متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة 

متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة عنوان مقالنا، حيث إن مفتاح الحياة الهنية بين الزوجين هو أساسه التفاهم، فالعلاقة بين الزوجين تبدأ هادئة يسودها السلام و المشاعر الطيبة، ولكن قد يتخلل هذه العلاقة الجيدة هذه العلاقة مشاكل مختلفة قد تكون ناجمة عن خلاف شخصي او نتيجة مواقف مختلفة ، فتصبح باردة لا نور فيها ولا دفء .

مما يجعل في سير الحياة الزوجية الكثير من التصدُّعات ، و تزداد شيئاً فشيئاً مع الوقت ان لم تتم معالجتا، لذلك كان هناك حل يريح الطرفين و يخلصهما من المشاكل ان تفاقمت و ازدادت، فإذا أراد الزوج اخذ القرار ، المتمثل في انهاء العلاقة الزوجية شرع الله له ما يريد. وفي حال أرادت الزوجة الطلاق فقد أجاز الله لها ما يسمى بالخلع  .

لكن ضمن شرط و هو أن تعيد لزوجها ما أخذت منه، وفي بعض الأوقات ربما يكون أقل أو يكون أكثر من اجل انهاء العلاقة
إتمام الطلاق و من أجل أن يفارقها، الخلع يتم إذا كرهت الزوجة خلق زوجها ، أو ربما خافت إثماً في ترك حقه، ولكن مع ذلك من الممكن لكلا الطرفين أن يصبرا على بعضهما أيضا و هو الحل الأمثل.

الزواج هو عبارة عن سكينة و مودة و رحمة كما أوصى تعالى . فان لكن أن وصلا إلى طريق مسدود بعد العديد من المحاولات التي باءت بالفشل، جاز الخلع أو طلاق حسب المسوغات والمبررات التي تم وضعها، وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا حول الخلع فتابع معنا.

للتواصل مع محامي شاطر مختص بقضايا الخلع والطلاق اتصل على الرقم  0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما المقصود بالخلع؟

نظرا للالتباس الذي يقع عند الكثيرين بخصوص موضوع الخلع، و نظرا لفقر المعلومات القانونية في هذا المجال ، مما يعرض الكثير من النساء إلى الابتزاز ، قررنا أن نوضح بداية ما هو المقصود بفكرة الخلع .

الخلع:

هو أن تقوم الزوجة بدفع عوض، و يقوم الزوج باستلامه منها من أجل القرار في انهاء علاقة الزوجية كليا رغبة منها ، وذلك يتم عن طريق ألفاظ معينة، موجودة ضمن القانون .

سمي الخلع بشكل خاص في هذا الاسم، لأن الفكرة تكمن في ان المرأة هي التي تقوم بخلع نفسها من زوجها ، وذلك من خلال خلع اللباس عن بدنها. قال سبحانه تعالى في كتابه الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) صدق الله العظيم.

إن الإسلام قد أباح الخلع، في حال سوء العشرة، وكان قد توضح ذلك في  قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به) صدق الله العظيم.

الأسباب التي يمكن من خلالها أن نعلم متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة.

يجب ان نعلم ان هناك العديد من الأسباب التي يمكن من خلالها أن يتم فيها اتخاذ القرار في الخلع، و من هذه الأسباب ما يلي:

  • التعنيف، أو الضرب.
  • شرب الخمر من الأسباب الهامة.
  • عدم النفقة على الزوجة.
  • قد يكون السبب عدم قيام الزوج بواجباته الزوجية اللازمة، في مثل هذه الحالات يتم قبول الخلع من قبل القضاء السعودي، و ذلك بعد أن يتم إثبات السبب من قِبَل الزوجة .
  • كما يمكن أن يحدث الخلع في حال كانت الزوجة كارهة تماما لزوجها.

فان تمت المحاولة في العمل على تقريب وجهات النظر، و إحضار حكم واحداً من أهلها، و ايضا حكم آخر من أهله. فإذا لم تنجح المحاولات جميعها و كانت قد باءت بالفشل، يتم في هذه الحالة إنهاء الأمر و يجب أن يتم إعادة مبلغ المهر ، الذي كان الزوج قد دفعه لها مسبقا. في حال رفع دعوى خلع، أو رفع دعوى أحوال شخصية تواصل مع محامي الصفوة المختص بالقضايا الأسرية من مكتب الصفوة للمحاماة.

توقف الخلع على صدور حكم القاضي.

الأساس في الخُلْع هو أن يكون  بالتراضي و التوافق و من خلال اتفاق الزَّوجين ، فهل يفترض أن تتم مصادقة القاضي عليه ، أو أن  يكون الخُلْع لدى القاضي؟ سنتحدث عن ذلك فيما يلي : توقف الخُلْع على صدور حكم القاضي، لقد كان هناك اختلاف في آراء الفقهاء فيما إن كان الخلع ممكن ان يحتاج حاكم أم لا؟

قد وضح فريق ، بأن الخُلْع يمكن أن يتم ، في حال كان بحاكم أو كان بغير حاكم ، و كان قد رأى فريق آخر بأن الخلع لا يمكن أن يتم من غير حاكم،. أما فيما يرتبط بالرأي الأول، فكما يلي:

الرأي الأول:

والذي قال أن الخُلْع يتم في حال بحاكم أو بدون حاكم ، وهذا الرأي قد اتفق معه جمهور الفقهاء، إذ أنه هو كذلك ، حيث أن الخلع لا يتوقف على حكم الحاكم ، و قد أشادوا في ذلك، كي لا يتوهم بأن الخلع طالما أنه على عوض فهو مظنةً للجَور ، هذا يعني انه لا يباشره إلا الحاكم .

وفي “ الأشباه والنظائر ” قد وضح السيوطي عند قوله إلى أنواع الفُرْقة التي ينبغي أن يحضر بها حاكم، و تلك التي لا تحتاج إلى حضوره، حيث ذكر بأن الخلع و الطلاق أيضا لا يحتاجان إلى حاكم ، وما اعتمد به الجمهور في رايه : ما رواه البخاريُّ عن عمر و عثمان أنهما قالا:

لا يفتقر الخُلْع إلى حاكم، وما روي عن عمرَ بن الخطاب أنه أتي بخلع بين رجل وامرأته، فأجازه .

الرأي الثاني:

رأوا الفريق الثاني، في أن الخُلْع لا يتم إلا عن طريق السلطان بشكل خاص، اذ لا يمكن أن يصح بإرادة الزوجة أو الزَّوج بشكل مستقل، بل من اللازم و الواجب أن يترافعا إلى الحاكم ، و الحاكم من يقضي و يحكم وقوع الخُلْع، فإن كان بغير ما ذكر فلا يصح الخُلْع حسب ما ينظرون.

و هذا الرأي كان قد اتبعه كل من كبار التابعين، على سبيل الذكر لا الحصر: الحسن البصري و ايضا سعيد بن جبير. كان قد قال الحسن البصري لا خلع إلا عند سلطان. و اعتمدوا على ما اتخذوه منهجا من خلال القرآن و السنة التي اتخذوا استنادا: ذلك في ما يلي.

قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ… ﴾ البقرة: 229
صدق الله العظيم

أما اعتمادهم من السنَّة على الأدلة ، فكانت من قصة ثابت بن قيس وما جاءت به زوجت لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، حيث أنها شكت إليه أمره ، فالرسول صلى الله عليه وسلم أمره في أن يقبل الحديقة و يقوم بتطليقها تطليقة .

لن نتكلم عن إجراءات الخلع، حيث أننا كنا قد تحدثنا فيما يخصها بشكل معمق في مقال سابق تحت العنوان التالي ” كيف يمكن رفع دعوى الخلع جدة مكة

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة.

يجب على المرأة المُختلعة أن تتنازل عما لها من حقوق شرعية مالية. كنفقة العدَّة وأيضا نفقة المتعة إضافة لمؤخر الصداق أما أحد حقوق الزوجة عند الخلع التي لا تسقط هي حق المرأة بحضانة أطفالها ونفقتهم فلا يسقط.
لا يجوز للمرأة أن تطلب الخلع أو الطلاق دون وجود سبب واقعي حقيقي يبيح طلبها، ففي حال وجود السبب الذي يعيق إكمال الحياة الزوجية فالشرع بهذه الحالة أباح الانفصال، وبحال رفضه بإمكان المرأة اللجوء للقاضي لتحصل على حقوق الزوجة عند الخلع إن كان هناك سبباً للخلع.

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة | مكتب الصفوة للمحاماة.

نتمنى ان نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة فيما يخص متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة، ولأي من الاستفسارات اطلب الدعم والاستشارات القانونية مباشرة من محامين ومستشارين مكتب الصفوة أهل الخبرة والاختصاص القانوني.

أحصل على معلومات عن: فسخ عقد الزواج، و كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق، كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق. أيضا
أتعاب المحامي في قضايا الحضانة.

فكرتين عن“متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة ”

  1. السلام عليكم أسكن في مكة وأنا متزوجة منذ عشر سنوات وأريد استشارة محامي لأعرف متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة لأني أفكر برفع دعوى خلع بسبب تعرضي للضرب المستمر من زوجي وخاصة عندما يشرب الخمر والمسكرات وأنا خائفة على نفسي وعلى أولادي وأريد إنهاء زواجي بأي طريقة ولكن ضمن القانون وبمساعدة محامي

  2. اذا كان سبب الخلع ظلم الزوج وقذفه لزوجته المحصنة وقوله لها كافرة وضربها وعدم إعطاءها حقوقها المادية والمعنوية وأيضًا عدم إعطاءها ماكتب في عقد الزواج من ذهب وغيره وأيضا أخذ منها مبلغ ولم يرجعه لها هل يحق للزوجة خلعه مقابل ان تتنازل عن الذهب وفلوسها التي استلفها زوجها ولم يرجعها ؟؟ فكيف تخلعه وتعطيه مال وهو أساسًا عليه دين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي