نظام الشيكات الجديد 1442
5
(1)

انطلاقاً من هدفنا في نشر الوعي القانوني سوف نتناول في حديثنا لليوم نظام الشيكات الجديد في السعودية. وما جاء به من تعديلات على نظام الشيكات القديم نظراً لأهمية هذا الموضوع والذي يجتاح في بعض الأحيان إلى المحاكم. ولما له من تأثير على المعاملات التجارية التي تقوم على الثقة.

إن موضوع الشيكات بدون رصيد خلق حالة من الرهاب للتجار والشركات والمؤسسات في ما بينهم. فأصبحوا يتجهون لأنواع أخرى من الأوراق التجارية في تعاملاتهم كالكمبيالة والسند لأمر.

ورغم العقوبات الصارمة التي جاء بها نظام الشيكات الجديد. إلا أن هناك أغلبية تجهل مخاطر تحرير شيك بدون رصيد. لذلك عبر موقعنا سنتناول أهم الأفكار في نظام الشيكات الجديد.

هل ترغب في التواصل مع محامي مختص بقضايا الشيكات اتصل على الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هي مدة الشيك في النظام السعودي؟

التعديلات التي شملها نظام الشيكات الجديد في السعودية.

نظام الشيكات الجديد وضع حد لجرائم الشيك بدون رصيد التي اضرت بحقوق ومصالح الآخرين. وقد اشتمل على العديد من النصوص التي لم تكن سابقاً بغرض الحد من انتشار هذه الجريمة التي انتشرت في مختلف أنجاء المملكة. وقد اشتمل على ما يلي:

    • جاء نظام الشيكات بدون رصيد بعقوبة التشهير بحق مصدر الشيك نفسه الذي ليس له مقابل وفاء. وقد عدل هذا النظام بعض النصوص التي تتناول عقوبة شيك بدون رصيد حيث أصبحت عقوبة حبس مصدر الشيك بدون رصيد في السعودية هي عقوبة الحبس من ستة أشهر لثلاث سنوات. وبالنسبة للغرامة التي تكون بالحق العام غير الحق الخاص بما يتمثل بقيمة الشيك،.
    • بينما تكرار جريمة إصدار شيك بدون رصيد قد يجعل عقوبة الحبس تصل إلى خمس سنوات والغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.
    • ووفق ما جاء في التعديلات التي شملها نظام الشيكات الجديد بالمادة /121/ من نظام الشيكات. فإنه يتم التشهير بمن يقوم بإصدار شيك بدون رصيد، والبنك يحظره من عمل حسابات بنكية لديه. ويتم التشهير به وإدراج اسمه في الصحف المحلية، ويتم الإعلان على حساب المجرم.

شروط صرف الشيك في السعودية.

يُعد الشيك أحد الأوراق التجارية المعتمدة وفقاً لنظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية. وعليه فهو وثيقة ذات نفاذ قانوني يجوز استخدامها من قبل الأفراد والشركات لدفع المستحقات المالية. حيث أنه مستند قابل للتداول ويمكن استخدامه عوضاً عن منح المال بشكل مباشر.

إلا أن نظام الشيكات الجديد في السعودية تضمن أحكاماً حول شروط صرف الشيك وعقوبات تتعلق بالمخالفات والجرائم الخاصة باستخدام الشبكات وعمليات الغش التي تتم من خلالها.

إن صرف الشيك في السعودية يقوم على مجموعة من الشروط تتمثل بما يلي:

    • يجب أن يصرف الشيك بطريقة صحيحة، بحيث يتضمن كلمة “شيك” مكتوبة. ولا ينبغي وجود شرط متعلق بوفائه، واسم المسحوب عليه، وتاريخ ومكان تحرير الشيك، ومكان الوفاء وتوقيع الساحب، وذلك وفقاً للمادة 91 من نظام الأوراق التجارية السعودي.
    • يجب سحب الشيكات المستحقة في البنوك، أما صور الشيكات المسحوبة على غير بنك لا يعد شيك صحيح. بناءً على نص المادة 93 من النظام.
    • يجب أن يكون توقيع الساحب الموجود على الشيك مطابق للتوقيع المسجل له في البنك وإلا لا يتم صرف الشيك من قبل البنك.
    • يجب أن يكون حساب الساحب فعّالاً، فلا يمكن السداد من حساب مصرفي تم تجميده أو يحتوي أموال غير كافية لسداد المبلغ المدون على الشيك.
    • يجب التقدم بالشيك للبنك خلال شهر داخل المملكة، أما إن كان مسحوباً خارج المملكة يجوز تقديمه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تحرير الشيك، وفقاً للمادة 103 من النظام.
    • يجب التقدم لصرف الشيك من قبل المسحوب عليه (مستحق الشيك) بنفسه، حيث لا يمكن صرف الشيك من قبل أي شخص آخر.
    • يجب أن يكون الشيك خالياً من أي محاولة للتلاعب به سواء بتعديل التاريخ أو تعديل قيمة الشيك أو بأي طريقة أخرى.

شاهد أيضا.

مدة ورقة الاعتراض على الشيك.

ورقة الاعتراض على الشيك هي وثيقة يتم الحصول عليها من البنك. بهدف التقدم بها إلى القضاء لتحصيل الحقوق المالية المتمثلة في الشيك والتي لا يمكن تحصيلها لسبب ما.

فإن قام الساحب بمنح المسحوب عليه شيكاً بقيمة محددة، وقام المسحوب عليه بالتوجه إلى البنك خلال المدة النظامية لصرف الشيك. وتبين عدم توافر المبلغ المدون على الشيك في حساب الساحب، عليه يتم منح المسحوب عليه ورقة اعتراض من البنك.

ويمكن للمسحوب عليه التوجه إلى قاضي التنفيذ لإلزام الساحب بوفاء قيمة الشيك، ولكن ليس لهذا الإجراء مدة محددة. حيث أن المدة المحددة في القانون والمتمثلة بستة أشهر وفقاً للمادة 116 تتم فقط في حال احتواء حساب الساحب على ما يكفي للوفاء بقيمة الشيك.

كما يمكن للمسحوب عليه رفع دعوى شيك من دون رصيد لدى الشرطة حيث أنها إحدى القضايا الجنائية.

أما في حال تقدم المسحوب عليه لصرف الشيك بعد انتهاء موعد تقديم الشيك. أي قبل انتهاء المدة القانونية للوفاء بالشيك وهي ستة أشهر، يقوم البنك بصرف قيمة الشيك.

وعليه؛ فإن الاعتقاد بأن مدة ورقة الاعتراض ورفع دعوى لدى المحكمة هي ستة أشهر من تاريخ تحرير الشيك هو اعتقاد خاطئ. حيث أن احتساب مدة الأشهر الستة تبدأ بعد انتهاء مدة الوفاء بالشيك وليس تاريخ تحرير الشيك، وذلك وفق نظام الشيكات الجديد في السعودية.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

بمجرد توجهك للبنك ورفض صرف قيمة الشيك للأسباب التي تمنع من صرف الشيك. كعدم توافق توقيع الساحب على الشيك بالتوقيع على الأوراق التي لديهم، أو عدم وجود رصيد كافي، أو أن حسابه مغلق، فأنت هنا أمام جريمة إصدار شيك بدون رصيد.

    • بعد أن يتم ختم الشيك من البنك قم بالاحتفاظ به واحصل على خطاب اعتراض من البنك. ومن ثم الاستعانة بمحامي قضايا الشيكات ليشرح لك خطوة بخطوة ما يتوجب عليك فعله.
    • لكن من الممكن أن يكون محرر الشيك حرره بحسن نية دون علمه برصيد كافي، أو أنه في ضائقة مالية دفعته لذلك. من الممكن أن تصل إلى نتيجة مع محامي قضايا شيكات وحال الموضوع مع مصدر الشيك ودياً بوفاء قيمة الشيك.
    • بينما في حال كان قد حرره بسوء نية بإمكانك تقديم بلاغ لأقرب مركز شرطة يتبع له البنك. ومن ثم يتم تسجيل البلاغ لتقوم النيابة العامة بالتحقيق في جريمة تحرير شيك بدون رصيد.
    • ويتم رفع الدعوى الشيك بدون رصيد العامة أمام مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية وتصدر قرارها في القضية خلال 30 يوماً من تاريخ إحالة القضية لها. ويجوز إعفاء صاحب الشيك من عقوبة السجن أو إيقاف تنفيذها، في حال قام بسداد قيمة الشيك، أو في حالة الصلح، أو التنازل بين الأطراف.

مدة الشيك في النظام السعودي.

المدة النظامية الأولى هي شهر تكون من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ المحرر في الشيك في المملكة العربية السعودية. وفي حال كان مكان الصرف خارج المملكة العربية السعودية فالمدة تكون ثلاث أشهر، وذلك بموجب المادة 103.

وبعد رفض صرف قيمة الشيك من البنك والختم عليه يتوجب عليك رفع دعوى شيك بدون رصيد خلال مدة ستة أشهر من نهاية الشهر المقرر في المدة النظامية الأولى. وإذا أردت التوجه للبنك بعد انتهاء المدة النظامية الأولى، فإن هذا لا يسقط حقك في صرف الشيك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام الشيكات الجديد في السعودية.

المدة النظامية الأولى هي شهر تكون من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ المحرر في الشيك في السعودية. وفي حال كان مكان الصرف خارج المملكة العربية السعودية فالمدة تكون ثلاث أشهر.
يتم تحديد موعد سقوط الحكم في قضايا الشيكات بحسب نوع الشيك كالتالي: في قضية الشيك التجاري يسقط الحكم بعد مرور سنة واحدة، وفي قضية الشيك بدون رصيد الذي تم تحريره من قبل الساحب فإن الحكم يسقط بعد مرور ثلاث سنوات. وفي قضايا الشيكات الجنائية البحتة يسقط بعد مرور 15 عاماً.
مجموعة من الأحكام والقواعد التي تحكم عمليات تداول الشيكات وقواعد صرفها وشروط صحتها، بالإضافة إلى عقوبات المخالفين لهذه القواعد في المملكة العربية السعودية.
تسقط قضايا المطالبة بالشيك بدون رصيد بعد انقضاء ثلاث سنوات وفقاً للأنظمة في السعودية.
تفرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي في حال تحرير شيك بدون رصيد في السعودية.
يعاقب كل من يحرر شيك بدون رصيد أي ليس له مقابل في الحساب البنكي للوفاء بقيمة الشيك، بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.

نصل معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان: نظام الشيكات الجديد في السعودية وما جاء به من تعديلات.

نأمل أن نكون قدمنا لك الفائدة ووضحنا لك ما يهمك حول نظام الشيكات الجديد بالسعودية. وفي حال تعرضت لأي مشكلة تتعلق بالشيكات والقضايا المالية ومسائل البنوك فلا تتردد في طلب الدعم القانوني واستشارات قانونية من أمهر المحامين المختصين من مكتب الصفوة للمحاماة.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: قائمة البنوك في السعودية، و نظام الاثبات الجديد. كذلك لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى، بالإضافة إلى مدة سجن الشيك بدون رصيد.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

11 فكرة عن “نظام الشيكات الجديد 1442”

  1. هل العقوبات الجديدة في موضوع الشيكات بدون رصيد تشمل القضايا قبل عشر سنوات وهل يشمل أيضأ رد الحيازه إذا ثبت لدى القاضي عدم استلام صاحب الشيك المبلغ المتفق عليه .

  2. السلام عليكم
    استفسار اخي العزيز
    اخوي اصدر شيك بدون رصيد وتم سجنه للمحاكمه علما انه اصدر الشيك قبل النظام الجديد لشيكات هل يحاكم بنظام القديم ولا الجديد

  3. شيك على بنك سعودي تم تحريرة في الامارات دون ذكر مكان التحرير او تاريخة .. قمت بتقديم شكوى في السعودية وصدر حكم هل يبطل الحكم في حال اعترض ان الشيك بدون تاريخ وبدون مكان تحرير؟

  4. ابراهيم علي محمد المقعدي

    في حال مضى علي استلام الشيك سنه ونصف من تاريخه لم يقدم لأي بنك هل يفقد الشيك الوضع الجنائي ويتحول الي ورقه إثبات عاديه

  5. السلام عليكم انا استلمت شيك ماعندي علم حد الان فيه رصيد او لا تاريخ الصرف شيك بعد شهر مع العلم انه هو عرض علي هذا شغل معه هل اتحمل عقوبات او لا

  6. رفع علي قضيه شيك بدون رصد ولما رحت للنيابه العامه دفعت المبلغ كامل هل يسقط الحق العام ولا فيها حكم ياليت افاده

  7. هل العقوبات الجديدة في موضوع الشيكات بدون رصيد تشمل القضايا قبل عشر سنوات وهل يشمل أيضأ رد الحيازه إذا ثبت لدى القاضي عدم استلام صاحب الشيك المبلغ المتفق عليه .

    رد

  8. اصدرت شيك قبل 8 اشهر وكان وقتها يوجد رصيد ولكن لم يتم صرف وبعد سبع اشهر تقدم للبنك وقدم اعتراض لعدم وجود رصيد وتقدم به للشرطه والان تقدم به للمحكمه عاماً انه هو من قام بتحرير التاريخ وسجله دون علمي هل يعتبر تزوير واستطيع الاعتراض عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي