صيغة اعتراض على مخالفة مرورية

صيغة اعتراض على مخالفة مرورية في السعودية

يُتاح للسائقين في السعودية الاعتراض على المخالفات المرورية الصادرة بحقهم إن اعتقدوا أنهم لم يرتكبوا المخالفات المشار إليها وصدرت عن طريق الخطأ أو دون وجه حق.

حيث يمكنهم الدفاع عن أنفسهن وتوضيح موقفهم بإعداد صيغة اعتراض على مخالفة مرورية والتقدم بها للجهة المختصة، أو إرسالها بشكل إلكتروني وفق ما سنوضحه في هذا المقال.

هل تحتاج للتشاور مع محامي بشأن كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية بالسعودية

مكّن نظام المرور السعودي مختلف المخالفين لأحكامه سواء كانوا المواطنين والمقيمين من الاعتراض على المخالفة أمام المحكمة المختصة، وذلك بعد إبلاغه بالمخالفة.

على أن يقدم صيغة اعتراض على مخالفة مرورية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تلقي المخالفة، ويجوز للمحكمة أن تنظر في طلب الاعتراض بعد انقضاء هذه المدة إذا قدم المعترض عذرًا مقنعًا.

أما عن كيفية الاعتراض، فإنها تتم بإحدى طريقتين، حيث يمكن إعداد صيغة اعتراض وتقديمها للإدارة العامة للمرور، أو باستعمال خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية المتاحة عبر القنوات الإلكترونية، وذلك وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر، أو استخدام تطبيق أبشر الإلكتروني.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول.
  • من “خدماتي”، نختار “خدمات”.
  • تظهر قائمة بالخدمات وتشمل (توصيل الوثائق بالبريد- وزارة الإسكان- الجوازات- الأحوال المدنية- المرور…) نختار منها “المرور”.
  • تظهر أيضًا قائمة بالخدمات المتاحة (الاعتراض على المخالفات المرورية- تجديد رخصة القيادة…) نختار منها “الاعتراض على المخالفات المرورية”.
  • تظهر نافذة ترحيب بالخدمة، تشير إلى إمكانية استخدامها خلال 30 يوم فقط من تاريخ الإبلاغ بالمخالفة، والتحذير من أن استخدامها بشكل سيء سيؤدي إلى فرض عقوبة الاعتراض على المخالفات المرورية المتمثلة في إيقاف الخدمة بصورة مؤقتة.
  • اختيار “الاعتراض على مخالفة”.
  • النقر على رقم المخالفة، ومن ثم اختيار “عرض”.
  • تحديد سبب الاعتراض من القائمة (مركبة تالفة- لا أملك المركبة- مركبة مسروقة- عدم ارتكاب المخالفة- الإشارة المرورية عطلانة- لم أذهب للموقع الذي سجلت فيه المخالفة…).
  • الموافقة على الأحكام والشروط.
  • الإقرار بالاطلاع على صورة المخالفة.
  • اختيار “تقديم اعتراض على مخالفة”.
  • تظهر بيانات الاعتراض، وهنا ينبغي “تأكيد الاعتراض”.

ومن ثم، تظهر نافذة بتأكيد تقديم الاعتراض، تتضمن رقمه، وتاريخه، بحيث يمكن متابعة نتيجة الاعتراض من خلال خدمة “اعتراضات سابقة”.

وفي حال لم يتم معالجة الطلب خلال 7 أيام عمل من تاريخ تقديم الاعتراض على المخالفة، يمكن لمقدم الطلب مراجعة هيئة الفصل في المخالفات المرورية.

صيغة اعتراض على مخالفة مرورية

صيغة اعتراض على مخالفة مرورية

يمكن الاعتراض بشكل مباشر عبر إعداد صيغة اعتراض على المخالفة المرورية، ويتطلب ذلك كتابة بيانات مختلفة حول المركبة والسائق والمخالفة.

إلا أن العنصر الأساسي في إعداد صيغة اعتراض على مخالفة مرورية تظليل هو توضيح السبب الذي دفع المعترض للاعتراض على المخالفة، وتقديم ما يتوفر من أدلة تدعم أقواله.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشمل صيغة الاعتراض مطالبة واضحة بإعادة النظر في المخالفة والعقوبة المقررة بشأنها وإلغائها، وذلك وفق الشكل التالي:

إلى: السيد مدير دائرة المرور.

الموضوع: اعتراض على مخالفة مرورية.

رقم المخالفة:…

أنا… مالك المركبة التي تحمل الرقم…، أود إبلاغكم بتسلمي بلاغ مخالفة مرورية في ../../..، وحسبما ورد في نص المخالفة الموجهة لي، تمت مخالفتي بسبب.. (توضيح المخالفة)، وذلك في منطقة… (توضيح مكان وقوع المخالفة بحسب نص بلاغ المخالفة).

إلا أنني لا أقيم في هذه المنطقة، كما أنني لم أتوجه بمركبتي إلى هذه المنطقة خلال الوقت المحدد لتحرير المخالفة، مما دفعني للتقدم بهذه الاعتراض على اعتبار تحريرها بشكل خاطئ.

وعليه، التمس من حضرتكم إعادة النظر في المخالفة المرورية المسجلة بحقي، والتكرم علي بالرد على اعتراضي هذا.

ولكم خالص التقدير والاحترام.

مقدم الاعتراض:..

التاريخ:..

التوقيع:..

الأسئلة الشائعة

تكون المخالفة غير قابلة للاعتراض إذا انقضت المدة المحددة لتقديم الاعتراض، أو تم الاعتراض على ذات المخالفة من خلال أبشر وصدر بها قرار، أو وجود اعتراض قيد الدراسة والمعالجة لذات المخالفة.
يمكن عمل تظلم مخالفة مرورية في السعودية من خلال تقديم صيغة اعتراض وتقديمها للجهة المختصة، أو استخدام خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية المتاحة عبر منصة أبشر.
لا يحق الاعتراض على المخالفات المرورية بعد السداد.
يمكن كتابة اعتراض على مخالفة مرورية بتوضيح بيانات المخالفة، وسبب تقديم الاعتراض، والمطالبة بإعادة النظر والتحقق من المخالفة الموقعة بحق المعترض.
يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية خلال يومين في معظم الحالات، ولا تتجاوز مدة الرد 7 أيام عمل، وفي حال عدم الاستجابة خلال 7 أيام يمكن لمقدم الطلب مراجعة هيئة الفصل في المخالفات المرورية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تناولنا من خلاله كيفية كتابة صيغة اعتراض على مخالفة مرورية، وخطوات الاعتراض بشكل إلكتروني على مخالفة مرورية في السعودية.

وإن أردت الاستعانة بمحامي خبير بنظام المرور والمخالفات المرورية وعقوباتها، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضًا عن الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية، أو عن تقديم مذكرة اعتراض على حكم عمالي في السعودية، وأيضًا نموذج طلب نقض للمحكمة العليا في السعودية.


المصادر:

  • المادة (75) من نظام المرور.
  • أبشر- الاعتراض على المخالفات المرورية.
  • المنصة الوطنية الموحدة- اعتراض على المخالفات المرورية.
Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي