الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية 2024

الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية أصبحت ضرورة ملحة في ظل التطور التكنولوجي المتسارع والانتشار الكبير للتجارة عبر الإنترنت. وفي ظل هذه البيئة الرقمية، ظهرت العديد من المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدماتها للمستهلكين السعوديين، ولكن مع ذلك برزت مشكلات متنوعة تتعلق بالنصب والاحتيال والتضليل من قبل بعض هذه المتاجر.

لذا، باتت الحاجة ملحة لتوضيح الآليات والخطوات التي يمكن للمستهلكين اتباعها للشكوى على هذه المتاجر الإلكترونية وحماية حقوقهم.

هل تبحث عن محامي ماهر لمساعدتك في تقديم شكاوي المتاجر الالكترونية؟ اضغط هنا للتواصل مع المحامي حسين الدعدي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أحد أهم وأفضل مكاتب المحاماة في المملكة.

الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية

إذا كنت تقيم في المملكة العربية السعودية وتعرضت لأي مشكلة قانونية متعلقة بالاحتيال، أو النصب أو سوء المعاملة أو الخداع أو أي جريمة إلكترونية سواء على متجر إلكتروني أو موقع إلكتروني، بإمكانك تقديم بلاغ أو شكوى ضد الموقع الإلكتروني المعني.

ويوجد أكثر من طريقة لتقديم الشكوى، إذ يمكنك تقديم الشكوى عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار، كما يلي:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار وتوجه لقسم تقديم البلاغات.
  2. املأ نموذج الشكوى، على أن يتضمن (اسم المتجر الإلكتروني، رقم الهاتف، العنوان، وصف النشاط التجاري).
  3. أدخل البريد الإلكتروني.
  4. اشرح بالتفصيل تفاصيل المخالفة أو المشكلة التي تواجهها.
  5. سيتم متابعة تفاصيل الشكوى لاحقًا عبر الهاتف.

أما الطريقة الأخرى لتقديم شكوى على متجر إلكتروني، فهي استخدام التطبيقات المتخصصة، مثل تطبيق “بلاغ تجاري” التابع لوزارة التجارة والاستثمار، وذلك من خلال:

  1. تحميل التطبيق (وهو متوفر لنظامي آيفون وAndroid).
  2. تسجيل الدخول إلى التطبيق.
  3. إدخال اسم المؤسسة أو المتجر أو الشركة.
  4. إضافة رابط الموقع الإلكتروني للمتجر.
  5. إدخال رقم السجل التجاري.
  6. شرح تفاصيل الشكوى أو البلاغ.
  7. إرفاق الصور والمستندات ذات الصلة بالمشكلة.

طريقة الشكوى على المتاجر الإلكترونية في السعودية 2024

ونتيجة التطور التكنولوجي، وبعد أن أصبحت جميع المجالات مرتبطة بالخدمات الإلكترونية. وازداد انتشار مواقع التجارية الإلكترونية. أصبح الناس يفضلون التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الإنستغرام وفيسبوك، والتي قد تكون مزيفة. وهذا أدى إلى ازدياد عمليات النصب والاحتيال والغش على المستهلكين. لذا، قبل إجراء أي عملية شراء أو بيع عبر الإنترنت، يجب التأكد من عدة أمور:

  1. التحقق من أن الحساب الخاص بالموقع الإلكتروني الذي ترغب في الشراء منه يحمل شهادة “معروف” الصادرة من وزارة الاستثمار والتجارة السعودية. هذه الشهادة تعد الضمان الوحيد ضد الخداع والغش.
  2. تجنب إجراء عمليات شراء عبر وسائل الدفع الإلكترونية كالبطاقات الإئتمانية، والتحويلات البنكية أو الدفع عند الاستلام. ذلك لأن مواقع التواصل الاجتماعي كالتويتر، واتس آب وفيسبوك لا تهدف إلى عمليات البيع والشراء، وقد تكون الحسابات فيها مزيفة.
  3. التأكد من أن المتجر الإلكتروني يحمل شهادة “بطاقة معروف ذهبية” صادرة عن السجل التجاري السعودي، في حال الرغبة بالشراء عبر الإنترنت.

الأسئلة الشائعة

نجيبكم فيما يلي عن أبرز أسئلتكم حول الشكوى على المتاجر الإلكترونية في السعودية.

يمكنك تقديم بلاغ متجر غير مسجل في معروف من خلال:
1- قم بتحميل تطبيق بلاغ تجاري على جهازك المحمول.
2- بعد فتح التطبيق، حدد نوع المخالفة التي تريد الإبلاغ عنها.
3- قم بتعبئة البيانات المطلوبة في التطبيق، مثل وصف تفاصيل الانتهاك أو المشكلة.
4- أرفق أي ملفات أو وثائق ذات الصلة.
5- اضغط على زر إرسال لتقديم البلاغ.
في حال كان المتجر أو الموقع الإلكتروني خارج السعودية، وترغب بتقديم شكوى إلى وزارة التجارة، فيجب:
1- التأكد من أن المتجر له كيان رسمي.
2- التحقق من أن الموقع الإلكتروني حقيقي، وليس مزيفًا لأغراض النصب.
3- تعبئة نموذج الشكوى بالبيانات المطلوبة كاسم المحل، النشاط، العنوان، وتفاصيل الشكوى.
4- تقديم الشكوى إلى وزارة التجارة.
يمكنك تقديم شكوى على أي متجر إلكتروني من خلال:
1- التواصل مع جهاز حماية المستهلك في السعودية على الرقم 1900.
2- تقديم الشكوى عبر تطبيق بلاغ تجاري الذي توفره وزارة التجارة.
3- تقديم البلاغ عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية، مع التأكد من إدخال كافة البيانات بشكل صحيح.

في الختام، يتضح أن الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية أصبحت ضرورة ملحة لحماية حقوق المستهلكين في ظل التطور التكنولوجي المتسارع. من خلال التواصل مع جهاز حماية المستهلك أو استخدام التطبيقات الرسمية لتقديم الشكاوى، يستطيع المستهلكون السعوديون الإبلاغ عن أي ممارسات احتيالية أو تضليلية من قبل المتاجر الإلكترونية والمساهمة في ضمان وصول الخدمات والمنتجات إليهم بالجودة والمصداقية المطلوبة.

عزيزي القارئ تعرف أيضًا على طريقة تقديم شكوى على مطعم في السعودية، وطريقة تقديم شكوى مرسول في السعودية، وكيف يتم تقديم شكوى احتيال مالي، بالإضافة إلى كيفية تقديم شكوى مكتب العمل على الكفيل في السعودية.

8 أفكار عن “كيف تتم الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من السعودية وأسكن في الدمام أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي اون لاين في السعودية وأريد أن أعرف كيف أشتكي على موقع الكتروني في السعودية لاني كبير في السن ولا أقوى على القيام بالأعمال الروتينية لتقديم الشكوى حيث أني قد شاهدت موقعاً الكترونيا ينشر اشياء مسيئة للدين والعياذ بالله

    1. الأخ العزيز أبو محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية عن كيفية الشكوى على موقع الكتروني يرجى التواصل مع المحامي على الرقم 00966591813333

  2. السلام عليكم أسكن في مكة وأريد استشارة قانونية محامي اونلاين السعودية من أجل معرفة كيف أشتكي على موقع الكتروني في السعودية حيث أن هذا الموقع يقوم بتأجيج وإشعال الفتن بين الشباب بسبب عرضه لمواضيع طائفية وعرقية لا تمت للدين الإسلامي بأي صلة قد تؤدي إلى الوصول لحد سفك الدماء

  3. طلبت طلب من موقع Sim***** و الجهاز في الإعلان هواوي واي 9 ويوم جاني الجهاز طلع مب نفس الجهاز اللي موجود في الإعلان وجهاز ما يسوى 100ريال وانا اشتريه ب679ريال ويوم جيت اتصل عليهم عشان عملية الاسترجاع ما يردون علي

  4. السلام عليكم أود رفع بلاغ شكوى على محل جوالات بسبب المماطلة والتأخير لصيانة جهاز اي باد لازال في الضمان وعدم التواصل الجاد معي كعميل

  5. السلام عليكم
    لقد تعرضت لعمليه حتيال مالي بتاريخ 2022/11/1 من عضو في التليقرام باسم (استثمر معنا واربح يوميا ) ودخلت على هذا الاسم وكان ناشر جدول يبدأ من 2500 ريال وربحه اليومي 820 ريالا تودع يوميا بحسابك وتناقشت معه بالواتس عن صحة ذلك وقال لي اذا انت لست واثق فينا فلا تشترك ويبدوا ان الشخص ليس سعودي وانما يتقمص اللهجة السعودية وقد يكون رقم الواتس وهمي ويحول لشخص او عصابه خارج المملكه وحاولت عده مرات التواصل معه على رقم الواتس واتضح انه يغيره كل مره ينزل اعلان وهذا دليل انه يغير الراقم الظاهر لنا والفعلي ثابت عندهم ، حسبي الله عليهم …
    ماذا افعل ياناس لاعاده اموالي وشكرا..
    ملاحظه:
    لازال نفس الاسم واسماء اخرى تعمل بعده اسماء في برنامج التليقرام وكذلك الاستنقرام بنفس الطريقه والتحويلات مستمره يوميا لهذه العصابات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي