ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية

حددت المملكة العربية السعودية أنظمة وقوانين الاستقطاع الضريبي. كما حددت القيم التي يجب فرضها على المواطنين على مختلف الأصعدة والأنظمة الضريبية باختلاف الفئات المتوجب الدفع فيها.

في مقالنا لهذا اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سنتعرف معا على إجراءات دفع ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية. كما سنعرض لكم لائحة ضريبة الاستقطاع ومعلومات أخرى عنها تابعوا معنا.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية، اتصل مع محامي شاطر من مكتب الصفوة على الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية.

إن نظام الضريبة حول العالم يعتمد على معيارين اثنين هما الإقامة ومصدر دخل الفرد. ومن هنا جاء تعريف ضريبة الاستقطاع على أنها الضريبة التي يخضع لها الفرد غير المقيم مقابل الأموال التي يحصل عليها من الخدمات من أي مصدر في المملكة العربية السعودية.

ويتم خصم هذه الضريبة وفق نسب محددة تبعاً لنوع الخدمة التي يقوم بها ويقدمها الفرد الغير المقيم. ويقصد بغير المقيم الشخص الذي لا يملك الجنسية السعودية، ويعود ربع هذه الضريبة إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل لذلك سميت بـ ضريبة الاستقطاع.

ما قد يدور في ذهنك الآن هو معرفة مصادر الدخل التي يقع عليها دفع الاستقطاع الضريبي، وبالتالي فإن مصادر الدخل الخاضعة لهذا الاستقطاع. هي:

    • المبالغ الناتجة عن مزاولة نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية، ويتم دفعها لشخص غير مقيم.
    • الدخل المكتسب من استخدام ممتلكات تجارية أو صناعية في المملكة السعودية.
    • الأموال التي يحصل عليها الغير المقيم، من تلك الشركات المقيمة في المملكة العربية السعودية.
    • أتعاب المدراء وهي المبالغ المالية التي تدفع لغير المقيمين مقابل عقود الخدمات الإدارية التي يقدمونها. مثل العاملين في إدارة السفن والعاملين في إدارة الفنادق وما إلى ذلك.
    • الخدمات التي يقدمها الشخص غير المقيم للشخص المقيم، كالخدمات الاستشارية والخدمات الفنية بغض النظر عن المكان الذي تؤدى فيه هذه الخدمات.
    • عائدات القروض وهي المبالغ المالية التي تدفع لغير المقيم مقابل استخدام المال العام في المملكة العربية السعودية.
    • الريع أو الإتاوة، وهي مبالغ مستحقة من استخدام الشخص الغير المقيم للحقوق الفكرية مثل حقوق التأليف أو براءات الاختراع أو العلامات التجارية.
    • المبالغ التي تدفع مقابل عقد الإيجار مثل عقد إيجار المعدات أو الشبكات المعلوماتية. وأيضاً خدمات الاتصال الهاتفية الدولية وهي مبالغ مدفوعة إلى الشخص غير المقيم. مقابل الخدمات التي يقدمها لصالح الاتصال الهاتفي الدولي في المملكة العربية السعودية.
    • بالإضافة إلى أقساط التأمين وإعادة التأمين، وهي تمثل المبالغ المدفوعة من مصدر مالي في المملكة العربية السعودية إلى الشخص الغير المقيم مقابل تأمين على أنشطة يمارسها أو أخطار يتعرض لها من ممارسته لعمل ما في السعودية.
    • نهاية عائدات النقل البري ضمن السعودية، وهي عبارة عن مبالغ يتم دفعها مقابل شراء الشخص الغير المقيم لتذاكر أو دفع تكاليف شحن بري لشركات النقل أو ممثليها أو وكلائها في المملكة.

https://twitter.com/i/status/1679040647985090562

المادة 63 ضريبة الاستقطاع.

تتحدث المادة الثالثة والستين من نظام ضريبة الدخل، عن إجراءات مكافحة التجنب الضريبي، وقد ذكرت المادة ما مفاده الآتي:

    • من أجل تحديد الضريبة هناك الحق للمصلحة فيما يلي:
      • عدم الأخذ بأيّة معاملة ليس لها عائد ضريبي.
      • إعادة تكييف كافة المعاملات التي لا يُظهر شكلها، مضمونها وجوهرها في صورته الحقيقية.
    • للمصلحة الحق في فرض الضريبة على المكلف بشكل تقديري، وفقاً للظروف المرتبطة به والحقائق إذا لم يبادر إلى تقديم إقرار في الموعد النظامي المحدد له. أو إذا لم يحتفظ لنفسه بحسابات ودفاتر دقيقة، سجّل فيها ما له وما عليه أو حتى في حال لم يتقيد بالشكل والطريقة والنموذج المطلوب في سجلاته.
    • يمكن للمصلحة أن تعيد توزيع الإيرادات والمصاريف في المعاملات. التي تتم بين مجموعة من الأطراف المرتبطة أو التي تتم بين أطراف تابعة لنفس الجهة. لتعكس الإيراد الذي كان من الممكن أن يتحقق لو كانت الأطراف مستقلة وغير مرتبطة.
    • لا يمكن للمكلف أن يحسم خسارته الناتجة عن تحويل ممتلكات تمت بينه وبين طرف مرتبط به، ما لم ما يذكر هذا النظام خلاف ذلك. إنما يبقى حسم الخسارة معلقاً حتى يتخلّص الطرف المرتبط من الممتلكات، ويضعها في ذمة الطرف الآخر غير المرتبط.
    • إذا قام الفرد المكلف بالضريبة بتجزئة وتقسيم دخله مع شخص آخر، جاز للمصلحة تعديل الوعاء الضريبي للشخصين معاً المكلف والآخر. لتمنع أي تخفيض في الضريبة المستحقة، بالتالي تمنع التهرب من الضريبة أو التجنب من دفعها.

تجزئة الدخل في هذه المادة تعني ما يلي

    • أن يتمّ تحويل الدخل الخاضع للضريبة بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى شخص يرتبط به المكلّف بالضريبة.
    • أن يتم تحويل الممتلكات من نقود وغيرها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. من شخص لآخر يرتبط به مما قد ينجم عنه أن يحقق هذا الشخص الآخر دخلاً معيناً من هذه الممتلكات، في حال كان السبب لهذا التحويل هو تخفيض الضريبة المستحقة على المحوِّل أو المحوَّل إليه.
    • يمكن للمصلحة أن تأخذ بالقيمة التي يقدمها الشخص المحوَّل إليه. لتقرر ما إذا كان المكلف قد سعى من هذا التحويل لتجزئة الدخل.

كيفية تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع.

إذا كنت من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، ويتوجب عليك سداد دفعات لشخص غير مقيم يجب عليك أن تفرض ضريبة الاستقطاع على المبالغ التي تسددها للشخص الغير المقيم حسب النسبة المطبقة وفق قانون ضريبة الدخل، وبالتالي يجب عليك أن تقدم إقرارات عن هذه المبالغ المستقطعة.

سنقدم لك الآن طريقة تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية:

    • أولًا عليك تسجيل الدخول إلى حساب الشخص المكلف عبر رابط البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة.
    • انقر على زر خدمة الإقرارات.
    • قم باختيار أيقونة عرض الإقرارات.
    • عليك الضغط الآن على خيار ضريبة الاستقطاع الشهري.
    • إنشاء إقرار ضريبة استقطاع شهري جديد.
    • ثم قم بإكمال المعلومات التي تُطلب منك، اضغط على موافق على صحّة البيانات والمعلومات الموجودة في إقرارك.
    • ثم قدم النموذج، بعدها سوف تتلقى إشعاراً بالاستلام ونسخة عن الإقرار الضريبي وفاتورة به.

بعد أن يتم تقديم الإقرار أو تعديل الإقرار في حال كان هناك غرامات مفروضة عليك. سيتم إنشاء فاتورة تسمى (فاتورة سداد) والتي تحتوي على رقم فاتورتك والمبلغ المستحق. بالتالي يمكنك سداد هذه المستحقات إمّا عن طريق الخدمات البنكيّة الإلكترونية، أو من خلال الصّرافات الآليّة.

وتذكّر أنّه في حال لم يقم الشخص المكلف بدفع الضريبة باستقطاع الضريبة أو توريد الضريبة أو تقديم بيانات الاستقطاع للجهة المسؤولة عنها. فإنّه في هذه الأحوال يعتبر مسؤولًا عن تسديد قيمة الضريبة غير المسدّدة في الموعد النظامي لها.

تفرض عليه غرامات ماليّة قدرها 1% من قيمة المبالغ المستحقة الدفع عن كل 30 يوماً يتأخر فيه عن موعد الدفع النظامي. بحيث يتم حساب 30 يوماً من تاريخ استحقاق الضريبة إلى وقت سدادها للمصلحة المسؤولة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية.

هناك عدة فروقات بين ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع وهي كالتالي: تعتبر ضريبة الاستقطاع خاصّة بالقيم الماليّة المدفوعة إلى الشركات غير المقيمة بالسعودية. أمّا ضريبة الدخل فهي تستهدف الشركات المقيمة وغير المقيمة وفق قواعد محددة. ضريبة الاستقطاع يتم فيها استثناء الشركات العاملة في مجال الغاز والزيت ومواد الهيدروكربونية أمّا ضريبة الدخل فهي تشمل كافة الفئات السابقة الذكر. ضريبة الاستقطاع تتراوح بين 5%-20% أمّا ضريبة الدخل فتختلف نسبها حسب الفئة التي تدفع الضريبة.
يتم سداد ضريبة الاستقطاع وفق طريقتين: الطريقة الأولى وهي النموذج الشهري وفيها يدفع الشخص المكلف بضريبة الاستقطاع القيمة المطلوبة منه خلال 10 أيام الأولى من الشهر الجديد. أمّا الطريقة الثانية وهي النموذج السنوي وفيه يتم سداد مبلغ ضريبة الاستقطاع خلال 120 يوم من نهاية السنة المالية. وفي حال كان المكلف بالضريبة من الأفراد يجب أن يقوم بتسديد الضريبة خلال مدة لا تتعدى 60 يوماً من نهاية السنة المالية.

في الختام قدمنا لكم في مقالنا لهذا اليوم، معلومات متنوعة وهامة تخصّ ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية. وتعرفنا معًا على الفرق بينها وبين ضريبة الدخل وطريقة تحصيلها وطريقة تقديم الإقرار عبر موقع هيئة الزكاة.

قد تحتاج التواصل مع محامي أونلاين في جدة، أو محامي شاطر في الرياض. تعرف على عقوبة التهرب الضريبي وضريبة القيمة المضافة، أيضا كيفية إضافة سعودي في التأمينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي