الاعتراض على رد الدعوى

الاعتراض على رد الدعوى في السعودية

تأخذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الابتدائية المختلفة أشكالًا عدة، ومنها صدور منطوق الحكم برد الدعوى لسبب محدد يوضحه نص الحكم.

وتتنوع حالات رد الدعوى وفقًا للأسباب الشكلية، فما هي هذه الحالات؟ وهل يمكن الاعتراض على رد الدعوى في السعودية؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال.

هل تحتاج لاستشارة قانونية بشأن تقديم اعتراض على رد الدعوى؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

حالات رد الدعوى في النظام السعودي

يقصد برد الدعوى مخالفة الدعوى لأحد أو بعض الإجراءات والقواعد الشكلية التي ينبغي أن تكون عليها الدعوى، مما يؤدي إلى ردها من قبل المحكمة.

وفي النظام السعودي، تتعدد الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى رد الدعوى، وتتمثل فيما يلي:

  • تقديم المدعي صحيفة الدعوى في محكمة غير مختصة بنظر موضوع الدعوى مما يؤدي لرد الدعوى.
  • عدم صحة الدعوى بحيث تكون صورية أو كيدية، وفي هذه الحالة ترد الدعوى مع توقيع عقوبة تعزيرية بحق المدعي.
  • عدم وجود مصلحة للمدعي في الدعوى التي أقامها، حيث لا يقبل بحسب النظام أي طلب لا تكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة ومشروعة.
  • رد الدعوى للأسباب الشكلية المتعلقة بصحيفة الدعوى.
  • رد الدعوى لعدم الإثبات بسبب عدم وجود أدلة تثبتها وتبينها، ويمكن للمدعي رفع دعوى جديدة مرة أخرى في حال ظهور بينة أخرى.
  • رد الدعوى لعدم وجود الصفة في المدعي أو المدعى عليه.
  • الجمع بين عدة طلبات لا يوجد بينها رابط.

الاعتراض على رد الدعوى

الاعتراض على رد الدعوى في السعودية

بناءً على ما سبق، فإن للقاضي الحكم برد الدعوى في العديد من الحالات، وكغيره من الأحكام يمكن الاعتراض على الحكم وفق نظام المرافعات الشرعية.

إلا أن ذلك يعتمد على مدى أحقية المدعي وقدرته في نفي تحقق الأسباب التي أدت إلى رد الدعوى من قبل المحكمة، وإثبات ذلك بالأدلة والأسانيد المختلفة.

فإن تم رد الدعوى لعدم اختصاص المحكمة، يمكن الاعتراض في حال القدرة على إثبات تخصص المحكمة بنظر الدعوى من الناحية النوعية أو المكانية، وكذلك الأمر بالنسبة لمختلف الحالات الأخرى.

أما في حال صدور الحكم برد الدعوى لسبب مشروع وعدم القدرة على إثبات العكس، يمكن إعادة تقديم دعوى أخرى مع تجنب السبب الذي أدى لرد الدعوى.

ومنها أن يعاد تقديم الدعوى التي تم ردها للجمع بين طلبات غير مترابطة، مع وضع كل مطالبة مختلفة بدعوى منفردة، أو إعادة تقديم الدعوى التي ردت لعدم إثباتها عند وجود بينة أخرى.

الأسئلة الشائعة

رد الدعوى في القانون السعودي هو مخالفة الدعوى لأحد أو بعض الإجراءات والقواعد الشكلية التي ينبغي أن تكون عليها الدعوى، مما يؤدي إلى عدم النظر فيها من قبل المحكمة.
الفرق بين رفض الدعوى ورد الدعوى هو أن رد الدعوى يتم بصورة مباشرة بسبب وجود إشكال في الإجراءات أو الشروط العامة لقبولها، أما رفض الدعوى فيتعلق بعدم استحقاق المدعي لما طالب به بعد نظر المحكمة في موضوع الدعوى.

وبذلك إلى ختام مقالنا حول الاعتراض على رد الدعوى، والذي بينا من خلاله مختلف الأسباب التي تدفع القاضي لرد الدعوى وإمكانية الاعتراض على الحكم.

وإن أردت إقامة دعوى وتخشى ردها لأسباب شكلية يمكنك الاستعانة بمحامي مختص بإجراءات وقواعد إقامة الدعوى، وذلك بالتواصل معنا في مكتب المحامي حسين الدعدي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضًا عن لائحة اعتراض على حكم قضائي بالسعودية، أو عن اعتراض على حكم تجاري في السعودية، وأيضًا لائحة اعتراض على حضانة الابناء في السعودية.


المصادر:

  • المواد (3-5-41) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية.
Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي