في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية

5
(2)

تحصل الكثير من الخلافات والمشاكل الأسرية والجميع يتساءل في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية؟ ولما كان الزواج هو دار أمان شرعها الله عز وجل لحماية النفس الإنسانية ومحافظة على النسل ولتحقيق رغبات الإنسان.

وقد وضعت الشريعة الإسلامية الضوابط التي تحمي العلاقة الزوجية وتقومها في ظل مشاعر المودة والطمأنينة والرحمة. ولكن قد تبنى العلاقة على الشقاق والنزاعات المستمرة وعدم التفاهم فقد شرع الله الطلاق رغم إنه أبغض الحلال عند الله الطلاق.

لذلك سنتعرف اليوم على اجراءات الطلاق وكيفية استخراج صك الطلاق وإثبات الطلاق وتوضيح المحكمة المختصة بقضايا الطلاق. حيث قد ازدادت حالات الطلاق في الآونة الأخيرة لأسباب مختلفة ومتعددة من قبل الزوجين وعدم المقدرة على التفاهم.

حيث تضخم عدد قضايا إثبات الطلاق في مختلف محاكم المملكة العربية السعودية ونتيجة لتداول الأسئلة المتكررة حول هذا الموضوع. سنتناول في مقالنا اليوم هذا الموضوع بكل تشعباته التي يرغب بعض الأشخاص معرفتها بسبب موضوع في هذا المجال اعترضهم.

للتواصل مع محامي طلاق شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هي أسباب الطلاق؟

لا بدّ لنا قبل البدء بالحديث عن المحكمة المختصة بقضايا الطلاق وإجراءاته وطريق الحصول على صك الطلاق. وإثبات الطلاق أن نسلط الضوء على أسباب حالات الطلاق وانتشاره المتزايد عن سابق العصر ومن جملة تلك الأسباب:

الجهل

فقد نظمت الشريعة الأحكام والضوابط التي تنظم العلاقة الزوجية لتكون مبنية على أسس سليمة يسودها المحبة والوفاق والمودة. وحيث تكون العلاقة بين الزوجين مشتركة وتبادلية تقوم على الوفاء والود.

كذلك تأدية الواجبات تجاه بعضهم البعض. ولكن إذا أخل أحد الزوجين بالتزاماته وواجباته تجاه الطرف الآخر فإن ذلك سيؤثر سلباً على الحياة الزوجية .

عدم التفاهم بين الزوجين.

خلقت المرأة بطبيعة خاصة مختلفة عن الرجل فبغريزتها عاطفة تحب بقوة وتعبر عن مشاعرها الرقيقة تهتم لمن تحب. ولكن هذه العاطفة المميزة والجميلة قد تغلب على عاطفة المرأة حيث تريد من الرجل أن يحبها بنفس المستوى ويغرقها بالاهتمام.

بالمقابل يجب على المرأة أن تفهم أن حياة الرجل ومتاعبه خارج المنزل تسبب لك بعض الارهاق مما تجعله مرهق ومتعب. لا يستطيع تحمل الضغوطات فطبيعة المرأة الجسمية والنفسية تختلف عن الرجل ويجب فهم تكوين الطرفين ومحاول فهم ما يرغبون به ويحبونه.

عدم الواقعية

في بداية العلاقة الزوجية أو قبل الزواج يرسم الطرفين حياة زوجية شبه مثالية يطمحوا ويرغبوا في تحقيق أحلامهم الوردية. التي يسودها الحب والمودة والرحمة والطمأنينة وكأن كل الأيام ستكون على هذا المنوال دون حصول أي مشاكل تعكر صفو حياتهم.

ولكن الحياة لا تخلو من المشاكل فيجب عليهم الاستعداد لحلها والتصالح معها فالأمور عند حصول الخلافات لا تعني النهاية. فيجب أن يسعوا لحلها واستئصال الخلاف وكأنه لم يكن وعلى العكس يجب أن تزيد هذه الخلافات من ترابط العلاقة.

فعندما يحصل أمر ما وتعرف أسباب والحل له ستسعى لإرضاء الشريك الاخر وستسعده وبذلك سيسود الحب والسعادة بكل تأكيد.

الأمور المالية

إن متطلبات الحياة كثيرة والكل لديه أحلام ورغبات يريد تحقيقها ولكن قد لا يكون باليد حيلة فيجب خلق شعور الرضا. ومساعدة الزوج والوقوف لجانبه وتخفيف من معاناته بعد شقاء اليوم من أجل تحصيل لقمة العيش.

وأنت تقوم بواجبها بحفظ ماله وترتيب حياته دون فوضى وعبثية بإهدار المال والتبذير وأن ترتب أولويات الحياة وأن تدخر للمستقبل القادم.

الحياة الروتينية المملّة

قد تصبح الحياة الزوجية مع مرور الوقت مصبوغة بطابع الروتينية مجرد أداء واجبات نفس الأيام تتكرر. هذا يخلق ملل لكلا الزوجين وبالتالي نشوب خلافات بين الطرفين ، فيجدر البحث عن ما يرضي الطرفين وخلق أجواء جديدة.

تبعث في الحياة الزوجية الحب والوئام وهذا ما يضفي على العلاقة الزوجية النجاح والاستمرار ويحقق الغاية من تلك العلاقة .

الغيرة

قد تخلق الغيرة مشاكل كثيرة وتؤدي لدمار عائلات بأكملها، رغم كونها قد تشكل عند البعض أحساس جميل بالشعور بالحب. إلا أنها قد تتفاقم وتتحول لحالة مرضية يصعب التخلص منها تتضاعف اثارها الجانبية مولدة الخلافات والشقاق مما يؤدي لانعدام التفاهم والثقة.

الإدمان

الإدمان في رحلته لتدمير حياة شخص سيحمل اثار جانبية أيضاً في تدمير أسر بأكملها وزعزعة استقراها والسلام والسعادة فيها. كما يسبب بهدر الأموال بالإضافة للمضار التي يسببها بالصحة الجسمية والنفسية للمدمن ولأفراد الأسرة. نتيجة تصرفات المدمن السيئة وغير الواعية فيؤدي ذلك كله لإنهيار الأسرة وتشتتها وانحلال أواصر المحبة والمودة فيها.

العنف الجسدي والنفسي

كالتعرض بالضرب والإيذاء أو الإهانة والسخرية والاستهزاء المستمر؛ مما يؤدي إلى زوال العواطف والاحترام بين الزوجين.

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية؟

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية؟ هذا السؤال هو محور حديثنا لليوم وسنتحدث عن التفاصيل التي المهمة بخصوصه. إن العلاقة الزوجية علاقة إنسانية تحمل مشاعر من الحب والرحمة والمودة ودليل ذلك قول الله تعالى:

(( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً  لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمةً إن في ذلك لأياتٍ لقوٍم يتفكرون)) سورة الروم الآية- 21.

وكل العقد والصكوك قد يتم وضع شروط فيها أو مدة زمنية معينة لإنهاء الاتفاق إلا صك الزواج يتصف بالديمومة. فهو ارتباط بين الزوجين لمدى الحياة إلا إذا اعترضت المشاكل حياتهم وباتت سبل العيش صعبة ولم يعد للصلح مطرح يكون الطلاق الحل النهائي.

ويعهد بمواضيع فتوى الطلاق وحلها وإثباتها وكل ما يتعلق من نفقة وحضانة وزيارة تنتج بعد الطلاق وبسبب حدوثه. لتكون المحكمة المختصة بالطلاق في السعودية هي محكمة الأحوال الشخصية التي تتولى الأمور الشرعية.

وإذا كنت ترغب في الاستفسار أكثر عن المحكمة المختصة بالطلاق وكم أتعاب المحامي في قضية الطلاق بالسعودية، تواصل مع محامي مكتب الصفوة مباشرة.

ما هي إجراءات الطلاق؟

أنت الآن تعاني من حياة صعبة وفوضى تجتاح حياتك بسبب الخلافات الأسرية ولم تستطع الوصول لحل ينقذ علاقتك مع شريكك. إن السبيل للإصلاح هو دائماً ما نسعى إليه في كل علاقاتنا بالحياة وكيف إذا كانت العلاقة من العلاقات العظيمة في حياتنا.

فهناك أولاد ينتمون لهذه الأسرة لهذا السبب موضوع التفكك الأسري يحزننا ولا نتمنى لأحد ان يعاني مثل هذه المعاناة. ولكن كل شيء في هذه الحياة نصيب وقدر الله وما شاء فعل لذلك سنحاول مساعدتك بتوضيح إجراءات الطلاق وحجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية.

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
    2. قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية.
    3. ثم قم باختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
    4. بعد ذلك سيتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية لخدمة الدوائر الإنهائية .
    5. يتوجب عليك تحديد نوع الخدمة التي ترغب بالحصول عليها من خلال النقر على الحالات الاجتماعية.
    6. من قائمة خدمات الحالات الاجتماعية يتم الحصول على خدمة إثبات الطلاق قم بالنقر عليها.
    7. قم بإدخال بياناتك الشخصية المطلوبة بشكل دقيق.
    8. قم بإدخال البيانات المطلوبة للطرف الاخر.
    9. قم بإدخال بيانات جميع الشهود ثم انقر على حق التالي.
    10. في حال الانتهاء من إجراء الخطوات كلها قم بالنقر على خيار الحفظ ، ليظهر لك الرقم الخاص بطلبك وتتم طباعته .
    11. قم بالتوجه للمحكمة بعد ذلك للحصول على موعد إثبات الطلاق.

قبل أن نكمل فقرات مقالنا في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية ننصحك بمعرفة كيف يتم: اعتراض على حكم طلاق بالسعودية.

ما هي خطوات استخراج صك الطلاق؟

إن وثيقة صك الطلاق تسهل على المرأة المطلقة الاستفادة من خدمات الأحوال المدنية مثل إصدار بطاقة عائلة خاصة بها. و بأبنائها دون الحاجة للرجوع إلى طليقها، إجراءات الحصول على هذا الصك وفق التالي

    • الدخول على موقع وزارة العدل.
    • قم بالدخول لخدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية
    • ثم انقر على حقل دعوى إثبات طلاق.
    • انقر على خيار (محكمة الأحوال الشخصية) وذلك بالمقر الموجود فيه المستخدم.
    • قم بتعبئة الصحيفة الخاصة بالدعوى، واستكمل كل البيانات المطلوبة.
    • ستتم طباعة الصحيفة لك.
    • وأخيراً عليك التوجه للمحكمة من أجل الحصول على صك الطلاق.
    • سيتم إرسال رسالة لك تعلمك بضرورة التوجه للمحكمة للحصول على صك الطلاق.
    • يحق للمرأة أن تحصل على صك طلاق بدل فاقد أو تالف من خلال مراجعة ذات المحكمة التي أصدرت الصك.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

ما هي آخر التعديلات التي طرأت على إجراءات الطلاق.

صدر مؤخراً قرار عن السيد وزير العدل ليوضح للمواطنين الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها في حال حصول الطلاق. وحرصاً على حقوق الأطراف وتفادياً للآثار السلبية للطلاق التي لها أثر كبير في حال وجود أولاد .

كالتشتت الأسري وموضوع الحضانة والنفقة والزيارة بعد الطلاق. أنه لا يتم حصول إثبات الطلاق إلا بعد حضور الطرفين أمام محكمة الأحوال الشخصية وإحضار صك الزواج للنظر في القضية.

وبينت وزارة العدل الإجراءات وهي كالتالي:

    • قم الدخول على الرابط اثبات الطلاق.
    • قم بالنقر على أيقونة (الأسرية).
    • ثم قم باختيار (إثبات طلاق).
    • قم بتعبئة النموذج، ثم قدم الطلب إلى الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية، مأكدة على أنه يلزم حضور المطلِّق وصك الزواج.

وقد نصت اخر التعديلات  التي طرأت على نظام الأحوال الشخصية على أنه إذا رغب الزوج بتطليق زوجته. أو تثبيت الطلاق، أو إذا رغبت المرأة أن تثبت طلاق زوجها لها، ينبغي حضور الزوجين للمحكمة لحسم القضية.

ودراسة موضوع حضانة الأبناء، و التباحث بشأن النفقة، ليصار بعد ذلك لصدور سند تنفيذي يتضمن ما تم الاتفاق عليه من قبل الطرفين.. ومن الممكن اتخاذ إجراء إحضار الزوج بالقوة الجبرية لتثبيت الطلاق والتقليل من معاناة المطلقات الكبيرة اللاتي يماطل أزواجهن في إثبات طلاقهن ويعبث بحقوقهم..

وكما ورد  فقد أكدت مصادر  لـصحيفة (عكاظ) أنه إذا لم يحضر الزوج  وتمنع عن الحضور أمام المحكمة لتثبيت الطلاق، فيجوز للمحكمة إحضاره بالقوة الجبرية، وقد يحال للجهة المختصة لإقامة دعوى جزائية عليه، متى وُجدت قرائن على إضراره بالزوجة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية.

1607 قضايا الطلاق تختلف فيما بينها من حيث الوقت الذي تسغرقه في المحاكم، والإجراءات التي تحتاجها، لذلك لا يمكن تحديد مدة ثابتة تستغرقها قضايا الطلاق.

اضف تعليق
1919 يمكن أن يتم الطلاق اما من خلال الذهاب إلى محاكم الاحوال الشخصية والبدء بالإجراءات الخاصة بدعوى الطلاق، أو يمكنك رفع دعوى الطلاق إلكترونياص عن طريق الدخول على بوابة وزارة العدل. ثم اختر الخدمات الإلكترونية. وبعدها اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية. اختر خدمة إثبات طلاق.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية | إثبات الطلاق إلكترونياً

نأمل أن نكون وضحنا لك المحكمة المختصة بقضايا الطلاق بالسعودية، وكيف يتم إثبات الطلاق والإجراءات التي يجب اتباعها، ولتوكيل محامي شاطر مختص بقضايا الطلاق اتصل مباشرة على:

  •  رقم الواتس اب:  0595911136
  •  رقم الاتصال المباشر: 0126541504

أحصل على معلومات عن: استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية، وحقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية. كذلك شروط الخلع في المحاكم السعودية، وكتابة صحيفة دعوى الكترونية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 2

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

1 فكرة عن “في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية”

  1. السلام عليكم أنا في الطائف وأريد توكيل محامي عن طريق مكتبكم ﻻن فيه أفضل المحاميين من أجل رفع قضية طلاق وأود معرفة في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية وهل يجب التوجه إلى المحكمة فورا أم أنه يجب أولا توكيل محامي وما هي الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى وأرجو يوجد محاميين تابعين لمكتبكم في الطائف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي