عقد استشارات قانونية سنوي

لاشك بأن أعمالك أو تجارتك أو أي أمر تود القيام به سيتطلب أن تطلب استشارة قانونية وإذا كانت استشاراتك كثيرة فالأفضل أن تكون على شكل عقد استشارات قانونية سنوي.

وهكذا ستكون أعمالك في مأمن من الضياع أو الخداع. فالعقود التجارية هي من الإجراءات اليومية المهمة التي لا يمكن أن نتجاهلها خلال أعمالنا لأنها تقينا الكثير.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة للعقود في حياتنا، إلا أننا لازلنا نلحظ الكثير من الخلافات التي تحدث بين الأفراد نتيجة لعدم إدراكهم للجوانب القانونية الدقيقة لحماية حقوقهم خلال التعاملات فيما بينهم. إضافة للإهمال بتحديد الجوانب والنقاط الجوهرية التي تتعلق بنشاطاتهم.

علاوة على ذلك نجد بأن الكثير من الأشخاص علاقاتهم تقوم على أساس الثقة ودون أي توثيق للعمل القائم بينهم. وفيما بعد تبدأ الخلافات والنزاعات التي كان من الممكن تداركها بمجرد التواصل مع محامين مكتبنا “الصفوة” ليتم توثيق عقد استشارات قانونية في السعودية من أفضل محامين السعودية.

للتواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نموذج عقد استشارات قانونية سنوي

لقد أبرم هذا العقد بتاريخ /…../ م، ضمن مدينة…..فيما بين:

الطرف الأول شركة/………..، وهي والمسجلة بالسجل التجـاري برقـم……. وتاريخ.. ….ومقرها ……..يمثلها بهذا القعد المدير…………

الطرف الثاني مكتب…….. للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية، وهو مكتب محاماة مرخص له من وزارة العدل بموجب …………… والكائن في ………

يمثله ضمن العقد هذا صاحب المكتب المحامي…………

تمهيـــد

لما كان الطرف الأول من هذا العقد شركة……….تعمل في….. وحيث رغبت بالتعامل مع مكتب محاماة مؤهل للحصول على خدمات استشارية قانونية بمجال عملها.

ولما كان الطرف الثاني عبارة عن مكتب مهني متخصص بأعمال المحاماة والاستشارات القانونية؛ ولديه دراية وخبرة كبيرة بالأعمال القانونية والاستشارات.

وكافة الأنظمة السارية لذلك قد انصرفت إرادة الطرفان من خلال عقد استشارات قانونية سنوي إلى ما يلي:

البند الأول

يُعتبر مقدمة هذا العقد جزءا أساسيا لا ينفصل عنه.

البند الثاني

يتعهد الطرف الثاني للطرف الأول بتقديم كافة الاستشارات القانونية التي يحتاجها خلال مدة عقد استشارات سنوي وفقا لما يلي.

    1. مراجعة كافة العقود التي يتم إبرامها من قبل الشركة.
    2. مراجعة المراسلات التي تتعلق بأعمال الشركة وتقديم المشورة والرأي القانوني بشأنها، أما إن كانت المراسلات تتعلق بنزاع أو قضية ما فتعامل وفقا لما تم الاتفاق عليه حول أتعاب القضية أو النزاع.
    3. أيضا يتم تقديم أي مقترحات تتعلق بالعقود أو بالمراسلات
    4. إضافة لتقديم الاستشارات القانونية التي تتعلق بتنفيذ أعمال الشركة وتقديم الإرشاد حول اتخاذ القرارات التي تلزم بشأنها
      مثل اقتراح استراتيجية التفاوض والتفاهم من وجهة نظر قانونية.
    5. أيضا يتضمن صياغة العقود وتعديلها والتفاوض مع الجهات التي سيتم التعامل معها.
    6. يتم تنظيم زيارة بحيث تكون كل نصف شهر.
    7. صياغة كافة محاضر التسليم والاستلام تتضمن أيضا حصر كل المستندات والوثائق التي تتعلق بالشركة.
    8. القيام بإعداد اللوائح الإدارية الداخلية.

البند الثالث

إن تم تكليف الطرف الثاني من قبل الطرف الأول بتمثيله بأي قضايا كانت؛ لابد من أن يتم الاتفاق تبعا لكل حالة على حدا حول  الأتعاب ومتابعة تلك القضايا كاملة أو أيا من إجراءاتها القانونية أمام كل من الجهات القضائية وكافة الدوائر الحكومية.

البند الرابع

تحدد مدة العقد باثني عشر  شهراً ميلاديا؛ وتبدأ من …./…./….بحيث يتم تجديده بشكل تلقائي.

ما لم يتم إخطار  أحد الطرفين للآخر بعدم الرغبة بالتجديد بشكل كتابي وذلك قبل مدة ليست أقل من (30) ثلاثين يوماً تبدأ منذ انتهاء العقد.

البند الخامس

بموجب عقد استشارات قانونية سنوي هذا يتقاضى الطرف الثاني أتعاباه التي تقدر………ريال سعودي. بحيث يتم سدادها خلال (12) شهرا على دفعات شهرية متساوية، وتسدد الدفعة الأولى بتاريخ توقيع العقد وفيما يتعلق بالدفعات المتبقية يتم دفعها بداية كل شهري، مقابل الخدمات التي نص عليها العقد.

البند السادس

كافة الأتعاب التي تم الاتفاق عليها في البند السابق ليست شاملة لجلسات التحكيم. أو أيا من الدعــاوى الفرعية التي يمكن أن تستجد أو تتفرع عن استشارة سابقة مقدمة للطرف الأول أو التي تقدم ضده وتخرج عن مضمون هذا العقد، بالتالي يستحق أتعاب أخرى لتكون بذلك محل اتفاق جديد.

البند السابع

إن الطرف الأول يتعهد بدفع كامل أتعاب الطرف الثاني عن كافة الاستشارات موضوع العقد وفقا لما نص البند (الخامس) وما بعده من هذا العقد.

اقرأ: مكتب محاماة حائل.

البند الثامن

بموجب عقد استشارات قانونية سنوي إن  الطرف الأول يقر بأن المبلغ الذي دفعه للطرف الثاني كأتعاب نص عليها هذا العقد هي حق  للطرف الثاني، ولا يمكن إطلاقا  للطرف الأول المطالبة بها تحت أي سبب من الأسباب.

البند التاسع

الأتعاب المذكورة آنفا والتي تم الاتفاق عليها بين الطرفين لا تشمل أيا من المصروفات الإضافية الضرورية لإنجاز العمل المتفق عليه وهو تقديم الاستشارات. وذلك مثل مصاريف الانتقال من بلد لآخر والمواصلات إضافة لمصروفات الإقامة بالفنادق والرسوم القضائية وما يتعلق برسوم التسجيل والتصديق والضرائب الحكومية.

بالإضافة للترجمات المعتمدة بحال تطلب الأمر ذلك وأجور رسائل الفاكس والبريد والتصوير والطباعة وغيرها من نفقات. حيث أن كافة المصروفات تقع على عاتق الطرف الأول وهو من يتكفل  بدفعها أولاً بأول تبعا للفواتير والبيانات المقدمة إليه من الطرف الثاني. إذ أن هذه  نفقات فعلية خاصة بالطرف الأول وليس لها دخل بالأتعاب التي تم الاتفاق عليها أعلاه.

تواصل مع: محامي شاطر في الرياض.

البند العاشر

الطرف الأول من خلال عقد استشارات قانونية سنوي يتعهد بأن يضع بين يدي الطرف الثاني بشكل دائم وحين طلبه كل الوثائق الأوراق والمستندات اللازمة لتقديم الاستشارة كما يتعهد بألا يخفي شيئاً عنه من معلومات مهمة يرى الطرف الثاني بأنها تيسر له القيام بمهمته.

البند الحادي عشر

حرر هذا العقد على نسختين لدى كل طرف. وتثبيتا لما ذكر أعلاه تم توقيع كلا الطرفين على هذا العقد
توقيع الطرف الأول:……
توقيع الطرف الثاني:……

من الجدير بالذكر هو أن البنود التي ذكرناها ليست كاملة في صياغة عقد استشارات قانونية سنوي لأن هناك أمور جوهرية أخرى لابد أن تكون مذكورة ضمن العقد.

يمكنك التعرف عليها من خلال زيارتك لمكتبنا الصفوة أو التواصل معنا عبر رقمنا./0591813333/

عقد محاماة واستشارات قانونية

سنطلع من خلال هذا الجزء من مقالنا على عقد محاماة و عقد استشارات قانونية سنوي في السعودية من أفضل محامين السعودية على الغاية من كتابة العقد حيث أن توثيق العلاقة من خلال كتابة العقد يوضح ما لكل طرف من التزامات وحقوق تجاه بعضهم.

مما يغني عن النزاعات التي يمكن حدوثها فيما بعد، وبذلك ليس فقط إثبات العلاقة التعاقدية فقط بل أيضا تحديد إدارة العلاقة التعاقدية وكيفية إنهائها بحال حدوث نزاع ما. ليتم تنبيه المتعاقدين لكافة الأحكام القانونية التي تجب عليهم مراعاتها حال التعاقد.

ولتكون العلاقة العقدية المستقبلية بينهم غير مخالفة لما اتفق عليه من أحكام مما يجعل المتعاقدين يتعرضون للمسألة القانونية. أيضا إن ابرام عقد استشارات قانونية سنوي سيلفت عناية المتعاقدين لكل الأحكام والإجراءات التي نص عليها القانون.

وتنبيه المتعاقدين لأي من الإشكاليات القانونية التي يتوقع حدوثها خلال العلاقة العقدية وكيفية معالجتها سواء بوثيقة العقد أو غيره. كما يمكننا من خلال عقد محاماة واستشارات قانونية اقتراح كل البنود التي تجعل العلاقة العقدية تتكلل بالنجاح. مما يحقق أهداف المتعاقدين.

كما تجعل المتعاقدين على اطلاع بكل الإجراءات التي ينبغي عليهم اتباعها قبل تعاقدهم, كالإجراءات اللاحقة للعقد من إجراءات التسجيل أو التوثيق أو المصادقة.

وبحال استشارة محامي من مكتبنا الصفوة سيتضمن العقد العديد من البنود التي ستكون مهمة للغاية ولم تخطر بذهن الأشخاص الغير قانونيين. بالتأكيد ذلك سيكون من خلال خبراتنا ومعرفتنا بإجراءات التعاقد.

نموذج عقد استشارات قانونية لشركة

إن عقد استشارات قانونية سنوي لشركة مهم للغاية لأنه يقدم للشركة الكثير من التنبيهات والتحذيرات التي يمكن أن تقع فيها الشركة. أما فيما يتعلق بعقد الاتفاق فإنه يتكون من العديد من البنود الرئيسية وهي كالآتي:

    1. لابد من توضيح أسماء الشركاء مع بياناتهم كاملة من جنسية و محل إقامة.
    2. يجب توضيح حصص الشركاء ونسبة أرباح والخسائر التي يتحملها كل شريك وأهلية الشركاء لإبرام الاتفاق.
    3. ينبغي توضيح نوع الاتفاق الذي تم إبرامه بينهم .
    4. يجب أيضا توضيح رأس مال عقد استشارات قانونية بحال كان الاتفاق ينطوي على شركة.
    5. ومن البنود المهمة أيضا تحديد الشخص المسئول عن الإدارة.
    6. كيفية حل النزاعات و الخلافات بحال نشوئها بالإضافة للشرط الجزائي الذي يتوجب تطبيقه بحال حدوث أي عمل غير مشروع من قبل أي من أطراف التقاعد بالإضافة للمحكمة المختصة بالنزاع.
    7. مدة الشراكة.
    8. توقيع كافة الأطراف.

كل ما ذكر هو عبارة عن بيانات مهمة يجب كتابتها ضمن عقد استشارات قانونية سنوي أو أي عقد اتفاق يتم إبرامه بين الأطراف. ومن الجدير بالذكر هو أن هذه البنود ليست نهائية بل يمكن إضافة بنود أخرى تبعا للنشاط الذي يتم الاتفاق عليه.

عقد عمل محامي مع شركة

إن إبرام عقد عمل محامي جدة مع شركة سيوفر لها الكثير من المزايا كما سيخفف الكثير من الخسائر التي قد تعترض الشركة إن لم نقل بأنه يمنعها. لذا بحال كنت من أصحاب الشركات أو أنك بصدد البدء بإنشاء شركة فاجعل ابرام عقد استشارات قانونية سنوي من خلال التعاقد مع محامي شركات من مكتب الصفوة من أولوياتك.

ولتكون على بينة من أمرك سنطلعك على حيثيات أساسية ينبغي توافرها ضمن عقد عمل محامي مع شركة. إذ أنه من الأمور التي ينبغي مراعاتها حال إبرام العقد هي التأكد من أهلية المتعاقدين. إضافة للصفة التي تعد من الأمور الجوهرية أيضا, إذ يجب توضيح إن كان الشخص متعاقدا بنفسه أم أنه وكيلا عن غيره.

كما ينبغي التأكد من صحة الوكالة وما تضمنته و ويجب أيضا أن تتم الإشارة لمكان العقد وتاريخ التعاقد. كما يجب ذكر كل التفاصيل بشكل صريح ودقيق، بما في ذلك المقابل المتفق عليه وكيفية أدائه بالإضافة لتحديد مدة التعاقد.

والتزامات الأطراف بشكل لا يدع مجالا لأي اجتهاد، بالإضافة للشرط الجزائي إن حصل أي إخلال بأحد بنود العقد وآلية الفسخ. وكما نعلم بأن العقد شريعة المتعاقدين فبلا شك سيكون المحدد الأفضل للالتزامات التي قد تم التراضي بشأنها. كما أنه لا يجوز لأي طرف الإخلال به.

للاستفسار أكثر تواصل مع محامي أون لاين في السعودية

عقد محاماة سنوي

بعد أن تحدثنا كثيرا عن عقد استشارات قانونية سنوي وما هي صيغة عقود الاستشارات لابد من أن نوضح لأحبائنا الغاية والأهمية لإبرام عقود الاستشارات القانونية والتي تتجلى بالآتي.

    1. إن ابرامك عقد استشارات قانونية سنوي سيحفظ ما لك من حقوق، كما أنه سيحمي مصالح طرفي العقد ويمنع تعدي أي طرف على الآخر.
    2. أيضا العقد سيعمل على تنظيم المعاملات فيما بين الناس، وسيرها بطريقة صحيحة, مما يجعل كافة الأشخاص أكثر التزاماً.
    3. العقود تجعل الأفراد يشعرون بالأمان والطمأنينة، أيضا يمنح الثقة بين الأفراد.
    4. إن التوثيق يمنع حدوث أي استغلال للناس الضعفاء، كما يمنع من تحقيق أطماع المخادعين وأصحاب الغش من غبن الناس.
    5. ابرام عقد محاماة سنوي يمنع من وقوع أي نزاعات بين الناس بحال وفاة أصحاب الأموال.
    6. أيضا إن توثيق عقد استشارات قانونية بشكل سنوي يحفظ حقوق الدائنين، كما يكشف أيا من محاولات التهرب و التلاعب بأداء الديون.

الأسئلة الشائعة.

لإبرام عقود الاستشارات القانونية أهمية تتجلى بما يلي: إن ابرامك عقد استشارات قانونية سنوي سيحفظ ما لك من حقوق، كما أنه سيحمي مصالح طرفي العقد ويمنع تعدي أي طرف على الآخر. أيضا العقد سيعمل على تنظيم المعاملات فيما بين الناس، وسيرها بطريقة صحيحة، مما يجعل كافة الأشخاص أكثر التزاماً.. وغير ذلك.

ننهي مقالنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان: عقد استشارات قانونية سنوي في السعودية من أفضل المحامين 2023

لنخبركم بأنه إياكم أن تجعلوا حقوقكم في مهب الريح وعرضة للضياع نتيجة الثقة العمياء. فحال حدوث خلافات مهما كانت بسيطة إلا أنها ستكلفكم الكثير لذا يمكنكم تفادي ذلك منذ البداية من خلال توثيق العقود الرسمية لدى محامي خبير بحماية حقوقكم من التلاعب أو الضياع.

إننا في مكتب الصفوة على أهبة الاستعداد لإبرام عقد استشارات قانونية بكل حرفية وخبرة فلا تترددوا بالتواصل معنا /0591813333/

قد ترغب في التواصل مع: محامي للقضايا الجنائية و مكتب محاماة جازان، كذلك مكتب محاماة الخبر وأفضل محامي طلاق في الدمام.


المراجع:

  • أهمية العقود بين الناس….جريدة الرياض
  • استشارة قانونية – ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي