كيف اطلع صك الطلاق من ناجز

وُضعت الإجراءات القانونية في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بقواعد الأحوال الشخصية بما يتماشى مع القواعد الشرعية. كضمان للحقوق ومنعاً للتجاوزات الشرعية لا سيما في قضايا الطلاق وتحديد عدد الطلقات المشروعة. حيث ينبغي على الرجل إخراج صك طلاق في كل مرة ينطق بها لفظ الطلاق بحق زوجته.

لذلك يُطرح سؤال كيف اطلع صك الطلاق من ناجز، لتوثيق طلاق في السعودية حتى وإن قام بإرجاع زوجته في حالتي الطلقة الأول والثانية.

لأي استفسار يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.

تعود أهمية إصدار صك الطلاق عند وقوعه حتى في حال الطلاق الرجعي إلى كونه أحد أهم القواعد الشرعية في الالتزام بعدد الطلقات المتاحة للرجل، والتي ينبغي عليه الالتزام بها.

وإن رفض الزوج تثبيت وقوع الطلاق، يتيح للمرأة مطالبتها بإثبات وقوعه والحصول على صك قانوني يحفظ حقها. ويتم ذلك بالاستعانة بمحامي قضايا الطلاق وذو خبرة بالإجراءات القانونية المتعلقة بالطلاق وإثباته عبر منصة ناجز.

بالإضافة إلى أهمية صك الطلاق ومنعاً لحدوث تجاوز شرعي في عدد الطلقات، فإنه مهم جداً لحفظ حقوق المرأة في تحصيل حقوقها بعض الطلاق. وحصولها على حضانة الأطفال لا سيما وأن القوانين في المملكة العربية السعودية تمنح الأم حق الحضانة بشكل تلقائي عند حدوث الطلاق ودون الحاجة لإقامة دعوى قضائية.

وعليه؛ فقد قامت وزارة العدل السعودية بإطلاق خدمة استخراج صك الطلاق وغيرها من الخدمات القانونية بشكل الكتروني عبر منصة ناجز على الانترنت. لتسهيل الإجراءات وتوفير الجهود وإتمامها بسرعة.

ولإتمام إجراءات الطلاق واستخراج الصك القانوني ينبغي تقديم العديد من المرفقات مع الطلب، والتي تتمثل بصورة لعقد الزواج وصورة لصك طلاق سابق في حالات استخراج الصك للمرة الثانية أو الثالثة.

لذلك لا بد أن تبادر الزوجة إلى إصدار الصك لحفظ حقوقها وتجنباً لحدوث أي مخالفة في تنفيذ القواعد الشرعية أو القانونية. حيث أن عدم توثيق الطلاق يجعلها غير قادرة على تحصيل حقوقها المرتبطة بالزواج باستخدام القانون في محاكم المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك فإن صك الطلاق مهم جداً لتوثيق الحالة الاجتماعية للطرفين ولا سيما الزوجة. حتى تتمكن في حال رغبتها من الزواج بشخص آخر وتوثيقه بشكل قانوني، فإن لم يصدر صك الطلاق ليس بمقدورها توثيق عقد زواج برجل آخر.

وفيما يتعلق بالسؤال كيف اطلع صك الطلاق من ناجز. يكون باتباع الخطوات التالية:

    • الولوج إلى منصة ناجز عبر الانترنت.
    • اختيار الخدمات الإنهائية.
    • اختيار “توثيق الطلاق”.
    • سيظهر نموذج لإدخال البيانات في الخانات الظاهرة والتي تتعلق بالمعلومات الشخصية للزوجين ومعلومات صك الزواج ورقم الطلقة التي يريد توثيقها.
    • تأكيد الطلب.
    • إرفاق المستندات المطلوبة.
    • إرسال الطلب

وفي حال واجهتك أي مشكلة تتعلق بإجراءات ناجز المحاكم الطلاق وقضاياه في السعودية، بإمكانك الاستعانة بأفضل محامي أحوال شخصية سعودي ذو خبرة ومعرفة بتولي قضايا الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي باستطاعته تقديم خدماته في قضايا الطلاق وما يتبعها من إجراءات خاصة بالحقوق وحضانة الأطفال.

استعلام عن صك طلاق ناجز.

بالإضافة إلى إمكانية إصدار صك الطلاق بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز فإنه بإمكانك متابعة هذا الصك والاستعلام عنه بشكل إلكتروني وبسيط ومراجعته في أي وقت. بقصد طباعته أو استخراج رقمه أو لأي هدف آخر، وجاء ذلك من شيوع حالات فقدان الصك والحاجة لمراجعة الصك الأصلي.

إلا أن ذلك غير متاح لجميع حالات إثبات صكوك الطلاق في المملكة، وذلك بالنسبة للاستعلام عن صك طلاق قديم. وإنما ينبغي مراجعة المحكمة التي قامت بتوثيق الطلاق للاستعلام عنه، أما بالنسبة لحالات الطلاق الحديثة نسبياً فإن بإمكانك اتباع الخطوات التالية للاستعلام عن صك الطلاق في منصة ناجز. وهي:

    • الولوج إلى منصة ناجز عبر الانترنت.
    • اختيار “الحالات الاجتماعية”.
    • اختيار “الوثائق المعتمدة”.

وهنا تظهر لك الوثائق القانونية المتعلقة بك، والتي تم إصدارها بحيث يمكنك الاطلاع عليها ومراجعتها. ويتم ذلك بناءً على رقم الهوية الوطنية وبياناتك التي قمت بإدخالها، وبذلك تستطيع البحث عن صك الطلاق والاستعلام بشأنه.

وفي حال كنت قد قمت بتثبيت صك الطلاق ولكنك لم تعثر عليه بين الوثائق المعتمدة. فإن باستطاعتك الاستعلام عن صك الطلاق بشكل مباشر عن طريق مراجعة المحكمة التي قمت باستخراج صك الطلاق منها، إلاّ أنك تحتاج أولاً لحجز موعد لزيارة المحكمة، ويتم ذلك بشكل بسيط عبر منصة ناجز.

شاهد أيضا فيديو توضيحي يبين لك خدمة توثيق الطلاق إلكترونياً.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.

وفقاً لنص المادة (90) من نظام الأحوال الشّخصية، فإنه يجب على الزوج توثيق الطلاق خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً. ومن ثم يصدر صك الطلاق بعد إتمام الإجراءات خلال 3 أيام عمل.
لا يوجد فرق بين المصطلحين، وإنما صك الطلاق هو لفظ قديم لورقة الطلاق، ومن ثم تم اعتماد صك الطلاق كاسم لهذا الإجراء من قبل وزارة العدل.

بالنظر إلى أهمية صك الطلاق وأهمية إثباته بشكل رسمي في المحكمة أو من خلال ناجز فإنه من الضروري المبادرة إلى توثيقه في حال حدوثه بين الزوجين. وفي حال عدم إتمام هذا الإجراء بشكل يسير ورفض الزوج لتوثيقه يمكن للزوجة الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لرفع دعوى اثبات طلاق واثبات حقوقها.

أغني معلوماتك أكثر عن: اعتراض على حكم طلاق بالسعودية، وتعرف على حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية، كذلك اعتراض على حكم حضانة، ولائحة اعتراضية على حكم نفقة، أيضا اعتراض على حكم زيارة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي