نموذج صك حضانة في السعودية

لا شك أن الانفصال بين الزوجين يتبعه العديد من الخلافات حول حضانة الأطفال، فيرغب كل طرف منهم بحضانة الطفل. إلاّ أن القانون السعودي نظم أمور الحضانة، وشروطها وبناء عليه يلجأ الطرف الحاضن بتقديم نموذج صك حضانة إلى المحكمة.

تابع القراءة حيث سيزودك المحامي حسين الدعدي في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بنموذج جاهز يمكنك الاستعانة به .

للحصول على استشارة فورية، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

نموذج صك حضانة في السعودية.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية نظم شؤون الحضانة بما يخدم مصلحة الأطفال ويساعد الأبوين على تربيتهم تربية صالحة والاهتمام بهم.

حيث بينت مواد القانون أن حضانة الأطفال بعد الطلاق، ترجع عهدتها للأم دون الحاجة إلى الدعاوى القضائية ودخول المحاكم، أما سابقاً كانت الأم ترفع دعوى إلى المحكمة المختصة لتقوم بالنظر فيها حتى تأخذ الحضانة.

كما حددت المادة 125 من نظام الأحوال الشخصية ذاته الاشتراطات التي ينبغي توافرها في الحاضن كالأهلية التامة والقدرة على تربية الأطفال ورعايتهم بشكل سليم، وخلوه من الأمراض المعدية.

مع الأخذ بالحسبان وفق صك الحضانة الجديد الاشتراطات التي ينبغي توافرها في الحاضن كالأهلية التامة والقدرة على تربية الأطفال ورعايتهم بشكل سليم، وخلوه من الأمراض المعدية.

وإذا كنت ترغب بالاطلاع على نموذج طلب ترخيص حضانة، تابع القراءة معنا:

التاريخ…. مقدم من السيدة…. السجل المدني….

إلى محكمة….

مقدم صك الحضانة السيدة…. مكان الإقامة…. العمل…. رقم الهاتف…. رقم السجل المدني…. ضد المدعى عليه السيد…. مكان السكن…. العمل…. رقم الهاتف…. رقم السجل المدني….

موضع الصحيفة: صك حضانة

فضيلة رئيس محكمة…. أدامه الله

كان المدعى عليه زوجا لي بتاريخ…./…./…. وفق عقد يحمل رقم….، ولدي منه طفل اسمه…. وتاريخ ميلاده…./…./….، وتم الطلاق بيننا بتاريخ…./…./….

وبعد ذلك قام المدعى عليه بأخذ طفلي مني، ورفض إعادته لي علماً أنني مستوفيه شروط الحضانة فلم أتزوج حتى الآن، ولدي سكن ملائم للطفل، ولدي استعداد للحضانة.

وبناء على ما سبق ذكره أطلب من سيادتكم قبول الدعوى، والنظر فيها من خلال إصدار حكم لصالحي بحضانة طفلي وفقاً للقوانين المعمول بها.

مقدم الطلب….

التاريخ….

التوقيع….

نموذج مذكرة اعتراض على حكم حضانة.

هناك عدة أسباب قد تدفع أحد الزوجين إلى تقديم مذكرة اعتراض على حكم حضانة، مثل فقدان الطرف الحاضن للأهلية، أو عدم الاقتناع بالحكم.

علماً أن مدة تقديم لائحة اعتراض على حكم الحضانة تتراوح من يوم إلى ثلاثين يوماً تبدأ من تاريخ صدور حكم الحضانة، وإذا انقضت هذه المدة لا يجوز عندها تقديم الطلب.

وإذا كنت تريد أن تضمن الفوز بالحضانة عليك الاستعانة بخبرات محامي متخصص وسيقدم لكم في السطور التالية أفضل محامي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج مذكرة اعتراض على حكم حضانة، يمكنك الاستعانة بها إذا أردت:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى سيادة رئيس محكمة…. في مدينة….

أتقدم إلى حضراتكم لائحة اعتراضية على حكم حضانة صادر بتاريخ…./…./….، وبصك حكم يحمل الرقم…. صادر عن محكمة الأحوال الشخصية في مدينة…. وقد نص الحكم على ما يلي….

بناء عليه أتقدم باعتراض على الحكم وفقًا للأسباب التالية: على مقدم طلب الاعتراض ذكر أسباب الاعتراض، وإرفاقه بالمستندات المطلوبة.

وأطلب منكم بناءً على ما سبق ما يلي:

    • قبول الاعتراض المقدم.
    • إعادة النظر بالقضية ونقل الحضانة إلى كوني طرف مؤهل لها وامتلك مكان ملائم وأستطيع تأمين احتياجاتهم الأساسية.

الأسئلة الشائعة حول نموذج صك حضانة.

يتم تقديم اعتراض على حكم حضانة إلكترونيًا من خلال بوابة ناجز الإلكترونية واختيار الخدمات الإلكترونية ثم باقة القضاء، بعدها النقر على خدمة الاعتراض على الحكم، ثم الضغط على طلب جديد واختيار القضية، ثم الطلبات. بعدها الضغط على الاعتراض على الحكم، وإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة لطرفي الدعوى، ثم إرسال.
يمكنك كتابة لائحة اعتراض على حكم من خلال توجيه السلام للمحكمة المختصة، ثم ذكر معطيات الحكم الذي ترغب بالاعتراض عليه، وذكر أسباب الاعتراض وإرفاقه بالمستندات المطلوبة التي تدعم طلبك، ثم المطالبة بإعادة النظر بالحكم ونقل الحضانة لمقدم الطلب.
هناك عدة أسباب للاعتراض على حكم حضانة في السعودية، مثل عدم أهلية الطرف الحاضن للأولاد أو عدم تأمينه لمسكن مناسب وملائم لهم، أو عدم سماح الطرف الحاضن للجدين برؤية الأحفاد، كما أتاح القانون السعودي الاستعانة بمحامي لصياغة نموذج لائحة اعتراضية على حكم زيارة.
وفق النظام السعودي تسقط الحضانة عن الأم عند الزواج من شخص غير مناسب، أو إذا ثبت إهمالها للأطفال، أو عند إصابتها بمرض يمنعها من العناية بالأطفال والاهتمام بهم وتربيتهم تربية سليمة، شرط أن يمنعها المرض الجسدي أو النفسي من ذلك بشكل دائم. إضافة إلى صدور حكم نهائي ضدها بإحدى القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول نموذج صك حضانة في السعودية، حيث قدمنا نموذج اعتراض على حكم. بالإضافة للإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة حول الحضانة مؤكدين بذات الوقت اللجوء إلى محامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعر ف المزيد عن حقوق الزوجة بالنفقة و الحضانة، واعتراض على حكم زيارة. قد تحتاج إلى أفضل محامي للأحوال الشخصية، أو طريقة رفع دعوى أحوال شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي