عقوبة الرشوة في السعودية

تعد الرشوة من الظواهر السلبية التي تؤثر على النزاهة والشفافية في المجتمعات، وتعتبر من أكبر التحديات التي تواجه عملية التنمية والتقدم، لذلك يترتب على مرتكبيها عقوبات صارمة ورادعة قد ينتج عنها السجن ودفع غرامات مالية. ولتتعرف معنا على عقوبة الرشوة في السعودية وكيفية إثبات جريمة الرشوة، تابع معنا المقال التالي.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الرشوة في النظام السعودي أو الراشي والمرتشي يمكنك استشارة مكتب المحامي حسين الدعدي؟ أو اضغط هنا للتواصل مع المكتب مباشرة.

عقوبة الرشوة في السعودية

تندرج عقوبة الرشوة في السعودية ضمن المادة التاسعة من نظام مكافحة الرشوة السعودي والتي تنص على أنه في حالة عرض الرشوة أو وعدها دون قبولها، يُعاقب الشخص بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات وبغرامة لا تتجاوز مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. تمت إضافة عبارة “أو وعد بها” إلى النص السابق بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٤) وتاريخ ١٤٤٠/٠١/٠٢هـ.

المادة تنص أيضًا على أن كل شخص يُعدّ أو يُعرض أو يُمنح عطية “رشوة” لشخص يعمل في الجمعيات الأهلية أو التعاونية أو المؤسسات الأهلية أو الشركات أو المؤسسات الخاصة أو الهيئات المهنية. سواء لمصلحته الشخصية أو لغيره، بهدف إجباره على أداء أو عدم أداء عمل من وظائفه، يُعتبر راشيًا ويُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات أو بغرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال، أو بالعقوبتين معًا. تمت إضافة هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/٤) وتاريخ ١٤٤٠/٠١/٠٢هـ.

المادة التاسعة المعدلة من نظام مكافحة الرشوة في القانون السعودي

كيف يتم اثبات جريمة الرشوة

ليتم إثبات جريمة الرشوة في النظام السعودي، يجب توافر أركان الرشوة وشروطها. وهي كالتالي:

  1. الركن الأول: يتعلق بالشخص الذي يأخذ الرشوة، وهو عادة ما يكون موظفًا في الدوائر الحكومية تعينه الدولة، ويستغل منصبه لتحقيق أهداف شخصية دون اعتبار للمصلحة العامة.
  2. الركن الثاني: يتضمن الطلب والقبول والأخذ. يعني الطلب أن يُقدم الموظف مصلحة غير قانونية أو خدمة مقابل مبلغ مادي أو خدمة، ولا يحتاج صاحب المصلحة لقبول هذا الطلب. بينما يكفي قبول الموظف للرشوة دون حاجة لاستلام مبلغ مادي، وتعتبر الرشوة كاملة بمجرد قبول الموظف دون الحاجة لتنفيذ الوعد بينه وبين صاحب المصلحة.
  3. الركن الثالث: هو القصد الجنائي، ويتحقق عندما يدرك الموظف الخدمة التي سيرتكبها مقابل الرشوة، مثل التوقيع على أمر ما أو امتناع عن أداء شيء يضر بمصلحة الراشي. هذا يعتبر استغلالًا للوظيفة وعدم حفظ الأمانات العامة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول عقوبة الرشوة بالسعودية.

أصدرت الهيئة العامة الوطنية في نظامها الجديد بعض القوانين التي تهدف إلى مكافحة الفساد وحماية المواطنين. وتنص هذه القوانين على منح مكافأة مالية تصل إلى 5% من قيمة المبلغ المبلغ عنه، وبحد أقصى مليون ريال، لمن يقوم بالإبلاغ عن حالات الفساد في المملكة العربية السعودية، وفقًا لقواعد الدولة في محاربة الفساد.
تنص المادة التاسعة من نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية على أنه في حال تقديم الرشوة أو وعدها دون قبولها، يُعاقب الشخص بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات وبغرامة لا تتجاوز مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
يعاقب الشخص المتهم بقضايا الرشوة بالسجن لمدة قد تصل إلى عشر سنوات.
حسب المادة السادسة عشر من نظام مكافحة الرشوة الجديد، تتضمن شروط الإعفاء من الرشوة ما يلي: الإعفاء ينطبق فقط على الراشي والوسيط، بينما لا يُعفى المرتشي من العقوبة. يتم إعفاء الراشي والوسيط من العقوبة الأصلية والتبعية في حال قاموا بالإبلاغ عن الجريمة للسلطات قبل اكتشافها.
يمكن اثبات جريمة الرشوة عن طريق جمع الأدلة والبراهين التي تثبت وقوع الجريمة. من بين الطرق التي يمكن استخدامها لإثبات جريمة الرشوة:
الشهود: يمكن أن يكون لدى الشهود معلومات حول عملية الرشوة، ويمكن استدعاؤهم للإدلاء بشهادتهم أمام السلطات المختصة.
الوثائق: يمكن أن تكون هناك وثائق تثبت وجود عملية الرشوة، مثل رسائل، تسجيلات صوتية، أو أي وثائق أخرى توضح التفاصيل.
التحقيق: يمكن أن تقوم الجهات المعنية بالتحقيق في شبهات وجود جريمة رشوة، وذلك من خلال جمع المعلومات والأدلة والتحقق من صحتها.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان عقوبة الرشوة في السعودية، نكون قد تعرفنا من خلاله إلى كل ما يتعلق بهذه الجريمة التي قد جرمّها النظام السعودي، بالإضافة إلى حكم الرشوة. وقدمّنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة في إطار جرائم الرشاوى. وفي حال كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص هذا الموضوع تواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية

عزيزي القارئ يمكنك أيضًا الاطلاع على عقوبة تهديد بالقتل في السعودية، وأيضًا عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص. وعقوبة التهديد بالصور في السعودية، وأخيرًا عقوبة إصدار شيك بدون رصيد، وعقوبة القذف في السعودية. وإذا أردت تفاصيل أكثر يمكنك استشاره محامي جدة.

1 فكرة عن “كل ما يخص عقوبة الرشوة في السعودية”

  1. مشكورين على المعلومات الوافية و أرجو عن تكون رادع لكل مرتشي بحيث يتراجع عن هذا السلوك السيء مهما كان مجال عمله و ما يقوم به فالرشوة هي أحد الأسباب التي تؤثر بشكل سلبي على المجتمع

  2. السلام عليكم أنا مستثمر أجنبي أود الاستثمار في السعودية وطبعا أحتاج إلى موافقات الهيئات والمؤسسات الحكومية المختصة ولكن صادفت موظفا لم يقبل أن يوقع على أوراقي إلا مقابل مبلغ مالي وأنا لم أعطه المال ولكن عملي كله توقف على هذا التوقيع وأريد التعرف على عقوبة الرشوة والفساد للراشي والمرتشي في السعودية ﻻاني أرغب بتقديم بلاغ ضده وأرجو العمل على منع هذه الحالات لأنها تشوه صورة المملكة وتسيء لكل شريف فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي