لائحة الذوق العام

القدوة الحسنة خير من النصيحة. فإن كنت سعودي الجنسية أو مقيم، وإن كنت رجلاً أو امرأة، ننصحك باتباع تعاليم لائحة الذوق العام. كي لا تكون عرضة للمساءَلات القانونية ودفع غرامات أنت بغنى عنها.

هل ينتابك الفضول لتعرف ما نصت عليه تلك اللائحة وما جاء بلائحة الذوق العام للنساء؟ وما هي الأفعال التي اعتبرها القانون السعودي مخالفة للآداب العامة؟ من خلال سطورنا القادمة سنوضح لك تفاصيل عديدة حول موضوعنا.

للحصول على استشارة قانونية من محامي مكتب الصفوة اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

لائحة الذوق العام في السعودية.

لقد تضمنت اللائحة الجديدة في السعودية تعديلات عديدة، حيث نصت على الكثير من المخالفات. ووضعت غرامات على ارتكاب تلك المخالفات ليتم مضاعفتها عند تكرار المخالفة. مثل عقوبات ارتداء الملابس الخاصة بالنوم في الأماكن العامة.

وقد أوضحت صحيفة “عكاظ” السعودية المخالفات وعقوباتها. إذ جاء فيها: بأن ارتداء الملابس الداخلية أو ثياب النوم بأماكن غير مناسبة لها توجب غرامة /100/ ريال سعودي.

وبحسب اللائحة في اللباس، فإن ارتداء ملابس بالأماكن العامة تحمل أياً من العبارات أو الصور أو الأشكال التي تؤدي لإثارة للعنصرية أو الترويج لتعاطي الممنوعات الإباحية فإن غرامتها ستكون /500/ ريال سعودي.

وفي تفصيل أكبر قد منعت اللائحة الشورت في المساجد والجهات والدوائر الحكومية. ومن يرتكب مثل هذه الأفعال سيعاقب بغرامة تصل إلى /250/ ريال. ويمكن أن تتضاعف بحال تكرارها.

أيضاً نصت اللائحة على أن مخالفة التصرفات الخادشة للحياء. غرامتها تصل إلى /3/ آلاف للمرة الأولى، ويتم مضاعفة هذه الغرامة حتى /6/ آلاف بحال تكرارها.

في حين تعاقب اللائحة على سلوك إلقاء النفايات بغير الأماكن المخصصة بمبلغ /500/ ريال سعودي. أما من يشغل مقاعد أو مرافق لكبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة فيعاقب بغرامة /200/ ريال سعودي.

كما فرضت اللائحة غرامة تصل إلى /50/ ريالاً بحال تخطي طوابير الانتظار بأي من الأماكن العامة. وذلك لا يشمل بعض الحالات التي حددتها الجهات المعنية.

أما عن عقوبة تصوير الأشخاص مباشرة دون أخذ إذنهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو العرضية أو المرورية دون أن يتم الحصول على إذن من أحد أطرافها، فقد تم تحديد العقوبة بألف ريال. ويتم مضاعفتها لـ 2000 ريال بحال تكرارها.

بنود لائحة الذوق العام.

إن اللائحة تتضمن مجموعة من الآداب والسلوكيات يفرضها المجتمع السعودي. إضافة للسلوكيات التي تحافظ على أساليب التصرف حال الوجود بإحدى المناطق العامة.

هدف هذه اللائحة ضمان حفظ المجتمع السعودي. بحيث يكون خالياً من المشاكل والسلوكيات التي لا تكون مقاربة للأخلاقيات. وقد تم تطبيق اللائحة وفقاً لرؤية 2030 دون حدوث تصادم أو مخالفة لثوابت الدين. مع الحفاظ على ثوابت المجتمع السعودي المحافظ وعاداته.

وقد نصت اللائحة على مواد تفصيلية توضح كل منها ما يحضر ارتكابه من أفعال ضمن الأماكن العامة. وفيما يلي سنذكر لكم شرح بسيط لبعض تلك المواد.

    • إذ نصت المادة الثانية والثالثة من اللائحة المذكورة على أن ما ورد فيها يسري على جميع من يرتاد الأماكن العامة. وبالتالي يجب كل من تواجد بأي من تلك الأماكن أن يحترم العادات والقيم والثقافة السائدة بالمملكة.
    • المادة الرابعة، قد جاء فيها أنه من غير الجائز الظهور بمكان عام بلباس أو زي غير محتشم. أو ارتداء لباس يحمل أشكالاً أو صوراً أو علامات أو عبارات من شأنها أن تسيء للذوق العام.
    • المادة الخامسة، نصت على أنه من غير الجائز أن يتم الرسم أو الكتابة أو ما بحكمهما على الجدران بأي مكان عام، أو أي من أجزاءه أو موجوداته. وذلك يشمل وسائل النقل؛ ويستثنى من ذلك من يمتلك ترخيصاً من قِبل الجهات المعنية.
    • المادة السادسة، نصت على أنه لا يسمح بالأماكن العامة بأي قول أو فعل يؤدي لإيذاء مرتاديها، أو الإضرار بهم، أو يؤدي لإخافتهم أو تعريضهم للخطر.
    • المادة السابعة، وزير الداخلية مع الجهات ذات العلاقة يحدد المسؤولين عن الضبط الإداري ومن يتولى تطبيق أحكام اللائحة. بالإضافة إلى الآليات الملائمة لإيقاع العقوبات اللازمة. كما له صلاحية مباشرة بأعمال الضبط الواردة ضمن اللائحة أو البعض منها لشركات الحراسات الأمنية المرخصة، تبعاً لضوابط يصدرها.
    • المادة الثامنة، مع عدم الإخلال بأي مما جاء من عقوبات أشد تم إقرارها من النظام؛ توقع غرامة مالية على من يخالف أي حكم من الأحكام التي وردت باللائحة. بشرط ألا تتجاوز الغرامة (خمسة) آلاف ريال. هذ تبعاً لجدول تصنيف المخالفات المنصوص عليه ضمن المادة (التاسعة) من اللائحة.
      كما تضاعف الغرامة بحال تكرار ارتكاب المخالفة ذاتها خلال مدة (سنة) تبدأ من تاريخ ارتكابها لأول مرة. بحال صدر بحقك قرار بغرامة مالية بحسب ما ذكرنا أعلاه ضمن هذه المادة يمكنك التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة.
    • المادة التاسعة، وزارة الداخلية مشتركة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وكافة الجهات الأخرى المعنية بتصنيف المخالفات. تتولى مهمة تحديد الغرامات المالية الخاصة بكل منها. ذلك تبعاً لجدول تعده لهذا الغرض ويتم إصداره بقرار من وزير الداخلية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول لائحة الذوق العام.

نعم لقد منعت لائحة الذوق العام الشورت تحديداً ضمن المساجد. بالإضافة للجهات والدوائر الحكومية.
نعم, حيث يمنع التدخين في أماكن عدة نذكر منها: الأماكن والساحات التي تحيط بالمساجد. وسائط النقل العامة سواء أكانت برية أو بحرية أو جوية. المواقع الخاصة بإنتاج البترول ومشتقاته وتوزيعه ونقله. الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية والهيئات العامة.
هي كل ما يمكن أن يرتكبه الشخص من فعل أو قول يخالف به الأنظمة واللوائح وما صدر من تعليمات. بشكل يؤدي إلى الإخلال بالنظام والآداب العامة.

بهذا نصل لختام مقالنا. والذي تحدثنا من خلاله عما جاءت به اللائحة من أحكام وقرارات بالإضافة إلى ما اعتبرته مخالفة تستوجب العقاب. كما ذكرنا بعض الغرامات التي وضعتها المملكة لمن يقدم على أي فعل لا يليق بالآداب العامة.

أعرف المزيد من المعلومات عن: لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية، ولائحة اعتراضية على حكم نفقة، كذلك لائحة اعتراضية في مبلغ مالي بالسعودية، أيضا نموذج لائحة دعوى سعودية.

المصادر:

عكاظ

لائحة المحافظة على الذوق العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي