Whatsapp
Youtube
Instagram

تقديم طلب إفلاس في السعودية

آخر تحديث: 16 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم طلب إفلاس في السعودية

محتويات الصفحة

ينبغي وقبل ذكر أي معلومات عن الإفلاس وشرح كيفية تقديم طلب إفلاس، التوضيح بأن الإفلاس هو بشكل عام أبرز الأنشطة القانونية المرتبطة أصولاً ببيئة وطبيعة العمل التجارية والاقتصادية.

وتقوم أحكامه على دعم عناصر النشاط التجاري بشكل عام وعنصري السرعة والائتمان بشكل خاص على اعتبار أنهما الأهم. بالإضافة إلى غاياته في حماية الأنشطة التجارية في المملكة العربية السعودية.

ويتمثل ذلك في إيقاف الشخص أو الشركة المفلسة عن التصرف بأموالها ومنعها من ذلك بعد توقفها عن سداد ديون واقعة عليها ولا تستطيع الإيفاء بها. وذلك بموجب حكم قضائي يأتي بعد تقديم طلب إفلاس منها وتصدر المحكمة الحكم القضائي الذي يجعل هذه الشركة أو الشخص في حكم المفلسين وتطبق عليه أحكامهم. ويتم العمل بعدها على توزيع الأموال الباقية على الدائنين بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن الإفلاس في المملكة العربية السعودية خضع للعديد من التطورات فيما يخص الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تناولت أحكامه.

حيث يترتب على تقديم طلب إفلاس الشركات وإقرار المحكمة لإفلاس شركة ما أو شخص العديد من الآثار. والتي ترتبط بعضها بالمفلس كمنعه وحرمانه من التصرف بأمواله. وبعضها الآخر مرتبط بالدائنين كإخضاع حقوقهم ومراكزهم القانونية لقوانين نظام الإفلاس وأحكامه في المملكة العربية السعودية.

الغاية من تقديم طلب إفلاس في السعودية

ماذا يعني تقديم طلب إفلاس ؟

حتى ندرك معنى الإفلاس والغاية من تقديم طلب إفلاس لشركة ينبغي علينا معرفة مفهوم الإفلاس من الجانب اللغوي والديني قبل التطرق إلى معناه في القانون وكيفية إجراءاته وأحكامه.

فالإفلاس في اللغة هو الشخص الذي لم يبقى معه نقود أو أية أموال فيطلق عليه مفلس، وأصبح ذو فلوس بعد أن كان سابقاً ذو أموال، وهي بشكلها البسيط التحول من حالة يسر إلى حالة عسر. وعليه فإن هناك نوعين من الإفلاس في اللغة وهما:

أما معنى الإفلاس في الدين الإسلامي فإن المفلس هو الشخص الذي عليه ديون وليس معه أموال حتى يسدها.

أما معنى الإفلاس في القانون السعودي فقد تم تعريفه بأنه توقف التاجر عن سداد الديون التجارية الواقعة عليه في مواعيد سدادها المقررة بغض النظر عن حالته أو إذا كان يملك المال أو لا.

ومن الجدير بالذكر أن الإفلاس وأحكامه هي أنظمة متعلقة بالتجار بشكل خاص. ويقوم النظام التجاري على تنظيمه ولا يطبق إلا على التجار والشركات التجارية التي تمتنع عن سداد الديون التجارية المستحقة عليها في مواعيد سدادها.

نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية:

بعد تقديم طلب إفلاس من شركة أو تاجر وموافقة المحكمة عليه وإطلاق حكمها بذلك.  فإنه أصبح خاضعاً لنظام الإفلاس وتطبق عليه أحكامه. فما هو نظام الإفلاس؟

هو النظام الذي قامت المملكة العربية السعودية باعتماده لتحديد الإجراءات وتنظيم العمل المتعلق بقضايا الإفلاس في حالة إفلاس الشركة.

ويشتمل نظام الإفلاس في المملكة على العديد من الإجراءات الرئيسية المرتبطة بقضايا الإفلاس المتنوعة والمختلفة. والتي يتم التعامل معها في المحاكم التجارية. كما يتضمن مجموعة من القواعد التي تحكم عملية التصرف بأموال التاجر الذي يتوقف عن سداد ديونه. ويعتبر نظام الإفلاس بشكل عام صارماً بحق المفلس. ويمكن القول أن لقبول تقديم طلب إفلاس  من تاجر أو شركة وصدور قرار بذلك مجموعة من النتائج ذات طابع عقابي.

وقد صدر نظام الإفلاس في السعودية (1439هـ / 2016م) كما ذكرنا لتنظيم حالات تقديم طلب إفلاس التجار والشركات التجارية المختلفة. واختيار الأدوات والطرق القانونية اللازمة والصحيحة لإعادة تنظيم أعمال المدين. حيث يقوم النظام على توفير الوسائل المتنوعة التي تهدف إلى تجنب الإفلاس وتصفية الأموال للمفلسين. وقد نصت المادة الثانية من نظام الإفلاس السعودية على إجراءات الإفلاس المتمثلة في:

  1. التسوية الوقائية.
  2. إعادة التنظيم المالي.
  3. التصفية.
  4. التسوية الوقائية لصغار المفلسين.
  5. إعادة التنظيم المالي لصغار المفلسين.
  6. التصفية لصغار المفلسين.
  7. التصفية الإدارية.

وعليه في حين صادفتك مشاكل في سداد الديون وتريد تقديم طلب إفلاس أو كنت تاجر تريد تجنب الوصول إلى حالة إفلاس وتريد استشارة قانونية من محامي تجاري يقدم لك أفضل النصائح الخاصة بذلك. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي يمتلك نخبة من المحاميين المتخصصين والمعتمدين في المملكة العربية السعودية.

أقرأ أيضاً:

كيف يتم تقديم طلب إفلاس ؟

يمكن للتاجر أو الشركة التجارية الغير قادرة على الإيفاء بديونها في المواعيد المقررة الاستعانة بالقوانين لتنظيم عملية الإفلاس. ويتم ذلك من خلال تقديم طلب إفلاس في المحكمة التجارية في المملكة العربية السعودية. كما تتيح وزارة العدل إمكانية تقديم طلب إفلاس بشكل إلكتروني ومن خلال خدمة مطروحة على موقعها الإلكتروني.

وذلك وفقاً للإجراءات التي تم ذكرها في نظام الإفلاس واللائحة التنفيذية المرتبطة به. بالإضافة إلى القواعد الموجودة في الخدمة ودون وجود حاجة لمراجعة المحكمة التجارية حتى يحين موعد الجلسة الأولى.

ويتم ذلك عبر الخطوات التالية:

ويمكن القول أن الغاية من تقديم طلب إفلاس وتنفيذ إجراءات الإفلاس الذي اقرها النظام تهدف إلى تنظيم الوضع المالي للمفلس ومساعدته قدر المستطاع. بالإضافة إلى مراعاة حقوق الأشخاص الدائنين له. وذلك بخلق توازن بين الطرفين واختيار الإجراءات الأصلح بما يمنع المنشآت من الخروج عن دائرة النشاط الاقتصادي بسبب المشاكل المالية.

أهداف تطبيق إجراءات الإفلاس:

نصت المادة الخامسة من نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية على تحديد الأهداف التي يسعى إليها القانون من خلال تنفيذ إجراءات الإفلاس وهي:

  1. مساعدة التاجر أو الشركة التجارية المفلسة أو المتعثرة أو التي من المتوقع أن تعاني من مشكلات في أوضاعها المالية على الاستفادة من إجراءات الإفلاس التي نص عليها هذا النظام. وذلك بهدف تقديم العون لها لتنظيم أوضاعها المالية حتى تتمكن من معاودة العمل والنشاطات الخاصة بها بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنميته.
  2. ضمان حقوق الدائنين لهذا التاجر أو الشركة التجارية ومراعاتها بشكل عادل.
  3. تعظيم القيمة الخاصة بأصول الإفلاس. والعمل على بيعها بشكل منتظم بما لا يبخس بها مع ضمان توزيع الحصيلة بشكل عادل على الدائنين عند مرحلة التصفية.
  4. العمل على إنهاء الإجراءات خلال مدة محددة بالإضافة إلى تخفيض تكاليف تنفيذ الإجراءات مع زيادة فاعليتها.
  5. القيام بتصفية الشركة الإدارية للتاجر أو الشركة التجارية التي لا تكفي بيع أصولها إلى سداد إجراءات التصفية وإيفاء الدائنين أموالهم.

قد يهمك:

لجنة الإفلاس واختصاصاتها:

وفقاً للمادة التاسعة من نظام الإفلاس الذي صدر بموجب مرسوم ملكي تم تشكيل لجنة الإفلاس في المملكة العربية السعودية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (623) بتاريخ 1439هـ. والتي تتميز بالاستقلال المالي والإداري وتعمل تحت الإشراف المباشر لوزير التجارة.

وقد نصت المادة التاسعة أيضاً على اختصاصات لجنة الإفلاس والمتمثلة في ما يلي:

 

أسماء الشركات التي أعلنت إفلاسها في السعودية:

يبتغي نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية مساعدة جميع الشركات الموجودة في سوق المملكة بغض النظر عن أشكالها أو طبيعتها. ويتضمن ذلك بالتأكيد أصحاب المهن والحرف والمستثمرين الجانب. بالإضافة لرواد الأعمال والتجار. وذلك عند تعرضهم لحالات العجز عن سداد الديون والإفلاس بقصد الاستمرار في أنشطتهم وأعمالهم بالموازنة مع مراعاة حقوق الدائنين.

وفيما يلي مجموعة من الشركات التي عانت من تراكم الديون وعدم قدرتها على سداد الديون وإعلان إفلاسها فيما بعد هي:

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

ينص القانون على أن التاجر أو الشركة التجارية المدينة تفقد حقوقها بعد تقديم طلب إفلاس وإعلان المحكمة لذلك.

كما أن أحكام الإفلاس تطبق على الأفراد كما تطبيق على الشركات التجارية. وإذا ما كان تقديم طلب إفلاس ثم إعلانه يؤدي إلى إسقاط الدين فإن ذلك يعود إلى نوع الدين الذي سيسقط.

وهناك مذهبين مختلفين حول نوعية الديون التي ينبغي إسقاطها وعما:

شروط الإفلاس:

يتم اعتبار شخص مفلس بعد تقديم طلب إفلاس وقبوله بناءً على شروط يجب توافرها حتى يعتبر الإفلاس صحيحاً. وتنطبق هذه الشروط على الشركات التجارية والتجار دون تفريق وهي:

  1. التصفية: عند قيام صاحب الشركة التجارية أو التاجر بتصفية حساباته في المنشأة أو المؤسسة التجارية. ويكون ذلك لعدم قدرته على سداد المبالغ المالية المستحقة عليه. وهذا ما يؤدي إلى توزيع حصة التاجر أو صاحب الشركة التجارية من الأرباح على الأعضاء الآخرين.
  2. التوقف عن دفع المال: وهذا هو الشرط الرئيسي لإعلان أي إفلاس تجاري. ويتحقق ذلك بامتناع المدين عن دفع مستحقات الآخرين بسبب عجزه عن ذلك لمدة زمنية طويلة. وعندما يقوم التاجر بتجاوز المدة المتفق عليها دون تسديده للمال يتم تصفيته كمفلس. وفي هذه الحالة لا يتم إسقاط الديون عنه بل يلتزم بسداده في وقت لاحق يتم الاتفاق عليه.
  3. وفاة التاجر: إذا ما توفي التاجر عند تراكم الديون عليه أو في حالة إعلان إفلاسه وليس لديه أي مصدر لسداد الديون فيجب حينها على الورثة سداد ديونه عبر تصفية جزء من أملاكه.

مميزات إشهار الإفلاس:

يوجد العديد من فوائد ومميزات إشهار الإفلاس للتاجر أو الشركة التجارية المدينة وهي:

وهذا ما يجعل من الضروري استعانتك بمحامي افلاس شركات عند تعرضك لمشاكل مالية وتراكم الديون عليه. حيث يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والحصول على أفضل محامي افلاس يساعدك على تقديم طلب إفلاس والاستفادة قدر الإمكان من نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية.

شاهد القراء أيضاً:

أنواع الإفلاس:

يوجد ثلاثة أنواع من الإفلاس وهي:

  1. الإفلاس البسيط: وهو الإفلاس المرتبط بظروف التاجر أو الشركة المالية. ويحصل بسبب مجموعة من العوامل الخارجية التي أدت إليه وأثرت على ظروف التاجر بطريقة سلبية. وغالبا ما تكون الأسباب مرتبطة بأزمات البلاد الاقتصادية. وما يترتب عليها من كساد في السلع بسبب ضعف حركة البيع. وهذا يضعف معدا الأرباح ويبدأ بتراكم الديون حتى الوصول إلى مرحلة من عدم القدرة على السداد وإعلان الإفلاس.
  2. الإفلاس التقصيري: وهو الإفلاس الناتج عن سوء إدارة التاجر وأخطاء قام بها كالإسراف في المصاريف الشخصية والتي تكون مبنية على حساب الالتزام المالية الخاصة بالعمل. أو سحب القروض بما يراكم الديون حتى يصبح غير قادر على سدادها. ويصنف هذا الإفلاس ضمن الجنح القانونية وتقوم الجهات القضائية المختصة بالمعاقبة عليها وفق القانون.
  3. الإفلاس الاحتيالي: وهو أسوأ أنواع الإفلاس نظراً لأن التجار وأصحاب الشركات يقومون باستخدامه للتهرب من تسديد المبالغ المالية المستحقة للآخرين.

ويحدث ذلك عند تراكم الديون التي يجب عليه سدادها ولا يريد تسديدها رغم امتلاكه المال. فيقوم بتحويل جميع أملاكه وأمواله إلى خارج البلد الذي يعمل بها بقصد إخفائها وعدم قدرة المحكمة على التصرف في هذه الحالات. ولكن دائماً ما تقوم المؤسسات القانونية بدراسة وتحقيق مفصل لكشف هذه الحالات ومعرفة أملاك التاجر حتى يقوم ببيعها وسداد ديونه.

________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

4.1/5 - 275

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.