دعوى افلاس

دعوى افلاس

دعوى افلاس هي الدعوى التي يتم رفعها أمام المحكمة من قبل صاحب التاجر أو المؤسسة أو الشركة المفلسة. أو يتم رفعها من قبل الدائنين وذلك لإعلان الإفلاس والبدء بإجراءات الإفلاس المحدد في النظام وذلك من أجل تسديد الالتزامات إلى الدائنين. فالإفلاس هو عبارة عن وضع قانوني يصبح عليه الشخص الاعتباري أو الطبيعي بحيث يصبح مديناً بالأموال لأطراف معينة من مصارف أو موردين أو لإدارة الضرائب وغيرهم. ففي الكثير من الأحيان تصل الشركة إلى مرحلة تكون سيولتها غير كافية لتسديد التزاماتها في وقتها المستحق وبالتالي تقع في اضطراب مالي تحتاج فيه إلى القيام بالإجراءات العاجلة لحل تلك المشكلات. ومن الضروري في هذه الحالات اللجوء إلى محامي متخصص في دعوى افلاس الشركات والمؤسسات وفي قضايا وإجراءات الإفلاس حسب نظام الإفلاس في السعودية. وهذا المحامي يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الكفاءة العالية في متابعة قضايا الإفلاس وكافة إجراءاته وخبير في المفاوضات. ومع الدائنين للوصول إلى اتفاقات تمهلك وتساعدك على حل مشكلتك.

قد يهمك أيضا:

دعوى افلاس الشركات التجارية

ممكن لكثير من الشركات التعرض للاختلال المالي المفاجئ والتي تؤثر على ممارسة الشركة لنشاطها. وبالتالي يمكن يوصلها ذلك إلى رفع دعوى افلاس وإعلان إفلاسها. حيث يتم يمكن للشركة التي وصلت إلى الإفلاس أن ترفع دعوى افلاس أمام المحكمة سواء عن طريقها أو عن طريق الدائنين. ويمكن تقديم طلب الإفلاس بطريقة الكترونية عن طريق بوابة القضاء التجاري في وزارة العدل:

بعد الدخول إلى البوابة علينا أن نختار “الخدمات القضائية”، وبعد ذلك القيام بتسجيل الدخول. ومن ثم نختار “طلبات الإفلاس” وبعد ذلك العمل على استكمال طلب التقديم. فهدف نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية تنظيم الإجراءات الخاصة بالإفلاس وكذلك ضمان حقوق الأطراف كافة المالية. وقد ضم نظام الإفلاس عدة إجراءات تعمل على صيانة أموال المدين والدائنين.

هذه الإجراءات هي:

  • التسوية الوقائية: التي تهدف إلى وصول المدين إلى اتفاق مع الدائنين لتسوية الديون مع بقاء المدين يمارس نشاطه.
  • إعادة التنظيم المالي: الذي يساعد المدين على التوصل إلى اتفاق مع الدائنين من لإعادة التنظيم المالي لنشاطه.
  • التصفية الإدارية: التي تهدف لبيع أصول التفليسة تحت إدارة لجنة الإفلاس والتي لا ينتج عن بيعها ما يكفي لتسديد إجراءات ومصروفات التصفية أو حتى إجراءات التصفية لصغار المدينين فقط.
  • التصفية: وهي حصر مطالب الدائنين من أجل توزيع حصيلة بيع أصول التفليسة وذلك تحت إدارة “أمين التصفية”.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين: وهدفها وصول صغار المدينين لاتفاق مع الدائنين على كيفية تسوية الديون خلال فترة زمنية معقولة وبتكلفة يسيرة بحيث يبقى يدير نشاطه.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: لتسهيل وصول صغير المدينين لاتفاق مع الدائنين لإعادة التنظيم المالي للنشاط الذي يمارسه بفترة زمنية معقولة تحت إشراف الأمين وبكفاية عالية وتكلفة يسيرة.

حيث يمكن اختيار إجراء الإفلاس الذي يناسب النظام المالي في الشركة ومتابعة هذه الإجراء. في سبيل الوصول إلى الحل الذي يرضي كافة الأطراف. عندما تتعرض لأي مشكلة مالية في شركتك التجارية ممكن أن توصلك للإفلاس. فما عليك سوى توكيل محامي خبير في قضايا الإفلاس من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يعمل على دراسة وضع الشركة القانوني والمالي ويتابع دعوى افلاس شركتك والقيام بإجراء الإفلاس المناسب لوضع شركتك المالي والقانوني.

قد ترغب بالاطلاع على:

دعوى إفلاس الشركات المساهمة

يتم تعريف الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية على أنها الشركة التي يكون رأس مالها مُقسم لعدد من الأسهم. تكون متساوية وتقبل التداول وهذه الشركات تكون مسؤولة وحدها عن كافة الالتزامات والديون التي تترتب على ممارسة كل نشاطها. وحسب المادة 54 من نظام الشركات في السعودية أن يكون رأس مال شركة المساهمة عن التأسيس كافي من أجل تحقيق غرضها. وفي كافة الأحوال يجب ألا يقل عن 500 ألف ريال سعودي. كما يجب أن يكون المدفوع من رأس المال لا يقل عن الربع. وعندما لا تقدر شركة المساهمة تسديد ديونها، أو في حال تجاوزت الخسائر أكثر من نسبة 75% من رأس المال فعندها يتم رفع دعوى افلاس الشركة المساهمة. ومن أهم أسباب رفع دعوى افلاس شركة المساهمة ضعف الخبرة لمجلس إدارة الشركة سواء المالية أو القانونية أو التخطيطية وغيرها. وبالتالي إصدار سلسلة من القرارات الخاطئة والتي تؤدي إلى الخسائر الكبيرة التي تنتهي برفغ دعوى افلاس الشركة. وكذلك الاقتراض بسبب نقص السيولة والوصول إلى مرحة عدم القدرة على دفع تلك القروض في موعدها المستحق. حيث يكون عائد الأرباح للشركة أقل من التزاماتها. حيث ممكن أن تصفي الشركة جميع حساباتها المصرفية وجميع أملاكها من أجل تسديد التزاماتها ومن ثم تخرج من سوق العمل. تستطيع شركة المساهمة أن تلغي مجموعة أسهم بما يعادل ما يجب تخفيضه بحيث تراعي المساواة بين جميع المساهمين. كما يمكن للشركة المساهمة أن تشتري مجموعة من الأسهم الخاصة بها أي ما يعادل ما يجب تخفيضه، ومن ثم إلغاؤها حسب المادة 146 من نظام الشركات.

وعند رفع دعوى افلاس شركة المساهمة:

  • إما أن تصفي الشركة أصولها عن طريق وكيل الدائنين وتوزيع ما تم تجميعه على الدائنين، وفي حال تم وجود فائض من تلك العائدات الناتجة عن التصفية. فيذهب هذا الفائض للمساهمين لكن هذا نادر الحدوث.
  • أو أن تقوم الشركة بالتفاوض مع وكيل الدائنين من أجل تسوية الديون مع احتفاظ المدين بإدارة نشاط شركة المساهمة.

وفي كلا الحالتين في حال كانت الشركة عبارة عن “شركة عامة” يتم تداول أسهمها في البورصة. فعندها يجب تعليق ذلك التداول حتى تنتهي الأزمة.

يمكنك الاطلاع على:

دعوى إعلان إفلاس مؤسسة فردية

المؤسسة الفردية هي عبارة عن نشاط تجاري واقتصادي ومهني وصناعة وزراعي يقوم به شخص واحد من خلال منشأة يمارس فيها هذه الأنشطة. وترتبط مسؤولية المؤسسة المالية بصاحبها الذي هو مديرها الوحيد صانع القرار فيها. ويستطيع أي مواطن في المملكة العربية السعودية أو في دول مجلس التعاون الخليجي إنشاء مؤسسة فردية عند تحقق الشروط المطلوبة. إن دعوى افلاس مؤسسة فردية يتم عن طريق المحكمة التي يجب أن تُصدر أمر إفلاس المؤسسة حيث تعتبر المحكمة العامة الموجود فيها إقامة التاجر هي التي تختص بإصدار هذا الأمر.

ويتم شهر الإفلاس:

  • بناء على طلب دائن أو أكثر من الدائنين.
  • أو بناء على طلب “المدعي العام”.
  • أو تكون بناء على طلب “التاجر” صاحب المؤسسة.

وعلى المحكمة التي تصدر قرار الإفلاس أن تحدد في هذا القرار تاريخ إقامة التاجر وذلك لأن التاجر لا يستطيع التدخل بممتلكاته من هذا التاريخ. وتقوم المحكمة بتعيين وكيل – أمين التفليسة وذلك خلال خمسة أيام بعد أن يتم صدور الأمر من المحكمة. حيث تعين المحكمة شخص في إدارة التصفية وذلك من أجل تصفية الحسابات للتاجر والقيام بسداد ديونه. وهذا الشخص الذي تم تعيينه يستطيع الحصول على الأتعاب عن طريق تحديدها من جهة المحكم. يتم رفع دعوى افلاس من قبل المؤسسة أو دائني هذه المؤسسة، حيث يتم دراسة دعوى افلاس المؤسسة من قبل المحكمة وذلك من أجل التأكد من أن الإفلاس مستوفي الشروط القانونية المطلوبة. وعندها تعلن المحكمة إفلاس الشركة. وحسب الحالة المالية للإفلاس فإن المحكمة ستقرر تصفية المؤسسة وتسديد ديونها، أو إعادة تنظيمها المالي مع استمرارها بنشاطها، ويتم تعيين وصى من أجل إدارة المؤسسة المفلسة محاولةً منه إصلاح الوضع المالي لها من أجل تنظيمه والتوصل إلى اتفاقات تسوية مع الدائنين وذلك للحفاظ على استمرارية نشاطها. ويمكن أن يتم تقديم دعوى افلاس بطرية الكترونية حسب إرشادات لجنة الإفلاس حيث يمكن للمدين والدائن والوصي الاستفادة من الخدمة بعد أن تقديم الوثائق والبيانات المطلوبة. ومن الأفضل استشارة محامي شركات من مكتب الصفوة والذي سيساعدكم في متابعة العمل التجاري سواء كانت الشركة كبرى أو متوسطة أو صغير أو مؤسسة فردية أو غيرها. حيث لديه الخبرة الواسعة في هذا المجال.

قد يهمك أيضا:

كيفية اعلان افلاس شركة

دعوى افلاس

دعوى افلاس

عندما تصبح الشركة عاجزة عن الوفاء بالالتزامات المالية وذلك تجاه الغير الأمر الذي يؤدي بالشركة إلى:

  • الحل والتصفية لكافة أملاكها وأصولها وفروعها.
  • سحب جميع أرصدتها البنكية في سبيل تسديد أكبر قدر ممكن من الديون.
  • وذلك يؤدي لخروج الشركة من سوق العمل.

وفي حال لم يتم التوصل إلى حلول ودية مع الدائنين أو أيجاد مستثمرين جدد لضخ أموال في الشركة. أو عن طريق تصفية إحدى الأصول التي تمتلكها الشركة مثل العقار، فهنا لا مفر من إعلان الإفلاس. ويترتب على الإعلان عن الإفلاس عدة تبعات قانونية، حيث تقضي المحكمة حسب الضيقة المالية.

وحالة المفلس بما يلي:

  • إما أن تعين وصي على الشركة التي أفلست، مثل خبير حسابات معتمد أو محامي من أجل أن يقوم بتسيير شؤونها في سبيل إعادة هيكلة وضعها المالي من أجل الوصول إلى حلول مع الدائنين الأمر الذي يضمن استمرار الشركة.
  • أو تصفية ممتلكات وأصول الشركة وبيعها بالمزاد العلني، حيث يتم تعيين قاضي لكي يتكفل بإدارة العملية للعمل على تسديد الدائنين وتعويضهم وذلك وضع الدائن وذلك كله عندما لا تكون الأموال المحصلة من البيع بالمزاد العلني كافة لسداد ديون الشركة.

ففي حال فشل الخيار الأول الذي تكون المحكمة قد قضت فيه بسبب العجز في تدبير شؤون الشركة التي تم فلاسها وإعادة هيكلة أموالها. وتصحيح ما تم من اختلال مالي. يتم الانتقال للخيار الثاني أي تصفية الشركة وموجوداتها. وممكن تعرض أعضاء ومدير الشركة للعقوبات في حال ثبوت تورطهم ومسؤوليتهم المباشرة. عن طريق استخدام أساليب التلاعب والاحتيال بوضع ذمتهم المالية. ويبدأ إعلان الإفلاس بتبليغ الدائنين والمدين عن حالة إفلاس الشركة وذلك قبل أن يتم تقديم طلب الإفلاس للمحكمة. ويمكن للدائنين أن يعترضوا على طلب الإفلاس وذلك أمام المحكمة خلال فترة زمنية حدها الأقصى أسبوعان يمكن تجديدها وذلك من تاريخ الطلب. ويحب إن تم إعلام الدائنين بالقيام ببدء ممارسة نشاط مهني أو تجاري في الحالة التي لم يتم تبرئة ذمة المدين بعد أن تم القيام بإنهاء التصفية.

شروط إفلاس الشركات

نظراً لمزايا إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودية فالكثير من الشركات التي يمكن أن تطلب الإفلاس حين تتعرض لاضطراب معين. لذلك حدد النظام في السعودي شروط معينة لإفلاس الشركات فيها وهذه الشروط هي:

  • توافر صفة التاجر أي كل شخص طبيعي أن اعتباري يمارس الأعمال التجارية ويتمتهن التجارة.
  • توقف التاجر عن دفع الديون والالتزامات المالية اتجاه الغير. مما يؤدي بدائنيه إلى طلب شهر إفلاسه. وأيضا توقف الشركة التي قامت بالاقتراض من البنوك من تسديدها.
  • إن يصدر حكم بشهر الإفلاس من المحكمة.

حيث لا يكفي أن تتوقف الشركة عن دفع الديون المستحقة حتى تعتبر هذه الشركة مفلسة. بل من الضروري صدور حكم الإفلاس من المحكمة المختصة بذلك. وبالتالي فإن الدائنين أو الشركة يحتاجون للاستعانة بمحامي قضايا تجارية مختص بقضايا الإفلاس حيث يمكنه متابعة هذه أمور الشركة المالية ويبذل كل جهده لمساعدة الشركة. حتى تجاوز هذه المشكلة ومتابعة ممارستها لأنشطتها.

طريقة اعلان الإفلاس

عندما تعجز الشركة أو المؤسسة عن سداد القروض وديونها في موعدها المستحق فعندها يتم إعلان إفلاس تلك الشركة أو المؤسسة عن طريق المحكمة. وذلك بطلب يتم تقديمه من قبل تلك الشركة أو المؤسسة المفلسة أو من قبل الدائنين. حيث تدرس المحكمة الطلب للتأكد منه. يبدأ إعلان الإفلاس بتبليغ المدين للدائنين بوصول الشركة إلى حالة الإفلاس قبل أن يتم تقديم الطلب إلى المحكمة. ثم يتم تقديم طلب إنهاء الإفلاس إلى المحكمة التجارية وذلك مُرفقاً معه جميع الوثائق والمعلومات المبينة لإجراء الإفلاس. يحق للمدينين أن يعترضوا على طلب الإفلاس وذلك أمام المحكمة في فترة أسبوعين من تاريخ الطلب وذلك كأقصى حد. وعند يتم البدء بممارسة النشاط التجاري أو النشاط المهني بعد إنهاء إجراءات التصفية فيجب إعلام الدائنين بذلك. يجب على المدين أن يتقدم إلى المحكمة بتقرير حصيلة توزيع المال اليومية على الدائنين، في حالة لم يتم تبرئته من الدين المتبقي في مدة سنتين وذلك من تاريخ إجراء التصفية. وذلك مع احتفاظه بجزء من المال من أجل معيشته وأيضا من أجل استمرار نشاطه التجاري. كما يجب أن يتم تبليغ الدائنين بإجراءات التسوية الوقائية في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ تقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة. وبهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان دعوى افلاس ونأمل بأن نكون قدمنا لكم المعلومات القانونية المفيدة حول دعوى افلاس في المملكة العربية السعودية. حيث تحدثنا فيه عن دعوى افلاس الشركات المساهمة وأيضا دعوى افلاس مؤسسة فردية ووضحنا كيفية إعلان إفلاس شركة وشروط إفلاس الشركات ختاما طريقة إعلان الإفلاس. وفي حال واجهتك أي مشكلة قانونية أو أي عقبة في حال كنت دائناً أو كنت تاجر أو حتى صاحب شركة وأردت رفع دعوى افلاس. فلا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لنوصلك بمحامي إفلاس خبير في التعامل مع قضايا الإفلاس بكافة إجراءاتها ولديه الخبرة الواسعة في القضايا التجارية. حيث يمكنه مساعدتك على تجاوز تلك العقبة وحل مشكلتك بأفضل الأساليب القانونية المناسبة ورفع دعوى افلاس عند الحاجة.


قد يهمك أيضا:


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.