كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية

 كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية هو أول ما تبحث عنه حال تعرضك لأي مشكلة، فحياة كل منا  تكاد لا تخلو من مشاكل و لا تعرف المشاكل منتهاها طالما أننا خلقنا على هذه الأرض التي نعيش ونحيا عليها .

فالعلاقات القائمة فيما بين الأفراد تولد حاجات توجبها الحياة بحال كان الموضوع إيجار أو بيع أو زواج  أو دين أو طلاق، وغيرها من الأمور الأخرى التي تعترض مسيرة حياة الإنسان بكل يوم نحتاج لمن يساعدنا.

و يكون قوياً يمتلك زمام الأمور بحيث يوجهنا التوجيه الصحيح و يختصر علينا الجهد والزمن، الذي يستغرق أيام وسنوات من حياتنا وهذا الشخص هو المحامي  الناجح الذي كابد بتلك الحياة كل أنواع الصراعات .

و أيضا واجه كل التحديات لذا فإننا سنبين كيف الوصول للمحامي و كيفية الاستعانة به، و كيف اوكل محامي و ماهي الرسوم بالسعودية، و كم يكلفك ذلك لقاء الجهد المبذول بسبيل تحقيق غايتك والوصول إلى حقك.

للتوكيل محامي شاطر في السعودية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

التعريف بالمحامي.

إن مصطلح المحاماة هو مصطلح مشتق من المصدر حامي يحامي وحمى، و يعني تقديم الدفاع و الحماية لأي شخص تعترضه أي قضية أو أي موضوع بحيث تكون لا دراية قانونية له بها. فيقدم المحامي المشورة و الرأي القانوني  السديد بحيث يخدم مصالح الموكل .

فالمحامي يشكل هو القاضي جناحي العدالة، إذ أن مهنة المحاماة هي مهنة حرة، تساعد القضاة بمهمة إظهار الحقيقة وأيضاً نيل العدالة مجراها و تعمل على تأكيد سيادة القانون . وذلك عن طريق المبادئ السامية التي تقوم عليها مهنة المحاماة من أمانة و صدق و إخلاص بالمعاملة.

أهمية المحامي في الدفاع عن حقوق الموكلين.

إن مهمة المحامي تكمن في إيصال الحق لأصحابه لذا يتوجب عليه أن يؤدي تلك الرسالة السامية بشرف و أمانة . فلا ينقاد لأهوائه بالرد على الدفوع، أو أن يكون على اطلاع عميق مع خصم الموكل .

فمهمته تتمثل بنطاق الدفاع، وأن يلتزم بالوعود التي يتوجب عليه القيام بها وأن يفي بكل التزاماته التي تقتضيها أصول المهنة الأخلاقية. وواجبه تجاه القانون، وإذ كانت مهمة المحامي الدفاع عن المظلوم. ففي بعض الأحيان تكمن مهمة المحامي بمعرفة الأسباب و الحقائق التي دفعت الظالم إلى ارتكاب جريمته .

أي أن القتل هي جريمة و لكن البحث وراء الدافع أو وراء الأسباب التي أدت لارتكاب هذه الجريمة تكمن في عمل المحامي. فربما يكون الدافع مشروع مثل الدفاع عن النفس ، أو ربما الدفاع عن الشرف. أو في حالة غضب لم يستطع الشخص معها أن يكبح جماح ، إضافة إلى أمور أخرى ربما تشكل مجموعة دوافع .

ففي دفاع المحامي عن مثل هذا الشخص فهو لا يدافع عنه حتى ينال البراءة، بل للبحث بالأعذار القانونية و الأسباب المخففة التي من الممكن أن ينتهي إليها الحكم. و قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا.

قالوا: يا رسول الله! نصرته مظلومًا فكيف أنصره ظالمًا ؟ قال : تحجزه عن الظلم يعني : تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه فهذا هو نصر الظالم أن يمنع من الظلم و إن لا يعان على الظلم.

لذلك كانت مهنة المحاماة من أسمى المهن لما تحمله في طياتها من أمور تدعو الإنسان للتفكر في خفايا الحياة و تجعله دوماً في حالة تأهب للبحث عن الحقيقة. نكمل مقالنا لنبين لك في فقرتنا التالية الإجابة عن استفسارك كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية.

كيف اوكل محامي؟

إن وزارة العدل قد وفرت خدمة الاستعلام عن أي محامي، إذ أصبح بإمكان كل شخص أن يدخل لموقع وزارة العدل السعودية. و يستفسر عن أي محامي يبتغيه و معرفة كل المحامين المرخصين بكل منطقة ضمن المملكة العربية السعودية.

وهذا ربما يسهل المهمة كثيراً، و لكن قبل أن تعرف المحامي الملائم لك يجب أن تعرف المحامين المرخص لهم من وزارة العدل للترافع عنك، و تمثيلك بأروقة المحاكم. من هنا نجد بأنه يجب أن ينصب الاختيار على مكتب محاماة مرخص و معتمد من وزارة العدل .

ويمكنك الوثوق بما يقدمه من خبرة و مجهود على مر السنوات، و مكتب صاحب سمعة حسنة بين الناس، لذا قم بتحديد موعد استشارة أولية. بعدها قم في التحضير كي تطرح قضيتك على المحامي ، من أطراف المشكلة و التاريخ الذي قد بدأت بها.

إضافة للأحداث الرئيسية التي قد أدت لهذا النزاع، و تجميع لكل البيانات اللازمة للمحامي من الوثائق التي تتعلق بالموضوع. كالعقود و الصور و المراسلات و التقارير، و التي تفييده خلال محاولته الدفاع عنك. ودراسته لقضيك بشكل دقيق ومعمق، وهذا ما يوفر عليك وعليه الجهد و الوقت.

شاهد أيضا.

‏‎#شرح_خدمة_عدلية | خطوات الاستفادة من دليل المُحامين المُرخصين

ما هي الأتعاب المحامين؟

يرهق تفكير العديد من الناس موضوع أتعاب المحامين و ما يترتب عليهم بحال استعانوا بمحامي، لكن الموضوع لا يصنف بهذا الشكل، فليس هناك ألية محددة من أجل تقدير الأتعاب. إذ أنه يتم تقدير الأتعاب في مكتب المحامي للمحاماة في السعودية تبعاً لنوع القضية و أيضا مقدار الجهد المتوقع بذله من قبل المحامي .

و لا يمكن أن نغفل عن الخبرة التي يتمتع بها محامي مكتب المحامي وسمعته، إذ أن كل تلك النقاط تؤهله من أجل اقتضاء أتعاب عالية نسبياً و تكون بعد الاتفاق فيما بين الطرفين بعقد حماية بينهما. وبوكالة تصدر عن كاتب العدل أو عبر الموثقين بالنظام الجديد إن كان الموضوع يحتاج لترافع أو مراجعة أم لا.

ولكن نجد بأن هناك تعاملات خاصة يتم منحها من قبل مكتب المحامي لعملائه، فيتوجب عليك ألا تنظر للأتعاب بل أيضا للجهد المبذول و أيضا النتيجة التي تبغيها من اللجوء إليهم. في سبيل إيصالك إلى هدفك و تحقيق النتائج المرضية ، و يجب بهذا النطاق توضيح ماهية تلك الأتعاب .

و عما ترتبت، إذ أنها تختلف وفقاً للقضية ومضمونها و نوعها وإن كانت مرافعة أمام المحكمة المختصة، أم أنها مجرد متابعة، أو استشارات، أو حتى إن كانت تقتصر على  كتابة المذكرات.

ما هي عوامل تقييم المحامي الملائم خلال الاستشارة الأولية.

بحال تحديد موعد مسبق مع المحامي فتسعى إلى  الوصول لمن يكون طبيباً مختصاً لتقوم بحل معاناتك . فيجب أن يكون يملك الدواء الواقي و الشافي لك  بحين واحد كما يجب أن تدرك خلال لقاءك معه إن كان يتوافر فيه بعض الصفات المتوجبة به .

    1. إن صفة الاحترام و اللباقة بالتعامل مع الموكلين و التعامل بقضيتهم.
    2. الإصغاء الجيد من المحامي لما يدور بذهن الموكل خلال سرده للموضوع إضافة لمدى مصداقيته بسرد كل التفاصيل بصورة دقيقة و دون زيادة أو نقصان .
    3. مدى استيعابه لمشكلتك و امتلاكه الحل الملائم بتلك اللحظة، أم أنه يحاول تجميع أفكاره كي يجد لك الحل الأنسب .
    4. الأسلوب القانوني المميز و الذي يملكه المحامي بتوضيح بعض الأمور القانونية , وإن كان بإمكانيته أن يتولى دعواك أم لا.
    5. الثقة التي يبدها بمقدرته على حل قضيتك بصورة مبدعة و بخبرة مخضرمة.
    6. التعامل معك بشفافية و مصداقية حول موضوع قضيتك.
    7. ما هي النجاحات التي كان قد حققها خلال مسيرته القانونية و ما التكاليف التي يتم تحصيلها مقابل الجهد النبيل .
    8. مدى خبرته القانونية بالسوابق القضائية بالموضوع المشابه لقضيتك.
    9. أن يقوم بتوضيح كل النتائج التي يمكن أن تترتب على الأسانيد و الوقائع التي سيتم تقديمها ، بحال كانت النتيجة لصالحه أم لا .

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية.

يمكنك توكيل محامي شاطر ومختص بمجال قضيتك، في أي مكان كنت في السعودية من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0591813333.
من الصعب تحديد أتعاب ثابتة يتقاضاها المحامي على القضايا القانونية، وذلك لأن القضايا تختلف فيما بينها من حيث درجة صعوبتها أو تعقدها، ومن حيث الوقت الذي تستغرقه لإصدار الحكم أو حلها، وأيضا من حيث الإجراءات في المحاكم وغير ذلك.

ننهي معك مقالنا الذي كان بعنوان: كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية

ونأمل أن نكون قمنا بإرشادك إلى أشطر المحامين في جدة والسعودية، ووضحنا لك كيفية توكيل المحامين وفق الطرق الصحيحة فلا تتردد في طلب الدعم القانونية والاستشارات من محامين ومستشارين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن: محامي ديوان المظالم بمكة، و محامي قضايا عمالية بجدة، كذلك محامي في منطقة الاحساء، أيضا افضل محامي في الشرقية.

4 أفكار عن “كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في الطائف وأريد التواصل مع مكتبكم بسبب سمعته الطيبة و إنجازاته الكبيرة لأعرف كيف أوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية لأني أريد البدء بالاستثمار في السعودية وأريد محامي يرافقني في كل الخطوات ليكون عملي قانونيا وصحيحا و وكلي ثقة بكم بسبب ما سمعته عنكم عن أخلاقكم وإنجازاتكم

  2. محمد حامد ابراهيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قضيتي رفعت دعوه في مكتب العمل وانتهت بالتسويه الوديه بس كانت بشروط لاكن الشروط ذوكرت في الجلسه لاكن لم توثق في محضر الصلح واستغل الكفيل ورفع ضدي بلاغ هروب حاولت معه يلغي بلاغ الهروب بدون فائده اريد حل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي