ما هي محكمة الاستئناف

بالتعريف القانوني محكمة الاستئناف هي الدرجة الثانية للتقاضي أمام المحاكم السعودية. أي أنّها المحكمة المختصة بإعادة النظر بمجمل الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى والتي هي المحاكم البدائية المدنية والجزائية والتجارية ومحاكم الأحوال الشخصية أو الشرعية بمعنى آخر.

تصدر عن المحاكم آنفة الذكر أحكام يكون أغلبها قابلاً للطعن بطريق الاستئناف في حال كان القرار الصادر مجحفاً بحق أحد الأطراف. فيقوم بتقديم طلب لمحكمة الاستئناف لإعادة النظر بالموضوع وفق قواعد وشروط. لذا تابعو معنا لتتعرفوا على إجابة السؤال ما هي محكمة الاستئناف.

لأي استفسار حول مقالنا ما هي محكمة الاستئناف، اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هي محكمة الاستئناف

توجد محكمة الاستئناف العليا في الرياض وتعتبر أعلى هيئة قضائية بين محاكم المملكة العربية السعودية. وتعتبر محكمة الاستئناف محكمة قانون، وليست محكمة موضوع، فإنها تتولى الرقابة القضائية على مشروعية الأحكام القضائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى.

في الوقت الذي تعتبر فيه المملكة العربية السعودية بلد العدل والقانون، تتنوع فيها المحاكم والدرجات التي تقضي بين الناس بالعدل. فإن محاكم الدرجة الأولى تقسم إلى محاكم الأحوال الشخصية، والمحاكم العمالية والمحاكم الجزائية. التي يمكن أن تعترضوا على أحكامها وقراراتها القضائية أمام محكمة الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف العليا.

بالنسبة للقاضي رئيس محكمة الاستئناف، فيتمّ تعيينه بمرسوم ملكي. وكل دوائر محكمة الاستئناف من دائرة عمالية أو دائرة مدنية أو غيرها، تضم ثلاث قضاة إلّا الدائرة الجزائية فهي تضم خمس قضاة.

وقد حدد نظام المرافعات الشرعية ماهية الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى. والتي تقبل الطعن بالاستئناف أمام محكمة الدرجة الثانية، لتقوم بعدها محكمة الاستئناف بالنظر في هذه الأحكام.

في حال صدر بحقك أي حكم قضائي من محاكم الدرجة الأولى. يجب عليك استشارة محامي قانوني من مكتب الصفوة للمحاماة، لأن لديهم الخبرة القانونية اللازمة لتقديم لوائح الاعتراض على الأحكام القضائية، واستئناف القرارات للوصول إلى النتيجة المطلوب.

وفي هذه الحالة فإن أفضل محامي قد تلجأ لتوكيله في هذه القضايا هو المحامي الأستاذ حسين الدعدي، مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أسباب لرفض الاستئناف شكلاً، وهي:

    • في حال كان من قدّم الاستئناف لا مصلحة له في الطعن.
    • في حال تجاوز المدة القانونية لتقديم الاستئناف.
    • إذا كان الطاعن لا يملك الصفة القانونية سواء كمدعي أو مدعى عليه.
    • يجب أن يكون الحكم المراد استئنافه من الأحكام التي تقبل الاستئناف.
    • وفي حال لم يحضر الطاعن أول جلسة ولم يراجع القضية خلال 60 يوماً من تاريخ بدء الاستئناف ولم يطلب السير بالدعوى. فإن الطعن يتم رفضه، ويكتسب الحكم الدرجة القطعية.

كما أن اللائحة التنفيذية لمحكمة الاستئناف قد خصصت قبول طلب الاستئناف بأن يكون مستوف لكافة البيانات الخاصّة بحكم الاستئناف وأسباب الاستئناف ومعلومات الاستئناف.

كثيرًا ما يتم سؤالنا عن تأييد الحكم من محكمة الاستئناف فما معنى ذلك؟

كما ذكرنا بأن التقاضي في السعودية يتم على درجات، حيث يصدر الحكم من محاكم الدرجة الأولى وفي حال صدر القرار مجحفاً بحق أحد الأطراف. عندها يحق له الطعن أمام محكمة الاستئناف وهي محكمة الدرجة الثانية.

فإمّا أن يرى القضاة أن الحكم المطعون به صحيح وسليم، حينها تقوم المحكمة بتأييد الحكم وتصديقه نفسه ولا تغير فيه شيئاً. أو أن تفسخ القرار في حال رأت أن القرار مخالف للقانون، لتعيد الإضبارة إلى المحكمة مصدرة القرار.

بهذا نكون قد وضحنا ما هي محكمة الاستئناف وشملنا أغلب المعلومات المهمة عنها.

شروط قبول الاستئناف

ذكرنا سابقاً أن الاستئناف هو إمكانية الطعن بالقرار الصادر عن محاكم الدرجة الأولى، فإما أن تلغي محكمة الاستئناف القرار الصادر أو أن تعدّل عليه زيادة أو نقصاناً.

لكن قبل النظر بأي استئناف مقدم إلى محكمة الاستئناف ينبغي على الطرف الطاعن بالقرار أن يقدم استدعاء أو ما يسمى بلائحة الاعتراض. بالطبع يقوم محامي متخصص من مكتب الصفوة بتقديم المساعدة اللازمة في هذا الموضوع، ويجب أن تكون لائحة الاعتراض مصاغة بشكل قانوني مميز وسليم. ويراعي الشروط الواجب التقيّد بها عند الطعن بقرار محكمة الدرجة الأولى.

شروط قبول الاستئناف، كالتالي:

    • أولاً وهو الأهم توكيل محامي متخصص قضائياً بالدعوى موضوع الطعن. فإذا كانت قضيتك جزائية عليك توكيل محامي متخصص جزائي. وفي حال كانت قضيتك عمالية فمن الأفضل أن توكّل محام متخصص قضايا عمالية وهكذا. هذا سيضمن لك أن تحصل على أفضل خبرة في مجال دعوتك.
    • يجب تقديم الطلب من شخص يحمل صفة رسمية في الدعوى أو من وكيله القانوني.
    • يجب تقديم لائحة مفصّلة للدعوى موضوع الاستئناف وذكر وبيان أطرافها والأسباب التي دعت الطاعن لتقديم طعنه بالقرار.
    • إرفاق المستندات والثبوتيات والأدلة على وجود خطأ في تطبيق القانون أدى بمحكمة الدرجة الأولى إلى إصدار قرار مجحف بحق الطاعن. مما أوجب إعادة النظر في القرار وتعديل الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى.
    • من المهم أن تكون الدعوى موضوع الطعن هي من القضايا التي تقبل الطعن بطريق الاستئناف والحكم الصادر غير مكتسب الدرجة القطعية وقابل للاستئناف، وإلّا تعرضت دعواك للرد شكلًا.
    • توافر المصلحة والغاية الأساسية هي شرط أساسي ليتم قبول طلب الاستئناف، لأنّه وفي حال انعدام المصلحة فإن الطعن مرفوض حكماً.
    • يشترط بشكل أساسي أن كون الطاعن غير موافق على قرار محكمة الدرجة الأولى لا بشكل صريح ولا بشكل ضمني.
    • ومن الشروط الرئيسية هو تقديم الطلب ضمن المدة القانونية التي حددها قانون المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، إذ أن كل طلب يقدم بعد انتهاء المدة القانونية يجعل الطلب المقدم مرفوض حتماً.
    • يجب أن يلتقي موضوع الحكم الابتدائي مع الاعتراض المقدم من الجاني، يعني في حال صدر قرار المحكمة الشرعية بخصوص حضانة أطفال فإنه لا يمكن أن يصدر قرار الاستئناف عن النفقة.

بالتالي يجب أن تجتمع هذه الشروط مع بعضها البعض ليتم قبول استئناف قرار محكمة الدرجة الأولى.

حكم الاستئناف نهائي

من المعروف عرفاً أن الطاعن لا يضار بطعنه، أي لا يمكن أن يصدر قرار استئناف ظالم له كقرار محكمة الدرجة الأولى لذلك يكون الطاعن أمام ثلاثة احتمالات. وهي كالتالي:

    1. الحالة الأولى: أن تقوم محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى فلا تغيّر فيه شيئاً، فتقوم برد الدعوى إلى المحكمة مصدرة القرار بعد تأكيد صحة حكمها.
    2. الحالة الثانية: أن تقوم محكمة الاستئناف برفض القرار موضوع الطعن، وتصدر قرارها برد الدعوى إلى محكمة الدرجة الأولى التي أصدرت القرار لتقوم الأخيرة بتعديل قرارها بما يضمن عدم الإضرار بمصلحة الطاعن، كما من الممكن أن تطلب محكمة الاستئناف تغيير القاضي الذي بتّ في القضية في المرة الأولى.
    3. الحالة الثالثة: لمحكمة الاستئناف أن تصادق على الفقرات الحكمية للقرار الصادر عن محكمة الدرجة الأولى لكنّها من الممكن أن تزيد على فقراته شيئاً جديداً.

وكل هذا مفاده أن حكم محكمة الاستئناف نهائي قطعي إلا فيما عدا بعض الحالات النادرة التي تخص ظهور أدلّة جديدة تغير مجرى الحكم. كأن يظهر للعلن زور شهادة الشهود فى دعوى ما، أو زور الأوراق والمستندات التي قام عليها الحكم. هنا يمكن أن يتم تقديم طلب التماس لإعادة النظر في هذه الدعوى.

حيث أن تقديم طلب التماس إعادة النظر بالدعوى يوقف تنفيذ القرار الصادر عن المحكمة المختصة شريطة توافر أسباب جديّة حقيقية توجب إعادة النظر بالدعوى. ويقدّم هذا الطلب من المحكوم حصراً، ولا يحقّ لأي وكيل شرعيّ عنه الترافع أمام محكمة الاستئناف في هذا الموضوع تجنباً للوقوع بالخطأ القانوني.

استفسار عن معاملة في محكمة الاستئناف السعودية

أنشأت وزارة العدل السعودية عدداً من المنصات الإلكترونية التي ساهمت في توفير الوقت والجهد والتعب، وتخفيف الازدحام أمام الدوائر الحكومية. ومن ضمن هذه المنصات بوابة ناجز الالكترونية، التي تتيح لك عدداً كبيراً من الخدمات القانونية الإلكترونية كتوكيل محام، أو البحث عن المحامين المرخصين لدى وزارة العدل، أو الاستعلام عن معاملة قانونية مهما كانت جهتها.

مثل الاستفسار عن معاملة في محكمة الاستئناف، وذلك عبر الخطوات التالية:

    • الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من خلال البحث ضمن محركات البحث، ثم الدخول للموقع الإلكتروني.
    • في أعلى الصفحة الظاهرة أمامك تظهر لك قائمة الخدمات الموجودة في الموقع الإلكتروني.
    • بعدها انقر على الخدمات الالكترونية والتي تنبثق عنها قائمة عليك اختيار الاستعلام عن معاملة ما.
    • قم بتعبئة الحقول بالبيانات والمعلومات اللازمة عنك كرقم المعاملة الالكتروني أو تاريخ رفع لدعوى، وغيره الكثير.
    • بعد تعبئة البيانات اضغط على زر البحث. وهنا سيتمّ عرض كافة التفاصيل المتعلقة بقضيتك.

إنّ هذا التطور التكنولوجي الهائل أطلق أفضل خدمة إلكترونية من خلال الهوية الشخصية، وفي حال لم تكن متمكناً وليس لديك الوقت والخبرة الكافية لتتصفح إلكترونياً.

قم بتوكيل محامي من مكتب الصفوة للاستفسار عن ما هي محكمة الاستئناف في السعودية. والذي يضم أفضل وأمهر المحامي في المملكة. المرخصين والمعتمدين لدى وزارة العدل السعودية، لديهم خبرة واسعة وكبيرة في المعاملات والدعاوى القانونية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ما هي محكمة الاستئناف

تبقى القضية المطعون فيها أمام محكمة الاستئناف لمدة تتراوح ما بين الأسبوعين إلى الشهر كحد أقصى، ويعود ذلك إلى مجريات وفقرات القرار الحكمي ومدى مخالفته للقانون.
نعم بيّنت اللائحة التنفيذية لمحكمة الاستئناف قدرة الأطراف على الطعن بحكم الاستئناف. وذلك في حين وجد سبب حقيقي وجدّي يستدعي إعادة النظر في الدعوى، على أن يتمّ تقديم الطلب ضمن المدة القانونية.
محكمة الاستئناف تبحث في أصل الموضوع مباشرة والحكم الصادر عنها في القضية المطعون فيها يحلّ محل الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى. أما محكمة التمييز فلها أن تراقب فقط صحة الأحكام الصادرة وعيوبه ومخالفته للقانون، دون الخوض في تفاصيل القضايا، وتقوم بتدقيقها دون التدخل في أصل وموضوع الدعوى.

في ختام مقالنا نرجو أن تكونوا قد تعرفتم على ما هي محكمة الاستئناف والطبيعة القانونية لها. والإجراءات القانونية والشروط المتبعة أمامها. وفي حال تعرّضك لأي حالة قانونية كانت لا تتردد بالتواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر عن: أسباب رفض الاستئناف، ولائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية، وتعرف على كتابة اعتراض على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى، أيضا رفع دعوى في المحكمة العمالية بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي