اعتراض على حكم قضائي في السعودية
0
(0)

اعتراض على حكم قضائي في السعودية هو موضوع مقالنا الذي سوف نوضح فيه كل ما تود معرفته عن مسألة الاعتراض على حكم. وما هي طرقه المسموحة وفق القانون في السعودية، وآلية تقديم الاعتراض بالإضافة إلى أهمية معرفة الفرق في الحكم الصادر بين الدعاوى المستعجلة أو الغيابية أو حتى الجزائية.

فقد يلجأ الكثير ممن صدر بحقهم حكم غير منصف وعادل ما أو يحمل خطأ ما، أو من لم يحكم لهم القضاء في جميع طلبات..
إلى تقديم الاعتراض على هذا الحكم القضائي الصادر. فيطالب بإعادة النظر ودراسة القرار والقضية ومعالجة الخطأ من قبل الجهات والمحاكم المختصة مما يضمن إصدار حكم عادل لصاحب الحق.

وحتى تضمن قبول النظر في اعتراضك ودراسة مستندات ووثائق القضية وإعادة دراسة الحكم الصادر. فننصحك بالتعامل مع أفضل محامي مختص من خلال مكتب الصفوة. ليوجهك إلى الطريقة المضمونة لكتابة لوائح الاعتراض وما هي شروط قبولها.. الخ.. أي لضمان الاستشارة القانونية الصحيحة في هذا المجال.

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

محامي اعتراض على حكم قضائي في السعودية.

قبل كل شيء لابد أن نعرف معنى الاعتراض وفق ما تم توضيحه من قبل الأنظمة والقانون هو: الاعتراض على الأحكام أو التظلم من الأحكام الصادرة. والأحكام نوعان أحكام نهائية وأحكام غير نهائية، فهذا الاعتراض إذا وجد من قبل المختصين أن له مبررات وأسس يقوم عليها.

فأنه ممكن أن يغير أحكام صادرة من المحاكم. وحتى تتمكن من تقديم الاعتراض على حكم قضائي في السعودية وتضمن حقك وقبول طلب الاعتراض المقدم. وإحاطتك بالمعرفة القانونية وبكل الإجراءات اللازمة لتقديم الاعتراض، من الأفضل أن تتواصل مع أفضل محامي في مكتب الصفوة المتخصص في مجال قضيتك أو مشكلتك.

لتقوم باطلاعه عن كل ما يتعلق في مجال قضيتك وبالحكم الصادر، وما سبب الذي دفعك لتقديم الاعتراض، ففي هذا الحالة المحامي يرشدك إلى الطريق الصحيح لتقديم الاعتراض وكتابة اللوائح الاعتراضية. ويطلعك على جميع طرق الاعتراض المسموحة وفق القانون.

وكذلك ما هي طريقة الاعتراض التي تناسب قضيتك سواء كان اعتراض بطريقة (التماس أو الاستئناف أو إعادة النظر أو النقض). وأيضا يوضح لك أن كتابة اللائحة الاعتراضية على أي حكم صادر من قبل أحد المحاكم الابتدائية أو العمالية أو المحكمة العامة.

مثل اعتراض على حكم عمالي بالسعودية، أو اعتراض على حكم طلاق أو غير ذلك، يجب أن يتم من خلال أفضل محامي، وذلك نظراً لدقة التعامل مع القضاء والقانون فيما يتعلق بالاعتراض وكيفية كتابته، وما هي الشروط والضوابط التي يجب أن يتم التقيد بها لضمان قبول النظر بالاعتراض.

مدة الاعتراض على الحكم.

بعد صدور الحكم الابتدائي من قبل المحاكم المختصة يوضع صاحب العلاقة المحكوم عليه أمام عدة طرق أو خيارات فيما يتعلق بالحكم. وهي:

إما عليه أن يقبل الحكم المبدئي الصادر وتنفيذه والعمل به، أو إذا شعر بأن الحكم ظلم ولم ينصفه ويضمن حقه، ففي هذه الحال من أحد حقوقه المكفولة أو المصونة لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية..

هي تقديم اعتراض على الحكم الصادر بحجة أنه غير عادل أو أنه يحمل خطأ ما أو في حال وجدت أدلة جديدة ممكن أن تعمل على تغير مجرى القضية والحكم.

فنتيجة لذلك إذا قرر الشخص تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية فهناك مجموعة من الشروط عليه التقييد بها.
وفق ما تم تحديده من قبل القانون في السعودية، ومن هذه الشروط هي التقييد بمدة المسموحة، لتقديم الاعتراض على الحكم في محاكم الاستئناف، فهناك مدة للاستئناف.

ومدة الاستئناف تحدد بالحد الأقصى ثلاثين يوماً، وفي القضايا المستعجلة تكون المدة عشرة أيام. وتبدأ المدة من تاريخ إصدار الحكم وإذا لم يقدم الاعتراض خلال هذه المدة المحددة وتقديم المستندات والأسباب التي تدعم الطعن في الحكم.
فإن حق الاعتراض يسقط ولا يجوز الاعتراض أو النقض الحكم بعد انقضاء المدة.

تعرف على كيفية: كتابة اعتراض على حكم محاكم الدرجة الأولى

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟

وفق ما حدد القانون السعودي فيما يتعلق بالاعتراض فهناك مواعيد محددة وموضحة بدقة للاعتراض على أي حكم صادر.
ولذلك يجب الالتزام بالمدة المبينة من قبل صاحب العلاقة والاعتراض حتى لا يحرم من فرصته استعادة حقك عن طريق تغير الحكم القضائي.

فمن الأفضل أن يتم التقييد والالتزام بمواعيد الاعتراض من أحكام، في محكمة الدرجة الأولى الأحكام العادية تكون مدة الاعتراض ثلاثون يوماً. أما فيما يتعلق بالدعاوى المستعجلة الصادرة من قبل المحكمة الدرجة الأولى فميعاد الطعن فيها بالتمييز خلال مدة عشرة أيام.

ومدة الاعتراض تبدأ من تاريخ إصدار الحكم، لذلك على الشخص المعترض أن يقدم استئنافه خلال هذه المدة. وفي حال انتهت المدة ولم يقدم اعتراض فهنا يسقط حقه ولا يجوز له بعد ذلك تقديم أي لائحة اعتراضية.

فهنا المحكمة تكون تصدر القرار بتدوين وتسجل ذلك داخل المحضر القضية أن هذا الحكم قد ابرم من تاريخ انتهاء الميعاد. وأيضا يسجل بإنه قد اكتسب درجة القطعية النهائية فبتالي لا يجوز الطعن أبدا بالحكم بطرق الاستئناف بعد الميعاد.

هل حكم الاستئناف نهائي؟

قرار محكمة الاستئناف الصادر نهائي، ويمكن أن تنظر المحكمة في قرارها الصادر إذا كان الاستئناف قابل للاستئناف والطعن فيه. فهذا لن يمنع أي من الأطراف من الاستئناف إذا كان قرار المحكمة قابل للاستئناف.

ويجب الالتزام بالشروط والضوابط الموضوعة من قبل القانون للاعتراض أو الاستئناف، وأهم الشروط الانتباه إلى المدة المحددة والتقيد بها.

فبعد ذلك محكمة الاستئناف تدرس الاعتراض فإذا وجدت مبرر للمطالبة بالاستئناف على الحكم. فإنها تقوم بإلغاء قرار المحكمة الابتدائية وتصدر الحكم المناسب العادل المنصف. وإلا سوف يرجع الحكم إلى المحكمة الابتدائية حيث تقوم برفض الطلب وتأكيد الحكم الصادر.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

طريقة الاستئناف هي أحد الطرق الطعن العادية التي يلجأ إليها طرف ما لتحقق من صحة قرار محكمة الدرجة الأولى.
ولكن حتى بعد صدور محكمة الاستئناف قرارها فقد لا يرضي أحد الأطراف ويراه غير عادل بحقه، فهنا السؤال، هل يعتبر هذا الحكم نهائي؟

والإجابة أن محكمة الاستئناف تقبل الاعتراض عليها، فالاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يكون من خلال اللجوء إلى أعلى محكمة في القضاء.

وحتى يتم الطعن في قرار الاستئناف يجب توفر بعض الشروط الهامة. وهي:

    • أن يكون للطاعن أو الشخص المدعي مصلحة وحق في هذا الطعن ليطالب به.
    • أن يكون للمدعي أو حتى المدعي عليه المطعون هذه الصفة أثناء تقديم الطعن.
    • على المدعي ألا يكون قد قبل بالحكم الصادر بشكل صريح أو حتى ضمني.
    • الالتزام والتقييد بمهل الطعن والمواعيد المحددة.
    • أيضاً أن يكون الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى والقابل للاستئناف هو موضوع الطعن.

ولذلك حتى تضمن مراعاتك لجميع الشروط ننصحك بتوكيل محامي مختص من مكتب الصفوة أو طلب استشارة مستشار قانوني. يساعدك ويوضح لك الطريقة الصحيحة والشاملة لتقديم الاعتراض، فلا تتهاون في الاعتراض لأنه دقيق ويتطلب الالتزام بمدة محددة.

شاهد أيضا.

أسباب رفض الاستئناف.

لتضمن قبول الاستئناف وعدم رده ورفضه من قبل المحكمة، ينبغي عليك طلب الدعم من خلال محامي مختص من مكتب الصفوة،  لأن محامي الصفوة يمتلك الخبرة الكافية في إعداد الاعتراض وكتابة لوائحه المستوفية لشروط الاعتراض وتقديمه أمام المحاكم.

ومن أسباب رفض الاستئناف. ما يلي:

    • عدم إثبات صحة وصدق مستندات ووثائق المقدم للاعتراض.
    • عدم التقيد والالتزام بالشروط المحددة لقبول الاعتراض، ومن أهما المدة المحددة حيث يجب الالتزام. بتقديم الاعتراض خلال هذه المدة لأن انقضاها كما ذكرنا في المقال سوف يسقط الحق في الاستئناف وبالتالي رفض.
      فالمحكمة تقضي بسقوط الحق من تلقاء نفسها.
    • أيضا عدم كفاية الأوراق والوثائق المطلوب تقديمها مع لائحة الاعتراض.
    • وننوه أنه في حال رفض الاستئناف، فلا يجوز بعد ذلك أن يقدم الاستئناف من جديد.

الأسئلة الشائعة.

بعد أن يتم إصدار الحكم يكون ساري المفعول لمدة 30 يوماً، إذا تمر تقديم اعتراض فإن الموعد النهائي ليتم القيام بذلك هو 10 أيام.
من الصعب أن يتم تحديد سعر كتابة لائحة اعتراض بدقة، فتكاليف كتابتها تعتمد على عدة من العوامل، منها: نوع القضية، مدى تعقد أو سهولة القضية، الخبرة والمعرفة القانونية للمحامي، مدة القضية وما يتعلق بها.

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: اعتراض على حكم قضائي في السعودية | أشطر محامي لعام 2023

ننصح أصحاب الحق ممن يشعرون بأن الحكم الصادر بحقهم لم ينصفهم ويحفظ حقهم، أن يستفيدوا من حقهم في الاعتراض، على أي حكم صادر لعلى قضيتهم تدرس بشكل أدق وينظر في كل حكمها الصادر ويعدل الحكم ويأخذ بالمعطيات الجديدة.

ونذكر على أهمية التواصل مع أفضل محامي مختص في قضيتك ليرشدك إلى طريقة الاعتراض الصحيحة ولأخذ الاستشارة الدقيقة.

قد ترغب في الاعتراض على: اعتراض على حكم فسخ بالسعودية، أو لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية. كذلك لائحة اعتراضية نصب واحتيال. ولائحة اعتراضية على حكم نفقة واعتراض على حكم تجاري في السعودية.


المصادر والمراجع.

محاكم الاستئناف، وزارة العدل.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي