاق، أو بالخلع، أو بطلب فسخ عقد الزواج.

وستجد في مقالتنا كل ما يتعلق بأحكام فسخ عقد النكاح في السعودية، من قبل أفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب كل ما يتعلق بالخدمات الخاصة بفسخ عقود الزواج. بالاتصال عبر الرقم 0595911136، أو اضغط هنا.

يتم فسخ عقد الزواج بإثبات وقوع أحد الأسباب الموجبة لذلك وهي

دعوى فسخ النكاح.

تعتبر دعوى فسخ عقد زواج في السعودية، من أهم الدعاوى التي ترفعها الزوجة بمواجهة زوجها. لأنها المجال الوحيد للزوجة للوصول إلى طلاقها من زوجها وحصولها على كافة حقوقها بدون نقصان، من خلال إصدار حكم قضائي بالتفريق بين الزوجين وإلزام الزوج بذلك.

ومن الأفضل للزوجة عند رفع دعوى فسخ نكاح، أن تستعين بخبرات أفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة. والذي سيقدم الادعاء الخاص بفسخ عقد النكاح، بشكل قانوني سليم، مراعياً شروط فسخ عقد زواج، ومتضمناً البيانات التالية:

    1. اسم محكمة الأحوال الشخصية المرفوعة إليها الدعوى.
    2. بيانات الزوجة المدعية، والزوج المدعى عليه.
    3. موضوع الدعوى (فسخ نكاح).
    4. وقائع الدعوى، وتتضمن شرح للأسباب الداعية لطلب التفريق، والمتوافقة مع نصوص وأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    5. إرفاق ما يلزم من ثبوتيات ووثائق، مثل عقد الزواج، والتقارير الطبية، أو بيان بحالة الفقد أو الغياب، أو أية أوراق تؤيد طلب الزوجة بالتفريق.
    6. طلبات الزوجة المتضمنة فسخ عقد النكاح، والحكم لها بكافة حقوقها المتعلقة بالزواج والطلاق.

طريقة فسخ عقد الزواج.

إذا ما رجعنا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، لنستوضح منه طريقة فسخ عقود الزواج. فإننا نجد بأن فسخ عقد زواج يتم بإثبات وقوع أحد الأسباب الموجبة لذلك، والواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي. وهي:

    • طلب فسخ الزواج بسبب الأمراض، ويتم إثباته بموجب تقرير طبي مصدق أصولاً.
    • طلب فسخ الزواج للضرر والشقاق الواقع من الزوج بحق زوجته، وهنا يجب على الزوجة إثبات الضرر كشرط لازم للحصول على الطلاق بكامل حقوقها.
    • طلب فسخ الزواج لعدم الإنفاق من قبل الزوج.
    • طلب فسخ الزواج نتيجة تلفظ الزوج بألفاظ الإيلاء أو الظهار.
    • طلب فسخ الزواج نتيجة غياب الزوج أو فقده أو حبسه.
    • طلب فسخ الزواج نتيجة الملاعنة بين الزوجين، أي اتهام الزوج لزوجته بالزنا.

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

فيما يلي أبرز الأسباب التي تجعل الزوجين في موقف يترتب عليهما فسخ عقد زواج بينهما. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسباب تتنوع ما بين أسباب إرادية يمكن تغييرها وأسباب خارجة عن الإرادة.

وأكثر الأسباب التي تدفع أحد الطرفين للبحث عن طريقة فسخ العقد في السعودية أو اللجوء إلى استشارتنا ضمن المكتب. هي:

    1. إخفاء عيب موجود بأحد الطرفين قبل وأثناء كتابة العقد، ومن ثم تبيانه وإثباته بعد كتابة العقد كوجود مرض معين على سبيل المثال. وهنا يحق للطرف الآخر فسخ عقد لسبب مشروع.
    2. يعد نقص أي ركن من أركان عقد الزواج الأساسية كوجود وموافقة ولي الأمر أو حضور شهود بمثابة سبب يبطل عقد الزواج. ويمكن فسخ العقد بشكل إلكتروني
    3. نقص الكفاءة الزوجية لدى أحد الطرفين كعدم قدرة الزوج على النفقة أو تأمين مستلزمات الحياة الأسرية في حدودها الدنيا، أو عدم التزام المرأة بالاهتمام بواجباتها المنزلية والزوجية.
    4. وجود خلل أخلاقي أو عدم القدرة على تربية الأبناء بطريقة جيدة تتوافق مع الدين والأخلاق.
    5. إن تعرضت الزوجة للشتم والقذف أو الضرب والتعنيف الجسدي أو النفسي أو منعها من الخروج يجعل من حقها المطالبة بفسخ عقد الزواج.
    6. قيام الزوج بما يخالف التعاليم الدينية والاجتماعية والصحية كتعاطيه للمخدرات أو شرب الخمر أو السرقة وغيرها من الأفعال تمنح المرأة حق البحث عن طريقة فسخ عقد زواج إلكتروني وطلب فسخ العقد.
    7. قيام الزوج بهجر زوجته لمدة زمنية طويلة دون وجود سبب يمنح المرأة الحق بطلب فسخ عقد زواج في السعودية.
    8. استحالة استمرار العلاقة الزوجية بين الطرفين لعدم التوافق وسوء العشرة.
    9. ارتداد أحد طرفي العلاقة الزوجية عن الإسلام يمنح الطرف الآخر حق فسخ عقد زواجهما.
    10. في حال تم زواج الرجل بأحد محارمه دون معرفة مسبقة كأخته في الرضاعة توجب فسخ عقد النكاح.

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة ناجز.

يمكن للزوجة أن ترفع دعوى فسخ عقد زواج، إما بشكل مباشر أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، بتوكيل أحد المحامين المختصين بقضايا الطلاق. والأفضل لها توكيل محامي من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريق عمله أفضل المحامين المختصين في قضايا الطلاق والأحوال الشخصية.

أو أن تتقدم بدعوى فسخ الزواج إلكترونياً عبر بوابة ناجز. وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز باسم المستخدم وكلمة المرور، أو عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى باقة (القضاء).
    3. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن (الأحوال الشخصية). وتصنيف الدعوى الفرعي ضمن (دعاوى النكاح والفرقة).
    4. اختيار نوع الدعوى ضمن (فسخ النكاح أو الزواج).
    5. الموافقة على التعهد، ثم الضغط على التالي.
    6. إدخال كافة البيانات المتعلقة بالزوج والزوجة.
    7. إرفاق البيانات اللازمة أو ما يسمى بالمشفوعات.
    8. إدراج الطلبات.
    9. ثم الضغط على إرسال الطلب.

فيديو توضيحي لتوثيق الطلاق.

الأسئلة الشائعة.

يمكنكِ كزوجة، أن تتقدمي بطلب فسخ نكاح، إما مباشرة إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، بموجب صحيفة ادعاء تقدميها إلى دائرة المحكمة. أو يمكنك التقدم بطلب فسخ عقد زواج إلكترونيا عبر بوابة ناجز، وفقا للخطوات المقررة في ذلك التطبيق. وفي كل ذلك يلزم منكِ كزوجة إثبات السبب الداعي لطلب فسخ الزواج.
بالتأكيد، يمكن للزوجة القيام بفسخ عقد الزواج في السعودية ضمن المحكمة دون وجود الزوج. إذا ما توافرت أحد الأسباب المشروعة التي تدفع المحكمة للقبول بدعوى فسخ الزواج الخاصة بها. والتي قمنا بذكرها سابقاً ويمكن القول أن وجود أحد هذه الأسباب المشروعة وبغض النظر عن فسخ العقد قبل الدخول أو بعده. فإن للزوجة الحق في الحصول على عوض فسخ الزواج لأنها المتضرر الأكبر من ذلك، بحيث يقوم القاضي بتقدير قيمة العوض.
لا شك أن إنهاء العلاقة الزوجية بأي طريقة كانت سواء بوفاة الزوج أو الطلاق أو الخلع أو فسخ العقد توجب فرض عدة محددة على المرأة. وذلك بسبب أهداف شرعية في حفظ الأنساب. وتختلف مدة العدة بحسب حالات انتهاء الزواج من بين الأنواع المختلفة، وفيما يخص عدة المرأة عند فسخ العقد فهي تتضمن حالتين. فإن تم فسخ العقد قبل الدخول بسبب فهنا يكون العقد باطلاً فلا يكون هناك عدة، وفي الحالات الأخرى تكون مدة العدة ثلاثة حيضات بعد الفسخ.
يمكن للقاضي فسخ عقد زواج بحال توافر الشروط التي قمنا بذكرها سابقاً من انعكاس هذا الزواج على المرأة وحياتها أو حياة أبنائها بشكل سلبي، مما يدفعها لتقديم دعوى فسخ العقد. حيث أن الزواج في الشريعة الإسلامية طريق استقرار وسكينة ومودة، وإن وجود ما يخالف هذا المبدأ يدفع إلى فسخ العقد.
نعم، كما أوضحنا أعلاه إن ضرب الزوجة هو سبب وجيه لفسخ عقد النكاح دون عوض، وذلك نتيجة لتضررها مما وقع عليها من أذى.

وفي نهاية مقالتنا عن فسخ عقد زواج في السعودية، والتي وضحنا من خلالها الأسباب الداعية لذلك الفسخ، وكيفية تقديم دعوى فسخ نكاح مباشرة إلى المحكمة، أو بشكل إلكتروني عبر ناجز.

فإننا نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يملك الخير الكافية لتقديم الادعاء بشكل قانوني سليم.

اقرأ المزيد عن شروط الخلع في المحاكم السعودية، ومتى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة. كذلك حقوق المطلقة في السعودية. قد تحتاج إلى أفضل محامي قضايا طلاق الطائف.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي