قضايا التحكيم في السعودية
5
(3)

يعتبر التحكيم أسلوباً لحل المنازعات مرادفاً للقضاء ومسرعاً لعملية الفصل في تلك المنازعات. وسيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن قضايا التحكيم في السعودية، وكيف يتم التحكيم، وهل هناك مراكز للتحكيم في السعودية.

تفاصيل كل ذلك تجدها من خلال تواصل مع أفضل المحامين المختصين بقضايا التحكيم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

قضايا التحكيم في السعودية (1)

قضايا التحكيم في السعودية.

أصدر المشرع السعودي نظام التحكيم، الذي عرف التحكيم في مادته الأولى، بأنه:

اتفاق بين طرفين أو أكثر لحل المنازعات الناشئة بينهما بشأن علاقة نظامية محددة، تعاقدية أو غير تعاقدية. ويمكن أن يكون اتفاق التحكيم على شكل شرط تحكيم وارد في العقد بشكل صريح، أم على شكل مشارطة تحكيم مستقلة.

ويتم التحكيم في السعودية أمام هيئة التحكيم، والتي قد تكون مؤلفة من محكم فرد، أو من فريق من المحكمين، للفصل في النزاعات المحالة إلى التحكيم.

أما قضايا التحكيم في السعودية، أي القضايا التي تخضع لنظام التحكيم، فهي القضايا المدنية أو التجارية فقط، أي المتعلقة بالمعاملات المدنية والتجارية. سواء كانت عقوداً مبرمة بين الطرفي، أو كانت هناك منازعات ناشئة عن علاقات تعاقدية أو غيرها، تؤدي لمطالبة طرف للطرف الآخر بالتعويض عما لحقه من ضرر.

وأما القضايا التي لا تخضع للتحكيم في السعودية، فقد نصت عليها المادة الثانية من نظام التحكيم، متضمنة قضايا الأحوال الشخصية والقضايا التي لا يجوز الصلح فيها.

وبالتالي فإن المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية من طلاق ومواريث ونفقة وحضانة، لا يمكن أن تخضع للتحكيم. وكذلك الأمر بالنسبة للقضايا التي لا يجوز الصلح فيها، والمقصود بها القضايا الجزائية الناتجة عن ارتكاب الجرائم الجنائية، والتي يتعلق بها الحق العام بالإضافة إلى الحق الخاص.

مراكز التحكيم في السعودية.

تنفيذاً لنظام التحكيم، أطلقت المملكة العديد من مراكز التحكيم في السعودية، من خلال منح التراخيص النظامية اللازمة لإجراء التحكيم. بشرط أن يقوم المركز بإصدار نظام داخلي وسياسة عمل متوافقة مع نظام التحكيم السعودي وفقاً للإجراءات المقررة بشأن ذلك في اللائحة التنفيذية لنظام التحكيم.

ويمكنك معرفة مراكز التحكيم المرخصة في السعودية من خلال الدخول إلى اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية، حيث تجد العديد من تلك المراكز. نذكر منها:

    • المركز السعودي للتحكيم.
    • مركز هيئة المحامين للتسوية والتحكيم.
    • مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري.
    • مركز الأحساء للتحكيم التجاري.
    • مركز غرفة الشرقية للتحكيم.

شاهد أيضا.

التحكيم في قضايا الأحوال الشخصية.

نصت المادة الثانية من نظام التحكيم السعودي على عدم جواز إجراء التحكيم الوارد في نصوصه على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية، والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح.

وبالتالي لا يمكن تطبيق الأحكام الواردة في نظام التحكيم والخاصة بالقضايا المدنية والتجارية على مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والمواريث وغير ذلك.

وإذا ما أردنا الحديث عن التحكيم في قضايا الأحوال الشخصية، فلا بد لنا من العودة إلى نظام الأحوال الشخصية السعودي. حيث نصَّ على إمكانية إجراء التحكيم في حالة الطلاق فقط، وضمن نطاق ضيق جداً يتعلق برفع دعوى طلاق من قبل الزوجة للضرر الواقع بحقها من قبل الزوج.

الاعتراض على حكم التحكيم في السعودية.

إن أحكام التحكيم الصادرة عن المحكمين، تعتبر نهائية ولا تقبل الطعن بأي طريقة من طرق الطعن. إلا أنه يمكن الادعاء ببطلان حكم التحكيم من خلال رفع دعوى بطلان خاصة بذلك، وفق الشروط التالية:

    • عدم وجود اتفاق تحكيم مكتوب، أو في حال كان ذلك الاتفاق باطلاً.
    • إذا كان أحد أطراف اتفاق التحكيم فاقداً الأهلية وقت إبرامها أو ناقصها.
    • التعذر على أحد طرفي التحكيم تقديم دفوعه نتيجة عدم إبلاغه بتعيين المحكم أو بإجراءات التحكيم.
    • عدم تطبيق المحكمين للقواعد النظامية التي اتفق طرفا التحكيم عليها.
    • تشكيل هيئة التحكيم على وجه مخالف لنظام التحكيم السعودي، أو لاتفاق التحكيم بين الطرفين.
    • صدور حكم التحكيم في مسائل لا يشملها اتفاق التحكيم.
    • عدم مراعاة هيئة التحكيم للشروط المتوجب توفرها في الحكم، أو استنادها على إجراءات تحكيم باطلة.

ويتوجب أن يتم رفع دعوى بطلان حكم التحكيم من قبل المدعي بها خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه بذلك الحكم. فإذا أصدرت المحكمة المختصة حكمها بتأييد حكم التحكيم، توجب على الأطراف تنفيذ حكم التحكيم، ويكون حكمها غير قابل للطعن. أما إذا حكمت المحكمة المختصة ببطلانه، فيكون حكمها قابلًا للطعن خلال 30 يومًا من اليوم التالي لتاريخ التبليغ.

الأسئلة الشائعة.

إن القضايا الخاضعة للتحكيم وفقًا لنظام التحكيم السعودي، هي كافة القضايا التجارية والمدنية التي ينشأ عنها منازعات عقدية أو غير عقدية، باستثناء قضايا الأحوال الشخصية والقضايا التي لا يجوز الصلح فيها.
إن الأحكام الصادر عن هيئة التحكيم لا تقبل الطعن بأي طريقة من طرق الطعن، عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقاً للشروط المقررة في هذا النظام.
لا يجوز التحكيم في قضايا الأحوال الشخصية، فقد جاء نص صريح في المادة الثانية من نظام التحكيم السعودي بعدم جواز تطبيق أحكامه على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح.

وفي ختام مقالتنا عن قضايا التحكيم في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان تلك القضايا، وكيفية إجراء التحكيم بشأنها وفقًا لنظام التحكيم السعودي. مع نصيحتنا لكل من لديه قضية تحكيم، أن يستعين بأفضل الخبرات القانونية في مجال قضايا التحكيم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن رقم محامي في الخبر، أو افضل محامين في جدة. اقرأ المزيد عن لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 3

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

1 فكرة عن “قضايا التحكيم في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في جدة وأريد التواصل مع محامي تحكيم تجاري في مكتب الصفوة الذي يعتبر من أفضل المكاتب القانونية للحصول على استشارات قانونية بشأن حل النزاع بشكل سلمي بعد اتفاق طرفي النزاع الذي نشأ بيني وبين أحد التجار الآخرين وقد اتفقنا أن يكون الذي يقوم بالتحكيم من مكتبكم لانناةعلى ثقة كاملة بعدلكم خبرتكم
    ورغبة منا بعدم اللجوء إلى المحاكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي