شروط العفو عن المساجين في السعودية

يصدر العفو الملكي بشكل مستمر في المملكة العربية السعودية. إلا أنه يتسم بصفات محددة ويحدد مجموعة من شروط العفو عن المساجين في السعودية التي تستوجب استفادة المحكوم من العفو وخروجه من السجن.

فما هذه الشروط وما هي القضايا التي يشملها العفو؟ وهل يحظى مرتكبي جرائم المخدرات بفرصة للاستفادة من هذا العفو؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال.

وإن كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية من محامي مختص في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية. باستطاعتك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

للتواصل مع المحامي على الرقم 0591813333، أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط العفو عن المساجين في السعودية

بعدما تقوم وزارة الداخلية بالإعلان عن إصدار العفو الملكي في المملكة العربية السعودية. تتولى مديرية السجون في المملكة بأداء مهامها المتعلقة بإطلاق سراح المساجين وذلك بحسب القوانين والأنظمة.

ويتم التحقق من وضع السجين وما إذا كان يحقق شروط العفو عن المساجين في السعودية. فإن وافق الشروط يتم الإفراج عنه وفقاً للإجراءات القانونية وبعد كتابة تعهد خطي.

ويمكن حصر الشروط المرتبطة بالعفو الملكي عن المساجين، بما يلي:

    • يجب أن يكون السجين ملتزماً بكافة القوانين والأنظمة وحسن السلوك داخل السجن أثناء قضاء مدة العقوبة الصادرة بحقه. ولا يوجد بحقه أي إنذار أو مخالفة تؤكد انخراطه في مشكلات خلال هذه المدة.
    • يجب أن تكون الجريمة التي قام بارتكابها مُدرجة في قائمة الجرائم التي تم العفو عن مرتكبيها. وأن لا يكون السجين متهماً ومحكوم عليه من قبل القاضي في قضية أخرى.
    • ينبغي أن يكون السجين قد أمضى نصف مدة العقوبة الصادرة بحقه في الحكم القضائي على أقل تقدير، ولا يشمل العفو من أمضى أقل من هذه النسبة.
    • يجوز للسجناء الأحداث ممن لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر سواء كانوا سعوديين أو وافدين الاستفادة من العفو الملكي والحصول على إطلاق السراح. باستثناء من ترتبط جريمته بأمن الدولة أو قضايا الاغتصاب والاختطاف والقتل العمد.
    • يجب على السجين الذي يبتغي الاستفادة من العفو وإطلاق سراحه، أن يقدم أولاً على كتابة تعهد بعدم ارتكاب الجرائم ومخالفة الأنظمة مرة أخرى.
    • يجوز إعفاء المحكوم عليهم في جرائم السرقة إذا كان السجين قد أمضى ربع مدة المحكومية على الأقل أو يمضيها خلال تسعة أشهر على الأكثر. وذلك بشرط انتهاء الحق الخاص في الجريمة أو التنازل عنه.
    • ينبغي على السجين الموافقة على أن يبقى تحت الرقابة من قبل الشرطة في السعودية بعد العفو عنه وإطلاق سراحه.
    • يتم إعفاء من تم الحكم عليه بقضية أخلاقية لما تبقى له من مدة في السجن.
    • يمكن إعفاء المحكومين في الجرائم المعلوماتية إذا كان السجين قد أمضى ربع مدة المحكومية على الأقل، وذلك بشرط انتهاء الحق الخاص في الجريمة أو التنازل عنه.
    • يجوز إعفاء المحكومين في جرائم القتل شبه العمد إذا كان السجين قد أمضى نصف مدة المحكومية على الأقل، وذلك بشرط انتهاء الحق الخاص في الجريمة.
    • يعفى المحكومين بجريمة شيكات دون رصيد بشرط انتهاء الحق الخاص.
    • يتم إعفاء كبار السن والأحداث وذوي الإعاقة المحكومين بجرائم الرشوة والتزوير بشرط أن يكون الحد الأعلى للعقوبة لا يزيد عن سنتين. وذلك باستثناء المحكومين في إحدى جرائم المادة 13 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.
    • يجوز إعفاء المحكوم عليهم في جرائم التستر التجاري والغش التجاري إذا كان السجين قد أمضى ربع مدة المحكومية على الأقل.
    • يعفى ممن بلغت أعمارهم 60 عاماً أو سيتمونها خلال تسعة أشهر سواء كانوا سعوديين أو وافدين الاستفادة من العفو الملكي والحصول على إطلاق السراح.
    • تعفى السجينات ممن تتجاوز أعمارهم 50 عاماً أو يتمونها خلال تسعة أشهر. الاستفادة من العفو الملكي والحصول على إطلاق السراح.

YouTube video player

شروط العفو في المخدرات

بعد صدور العفو الملكي يطرح الكثير من المواطنين أسئلة تتعلق بشمول العفو لقضايا المخدرات وهل يتاح للمحكومين بجرائم المخدرات الاستفادة من العفو الصادر والحصول على حريتهم.

والإجابة على ذلك تعود إلى شروط العفو عن المساجين في السعودية، ونوع الجريمة التي قام بارتكابها. حيث أنها تختلف فيما إذا كانت القضية متعلقة بتعاطي المخدرات أو بيعها أو تهريبها.

ويمكن القول أن شروط استفادة المحكومين في قضايا المخدرات، تتمثل فيما يلي:

    • أن تكون جريمة المحكوم تتعلق بالحيازة المجردة للمخدرات والمؤثرات العقلية، أو الاستعمال أو الحيازة بقصد الاستعمال، وذلك للمرة الرابعة على الأكثر.
    • المحكومين للمرة الأولى في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
    • المحكومين في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية بتحقق شرطين أولهما أن يكون المحكوم قد أمضى نصف مدة محكوميته على الأقل. أو يمضيها خلال تسعة أشهر على الأكثر، والثاني أن يكون ذلك للمرة الأولى.
    • يشمل العفو المحكومين في قضايا السُكر.

وبذلك نستنتج أن بعض المحكومين في قضايا المخدرات يحظون بفرصة للاستفادة من العفو الملكي الصادر، وذلك في الحالات البسيطة للتعامل بالمخدرات او ممكن يقومون بارتكاب الجرائم للمرة الأولى وهذا من شأنه منح المحكوم فرصة لإدراك الخطأ وتصحيح مساره.

الأسئلة الشائعة

يشمل العفو العديد من القضايا ومنها قضايا المخدرات والسرقة وقضايا شيكات بدون رصيد والمخالفات المرورية، والقتل غير العمد وحالات من الجرائم المعلوماتية ومخالفات نظام الإقامة للوافدين.
لا بد من قيام أحد أقارب السجين من تقديم طلب شموله بالعفو الملكي، وذلك بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر. ومن ثم يتم تسجيل الدخول إلى موقع مصلحة السجون والاستعلام حول معاملة السجين فيما إذا كان العفو قد شمله أو لا.
نعم؛ ولكن ذلك يعود إلى نوع القضية التي قام السجين بارتكابها، ففي جرائم السرقة وجرائم التستر التجاري والغش التجاري، وكذلك الجرائم المعلوماتية. يمكن للسجين الاستفادة من العفو إذا أتم ربع المدة ولكن بشرط انتهاء أو سقوط الحق الخاص.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، نرجو أن يكون ما قدمناه حول شروط العفو عن المساجين في السعودية مفيداً بالنسبة لك. ويمكنك في حال وجود أي استفسارات التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: لائحة اعتراضية على حكم جزائي، وعقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية، كذلك عقوبة التهرب الضريبي وضريبة القيمة المضافة، أيضا عقوبة الابتزاز في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي