نموذج مذكرة اعتراض

نموذج مذكرة اعتراض على حكم قضائي بالسعودية

يعتبر الاعتراض على الأحكام القضائية وسيلة منحت للخصوم المتضررين من الحكم الصادر في الدعاوى المدنية والجزائية، لغرض تعديل الحكم أو تأكيده في حال تقدموا بالاعتراض لشكهم بصحته.

وبناءً على ذلك حرص المشرع السعودي من خلال نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية على تنظيم طرق الاعتراض على الأحكام وأسبابها وشروطها، وكيفية إعداد نموذج مذكرة اعتراض، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

هل تحتاج مساعدة في إعداد مذكرة اعتراض أو إتمام إجراءات الاعتراض على الحكم؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

الاعتراض على حكم في السعودية

يهدف القانون أولًا وأخيرًا إلى تحقيق العدالة بين الخصوم المتنازعين في شتى القضايا، ورغم السعي لتحقيق ذلك عبر إجراءات قضائية محددة تستند إلى منهج قضائي واضح، إلا أن الأحكام الصادرة لا تخلو من ارتكاب بعض الأخطاء.

وعليه، أتاح القانون السعودي لأي من الخصوم أن يسلك طريق الاعتراض على الأحكام سواء اكتسبت القطعية أو لا، على أن يحقق المعترض شروط الاعتراض في كل حالة من الحالات.

حيث يمكن تقديم نموذج مذكرة اعتراض على الأحكام الابتدائية عبر الاستئناف قبل أن تصبح نهائية، ويجوز أيضًا الاعتراض على الأحكام الاستئنافية بالنقض قبل أن تصبح نهائية، كما يمكن الاعتراض على الأحكام النهائية بالتماس إعادة النظر في حالات خاصة حددها النظام.

أسباب الاعتراض على الحكم

تختلف أسباب الاعتراض على حكم قضائي صادر بناءً على نوع الاعتراض، فيما لو كان الاعتراض بالاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر، أو كان الاعتراض على حكم مدني أو جزائي.

حيث حدد كل من نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية الحالات المتاحة للاعتراض على الأحكام القضائية، وذلك وفق الشكل التالي:

  • الاستئناف: يمثل عدم رضا الخصم عن الحكم الابتدائي ووجود دفوع جديدة يقدمها سببًا كافيًا للاعتراض على الحكم المدني او إعداد نموذج اعتراض على حكم جزائي بالاستئناف.
  • النقض: تقبل المحكمة طلب النقض فقط إن تواجد أحد الأسباب التي تجيزه، والتي تتمثل بمخالفة الحكم لأحكام الشريعة الإسلامية، أو عدم تشكيل المحكمة بطريقة صحيحة، أو عدم اختصاص المحكمة التي أصدرت الحكم، أو وجود خطأ في تكييف الواقعة.
  • التماس إعادة النظر: تختلف الأسباب المُتيحة للاعتراض بالتماس إعادة النظر ما بين الأحكام المدنية والجزائية، ومنها بناء الحكم على شهادة زور أو أوراق مزورة، أو صدور الحكم غيابيًا، أو وقوع غش أثر على الحكم، أو مناقضة منطوق الحكم لبعضه البعض.

شروط الاعتراض على الحكم

يتطلب الاعتراض على حكم تحقيق شروط محددة في كل طريقة من طرق الاعتراض على الأحكام، إلا أن هناك بعض الشروط المشتركة التي ينبغي توافرها في أي اعتراض مقدم، وتتمثل في:

  • وجود مصلحة للمعترض على الحكم.
  • توافر الصفة في طلب الاعتراض على الحكم في كل نوع من أنواع الاعتراض، كما لا يجوز الاعتراض على الحكم ممن حكم له بكل طلباته.
  • يجب أن يكون الحكم قد صدر عن محكمة ابتدائية بالنسبة للاعتراض بالاستئناف، وأن يكون صادر عن محكمة الاستئناف بالنسبة للاعتراض بالنقض.
  • يجب أن يكون الحكم قابلًا للاعتراض وفق الأنظمة السارية، فلا يمكن الاعتراض بالاستئناف على أحكام الدعاوى اليسيرة، أو الاعتراض على حكم قبل انتهاء الخصومة.
  • يجب الاعتراض على الأحكام خلال المدة القانونية المتاحة وإلا فقد المعترض حقه في الاعتراض بعد انقضاء هذه المدة.
  • يجب تقديم نموذج مذكرة اعتراض على حكم موافق للشروط القانونية، وشامل لكافة البيانات المطلوبة، ومنها بيانات الحكم المعترض عليه، وطلبات المعترض، والأسباب التي بني عليها الاعتراض.

نموذج مذكرة اعتراض على حكم

يعتبر إعداد مذكرة الاعتراض وكيفية كتابتها وإعدادها شرط أساسي لقبول طلب الاعتراض لدى الجهة المقدم لها، حيث ينبغي الحرص على تضمين المذكرة كافة البيانات اللازمة وإلا قوبلت بالرفض.

سواء أراد الاعتراض على حكم تجاري، أو الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، أو قدم نموذج استئناف حكم ابتدائي، أو نموذج نقض حكم الاستئناف.

وفيما يلي، البيانات والبنود التي يجب أن تتضمنها كل مذكرة اعتراض على حكم سواء بالاستئناف أو النقص أو التماس إعادة النظر:

  • تحديد طريقة الاعتراض (استئناف- نقض- التماس إعادة نظر).
  • بيانات الخصوم في الدعوى التي صدر بها الحكم المعترض عليه.
  • بيان الحكم المعترض عليه ورقمه وتاريخ صدوره، وهو بيان الحكم الابتدائي في الاستئناف، وبيان حكم الاستئناف في النقض، وبيان الحكم النهائي في التماس إعادة النظر.
  • توضيح الأسباب التي بنى عليها المعترض اعتراضه، ويجب أن تكون متوافقة مع الأسباب الجائزة للاعتراض في كل طريقة من طرق الاعتراض على الأحكام.
  • تحديد الطلبات المرجو الحكم بها، ويشترط لقبول الطلبات أن تكون متوافقة مع بعضها البعض.
  • التوقيع على مذكرة الاعتراض.
  • تاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

نموذج مذكرة اعتراض

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في حال عدم الحكم له بطلباته في الدعوى.
تعرف قبول الاعتراض على الحكم من خلال الجلسة الأولى إن تم بالمرافعة، أو بعد مرور خمسة أيام من تاريخ إحالة الطلب للمحكمة المختصة في حالات التدقيق.
تكتب مذكرة اعتراض عبر تضمينها مختلف البيانات التي حددها النظام، ومنها بيانات الحكم الصادر، وأسباب الاعتراض عليه، والطلبات التي يريد المعترض أن يحكم بها.
مدة الاعتراض على الحكم ثلاثين يومًا، إلا في المسائل المستعجلة فإنها تقتصر على عشرة أيام، ويبدأ حسابها من اليوم التالي ليوم تسلم صورة صك الحكم بالنسبة للاعتراض بالاستئناف أو النقض، بينما تبدأ من اليوم الذي ثبت فيه تزوير الأوراق أو شهادة الزور أو الغش بالنسبة لطلب التماس إعادة النظر.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون مفيدًا لك ومجيبًا عن مختلف تساؤلاتك المتعلقة بإعداد نموذج مذكرة اعتراض على حكم قضائي في مختلف طرق الاعتراض المتاحة في النظام السعودي.

وإن أردت الاعتراض على حكم قضائي وتحتاج مساعدة متخصصة في كتابة مذكرة الاعتراض بشكل يضمن قبولها، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي حسين الدعدي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقالاتنا ذات الصلة مثل الاعتراض على رد الدعوى في السعودية، بالإضافة إلى لائحة اعتراض على حكم قضائي بالسعودية، وأيضًا صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة بالسعودية.


المصادر:

  • المواد (176- 177- 178- 185- 187- 188- 193- 194- 195- 200- 201- 202) من نظام المرافعات الشرعية.
  • المواد (194- 195- 198- 199) من نظام الإجراءات الجزائية.
  • المواد (3- 7- 10) من اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام.
Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي