حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

5
(1)

في هذا المقال ستجد كل ما يتعلق بـ حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية مع أطفال وبدون أطفال ومتى تسقط نفقتها فتابع معنا.

فإن كنت تبحثين عن أفضل محامي للأحوال الشخصية من أجل فسخ عقد الزواج وإتمام كافة الإجراءات اللازمة لذلك، لا تترددي بالتواصل مع أشطر محامي طلاق في جدة بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث يقوم بمعالجة كل ما يتعلق بالأحوال الشخصية الزواج والطلاق و الخلع والنفقة و حضانة الأطفال بالإضافة الى القضايا التي تتعلق بالملكية فيما بين الزوجين وغيرها من الأمور. وحجز موعد طلاق في المحكمة أيضا.

ففي حالة وقع الانفصال لا يوجد أفضل من محامي طلاق من مكتبنا مكتب الصفوة من أجل أن يكمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة. فهو يضمن إثبات حقوق كل من الطرفين ويقوم بالنيابة عن العميل أيضاً في إتمام ما يلزم من إجراءات.

للتواصل مع محامي خبير بقضايا الطلاق والأحوال الشخصية اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

تعتبر حقوق الزوجة بعد الطلاق من الحقوق المكفولة التي شرعها الله سبحانه وتعالى في حالة حدوث انفصال بين الزوجين واستجابة للمعيشة فيما بينهما بالمودة والرحمة كما نص ديننا الإسلامي، وبسبب حرص حكومة السعودية دائما على أن يتم تطبيق مبادئ الشـريعة الإسلامية على أكمل وجه.

لذا قامت بالتكفل بكافة الحقوق للزوجة بعد الطلاق ومنحتها إياها لضمان حصولها على الحياة الكريمة بعد حدوث الطلاق. فإن حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق في السعودية لا تقتصر في الحالة إذا كان لديها أولادها فقط، وإنما نصت الشريعة الإسلامية والمواد القانونية على:

الأحقية للزوجة المطلقة في الحصول على كامل حقوقها، وفيما يلي سنوضح لكم بالتفصيل أهم حقوق الـزوجة بعد الطلاق في السعودية. وهي كالتالي:

    • أن يتـم حصول الـمطلقة على مؤخر المهر بشكل كامل وهو الأمر الذي يتـم الاتفاق عليه عندما يتـم عقد القران.
    • في الحالة التي يتم بها طلاق الزوجة طلاق رجعي فيحق لها أن تحصل على النفقة المترتبة والمأكل والمسكن طوال الفترة الخاصة بالعدة. أما في الحالة التي يكون بها طـلاق بائن دون رجعة ففي هذه الحالة لا يحق لها أن تحصل على أيا مما سبق إلا في حالة واحدة وهي أن تكون حامل.
    • أن يتم حصول الزوجة بعد الطلاق على نفقة فعند طـاقها تـحصل على مبلغ من المال سواء في حـال كان طلاقها رجعي أو طـلاق بائن.

وهذه هي الحقوق للمرأة المطلقه في السـعودية بشـكل عام ويحق لها الحصول عليها بعد الطلاق مباشرة دون أن يتـم أي مماطلة أو تلاعب. أما في حالة حدوث عكس ذلك عليك التواصل مع مكتبنا مكتب المحامي حسين الدعدي وسوف نساعدك في الحصول على حقوقك كاملة تبعا لنظام الأحـوال الشخصية.

قد يهمك أيضا: اعتراض على حكم طلاق في السعودية.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال.

هناك العديد من المطالبات من قبل بعض المستشارين في السعودية بعمل لائحة تقوم بتحديد دخل الـزوج وبناءً عليه يتـم تحديد كل لوازم الحياة، من التعليم والسكن والصحة ومتطلبات المعيشة وعدد الأطفال، ويتـم تـحديد النفقة على أساس العرف السائد في كل منطقة.

حيث أن هذه المهمة تحتاج إلى موظف يقوم بتسريع الإجراءات اللازمة ولا تحتاج إلى قاضي ونكون قمنا بهذه الطريقة الحفاظ على الأولاد من خطر الوقوف أمام المحاكم. حتى لا يؤثر على نفسيتهم بالسلب وساعدنا في التقليل من عدد القضايا المرفوعة و خاصة النفقة أيضا.

وأدركت السلطات في المملكة العربيـة السعودية كم المعاناة التي تتعرض لها المرأة بالنسبة للحصول على النفقة وكامل حقوقها بعد الطلاق. لذلك قررت الدولة حل هذه المشكلة من خلال حصول الزوج على صـك الطلاق وحضور الزوجة من أجل أن يتـم اتفاق بينهم على كل شيء فيما يخص الـنفقة الخاصة بها ونفقة أولاها.

حيث شرع القانون الجديد للقاضي التنفيذي الصلاحية و الحق في تقدير النفقة من خلال قيامه برصد كم يبلغ  راتب الزوج الشهري دون الحاجة الى اللجوء للإجراءات المعقدة. حيث يتمكن القاضي من الدخول على حساب الزوج بـشكل مباشر ويستقطع من راتبه دون طـلب أي إذن أو حضور منه.

عقب التعديلات الجديدة  التي حدثت في قانون الأحـوال الشخصية قررت السعودية إلغاء الطلاق الشفهي والذي ينص على:

ضرورة إلزام الزوجين بالحضور أمـام الـقاضي من أجل أن يحصلوا على صك الطلاق، وذلـك لتجنب الطلاق العبثي والكيدي الذي ينتج عنه ضياع الحقوق والأطفال والزوجة. وهذا يدل على الوعي من قبل المسؤولين بالإضافة إلى عدم صدور أي صـك للطلاق إلا بعد أن يتـم النظر والحسم في الـنفقة والحضانة.

اقرأ أيضا: أتعاب المحامي في قضايا الحضانة.

حقوق المطلقة بدون أطفال في السعودية.

تم إعطاء الزوجة بعد الطلاق الكثير من الحقوق تبعا للشريعة الإسلاميـة التي تمنح الزوجة الحياة الكريمة فيما بعد الطلاق وتم تأكيد ذلك في الآيات القرآنية. وفيما يلي سنتطرق الى أهـم حقوق الزوجة المطلقة بدون أطفال:

    1. منح  المرأة المطلقة على مؤخر المهر بـشكل كامل.
    2. في فترة العدة يجب حصول المرأة المطلقة على الكسوة و مسكن والنفقة في حال كان طـلاقها
      رجعي اما في حالة كان طـلاقها بائنًا لا تستحق أي نفقة ولا حتى سكن إلا في حـالة واحـدة وهي أن تكون حامل.
    3. ومن حقوق الزوجة أيضا بعد الطلاق في السعودية في حـال كانت قائمة على تربية أطفالها أن تـحصل على
      كامل النفقة للأولاد من السكن وأن يتـم توفير كـافة مستلزماتهم واحتياجاتهم الخاصة بشـكل إلزامي.
    4. في حـال كان طـلاق المطلقة رجعي أو بائن يجب أن تحصل المطلقة على مبلغ من المال.

وإن  كل ما تم ذكره من تفاصيل يعد من الحقوق الواجبة للزوجة بعد حدوث الطلاق في السعودية التي نص القانون عليه في المملكة .وبالتالي لابد من أن تـحصل عليه المرأة بشـكل كامل وبدون تأخير وفي حـال لم تتمكني من تأخذي كافة حقوقك بشـكل ودي.
فلا تترددي بالتواصل مع أفضل محامي طلاق في الدمام من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يهدف الى تقديم المساعدة لإيصالك لكل حقوقك المادية  الضائعة أو أوشكت أن تضيع منك.

قبل أن نكمل مقالنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

اقرأ أيضا: متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة.

حقوق المطلقة الحامل في السعودية.

كما هو معروف أن حقوق المطلقة الحامل تعتبر حقوق شرعية وواجبة على كل زوج، وفي حال قام بالامتناع و محاولة المماطلة عن الانفاق من غير وجود أي حق شرعـي من حق الزوجة. وقتها المطالبة برفع دعوى على زوجها تطالب فيها أمام القاضي بحقوقها المالية في الإنفاق عليها.

وبناء على الأهمية لذلك الموضوع فسوف نخص بالحديث حقوق المطلقة بعد الحامل ففي حال كان نوع طلاقها بائن فتكون النفقة والمسكن من حقوقها الثابتة. وذلك بإجماع من جميع المذاهب والفقهاء الذين استندوا على ما تم ذكره في آيات قرآنية.

الآيات التي تشرح و تشير وبشـكل مباشر على وجوب الإنفاق على المطلقة البائن في حال كانت حامل حتى تضع مولودها وأن من واجب الزوج ان يقوم بالإنفاق على الطفل من خلال انفاقه على الزوجة الحامل به.

اقرأ أيضا: استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض.

متى تسقط نفقة الزوجة.

حالات العديد من الحالات التي تسقط بها نفقة الزوجة حسب نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربيـة السعودية وهي:

    1. خروج الزوجة من منزل الزوجية أي في حال قامت الزوجة بالخروج من منزل الزوجية من دون إذن الزوج وبغير وجه شرعي.
    2. وكذلك في حـال كانت الزوجة محبوسة إذا حبست عن دين أو جريمة.
    3. في حال اعترضت الزوجة على السفر مع زوجهـا بـدون وجود أي عذر شـرعي.
    4. و أيضا في حال كانت زوجة ناشز أي إذا خرجت الزوجة عن طاعة زوجهـا بـدون وجود أي مبررات شرعية او لسبب ليس منه وكانت غير ملتزمة بطاعة زوجهـا كما ولا تعتبر الزوجة ناشزاً في حـال كان زوجها متعسفاً في طلب مطاوعته بقصد التضييق عليها والإضرار بها.
    5. في حـال قامت الزوجة بالامتناع عن تنفيذ حكم المحكمة القضائي الذي يلزمها بالعودة إلى بيت الزوجية ومن لحظة التي يتم به الامتناع عن تنفيذ هذا القرار يسقط عنها حق النفقة.
    6. أيضاً في حـال قامت الزوجة بالخروج من بيت الزوج من غير أي عذر شـرعي.
    7. في حـال قامت الزوجة بمنع زوجها من دخول بيت الزوجية من غير أي عذر شـرعي.
    8. أو في حـال صدور قرار أو حكم من المحكمة يقيد حريتها في غير حق الزوج.

الأسئلة الشائعة.

1231 تكون الشقة من حق الزوجة في حالات معينة، إذ لها الحق بالحصول على مسكن الزوجية عند حضانة أطفالها عندما يكونوا بسن الحضانة، ويكون لديها الخيار أما أن تقوم بأخذ الشقة ذاتها أو ترفع دعوى للحصول على أجر مسكن آخر.

اضف تعليق
3167 للمطلقة عدة حقوق يجب أن تحصل عليها في حال حصل الطلاق وذلك وفق ما نص عليه الشرع والقانون السعودي، ومن هذه الحقوق: المهر، النفقة، الحضانة، المسكن، ولكن لكل من هذه الحقوق حالات وشروط معينة لابد من التواصل مع المحامي للاستفسار عنها بالتفصيل.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية يوضحها محامي شاطر 2023

نتمنى أن نكون وصحنا لك حقوق الزوجة المطلقة بالسعودية، وللاستفسار عن أي منها وتوكيل محامي شاطر بقضايا الطلاق لا تتردد في التواصل مع محامي مكتبنا على :

    •  رقم الواتس اب:  0595911136
    •  رقم الاتصال المباشر: 0126541504

أحصل على معلومات عن: كم أتعاب المحامي في قضايا الطلاق، و في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية. كذلك اعتراض على حكم فسخ النكاح بالسعودية.


المصادر والمراجع:

نظام الأحـوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

نظام الأحـوال المدنية في السعودية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

4 أفكار عن “حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في فترة النزاع مع زوجي ولم أحصل بعد على أوراق الطلاق الرسمية وأريد أن أعرف ماهي حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وأرجو التواصل مع محامي من مكتبكم خبير بالقضايا الأسرية لأني أرغب بأن يكون المحامي خبير و ولديه القدرة الكاملة على كسب القضايا وهذه الصفات لا تتوفر إلا لدى مجموعة محامي المملكة شكراً لكم

  2. السلام عليكم أنا أسكن حاليا في الدمام و أنا في فترة النزاع مع زوجي ولم أحصل بعد على أوراق الطلاق الرسمية وأريد أن أعرف ماهي حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وأرجو التواصل مع محامي من مكتبكم خبير بالقضايا الأسرية لأني أرغب بأن يكون المحامي خبير و ولديه القدرة الكاملة على كسب القضايا وهذه الصفات لا تتوفر إلا لدى مجموعة محامي المملكة شكراً لكم

  3. السلام عليكم أحتاج محامي متميز في القضايا الأسرية من مكتبكم لأنه من أفضل مكاتب المحاماة لاني أريد رفع دعوى نفقة وحضانة على زوجي وأريد معرفة حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة لآخذ حقوقي الواجبة بمساعدة المحامي وأنا أثق بقدرة هذا المحامي على كسب القضية وأخذ نفقتي وأولادي

  4. السلام عليكم منذ فترة قريبة وكلت محامي من مكتبكم من أجل قضية طلاق واستطاع كسب القضية بفضل خبرته وأنا أحتاج إلى معرفة حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وهل يحق لي رفع قضية نفقة واذا كان يحق لي أريد توكيل محامي في قضية نفقة من مكتبكم لأنه مكتب الخبراء القانونيين بلا منازع شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي