حقوق المطلقة في السعودية
5
(1)

تضمن قانون الأحوال الشخصية وتعديلاته في السعودية حقوق المرأة المسلمة كاملة، استناداً إلى الشريعة الإسلامية، ومن أهمها حقوق المطلقة في السعودية.

حيث أُخذ بعين الاعتبار حقوق الزوجة بعد الطلاق بناءً على ظروفها وحالتها، فيما لو كانت حامل أو لديها أطفال أو لم يكن لديها أبناء من زوجها. ونحن بدورنا نقدم في هذا المقال توضيح بسيط للحقوق التي تتمكن منها المرأة السعودية في كل من الحالات المذكورة.

لأي استشارة من محامي طلاق متخصص حول الحقوق التي يجوز لك المطالبة بها بعد الطلاق. اتصل عبر الرقم 0595911136 أو انقر هنا.

حقوق المطلقة بدون أطفال في السعودية

حقوق المطلقة بدون أطفال في السعودية

بعيداً عن وجود أطفال مشتركين بين الزوجين، لم يبخس قانون الأحوال الشخصية بحقوق المرأة بعد الطلاق. حيث تتمثل حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال بما يلي:

  • مؤخر الصداق: وهو قيمة مادية متفق عليها، ويتم منحه كما هو مدون في عقد الزواج، ويؤخذ بشهادة الشهود في حال وقوع خلاف حول قيمته. كما ينبغي سداد المهر أو ما تبقى منه في حال كان مؤجلا أو لم يتم سداده كاملاً عند الزواج.
  • نفقة المتعة.
  • نفقة العدة: ويتم سدادها من قبل الزواج طوال مدة العدة وهي 3 شهور.
  • مسكن الزوجية: يحق للمرأة المطلقة البقاء في منزل الزوجية طوال مدة العدة.
  • نفقة ماضية: من حقوق المطلقة في السعودية المطالبة بنفقة ماضية لم يقم الزوج بسدادها عندما كان عقد الزواج ساريا.
  • حق الإرث في حالات الطلاق الرجعي.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال

كفل القانون حقوق المطلقة في السعودية إن كان لها أطفال، وينبغي على الزوج الالتزام بمنح الزوجة كافة حقوقها الواقعة عليه وإلا تعرض للمسائلة القانونية. وفي حال عدم حصول الزوجة على حقوقها بعد الطلاق يحق لها التقدم بدعوى قضائية لدى محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة بها.

ويمكن حصر حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية، فيما يلي:

  • مؤخر الصداق: وهو أحد الحقوق الأساسية للمرأة بعد وقوع الطلاق، ويتم منحه كما هو مدون في عقد الزواج، ويؤخذ بشهادة الشهود في حال وقوع خلاف حول قيمته.
  • نفقة المتعة: وهي حق للزوجة يتم تقديره من قبل القاضي، ويؤخذ بعين الاعتبار حالة الزوج المادية وعدد سنوات الزواج.
  • نفقة العدة: ويتم سدادها من قبل الزواج طوال مدة العدة وهي 3 شهور إلا إذا كانت الزوجة حامل فيتم إتباع إجراءات أخرى.
  • حضانة الأطفال: حيث أقر نظام الأحوال الشخصية في السعودية أحقية الأم بحضانة الأطفال وحصولها عليها دون الحاجة إلى حكم قضائي.
  • مسكن الزوجية: يحق للأم الحاضنة البقاء في منزل الزوجية أو المطالبة بأجر مسكن مناسب طوال مدة الحضانة.
  • نفقة حضانة.
  • نفقة الأبناء: وهي حق للأبناء على والدهم ويتم احتسابها بناءً على مجموعة من المعايير ومنها قدرة الأب المادية وعدد الأطفال وأجناسهم وأعمارهم ومتطلباتهم الإضافية والاستثنائية.

شاهد أيضا.

حقوق المطلقة الحامل في السعودية

رغم وجود فوارق ما بين حقوق المطلقة في السعودية في حال وجود أطفال أو عدم وجودهم. إلا أن القوانين راعت بعض الحقوق في حال وجود حمل عند وقوع الطلاق، وبذلك تحظى المرأة المطلقة إذا كانت حامل على الحقوق التالية:

  • مؤخر الصداق.
  • نفقة المتعة.
  • نفقة العدة: ويتم سدادها من قبل الزواج طوال مدة العدة وهي طوال مدة الحمل، أي حتى تضع الزوجة حملها.
  • حضانة الطفل: بعد وضع الحمل تحصل الأم على حضانة طفلها.
  • مسكن الزوجية: يحق للزوجة الحامل البقاء في منزل الزوجية أو المطالبة بأجر مسكن مناسب طوال مدة الحمل ومن ثم مدة الحضانة.
  • نفقة حمل: من حقوق الزوجة بعد الطلاق أن تحصل على نفقة الحمل من الزوج ويتم احتسابها وفقا لظروف الزوج وقدرته المادية.
  • نفقة الإرضاع.

الأسئلة الشائعة

لا يمكن تقدير قيمة النفقة التي تحصل عليها المرأة بعد الطلاق لأنها تقدر وفق الحالة المادية للزوج، كما يؤخذ بعين الاعتبار وجود أطفال أو حمل.
تحظى المطلقة الحاضنة بالعديد من الحقوق أبرزها نفقة الحضانة والأطفال، ومسكن الحضانة، بالإضافة إلى حقوقها الشخصية في مؤخر الصداق ونفقة المتعة.
إذا تم الطلاق بإرادة الزوج فيجب عليه منحها كامل حقوقها، أما إذا تنازلت الزوجة عن حقوقها مقابل الطلاق فإنه يعد خلع.
إن كانت المرأة بدون أطفال يسقط حقها في السكن بعد انقضاء العدة، وإن كان لديها أطفال يسقط حقها في السكن بعد بلوغ أصغر الأطفال لسن انتهاء الحضانة.
نعم، يجب ذلك خلال مدة العدة الشرعية فقط إن لم يكن لها أطفال من زوجها، أما في حال كان لها أطفال يجب عليه تأمين سكن أو منحها منزل الزوجية طوال مدة الحضانة.

للاستفسار أكثر أو الحصول على خدمات قانونية تتعلق بالمطالبة بحقوق المرأة بعد الطلاق في السعودية، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة، وكيف اطلع صك الطلاق من ناجز. قد تحتاج إلى أفضل محامي للأحوال الشخصية أو محامي قضايا أسرية جدة.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

4 أفكار عن “حقوق المطلقة في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في فترة النزاع مع زوجي ولم أحصل بعد على أوراق الطلاق الرسمية وأريد أن أعرف ماهي حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وأرجو التواصل مع محامي من مكتبكم خبير بالقضايا الأسرية لأني أرغب بأن يكون المحامي خبير و ولديه القدرة الكاملة على كسب القضايا وهذه الصفات لا تتوفر إلا لدى مجموعة محامي المملكة شكراً لكم

  2. السلام عليكم أنا أسكن حاليا في الدمام و أنا في فترة النزاع مع زوجي ولم أحصل بعد على أوراق الطلاق الرسمية وأريد أن أعرف ماهي حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وأرجو التواصل مع محامي من مكتبكم خبير بالقضايا الأسرية لأني أرغب بأن يكون المحامي خبير و ولديه القدرة الكاملة على كسب القضايا وهذه الصفات لا تتوفر إلا لدى مجموعة محامي المملكة شكراً لكم

  3. السلام عليكم أحتاج محامي متميز في القضايا الأسرية من مكتبكم لأنه من أفضل مكاتب المحاماة لاني أريد رفع دعوى نفقة وحضانة على زوجي وأريد معرفة حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة لآخذ حقوقي الواجبة بمساعدة المحامي وأنا أثق بقدرة هذا المحامي على كسب القضية وأخذ نفقتي وأولادي

  4. السلام عليكم منذ فترة قريبة وكلت محامي من مكتبكم من أجل قضية طلاق واستطاع كسب القضية بفضل خبرته وأنا أحتاج إلى معرفة حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة وهل يحق لي رفع قضية نفقة واذا كان يحق لي أريد توكيل محامي في قضية نفقة من مكتبكم لأنه مكتب الخبراء القانونيين بلا منازع شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي