كيف أشتكي على جاري في السعودية

كيف اشتكي على جاري في السعودية

كيف أشتكي على جاري في السعودية هذا ما تسأل عنه حال تعرضك لأذى من قبل أحد جيرانك لذا قد أفردنا هذا المقال. لنقدم لك بعض النصائح التي تمكنك من حل خلافاتك مع جارك إما بطرق ودية و إما من خلال تقديم شكوى. على الرغم من أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، المعلم الكبير قد أوصى ضمن وصاياه بسابع جار وليس فقط بأوله.

و لكن يبدو أن الأحاديث هذه لا تلج و تستقر في ضمير مجتمعنا كما يجب. و ربما نسمعها بإعلام أو حتى ندرسها في مقرر و لكن الكثير منا  للأسف ينساها في اليوم الثاني.

فالجوار يُعرّف بالشخص الذي جاور المسكن سواء أكان منزلاً أو أي مرفق كان سواء إن كان مبنياً و مسكوناً أو كان فارغاً و لم يُسكن. و للأسف هناك كثيراً من التجاوزات على حقوق الجار تقع منذ الحظة الأولى أي لحظة شراء الأرض.

فما يصنع بها صاحبها منذ ذلك ليس متروكاً لحريته المطلقة بل هي حرية مسؤولة لا تتعدى على حريات و حقوق الآخرين.

قد يهمك أيضاً : حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة

و حقوق الجار على الجار أن لا يضره بأي شكل من الأشكال ، فيقول صلى الله عليه وسلم : ” لا ضرر ولا ضرار” . و بحال حصل أي تعدي من قبل الجار يمكن لك أن تشتكي عليه لتسترد حقك وفقاً للقانون و الأنظمة.

موضوع مهم : الفرق بين الضرر الواقع والمحتمل

لاشك بأنك تتساءل الآن كيف أشتكي على جاري في السعودية؟ هذا ما سنجيبك عليه فيما يلي :

طريقة الشكوى على جار بالسعودية

تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة أو الرياض أو مكة المكرمة أو في أي مدينة في المملكة العربية السعودية. على الرقم 0595911136 وطلب استشارة قانونية من المحامي.

كيف أشتكي على جاري؟ كيف أشتكي على جاري في السعودية

إن العلاقة مع الجيران قد ظلت الهاجس الأكبر فيما بين السكان، فالجار المزعج يشكل كابوسا حقيقيا لجيرانه. كما أن مظاهر الإزعاج كثيرة و متعددة، و لكن النتيجة تبقى واحدة.

مهمّتك الأولى كجار هي أن تتمتع بسلوك جيد و هو الذهاب لبيت جارك والطلب منه بصورة مؤدّبة بأن يخفض صوت الضجيج. و يقلل الإزعاج مهما كان نوعه و توضّح له بأنّه يزعج الحيّ فإن كان جارك مؤدّبا بما فيه الكفاية فإنه
سيمتثل لطلبك. لكن إن بقى مستوى الضوضاء دون تغيير ، فعندها ستعرف بأن جارك هذا مزعج و يستمتع حقا بما يقوم به.

فإن لم تنفع الطريقة المؤدبة. فيتوجب أن تقوم بالاتصال بصاحب الملك بحال كان الجار مستأجرا، و من ثم تخبره عن السلوك
السيئ للمستأجر.

موضوع مهم : إيجار المحلات وإنهاء العقد

و أبق آلة تصوير الفيديو جاهزة بهذه الحالة، و تأكّد من تسجيل التاريخ و الوقت على الشريط  فهذا سيظهر لصاحب الملك ما
الذي يحصل بالضبط.

فإذا صاحب الملك لم يتصرف لكنه تحدث مع جيرانك، وهو ما سيحدث على الأغلب. عليك القيام بتحضير رسالة شكوى جماعية من كل الجيران بالحيّ الذين لا يستطيعون تحمّل الإزعاج أيضاً.

و من ثم قم بإرسال الرسالة لصاحب الملك وللجار المزعج فهذه الرسالة لها تأثير قوي تقريبا في كلّ مرّة. و على أية حال وإذا استمر الإزعاج، عليك القيام باستدعاء الشرطة في ذروة ضجيج جارك.

حيث أن استدعاء الشرطة لمرات عدة للشكوى على هذا الجار المزعج سيحلّ مشاكلك. و سوف يطلبون منه الرحيل من المنطقة أو أنهم سيعطونه إنذارا شديد اللهجة. فالقانون كفيل بأن يوقف كل شخص يتجاوز على جيرانه ، و إن كان من الأفضل أن يتم حل مثل الأمور هذه ما بين السكان.

إذ أن هذا أدعى من أجل إبقاء فرصة لمد حبال الود فيما بين الجيران بعد توقف إزعاجه .

قبل أن تسأل كيف كيف أشتكي على جاري في السعودية اتبع علاج الإقناع

إن العلاقة بين الجيران لابد أن تكون في أفضل حالاتها، و كما يقال الجار القريب خير من القريب البعيد. ولكن في بعض الأحيان يحدث أن يكون أحد الجيران مصدراً للإزعاج و للأذى.

فأول أسلوب يجب اتباعه هو الإقناع بالكلام الهادئ و هو أول ما يتوجب أن يفعله السكان من أجل معالجة المشكلة. مع جارهم المزعج. و بمعظم الحالات يكون هذا السلوب نافعا و خاصة إن كانت التصرفات التي تصدر عن الجار هذا غير مقصودة لهدف الإزعاج. بل تكون اقرب لعادات سلبية مكتسبة يمكن أن يتم تغييرها أو  حتى حصرها بأضيق نطاق.

لذا لابد من أن يكون أول ما نلجأ إليه و قبل أن نتسأل كيف كيف أشتكي على جاري في السعودية هو أسلوب الإقناع.

و يجب أن يكون سلوكنا معهم راقيا و محترما ليعاملونا هم أيضاً بالمثل، و ليتحقق هذا الأمر يجب أن نبدأ من اللحظة
التي نسكن بها في العمارة أو الحي السكني. كما يجب أن يعرف كل جار طباع جاره ليحافظ على أعلى درجات الود معه.

لأن هناك خصوصيات يحب  على الناس الحفاظ عليها ، كما يجب مشاركة الجيران بأفراحهم وأتراحهم فذلك يقوي أواصر العلاقة معهم.

كما يضفي عليها بعداً إنسانياً مميزاً، و الأمور هذه يجب أن تسود فيما بين الجيران. و لكن حالما تجد أحد السكان يشذ عن هذه القاعدة، فعندئذ من الصعب العيش لجانب هذا الجار الذي لا يحترم مشاعر الأخرين.

لذلك الحل الأفضل هو تجاهل وجوده وعدم التواصل معه، وأيضا اقتصار العلاقة معه فقط على إلقاء التحية.

نصائح من أجل التعامل مع الجيران المزعجين

الجار قبل الدَّار هذا ما كان يقال سابقا، و ذلك بسبب مقدرة الجار على تنغيص عيش جاره. و ربَّما من الممكن أن يغير الشخص مكان مسكنه بسبب الأشخاص الذين يقطنون بجواره.

كأن يكون لديه جارًا مؤذٍ سليطٍ و لا يذكره من حوله إلا بعبارات السوء، و قد قيل بسابق الزَّمان أنَّ أحدهم همَّ ببيع داره بألف دينار .

فقال النَّاس له أن دارك تلك لا تساوي الألف دينار فرد عليهم قائلاً :

” بلى البيت لا يستحق مبلغا أكثر من خمسمائة دينار، و لكني أبيعه بألف؛ خمسمائة دينار ثمن البيت و خمسمائة دينارٍ هي
ثمن جوار أبي دلف “.

لذا و بدلًا من أن يقابل الإنسان الإساءة بالإساءة و ويطول باب الإساءات يجب على الشخصٍ أن يحاول وضع حدٍّ لهذا الأمر.

و فيما يلي تفصيلٌ لأهم نصائح يمكنك أن تتبعها من أجل التعامل مع الجيران المزعجين :

كيف يمكن أن يتم كسب ود الجيران؟

بعد أن تحدثنا عن نصائح من أجل التعامل مع الجيران المزعجين يجب أن نذكر نصائح أخرى. من أجل محاولة كسب ودّهم و ذلك قبل أن تحصل أي أذية منهم. و أيضا توطيدًا للمجتمع لتسود المحبَّة فيما بين النَّاس وتعمر الحياة بالطيبة و الخير.

و أهم النَّصائح لكسب ودِّ الآخرين هي الهديَّة حتى لو كانت بسيطة فهي من أكثر الأشياء التي تفتح أبواب القلوب
المغلقة و أيضا تجعلها رطبة بالإخاء و والحب.

تبادل الزِّيارات فيما بين الجيران يجعل النَّاس متقاربين بين بعضهم البعض و أيضا حاملين لهموم بعضهم البعض. إذ أن الابتسامة العذبة هي الطريق  الأعمق و الأبسط لكلِّ النُّفوس.

1 أفكار بشأن “كيف أشتكي على جاري في السعودية”

  1. مشكورين على هذا المقال و على المعلومات لاني كنت بأمس الحاجة لمثل هذه المعلومات فجاري قام بفتح نوافذ تطل على منزلي على الرغم من أن المسافة قليلة و لا يحق له ذلك و لم أكن أعلم ماذا أفعل

  2. السلام عليكم أقيم في الدمام في عمارة صغيرة مؤلفة من طابقين ولها سطح ولكن جاري استولى على كامل السطح دون علمي مع أن السطح مشترك وقام بنزع نظام الطاقة الشمسية الذي يخصني ولقد علمت أنكم تقدمون معلومات وأرقام عن أفضل وأشهر المحاميين وأريد أن أعرف كيف أشتكي على جاري في السعودية لأنه قام بإيذائي وتسبب بالضرر لي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *