عقوبة القذف في السعودية

القذف والتشهير بالآخرين من الأفعال الشنيعة التي تضر بسمعة الفرد المتعرض للتشهير بسمعته ضمن عمله ومجتمعه ومحيطه عموماً، لذلك كان النظام الرادع لكل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الأفعال الدنيئة.

وفي مقال اليوم حول عقوبة القذف في السعودية، سنوضح كيف تصدى النظام لهذه الجريمة، لذا تابع معنا.

احصل على استشارة فورية من المحامي حسين الدعدي في السعودية، عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة القذف في السعودية

يعاقب النظام السعودي القذف والتشهير بكافة أشكاله، سواء كان القذف اللفظي أو القذف الزنا أو الاتهام الباطل. وتختلف عقوبة القذف في السعودية، باختلاف الوسيلة المرتكبة والغاية من الجريمة بحد ذاتها ، فنجد أن عقوبة القذف بالزنا تأتي من أحكام الشريعة الإسلامية. وهي:

    • 80 جلدة.
    • لا تقبل شهادة القذف مطلقاً.
    • مع خيار الحكم بعقوبة مقيدة للحرية تقديرية.
    • أو استبدال الجلد بعقوبة مقيدة للحرية إذا كان جسده لا يتحمل الجلد.

وباعتبار أن التشهير الإلكتروني بالزنا جريمة بموجب المادة السادسة من نظام الجرائم الإلكترونية، والتي تشير إلى إنتاج شيء يضر بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة. ويعاقب هذا القانون على عقوبة القذف الإلكتروني بالزنا.

    • بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.
    • والغرامة التي تصل إلى 3,000,000 ريال.
    • أو بإحدى هاتين العقوبتين.
    • و يتضمن الأمر بتوقيع العقوبة، نشر ملخص الأمر على نفقة المدعى عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية أو بأية طريقة أخرى مناسبة.

وفي المملكة العربية السعودية، يحدد عقوبة التشهير اللفظي القاضي الجزائي الذي ينظر في القضية فهي عقوبة تعزيرية، وتتكون من الجلد والسجن والغرامة. وهذا يتطلب معاقبة الجاني، إذا اتهم الضحية وثبت أنه ارتكب التشهير، من خلال إجراء تأديبي من قبل القاضي الجزائي.

وقد ثبت أن أحكام قانون مكافحة جرائم المعلوماتية تحكم عقوبة القذف اللفظي المرتكب إلكترونياً. ويشمل ذلك معاقبة من يقوم بالتشهير بالآخرين إلكترونياً وفق المادة الثالثة من النظام:

    • بالسجن لمدة تصل إلى عام واحد.
    • وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال.
    • أو كليهما.

كما أن عقوبة السب والقذف في العمل، هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها لقاضي الجزاء الناظر بالقضية، وتتمثل في الجلد والسجن والغرامة، بالنظر لمدى جسامة الجريمة والضرر المتخلف عنها.

على سبيل المثال بحال تلفظ معلم على معلم آخر والتشهير به فقد يؤدي بالإضافة إلى ما ذكرناه من عقوبات من سجن وغرامة وجلد، الفصل من عمله كإجراء إضافي.

عقوبة القذف الإلكتروني حسب المادة السادسة من نظام الجرائم الإلكترونية

الأسئلة الشائعة

إن حكم القذف بالكلام إذا كان مرتكباً بصورة عادية فتكون عقوبته تعزيرية أما بحال ارتكب بوسائل إلكترونية يعاقب بالسجن لمدة سنة وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال أو بكلا العقوبتين.
نعم، يوجد سجن بالقذف إما أن يكون تعزيري يرجع البت فيه للقاضي الجزائي أو تكون مقررة بحال ارتكبت إلكترونياً وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة الثالثة والسادسة.
تنقضي قضية القذف إذا رجع المجني عليه عن دعواه أو تمكن المتهم من رد الدعوى المقامة عليه أو إذا توفي الجاني أو صدر عفو ملكي بشأن هذه العقوبة.
السب والقذف الإلكتروني والقذف المرتكب بالطرق العادية كتوجيه الكلام للشخص بصورة اعتيادية والسب والقذف ضمن العمل بالإضافة إلى القذف بالزنا.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول عقوبة القذف في السعودية، أوضحنا خلاله عقوبة الجريمة بحالات مختلفة سواء ارتكبت بطرق اعتيادية ووسائل عادية، أم ارتكبت بوسائل الكترونية.

إذا تعرضت لأي قذف سواء بالكلام أم عن طريق الوسائل الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن عقوبة الابتزاز في السعودية، عقوبة التهديد بالصور، وعقوبة التحريض في السعودية.

11 فكرة عن “تعرف على عقوبة القذف في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في جدة أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي اون لاين في السعودية تعرضت للسب والقذف من قبل والدة طليقي وذلك أمام الجيران ومن ثم قامت بنفس الأمر على مواقع
    التواصل وخاصة الفيس والواتس وأرجو أن أتلقى المشورة من محامي خبير لأعرف عقوبة السب والقذف التي يجب أن تطالها

  2. السلام عليكم.
    انا تم اتهامي وقذفي ونعتي بالمختلس وبقيامي بالسرقة من مال الشركة التي اعمل بها ولم يتم اثبات اي من هذه الاتهامات ولدي شهود على ما ادعيه.
    وقد تم فصلي من العمل بسبب ذلك.
    ماهو الاجراء المتبع لاخذ اعتباري من الموظف الذي قام بقذفي والتشهير بي.

    1. مشاري الشراري

      السلام عليكم تم سب وشتمي ومالحكم هل اشكي ع شرطه وهل يفدوني وللمعلمي وهو مدرس ومستهتر

  3. انا تعرضت للسب والشتم الصوتي العلني على واتساب من اخي من ابي لتنازل عن قضيه تزوير حاصله لي اريد اعرف كيف اتصرف

  4. طلب مني اخد الاشخاص اضافته في قروب وطلبت الاسم لاجل اضافته
    فرد بالفاض بذئه وسب وشتم
    ومثبته في الواتسب

  5. في احد اجتماعاتي مع احد الموظفين اللذي تقدم بشكوى تظلم على تقييمه و بحضور ممثلين لشؤون الموظفين قلت في التحقيق ان الموظف يكذب في احد النقاط اللتي يتم التحقيق فيها فرد علي ممثل شؤون التوظيف بأن لا استخدم هذه الكلمة و الاستعاضه عنها بقول انه لا يقول الحقيقة فعملت بما قال لي.
    تفاجأت بعد اجتماعنا بعدة ايام ان الموظف رفع شكوى ضدي باستخدام كلمة كذاب. و شهوده هم شؤون الموظفين.

    فهل تعتبر كلمة كاذب او سياق الحديث كلمة خادشة تستوجب العقوبة.

  6. تم قذفي من زوجي اني غير عذراء بعد خمس سنوات وبعد انجاب طفلين بعد مشكله بسيطه واعنها امام والدي وان والدتي زارتني في الفندق ليلة الزوج وقالت استر على بنتي ولم يحصل هذا ابدا ويقول معي اوراق من مستشفى فما الحكم

  7. عبدالله سكر الرمالي

    شخص معروف لدي ارسل لي رساله نصيه وقال لي ياابن الحرام والرساله موجوده في جوالي
    كيف اخذ حقي وهل يعاقب نظاميا او اتعب على الفاضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي