عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية

3.3
(3)

قد يتم تحرير شيك بدون رصيد وهذا يعني أن حقك بخطر ويجب تدارك الأمر وماذا عليك فعله بهذه الحالة. وما هي الاجراءات الواجب اتباعها وما هي عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية. كل هذه المعلومات سوف نتناولها اليوم في مقالنا عن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد لذا تابع معنا.

للتواصل مع محامي شاطر مختص بقضايا الشيكات اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما تود معرفته عن مفهوم الشيك؟

إن الشيك يعتبر من الأوراق التجارية التي تعتبر مقابل وفاء النقود تساعد في سرعة المعاملات التجارية، وتكون القيمة قابلة للوفاء فوراً بمجرد الاطلاع لأمر المستفيد منه بمجرد تقديم الشيك للبنك. إن نظام الأوراق التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/37 وتاريخ 11/10/ 1383هـ قد نص على:

تجريم إصدار شيكات بدون رصيد أو تحريرها بتاريخ مؤجل، وفرض عقوبات مالية وبدنية، وذلك لتشكل رادع في نفوس المتعاملين مع الأوراق التجارية على ارتكاب مثل هذه الأفعال. وبما أن الشك هو أداة وفاء تتم عملية الوفاء ببدل النقود عن طريق إعطاء الدائن أو صاحب الحق ورقة معتمدة من قبل البنك.

ليقوم بصرفه عوضاً عن نقوده ، ولكن قد لا يوجد رصيد بحساب الساحب أو يوجد ولكنه لا يكفي. فهذا يعتبر تحايلاً من قبل محرره  وإخلال بالوفاء بالحقوق التي يعاقب عليه القانون في جميع الأنظمة فالنظام السعودي أعطى قانون الأوراق التجارية أهمية كبرى للشيكات كورقة تجارية.

يتم اعتمادها في الأوساط التجارية مقابل الوفاء بالالتزامات التعاقدية بين الأفراد والشركات والمؤسسات. وذلك من خلال التعليمات الواجب اتباعها من قبل من يقع ضحية شيك بدون رصيد ، وما يتوجب على البنوك فعله.

يستمد الشيك طبيعته القانونية؟

يظن البعض أن الشك هو أداة ائتمان وهذا لا صحة له ولا محل له من الأعراب في النظام السعودي. فكما ذكرت الشيك يعتبر أداة وفاء وبالتالي هو مستحق الدفع حتى وإن تم تحريره بتاريخ لاحق بمجرد تظهيره.

أما لو اعتبرناه أدارة ائتمان فالأمر مغاير لا يمكن اعتماده من ناحية الشيك كونه مستحق  الوفاء بمجرد الاطلاع. فالشيك يحرر بغض النظر عن القيمة التي يغطيها والهدف من تحريره أي لا يحدد الهدف الذي حرر من اجله. على عكس أداة الضمان التي اضمن بها شيء معين ومحدد بالذات تغطيه قيمة الضمان.

الاجراءات الواجب اتباعها في حال وقعت ضحية جرم شيك بدون رصيد.

كثير من الناس يطمح بتأسيس عمل خاص به يحقق له ارباح كثيرة ، وغالباً ما نجد أن التجارة هي سبيل للربح. ولكن هذه الأحلام قد تنتهي دون أن تتحقق فالعمل بالسوق التجاري يحتاج لخبرة وحكمة وربما الحظ الكافي. فالأسواق التجارية هي كل يوم في وتيرة يصعب التنبؤ بها ، فقد تكون اليوم من أصحاب الرؤوس الأموال الضخمة.

ولديك أموال وثروات باهظة وغداً لا قدر الله تكون في شبكة الاعسار والإفلاس تحاول البحث عن حل لمأزقك. فيفترض الثقة بين التجار في المعاملات التجارية كونها أساس عملهم ، ولكن قد يخطأ الساحب أثناء تحريره شيك لك من حسابه المصرفي ظناً منه بتوافر الرصيد في حسابك قبل سحبك لقيمته.

ولكن قد يكون الساحب على علم بأن الشيك الذي يحرره لا يتوافر لديه الرصيد الكافي في الحساب المصرفي . فيستمر بالمعاملة التجارية القائمة بينك وبينه ويحرر الشك على أمل أن تكون الصفقة التي يعقدها رابحة . وقد تغطي قيمة الشيك لاحقاً وتعوض خسائره ، ناسياً أن الشك أداة وفاء تستحق لمجرد تظهيره .

في حال وقعت ضحية جرم شيك بدون رصيد اتبع الاجراءات التالية:

    • احتفظ بأصل الشيك .
    • احصل على وثيقة اعتراض من البنك تبين عدم وجود رصيد.
    • تقدم  بشكوى لمركز الشرطة الذي يقع بها فرع  البنك، لتتولى النيابة العامة بعد ذلك التحقيق.
    • قم برفع  الدعوى العامة (الحق العام) أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق التجارية.

أيضا تنظر لجنة الفصل في منازعات الأوراق التجارية خلال 30 يوماً من تاريخ إحالة القضية، ثم تقوم بإصدار قرارها فيها. وإذا تبين وقوع الجرم فعلاً فتعمد لجنة الفصل في المنازعات على تشديد العقوبات على مرتكب جرم تحرير الشيك بدون رصيد

من ناحية فرض عقوبة السجن، والتشهير في الصحف اليومية الصادرة في منطقة محرر الشيك. إذا تم سداد قيمة الشيك، أو تصالح الأطراف، أو  تم التنازل بين الأطراف. يجوز للجان الفصل في منازعات الأوراق التجارية أن تعفي صاحب الشيك من عقوبة السجن أو إيقاف تنفيذها.

ما هي الوقائع التي يستند عليها لحصول جرم تحرير شيك بدون رصيد.

  • إذا كان يوجد رصيد للساحب عند المسحوب عليه وقت إصدار الشيك، لكنه لا يسدد قيمة الشيك.
  • في حال عدم وجود رصيد للساحب عند المسحوب عليه وقت إصدار الشيك.
  • أن يكون رصيد الساحب غير قابل للسحب في حال حجر عليه لوقوعه في تهمة أو إفلاسه أو نقص أهليته أو سفهه.

ولأي استفسار عن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية ونظام الشيكات تواصل مع محامي متخصص بقضايا البنوك والشيكات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد وفق النظام السعودي.

بما أن اعتماد الشيكات في الأوراق التجارية حديث النشأة ونظراً لأهميته في ضمان الوفاء بالحقوق المالية. أيضا تم اعتماد قرار مجلس الوزراء من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام والقاضي بإيقاف كل من حرر شيك بدون رصيد. أو حرر شيك مؤجل وليس لها رصيد.

كون هذا الفعل يشكل جرم بحد ذاته ويوجب التوقيف استناداً للمادة /118/ والمعدلة من نظام الأوراق التجارية ، وبقرار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الصادر بتاريخ 26/5/ 1431هـ  والذي اوجب التوقيف أيضاً نظراً لأهمية حفظ الحقوق وخلق الاستقرار في التعاملات التجارية.

وذلك عن طريق فرض العقوبات الرادعة والمقررة قانوناً لجهة الحبس والغرامة. حيث تقوم مكاتب الفصل في المنازعات التجارية  في تطبيق عقوبات تحرير شيك بدون رصيد. تعرف على العقوبة المقررة لمحرر الشيك بدون رصيد في السعودية

إن مدة سجن محرر الشيك بدون رصيد هي:

الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال وبالإضافة إلى العقوبات الإضافية وهي التشهير في الصحف اليومية. وفي حال عاود الجاني ارتكاب هذا الجرم خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في أيٍ من تلك الجرائم التي تشكل عقوبة تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد على 100 ألف ريال.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية.

إذا كان يوجد رصيد للساحب عند المسحوب عليه وقت إصدار الشيك، لكنه لا يسدد قيمة الشيك، وفي حال عدم وجود رصيد للساحب عند المسحوب عليه وقت إصدار الشيك، وأن يكون رصيد الساحب غير قابل للسحب في حال حجر عليه لوقوعه في تهمة أو إفلاسه أو نقص أهليته أو سفهه.
الحبس يكون لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية

نتمنى ان نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول الشيك وعقوبة إصداره بدون رصيد، ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامين مكتب الصفوة الخبراء والمتخصصين بقضايا الشيكات وما يتعلق بها.

أحصل على معلومات عن: كتابة صحيفة دعوى الكترونية، وإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. كذلك تقديم طلب إفلاس في السعودية، بالإضافة إلى لائحة اعتراضية نصب واحتيال.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 3.3 / 5. عدد الأصوات 3

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

5 أفكار عن “عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية”

  1. السلام عليكم أنا كنت مقيم في السعودية وكان الي في ذمة شريكي مبلغ من المال حررلي مقابله شيك في بنك بمصر وأنا سافرت لبلدي رحت للبنك ما لقيت حساب اريد اعرف فيني ارفعها عليه بمصر ولا لازم حصراً بالسعودية

  2. ربي يخليك اريد ابعث لك مشكلتي اني صاحب شركة ومضيت لمورد عندي على شك برصيد ولكن صار مشكلة وماتم الحل بالتفاهم ربي يوفقك كيف الغي الشك ساعدني يا زين

  3. السلام عليكم أنا في القصيم وأعمل تاجر للأدوات الكهربائية بالجملة جاءني أحد العملاء وقام بشراء عدد من البرادات المنزلية والغسلات وغيرها من الأدوات وقام بتحرير شيك مقابل البضاعة وعند ذهابي لتحرير الشيك قال لي البنك بأن هذا الشخص محجوز على أمواله ولا يمكن صرف الشيك وأريد معرفة عقوبة إصدار شيك دون رصيد بالسعودية وهل يمكنني ضمان حقي واستعادة أموالي أو البضاعة

    1. الأخ العزيز أبو أنس
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للتواصل مع محامي قضايا شيكات بدون رصيد في السعودية
      الرجاء التواصل مع المحامي والمستشار القانوني في القصيم على الرقم التالي:
      من داخل المملكة العربية السعودية : 0595911136
      من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم : 00966595911136

  4. انا ابني وقع شك بدون رصيد وتم الاشتكاء عليه
    وتم حجزه بمركز الشرطه وبعد خمس ايام من الحجز اعملت تصالح مع صاحب الشك ودفعتله قيمة الشك وتم التصالح والتنازل عن الدعوه
    ما حكم المحكمه بالحق العام علما بان الحق الخاص اسقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي