القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية

إن العفو الملكي الصادر في المملكة العربية السعودية، يعتبر من الأحداث الهامة التي ينتظرها المواطنون والمقيمون في المملكة. حيث يتم إصدار العفو بشكل سنويّ وذلك في المناسبات الرسمية والأعياد الوطنية وفي شهر رمضان المبارك وغيرها من المناسبات الهامة.

لأي استفسار حول القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية.

هل العفو يشمل القضايا الأخلاقية في السعودية

إن الهدف من إصدار العفو الملكي في السعودية، هو العمل على لمّ شمل السجناء مع ذويهم في شهر رمضان الكريم. حيث يشمل العفو الصادر في كل عام كلّ من استوفوا الشروط المحققة للعفو والمعايير المحددة له. ويشمل العفو الملكي عدداً كبيراً من القضايا والجرائم، إلاّ أن هناك استثناءات من مرسوم العفو المذكور بالطبع.

يعتبر إصدار مرسوم العفو بمثابة خطوة إنسانية وبادرة رحيمة نحو السجناء. والهدف منها العمل على تخفيف معاناتهم والتخفيف من الازدحام داخل السجون وتوفير أحسن الظروف الإنسانية للسجناء والمحكوم عليهم.

يعد العفو الملكي في المملكة العربية السعودية 1444 من الأنظمة المهمّة لتنظيم العدالة. وتقديم الفرصة الثانية للسجناء ودعوتهم للمساهمة في إعمار المجتمع والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

 القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية، منها:

  1. قضايا الاعتداء على السلطة ورجال السلطة العامة وأعضاء الهيئات التدريسية والمعلمين والأطباء.
  2. جرائم الفساد الإداري وخيانة الأمانة والفساد المالي.
  3. سب وشتم الدين الإسلامي.
  4. لا يشمل العفو قضايا أمن الدولة والقتل العمد مع سابق الإصرار والترصد.
  5. قضايا إثارة الفتنة التي تؤدي إلى بثّ الذعر وعدم الاستقرار في المجتمع.
  6. كل قضايا الدجل والسحر والشعوذة وخلافه.
  7. قضايا الإتجار بالأعضاء البشرية.
  8. تعذيب وتعنيف الأطفال الصغار والمعاقين.
  9. قضايا غسيل الأموال وتوظيفها.
  10. قضايا التزوير بكل أنواعها مع حيازة الأسلحة الغير المرخصة.
  11. بالإضافة إلى قضايا نشر المعلومات السرية الخاصة بالدولة والتجسس.

لكن وجب التنويه أن العفو الملكي لا يشمل من لم يحاكم. أي أن السجين الذي لم يصدر الحكم بحقه بعد لا يمكن أن يشمله العفو أي تفضيل أو امتياز بين السجناء. بل إنّه تنفيذ القانون الملكي وتطبيقاً للشروط المحددة والأسس المتعارف عليها في النظام.

هل العفو يشمل القضايا الأخلاقية في السعودية.

فور صدور قرار العفو الملكي تعمل مديرية الأمن العام للسجون على تنفيذ القرار تزامناً مع تعاون وزارة الداخلية. والعفو الملكي يعتبر قراراً مشجعاً للكثير من السجناء للالتزام والانضباط بالقواعد داخل السجن. وقضاء محكوميتهم بهدوء وسلوك حسن، حتى يتمكنوا من الاستفادة من هذا العفو الصادر.

لا يصدر هذا العفو تلقائياً كما أنّه لا يشمل كافة السجناء باختلاف جرائمهم المرتكبة. بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا العفو الأشخاص الذين تورطوا في قضايا لا تشكل خطراً على المجتمع وأفراده، كما أنّها تشكل دافعاً كبيراً للسجناء لعدم إحداث الشغب والفوضى داخل السجون.

أمّا بالنسبة للقضايا الأخلاقيّة فإنّ العفو الملكي لا يشمل القضايا الأخلاقية في السعودية. حيث أنّها جرائم تمس أمن الدولة وأمن الأفراد والمواطنين والمقيمين والوافدين إلى المملكة. ومرتكبي هذه الجرائم يخترقون أخلاقيات المجتمع والدين الإسلامي، بالتالي لا يمكن التهاون بمثل هذه القضايا مثل التحرش الجنسي، التطاول على المقدسات، وقضايا الشرف وغيرها.

وكان لابدّ من هذا التخصيص بعدم شمولية القضايا الأخلاقية بالعفو الصادر عن الديوان الملكي. لأنّ المملكة العربية السعودية تعتبر مركزاً ومرفداً للمسلمين في دول العالم أجمع، ويجب الالتزام بكافة تعاليم الدين الإسلامي والحفاظ على شرائع الدين وضرورة تطبيقها على أرض الواقع.

هذا ما دفع الحكومة إلى عدم التهاون مع من يشكل خطراً باعتدائه على المجتمع عن طريق ارتكاب تلك الجرائم الأخلاقية من باب الردع وعدم التهاون مع من يقدم إلى ارتكاب هذه الجرائم.

شاهد أيضا.
YouTube video player

الأسئلة الشائعة حول مقالنا القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية.

إن العفو الملكي يشمل كافة مواطني السعودية وحاملي الجنسية السعودية، سواء كانوا من سكان المملكة أم لا. أما السجناء الأجانب الذين تمت إدانتهم بجرائم معينة في المملكة يمكنهم تقديم طلب إلى سفاراتهم حتى تتم مراجعة الطلب والعفو على السجناء في كافة الجرائم ما عدا الجرائم التي تمس أمن المملكة العربية السعودية.
يمكنك معرفة مدا شمولية العفو بعدد من الطرق، وهي: زيارة منصة أبشر الإلكترونية واتباع الإرشادات الواردة. قرارات المحكمة في حال صدر حكم بحق السجين فيمكن متابعة الإجراءات للاطلاع على شمولية العفو. يتم إرسال قائمة بأسماء المشمولين بالعفو إلى المنظمات الخيرية والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية، يمكنك التحقق منها. الاتصال عبر الأرقام المتاحة من الجهات الحكومية للأفراد ليتمكنوا من الاستفسار حول شمولية العفو. أخيراً عن طريق تطبيق العفو ليتمكن المتقدمون للعفو الملكي من التوجه نحو الإرشادات والنصائح الصحيحة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
نعم لقد اشتمل القرار العفو عمن تورطوا بقضايا المخدرات. أولئك الذين امتازوا بحسن السيرة والسلوك الحسن وتوافرت فيهم عدة شروط حددها منطوق العفو الملكي.

وفي ختام مقالنا القضايا التي لا يشملها العفو في السعودية. بإمكانك الاطلاع على المزيد من المعلومات، عن طريق الاستعانة وطلب الاستشارة القانونية من محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث سيقدم لك محامونا أفضل وأهم الاستشارات والمعلومات القانونية التي ستقدم لك الفائدة القانونية في كافة مجالات الحياة، دمتم بخير.

تواصل مع محامي قضايا مخدرات في جدة وتعرف على لائحة اعتراضية في قضية مخدرات. أيضا بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن لشخص نصاب. وما هي شروط العفو عن المساجين، والقضايا التي يشملها العفو في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي