اعلان افلاس شركة
5
(1)

يتوجب على الشركة بمجرد تعثرها وعدم المقدرة على سداد ديونها، أن تبادر إلى إعلان إفلاسها. فما هي إجراءات وطريقة اعلان إفلاس شركة في السعودية؟ هذا ما يوضحه أفضل محامي قضايا إفلاس لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول نظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة اعلان افلاس شركة

طريقة اعلان افلاس شركة

يتم اعلان افلاس شركة في السعودية بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بلجنة الإفلاس. حيث تتيح تلك الخدمة إمكانية تقديم طلب إعلان إفلاس عن أي حكم أو قرار أو إجراء صدر بالإفلاس. وفقاً لأحكام نظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس الخاصة به.

ويستفيد من تلك الخدمة كل من:

    • المدين، الذي قد يكون شخصاً طبيعيا كالأفراد أو التجار، أو شخصاً اعتبارياً كإعلان إفلاس شركة تجارية أو مهنية، أو إعلان إفلاس مؤسسة فردية.
    • المعلن، وهو أمين التفليسة، الذي يتم تعيينه لاستكمال إجراءات الإفلاس أو الوكيل عن الشركاء في الشركة.

وإليك آلية إعلان الإفلاس إلكترونياً عبر استخدام تلك الخدمة:

    1. الدخول إلى خدمة طلب إعلان إفلاس.
    2. الدخول إلى موقع لجنة الإفلاس، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3. تعبئة البيانات الخاصة بك، وإرفاق الوثائق المطلوبة للإفلاس.
    4. الضغط على أيقونة إرسال الطلب، لتتمكن اللجنة من دراسة الطلب، والموافقة عليه إلكترونياً.
    5. بعد ذلك سيصلك عبر البريد الإلكتروني إشعاراً بقبول الطلب، وسيتم نشره على الموقع الإلكتروني للجنة الافلاس.
    6. يجب تقديم كل ما يلزم من وثائق ومستندات تدل على إفلاس الشركة وتعثرها عن سداد ديونها. بحيث تكون تلك المستندات والوثائق مصدقة أصولًا من قبل محاسبين معتمدين.

شروط إعلان إفلاس شركة

يشترط لإعلان افلاس الشركة في السعودية الشروط التالية:

    • يجب أن تكون الشركة مصنفة ضمن الشركات التجارية أو المهنية الهادفة إلى تحقيق الربح. وبالتالي لا يشمل الإفلاس الهيئات التي لا تهدف تحقيق الربح، مثل الجمعيات والنقابات المهنية.
    • يجب أن تكون الشركة مسجلة في المملكة بموجب سجل تجاري أصولي. وفقاً لأحكام نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ.
    • يجب أن تتعثر الشركة في سداد ديونها بشكل حقيقي، من خلال إحصاء أصول الشركة وموجوداتها وتقييمها، وحساب الديون المترتبة عليها، وبيان الفرق في قيمة تلك الأصول وقيمة الديون المستحقة.
    • يجب ألا يكون على إعلان إفلاس الشركة صورياً، أي بتواطؤ من الشركاء بين بعضهم البعض لتهريب أموال الشركة من وجه الدائنين للإضرار بهم. وألا يكون إفلاساً احتيالياً بقصد سرقة أموال الدائنين والنصب عليهم.
    • يجب أن يتم تقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة، واتخاذ كافة الإجراءات المتوجبة في نظام الإفلاس والخاصة بإجراء التصفية الإدارية. تمهيداً لسداد ديون الدائنين بالمتبقي من أصول وموجودات الشركة، كل دائن بحسب نسبته في الدين الكلي، مع تقديم الديون الممتازة على الديون العادية.

نقترح عليك مشاهد هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة

المقصود بإفلاس الشركة، عدم قدرتها على سداد الديون المترتبة بذمتها، نتيجة عدم كفاية الأموال التي تملكها لسداد تلك الديون. بحيث إذا تم حصر كافة ممتلكات الشركة من أصول وموجودات وأرصدة وأسهم، وتم إحصاء الديون التي تقابلها، تكون الديون أكثر من تلك الأموال.
يتم إعلان إفلاس الشركة في السعودية وفقا لأحكام المادة 242 من نظام الشركات. إذا تبين لمدير الشركة أو أعضاء مجلس إدارتها، بأن أصول الشركة وموجوداتها لا تكفي لسداد ديونها، أو أن الشركة متعثرة وفقا لنظام الإفلاس السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به.
إن إعلان إفلاس الشركة لا يسقط الديون المترتبة بذمتها في السعودية، بل يأتي إعلان إفلاس الشركة لإجراء التصفية الإدارية لها وفقاً لأحكام نظام الإفلاس. بحيث تتم تلك الإجراءات تحت إدارة أمين التصفية أو أمين الإفلاس، من خلال حصر مطالبات الدائنين وبيع أصول الشركة، وتوزيع ثمن تلك الأصول على الدائنين كل واحد بحسب نسبته في الدين العام.
أكد نظام الشركات، أنه بمجرد تعثر الشركة وعدم قدرتها على سداد ديونها، على المدير المسؤول أو رئيس مجلس الإدارة التقدم بطلب الإعلان إفلاس الشركة إلى المحكمة. مرفقاً به كافة الوثائق اللازمة، وبمجرد صدور قرار المحكمة، يتم تعيين أمين إفلاس ليقوم بإجراء التصفية لموجودات الشركة وسداد ديونها.

وفي نهاية مقالتنا عن اعلان افلاس شركة في السعودية، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بأحكام نظام الإفلاس السعودي، وكيفية شهر الإفلاس والنتائج المترتبة عليه.

مؤكدين على أهمية وضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الإفلاس لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذين يأخذون بيد الشركة المفلسة للوصول إلى أفضل حلول التسوية القانونية.

اقرأ المزيد عن أسباب تصفية الشركات السعودية، وكيف استرجع فلوسي من شركات النصب. قد تحتاج إلى محامي افلاس شركات بجده.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

3 أفكار عن “تعرف على طريقة اعلان افلاس شركة في السعودية”

  1. السلام عليكم أريد استشارة قانونية من محامي خبير لأني أريد أن أعلن إفلاس شركتي في الدمام وأريد معرفة آلية إعلان إفلاس الشركات في السعودية وذلك بسبب خسارة كبيرة تعرضت لها الشركة مما أجبرني على إعلان الافلاس وأحتاج إلى معرفة ماهي الخسارة التي يتحملها كل شريك من الشركاء

  2. يعطيكم العافية أريد التواصل من موقعكم مع محامي متخصص في قضايا الشركات لاني أريد معرفة آلية إعلان إفلاس الشركات في السعودية بسبب القرار الذي اتخذته مع الشركاء من أجل تصفية الشركة وذلك للخسارة التي لحقت بالشركة وانا أريد التواصل مع محامي من هذا الموقع لأنه يحوي على محاميين سمعتهم ممتازة في كسب القضايا

  3. السبان علبكم عندي شركة من نوع الشركة المحدودة المسؤولية في ظهران ونريد أن نعلن إفلاسها وقد سمعت الكثير عن خبرة المحاميين في مكتبكم بقضايا الشركات وقضايا قانونية أخرى ونريد أن نوكل محامي ليقوم هو بكافة خطوات الافلاس ولمعرفة على آلية إعلان إفلاس الشركات في السعودية من أجل سير العملية ضمن القانون والمحافظة على الحقوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي