الشكوى على المتاجر الإلكترونية
4
(4)

الشكوى على المتاجر الإلكترونية عنوان مقالنا، نتيجة التطور لجميع وسائل التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، فإن عمليات النصب والاحتيال كثرت أساليبها وطرقها ومنها التي تحدث عن طريق الانترنت أي على مواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

لذا قامت الجهات والهيئات المختصة في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من القرارات والنظم التي تتبعها من أجل حماية المستهلك من هذه المواقع المزيفة. وتوفير عدة طرق لتقديم شكاوى على المواقع الإلكترونية في حال تعرض شخص ما للنصب أو الاحتيال.

وضمن مقال اليوم سنتحدث عن طريقة الشكوى على المتاجر الإلكترونية، وعن الإجراءات التي يجب أن يتبعها الشخص عندما يقع في هذه الورطة. لذا تابع معنا.

للتواصل مع محامي شاطر في السعودية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الشكوى على المتاجر الإلكترونية.

إذا كنت تعيش على الأراضي السعودية وتعرضت لأي مشكلة قانونية تتعلق بالاحتيال أو النصب أو سوء المعاملة أو الخداع أو أي جريمة الكترونية (تكون على متجر الكتروني أو موقع إلكتروني). يمكنك أن تقدم بلاغ أو شكوى ضد الموقع الإلكتروني الذي وقعت في شباك النصب الذي خططها لك.

ولكن يبقى السؤال المطروح كيف يتم تقديم شكوى على موقع تسوق؟

مع حدوث التطور والتكنولوجيا فإنّ العلم كله أصبح مرهون بهذه الخدمة، حيث أصبح بإمكان الجميع العمل بهذه التجارة وحتى لو كان برأسمال صغير جدا، أي المواقع الإلكترونية التجارية. بمعنى أن الجميع أصبحوا يفضلون التسوق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الإنستغرام أو فيس بوك وغير ذلك من مواقع أخرى (تكون مزيفة).

ونتيجة لذلك كثرت عمليات النصب والاحتيال والغش على الناس، وفي هذا الإطار وقبل أن تقوم بالشراء والبيع من خلال الانترنت، فإنه يجب عليك التأكد من عدة أمور. وهي:

  • التأكد من أن الحساب للموقع الإلكتروني الذي ترغب بالشراء منه له شهادة معروف، وهذه الشهادة تكون تابعة لوزارة الاستثمار والتجارة في السعودية. وتعد هذه هي الضمان الوحيد في حالة الخداع والغش.
  • لا تقم بعملية شراء أية منتجات من خلال المدفع الإلكتروني، على سبيل المثال (البطاقة الائتمانية – التحويل البنكي – بطاقة الصراف – أو الدفع لحظة الاستلام). لأنه جميع وسائل التواصل الاجتماعي مثل التويتر أو واتس اب أو فيس بوك، الغرض منها ليس عملية الشراء والبيع بل يمكن أن تكون الحسابات مزيفة.
  • يجب أن يكون المتجر يحمل بطاقة معروف ذهبية في حال الشراء من الانترنت، والتي من خلالها تمنح سجل تجاري سعودي.

وحتى تتعرف على طريقة تقديم شكوى على المتاجر الإلكترونية عليك بمتابعة القراءة.

كيف اشتكي على موقع الكتروني؟

لتستطيع تقديم شكوى على موقع إلكتروني بداية يجب التأكيد بأن الموقع الإلكتروني يملك شهادة معروف (ذهبية أو عادية). ويمكنك تقديم الشكوى أو البلاغ بعدة طرق، نذكر منها:

  • أول هذه الطرق هي الاتصال على رقم هاتف خاص:

يستطيع الشخص أن يتواصل مع مركز بلاغات المستهلك لرفع البلاغ التجاري لوزارة التجارة والاستثمار من خلال الرقم التالي (1900).

  • التقديم عبر الموقع الإلكتروني:

يمكنك أن ترسل شكوى من خلال تعبئة نموذج على الموقع الالكتروني واستكمال جميع البيانات، حيث يشتمل النموذج: (اسم المحل – رقم الجوال – العنوان – النشاط – البريد الالكتروني – اسم المبلغ – وأيضا مع وصف كافة تفاصيل المخالفة). وبعد ذلك تتم متابعة الشكوى عبر رقم الجوال.

  • التقديم عبر تطبيق بلاغ تجاري:

من أجل الشكوى على المتاجر الإلكترونية قدم البلاغ عبر تطبيق (بلاغ تجاري) تابع لوزارة التجارة والاستثمار. يجب أن تدخل:

        • اسم المؤسسة أو الشركة أو المتجر.
        • رابط موقع معروف.
        • رقم السجل التجاري.
        • كتابة كافة تفاصيل البلاغ أو الشكوى.
        • ارفاق صور متعلقة بالبلاغ والمشكلة مثل المحادثات.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو

كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية.

كثير من المواطنين والوافدين الموجودين داخل المملكة العربية السعودية يتساءلون عن طريقة تقديم شكوى على موقع الكتروني في خارج السعودية. وفي الحقيقة إذا وقعت بعملية نصب واحتيال وغش من موقع الكتروني في خارج المملكة فإنه يوجد عدة إجراءات وأمور يجب عليك معرفتها.

وإذا كنت ترغب بتقديم شكوى على موقع في الخارج فيجب عليك التأكد من وجود المؤسسة أو الشركة الخاصة بهذا المتجر. ولابد من التأكيد على أن هذا الموقع الالكتروني هو موقع حقيقي وليس مزيف.

لأنه من الضروري معرفة أن جرائم الابتزاز والنصب الالكتروني انتشرت بشكل كبير وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي. وجدير بالذكر أن وزارة التجارة وبالتعاون مع هيئة الاتصالات واقنية المعلومات قامت بوضع عدة قرارات وإجراءات معينة. منها:

  • وضعت رقم مجاني لأجل استقبال جميع شكاوى العملاء وهو (1900) ويكون من دون دفع أية رسوم يتحملها المستخدم أو المستهلك.

واستخلاصا لما سبق فإن تقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وأيضا قامت بذلك من أجل:

    1. الحرص على توفير بيئة تجارية منصفة.
    2. تقديم جميع احتياجات ومتطلبات المستهلك على أتم وجه.
  • حيث تستطيع من خلال استخدام الشبكة الإلكترونية إرسال بلاغ في حال حصل نصب تجاري.

يتم عن طريقة تعبئة نموذج يتضمن مجموعة من البيانات، وهي:

    • اسم المحل.
    • العنوان الخاص بالمحل.
    • البريد الإلكتروني.
    • النشاط الذي يقوم به هذا المحل.
    • وإدخال جميع المعلومات وتفاصيل الشكوى.

قد يهمك التواصل مع محامي شاطر في جدة يخاف الله .

الأسئلة الشائعة.

أعلنت وزارة التجارة السعودية أن الرقم 1900 هو الرقم المجاني الموحد لكافة الخدمات التي يتم تقديمها لقطاع الأعمال والمستهلك.
يمكنك الاتصال على رقم هاتف حماية المستهلك المجاني الذي وضعته وزارة التجارة وهو 1900.

في ختام مقالنا الذي حمل عنوان: طريقة الشكوى على المتاجر الإلكترونية في السعودية لعام 2023

نتمنى ان نكون وضحنا لك طريقة الشكوى على المتأجر الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، وإذا كنت ترغب في استشارة محامي شاطر وخبير بقضايا النصب والاحتيال فلا تتردد في طلب الدعم القانوني واستشارات قانونية من مكتب المحامي حسين الدعدي، الذي حقق نجاحات عديدة في كسب أصعب القضايا القانونية.

كما أنه ساعد العملاء على استعادة اموالهم وما خسروه نتيجة تعرضهم لقضايا نصب واحتيال على المواقع الإلكترونية، فالمحامي يمتلك خبرة واسعة ومعرفة دقيقة بأهم الأساليب التي يتم  اتباعها من قبل مرتكبي جرائم النصب والاحتيال بالسعودية.

أحصل على معلومات عن: لائحة اعتراضية نصب واحتيال، وكتابة صحيفة دعوى الكترونية. كذلك قضايا ابتزاز بجدة السعودية

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 4 / 5. عدد الأصوات 4

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

8 أفكار عن “الشكوى على المتاجر الإلكترونية”

  1. السلام عليكم أنا من السعودية وأسكن في الدمام أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي اون لاين في السعودية وأريد أن أعرف كيف أشتكي على موقع الكتروني في السعودية لاني كبير في السن ولا أقوى على القيام بالأعمال الروتينية لتقديم الشكوى حيث أني قد شاهدت موقعاً الكترونيا ينشر اشياء مسيئة للدين والعياذ بالله

    1. الأخ العزيز أبو محمد
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية عن كيفية الشكوى على موقع الكتروني يرجى التواصل مع المحامي على الرقم 00966591813333

  2. السلام عليكم أسكن في مكة وأريد استشارة قانونية محامي اونلاين السعودية من أجل معرفة كيف أشتكي على موقع الكتروني في السعودية حيث أن هذا الموقع يقوم بتأجيج وإشعال الفتن بين الشباب بسبب عرضه لمواضيع طائفية وعرقية لا تمت للدين الإسلامي بأي صلة قد تؤدي إلى الوصول لحد سفك الدماء

  3. طلبت طلب من موقع Sim***** و الجهاز في الإعلان هواوي واي 9 ويوم جاني الجهاز طلع مب نفس الجهاز اللي موجود في الإعلان وجهاز ما يسوى 100ريال وانا اشتريه ب679ريال ويوم جيت اتصل عليهم عشان عملية الاسترجاع ما يردون علي

  4. السلام عليكم أود رفع بلاغ شكوى على محل جوالات بسبب المماطلة والتأخير لصيانة جهاز اي باد لازال في الضمان وعدم التواصل الجاد معي كعميل

  5. السلام عليكم
    لقد تعرضت لعمليه حتيال مالي بتاريخ 2022/11/1 من عضو في التليقرام باسم (استثمر معنا واربح يوميا ) ودخلت على هذا الاسم وكان ناشر جدول يبدأ من 2500 ريال وربحه اليومي 820 ريالا تودع يوميا بحسابك وتناقشت معه بالواتس عن صحة ذلك وقال لي اذا انت لست واثق فينا فلا تشترك ويبدوا ان الشخص ليس سعودي وانما يتقمص اللهجة السعودية وقد يكون رقم الواتس وهمي ويحول لشخص او عصابه خارج المملكه وحاولت عده مرات التواصل معه على رقم الواتس واتضح انه يغيره كل مره ينزل اعلان وهذا دليل انه يغير الراقم الظاهر لنا والفعلي ثابت عندهم ، حسبي الله عليهم …
    ماذا افعل ياناس لاعاده اموالي وشكرا..
    ملاحظه:
    لازال نفس الاسم واسماء اخرى تعمل بعده اسماء في برنامج التليقرام وكذلك الاستنقرام بنفس الطريقه والتحويلات مستمره يوميا لهذه العصابات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي