تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية

كيف اشتكي على شخص نصب علي

سنشرح بمقالنا هذا عن تقديم بلاغ نصب واحتيال واجراءات تقديم شكوى النصب والاحتيال وطريقة تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى الجهات الأمنية واجراءات تقديم شكوى على المواقع الالكترونية.

وسنقدم لكم طريقة وخطوات تقديم بلاغ نصب واحتيال واجراءات تقديم شكوى النصب والاحتيال وطريقة تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى الجهات الأمنية واجراءات تقديم شكوى على المواقع الالكترونية.

للحصول على استنشرة قانونية عبر برنامج واتس اب عبر الرقم : 0595911136
أو بالضغط على زر الواتس اب في أسفل الصفحة.

عقوية النصب والاحتيال في السعودية

يعاقب في السجن لمدة لا تزيد على ثلاثة سنوات. و بغرامة لا تزيد على مليوني ريال أو عبر إحدى تلك العقوبتين التي تم ذكرهم أي شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية التالية :

أولاً : الاستيلاء إلى نفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند. أو القيام بتوقيع السند هذا.والذي تم بطريق الاحتيال. أو استعمال الاسم الكاذب. أو الانتحال لصفة لاتكون صحيحة.

كثرت حالات النصب والاحتيال في الممكلة العربية السعودية عبر وسائل مختلفة ومتنوعة. وتردنا أسئلة كثيرة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أسئلة عن طريقة واجراءات تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية.وماهي عقوبة النصب والاحتيال في الممكلة العربية السعودية.

الجواب هو : قد عرفت جرائم النصب والاحتيال منذ القدم فتسمع في قصص التاريخ الكثير من القصص. التي تحكي مواقف النصب والاحتيال من أشخاص لديهم مهارة وفن في أسلوب الإقناع والتلبس تحت قناع الكذب والخداع. وقد كان من الممكن ملاحقة الشخص المحتال وكشفه كون عملية النصب والخداع كانت تتم على أرض الواقع. بوسائل عادية هي الكذب والخداع ومحاولة للإقناع بأشياء لا وجود لها. أما الآن أصبح الأمر مختلفاً. لذلك قد تطورت أساليب النصب والاحتيال ووسائله. فأصبح المحتال يلجأ لوسائل لم تكن في سابق أوانها.

كالحسابات الوهمية لشركات، أو ايهام الشخص أن قد ربح هدية وسيتم تحويلها إليه عبر حسابه البنكي. فيكشف الضحية أوراقه للمحتال ، فيقع في شباك الاحتيال ولا يدري أنه قد وقع في مصيدة المحتال إلا بعد فوات الأوان. لذلك سيوضح لك المحامي  طريقة تقديم بلاغ نصب واحتيال في المملكة العربية السعودية.

ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص؟

يمكنك تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيقوم المحامي والمستشار القانوني بإعطائك الرأي والمشورة القانونية. عن طريقة واجراءات تقديم شكوى على عملية النصب والاحتيال التي تمت عليك عبر ارسال طلب للرقم 0595911136.

سؤال مهم جداً يرد إلينا هو ماذا يتوجب عليي أن أفعل إذا قام شخص بالنصب والاحتيال. في النهوض لعالم المال زادت التعاملات المالية بين الناس ، وهذا ساعد على ازدياد عمليات النصب والاحتيال في المملكة. لذلك عمدت البنوك في المملكة العربية السعودية على بث حملات توعوية بين عملائها . حول حصول عمليات النصب والاحتيال وخاصة بعد الانتشار الكبير لمواقع الانترنت والاستخدام الكبير للجوال.

وحاولت نشر اخر مستجدات عمليات الاحتيال وطرقها حتى يتفادها العملاء في المستقبل. فاتخذت التدابير الوقائية التي تجنب العملاء من كشف حساباتهم البنكية وعملياتهم المصرفية تجنباً للوقوع باحتيال مالي أو احتيال مصرفي. حيث أن مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية. قد نبهت المتعاملين في الأوراق المالية. على تجنب  التعامل مع المواقع الإلكترونية المشبوهة. الغير مرخصة ومدى خطورتها كونها تطرح اعلانات وهمية على شبكة الانترنت. و مواقع التواصل الاجتماعي من واتس اب وتويتر وانستجرام وفيس بوك وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي. بغية حملات إعلانية وترويجية لنشاطها على شكل فرص استثمارية مناسبة وتقديم مغريات. ووعود حول المقدرة على  تحقيق أرباح ضخمة ، لذلك حثت البنوك في السعودية  العملاء أن يكونوا حذرين من تلك المواقع. التي تنشر معلومات وهمية عن استثمارات ومكاسب قد يحققها الشخص  من استثمار أمواله.

تقديم شكوى بالنصب والاحتيال لدى البنك

أو تداولها في سوق أوراق العملات الأجنبية إن كان لصالح شخص أو مؤسسة  أو شركة ، أو أي مواقع الكترونية. دون التأكد من صحة التراخيص ووجودها الحقيقي،  والموافقة النظامية للعمل من الجهة المشرفة على مثل هذه الأنشطة والأعمال

في المملكة العربية السعودية، وفي حال تم ثبوت مسؤولية البنك عن عملية النصب التي تمت .فيتم اتخاذ  إجراءات خاصة  وسياسة معينة من أجل إعادة الأموال فوراً وبدون اشكاليات للعميل و إذا لم يقم البنك بإعادة المبالغ للعميل.

ولم يرضي العميل  تصرف البنك. بإمكانه أن يلجأ  للجهات الرسمية والمسؤولة عن ذلك. كمؤسسة النقد العربي السعودي، والجهات القضائية المختصة لإعادة حقوقه، وإذا تبين أن العميل هو السبب في وقوعه في عملية الاحتيال والنصب التي تعرض لها. هنا يتحمل المسؤولية وحده وبإمكانه تقديم بلاغ نصب واحتيال. لمتابعة الموضوع عن طريق شكوى حماية المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار.

كيف اشتكي على شخص نصب علي؟

كثيراً مايرد إلينا بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. سؤال إلى المحامي هو كيف اشتكي على شخص نصب علي؟. ولذلك قمنا بمقالنا هذا بتقديم الفائدة من الاجراءات وطريقة تقديم الشكوى على الشخص الذي قام بعملية النصب.

كما ذكرنا أن الاحتيال كان موجود سابقاً ولكن بصبغة مختلفة واعتيادية تقوم على فكرة التقرب من الشخص الضحية. وإظهار أفضل ما لدى الشخص من طموحات وأفكار تجذب الضحية وتجعله يغرق في أكاذيب المحتال.

فيبدأ برسم أحلامه الوردية على ستار الخداع والكذب ، وذلك بمنتهى الاحترافية في التفنن في أساليب الخداع. والتي لن يتم اسدال الستار عن حقيقتها إلا بعد فوات الأوان ووقوع الضحية في مصيدة المحتال.

والوقت الراهن اصبح المحتال ينفذ عمليته بشكل اسهل دون الحاجة للظهور للضحية، عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. فلا يدريك من الآن يرسل لك وما الذي يكنه لك وما الذي يخفيه عنك ، فإذا كان من الممكن قراءة العيون وما تخفيه.

فمن الصعب فهم ما يجري وراء شاشات ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي كونها مجهولة المصدر ولا تدري من الذي يديرها. فقد يردك رسالة أنك ربحت جائزة الحلم من mbc ومن فرحتك بالأمر للوهلة الأولى لا يخطر ببالك أن تتحقق من الموضوع.

فتنقاد للإفصاح عن بياناتك ومعلوماتك الشخصية وأرقام حساباتك وهنا المحتال قد نال مبتغاه بكل سهولة. فقد تقع ضحية نصب واحتيال من داخل المملكة وحتى من خارجها فلا تستهتر بالأمر فعواقبه صعبة.

حيث عمليات الاحتيال من خارج المملكة أصبحت تعتمد على البطاقات لصرافات مشبوهة أو من خلال إعطاء البطاقة للعامل في المطعم أو المتجر ليقوم بسحب النقود خارج المحل.

وأكثر عمليات النصب تتم على السحابات البنكية نظراً لسهولة الوصول إليها بطرق ووسائل شتى. لذلك يجب أن تعرف ما الذي عليه فعله في حال وقعت ضحية نصب واحتيال وما الدور الفعال للبنوك في السعودية في مثل هذه الحالات.

طريقة تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية

إذا كنت قد تعرضت لعملية احتيال ونصب مالي  بلا شك أنت مرهق من التفكير في الخروج من هذا المأزق. وإيجاد الحل الملائم وتسأل نفسك كيف بإمكانك تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية؟

لم تترك حقوق الناس لذوي النفوس الضعيفة يعبثوا فيها فبإمكانك تقديم شكوى احتيال مالي عبر البوابة الوطنية السعودية. ولكن قبل التعرف على طريقة تقديم الشكوى لا بد من معرفة بعض النقاط المهمة حول عملية النصب.

هل تمت من قبل حساب أو متجر الكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق موقع الكتروني على الانترنت. أو من قبل جهة الكترونية ليس لديها شهادة معروف لا العادية ولا الذهبية ، أو اسم شركة تجارية أو مؤسسة أو سجل تجاري.

طريقة تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى الجهات الأمنية

  • من خلال موقع ابشر

خدمة  الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية :

  • سجل دخولك لحسابك في موقع “ابشر”.
  • اختر قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختر أيقونة الأمن العام.
  • من خلال القائمة التي ستظهر اختر الجرائم الإلكترونية.
  • من خلال تطبيق “كلنا أمن”

  • للابلاغ عن الجرائم الإلكترونية
  • بإمكانك إرسال بريد الكتروني إلى cybercrime@moisp.gov.sa
  • أو قم بزيارة أقرب مركز شرطة.

وقد تم حديثاً  تخصيص خدمة  الابلاغ عن رسائل  النصب والاحتيال من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبر الرقم / 330330 / .

على عدم الرد على الرسائل المجهولة الواردة عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS ).

خظوات تقديم بلاغ نصب واحتبال من موقع الكتروني

إذا تمت عملية النصب على برامج التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية. فأنه يمكنك القيام بتقديم البلاغ للنصب والاحتيال عبر الخطوات التالية:

  1. بإمكانك تقديم بلاغ النصب والاحتيال إلى شكوى لحماية المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية .
  2. عليك أن تتأكد من الجهة المخولة بالتحقيق في الشكوى، فإذا كانت عملية الاحتيال قد حصلت عن طريق متجر
  3. ينبغي التثبت من توافر سجل تجاري أو شهادة معروف للمتجر.
  4. تحقق من رقم السجل التجاري واسم للشركة ويمكنك التأكد منه عن طريق المتجر الالكتروني نفسه
  5. أو من خلال معروف اذا كان لديهم  شهادة معروف .
  6. اسحب بيانات المؤسسة أو الشركة ورقم السجل التجاري الخاص بها .
  7. اتصل على مركز بلاغات المستهلك من خلال الرقم /1900/ لرفع البلاغ شكوى حماية المستهلك التجاري لوزارة التجارة والاستثمار.

اجراءات تقديم شكوى النصب والاحتيال عبر المواقع الالكترونية

  1. إذا تمت عملية النصب عن طريق موقع الكتروني له شهادة معروف واسم: يمكنك تقديم بلاغ الكتروني عن غش تجاري.
  2. بعد ملأ نموذج يتضمن اسم المبلغ ، ورقم الجوال، والنشاط ،  والبريد الالكتروني للمتجر.
  3. وطبيعة عمل مجال المتجر، ويجب تبيان حالة النصب الذي تمت ووسائلها التي استعملها المحتال.
  4. بعد ذلك يتم رفع بلاغ النصب والاحتيال متضمن البيانات السابقة من خلال تطبيق خاص بوزارة التجارة والاستثمار ويرفق معهم المعلومات التالية:
  5. اسم المتجر أو الشركة أو المؤسسة، رقم السجل التجاري، ورابط الموقع الالكتروني.
  6. ورابط موقع معروف، وتوصيف للشكوى الواردة ، وكل ما يمت لموضوع الشكوى بصلة كالصور.
  7. وإذا كان الموقع الالكتروني أو المتجر الالكتروني أو أي منصة على مواقع التواصل الاجتماعي. ليس لديها شهادة معروف أو اسم سواء أكانت شهادة معروف  العادية أو الذهبية.

كيف يبدأ المحتال عملية النصب والاحتيال

إن النصاب والمحتال يتصيدون فريستهم بكل حذر يستخدمون وسائل لا تتأتى مع فعل الإنسان الطبيعي. فهم يلتفون على الضحية بطرق غير مشروعة للوصول إلى غاياتهم والحصول على المال.

وغالباً ما تتم عملية النصب والاحتيال من أجل الحصول على المال ، أو يقوم بها شخص محتال ومخادع. لتحقيق مصالح وغايات لشخص اخر ، فقد يلجأ المخادع إلى  أساليب مباشرة كمحاولة لأقناع الضحية بمشروع أو أي فكرة. يستطيع من خلالها أن يستجر ماله. أو بوسيلة غير مباشرة تحت حجج وذرائع واهية لا صحة لها.

هذا كله بلا شك سيعرض الضحية للانتقاص من حقوقه المالية وخسارتها بشك أو باخر. وتبدأ عملية الاحتيال والنصب بشكل مباشر من خلال التواصل المباشر ومن باب المعرفة بالشخص كصديق.

وتغذيتها بالكذب والخداع وتقديم عروض ومغريات لا وجود لها ولن تتحقق سوى أنها ستلحق الضرر بالضحية. لذلك غالباً ما تجد الشريحة المستهدفة من عمليات النصب والاحتيال هم أشخاص بسطاء لا يعرفون المكر.

ولا أساليب الخداع يثقون بسرعة بغيرهم وقد يستهدف النصاب من عمليته الأشخاص البسطاء الذين لا يعرفون المكر والخداع يثقون بسرعة ظناً منهم أن الكل يمتلكون صفاتهم. وهنا ستعرف أن هذه الدنيا لا يخلى فيها الشر وإن كان الخير يطفو بها ولكن أصحاب الشر دائماً يكيدون. و لذلك سنحاول أن نقلل معاناتك بتوضيح النقاط المهمة في عملية النصب والاحتيال ونرشدك لتقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية.

مقالات من المكن أنها قد تهمك :

كيف اشتكي على موقع الكتروني بالسعودية

رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

محامي متخصص هيئة الاستثمار في السعودية

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوج

متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع للكفيل

محامي قضايا افلاس شركات

محامي ممتاز في جدة ومكة

5 أفكار بشأن “تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية”

  1. السلام عليكم أحتاج استشارة قانونية من محامي اون لاين في السعودية وذلك لمعرفة كيفية تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية وذلك بعد تعرضي لعملية نصب من رجل ادعى بأنه متعهد عقارات وقام ببيعي عقار على المخطط بعد أن اصطحبني لرؤية الأرض التي سيبنى عليها العقار وبعد فترة لاحظت أنه لم يعد مهتما وعندما سألت عنه بمكان تواجده المعتاد بدأ يتهرب وعلمت منذ فترة أن الأرض التي شاهدتها معه ليست ملكه أحتاج للمساعدة لإعادة النقود التي أخذها مني

    1. الأخ العزيز أبو سمير
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية عقارية في الرياض او في أي مدينة سعودية يرجى التواصل مع المحامي والمتشار القانوني في الرياض على الرقم 00966595911136

  2. السلام عليكم لقد تعرضت لعملية نصب مدبرة بذكاء وحنكة ووكلت محامي من مكتبكم من أجل تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية كانت الأدلة التي معي غير كافية تماما ولكن خبرة المحامي وذكائه استطاع الحصول على أدلة جديدة و قام بالمرافعة عن قضيتي في المحكمة والحمد لله كسب القضية واسترجعت كامل حقوقي وأخذ المحتال جزاءه العادل

  3. خالد ابراهيم الضالع

    اليوم اصبحت عمليات النصب والاحتيال في السعودية منتشرة بشكل واسع مع مكاتب العقار في بيع الاراضي والمساكن ومع مؤسسات المقاولات لانشاء مسكن او مشروع او ترميم ومع مكاتب المحاماه اثناء عمليات اعتداء او نصب واحتيال او مشاكل ومخاصمات مع الغير وخاصة بسبب جائحة كورونا حيث تمنع وزارة العدل استقبال المحاكم والدوائر القضائية جلسات المرافعة العادية الحضورية والتي تحولت الى جلسات عن بعد سواء كانت كتابية او مرئية هنا تحصل عمليات النصب والاحتيال لعدم مراقبة الجهات المسؤولة ومنها الشرط السعودية التي عند ابلاغها ترد عليك بان هده القضايا ليست من اخصاصنا وتشير اليك بمراجعة المحاكم وهدا القول اقوله عن وقوعي في عملية نصب واحتيال من مكتب عقار ومن مؤسسة مقاولات + مكتب العقار باعني اراضي بثلاثمائة الف ريال على اساس لها صك زراعي والصك تحت الاجراء في المحكمة لحويلة الى صك سكني واتضح بعد الشراء ان الاراضي من املاك الدولة ومؤسسة المقاولات اتفقت مع صاحبها المقاول بموجب عقد واستلم الدفعة الاولى مائتان الف ريال حفر خلال اربع ايام تم هرب – ومكاتب المحاماه عندما تتقدم لها بقضية ما يطلب منك المحامي قبل ما يسمع منك سرد القضية دفعة اولى خدمات لمتابعة القضية لا تقل عن ثلاثون الف ريال وهدا المبلغ مضمون للمحامي تم يسمع منك شكل القضية وخاصة ادا كانت حقوقية فيها اموال فيقول لك واخد منك نسبة 40% من المبلغ الدي حكم لك به القاضي – هدا يعني ان المحامي لا يضمن لك نجاح القضية تماما وهنا مربط الفرس وهي الثلاثون الف ريال التي اخدها دفعة اولى راحت عليك ولا تستطيع ردها منه ومثله كثير ينصبون ويحتالون على عباد الله في مراة من الحاكم والحكومة والمحاكم . ويريدون ربنا الله تعالى يصلح الحال ويذهب الامراض والوباء والباس ويرحمنا وهم و السادات والكبراء يمارسون من الجرائم ما تمنع قبول الدعاء كما جاء في الكتاب والسنة – ولا يظلم ربك احدا :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *