ورقة طلاق شرعي

كيفية استخراج ورقة طلاق شرعي في السعودية

يتطلب الحصول على الطلاق وقوعه بأي من الأشكال المشروعة التي حددها نظام الأحوال الشخصية السعودي، وذلك لقيامه بطريقة شرعية موافقة لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة القانونية.

إلا أن استخراج ورقة طلاق شرعي أو التقدم بمطالبة قانونية للحصول عليها يتطلب تقديم مجموعة من الوثائق والمستندات التي نوضحها في هذا المقال.

هل تحتاج للتشاور مع محامي حول إعداد صيغة ورقة طلاق بطريقة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

الوثائق المطلوبة لاستخراج ورقة طلاق شرعي بالسعودية

يقصد بالطلاق الشرعي أن ينهي الزوجان عقد الزواج القائم بينهما بطريقة مشروعة إما بالطلاق أو بالخلع أو بفسخ عقد الزواج بحكم من القاضي الشرعي المختص.

وفي مختلف الحالات، يتطلب الحصول على صك طلاق نهائي سواء بتوثيق الطلاق أو الحصول عليه بحكم من المحكمة، أن يتم التقدم بمجموعة من الأوراق والوثائق، والتي تتمثل فيما يلي:

  • وثيقة عقد الزواج الموثق بشكل قانوني أو صورة عنه.
  • صور عن الهويات الوطنية للزوجين.
  • في حال وجود طلقة سابقة يجب تقديم صيغة ورقة الطلاق الصادرة بشأنها، ووثيقة الرجعة الحاصلة بعدها.
  • في حال وجود أحكام قضائية سابقة في مسألة الطلاق ينبغي التقدم بصك الحكم.
  • عند التقدم بطلب الطلاق للضرر ينبغي التقدم بتقارير طبية مصدقة أو ضبط شرطة يوضح الواقعة.
  • عند التقدم بطلب الطلاق لحبس الزوج ينبغي التقدم بصورة عن صك الحكم القاضي بسجنه ومدة السجن المحكوم بها.
  • عند التقدم بطلب الطلاق لوجود مرض أو علة في الطرف الآخر، ينبغي تقديم تقارير طبية تصف الحالة المرضية وآثارها.

صيغه طلاق شرعی في السعودية

إن قرر الزوجان الانفصال بالتراضي بينهما مع الاتفاق على مختلف الجوانب والآثار المترتبة على الزواج، فإن بإمكانهم إعداد نموذج ورقة طلاق شرعي تتضمن ما اتفقا عليه، ومن ثم توثيقها بشكل قانوني.

ومن الجدير بالذكر، أن صيغة كتابة ورقة الطلاق ضرورية لحماية حقوق الطرفين وتجنب أي خلافات قد تحدث بينهما في المستقبل بسبب أيّ من تفاصيل الاتفاق، وفيما يلي صيغة طلاق شرعي متفق عليه:

الطرف الأول:… (تذكر بيانات الزوج المتمثلة باسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه).

الطرف الثاني:.. (تذكر بيانات الزوجة المتمثلة باسمها، ورقم هويتها الوطنية، ورقم هاتفها).

مقدمة العقد:

تزوج الطرف الأول من الطرف الثاني في…، وبتاريخ../../..، وفق عقد الزواج الصحيح والموثق برقم…، وتعاشرا معاشرة الأزواج، وأنجبا بناءً على ذلك ثلاثة أطفال.

ويرغب كل منهما بإنهاء عقد الزواج المبرم بينهما بسبب عدم التوافق بينهما، والذي يؤدي إلى نزاعات مستمرة تؤثر على حياتهما وحياة أطفالهما، واتفقا بموجب ذلك على ما يلي:

  • تمثل مقدمة العقد جزءًا من العقد.
  • يطلق الطرف الأول الطرف الثاني طلقة واحدة، ولا يجوز له إرجاع الطرف الثاني إلا بعقد زواج جديد ومهر جديد.
  • يحصل الطرف الثاني على حضانة الأطفال.
  • يتنازل الطرف الثاني عن حقه بنفقة العدة.
  • يتولى الطرف الأول مسؤولية النفقة على الأطفال حتى سقوط حضانتهم وفق ما حدده نظام الأحوال الشخصية السعودي.
  • يتنازل الطرف الثاني عن نفقة المسكن بسبب امتلاكه مسكنًا ملائمًا.
  • يحق للطرف الأول زيارة الأطفال مرة في كل نهاية أسبوع، وفي العطل والأعياد الرسمية.

الطرف الأول:….، التوقيع:…

الطرف الثاني:…..، التوقيع:….

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تحصل على ورقة الطلاق في حال توثيقه عبر بوابة ناجز، أما في حال صدور الطلاق بحكم قضائي يمكنك الحصول على صك الطلاق من المحكمة التي أصدرت الحكم.
يختلف الورق المطلوب للطلاق بحسب حالة الطلاق ونوعه، ولكن بشكل عام تحتاج إلى صورة عن عقد الزواج، والهويات الوطنية للزوجين، وصور عن أي أحكام طلاق أو رجعة بين الزوجين، والتقارير الطبية أو الأدلة التي تثبت حالة ما في حال التقدم للمحكمة بطلب الطلاق.
يكتب في صك الطلاق مجموعة من المعلومات المتمثلة في رقم صك الطلاق، وتاريخ صدوره، واسم المحكمة التي أصدرته، ورقم عقد الزواج، وتاريخ عقده، والجهة التي أصدرته، وبيانات الزوجين، وبيانات الشهود، وتفاصيل الطلاق، وتوقيع القاضي الذي أصدر الحكم، والختم.
لا تستغرق ورقة الطلاق وقتًا في حال توثيق الطلاق من قبل الرجل بعد طلاق زوجته بأي من الطرق، أما في حال إقامة دعوى طلاق فإن الحصول على ورقة الطلاق يستغرق مدة وفق إجراءات الدعوى والحكم بالطلاق.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا حول المستندات والوثائق التي ينبغي تقديمها لإصدار ورقة طلاق شرعي في السعودية، والتي تعتمد بشكل أساسي على كيفية المطالبة والحصول على الطلاق.

وإن أردت الاستعانة بمحامي أحوال شخصية خبير في شؤون الطلاق وتوثيقه أو المطالبة به عبر دعوى قضائية، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي حسين الدعدي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على كيف اطلع صك الطلاق من ناجز؟، بالإضافة إلى رسالة طلاق من المحكمة في السعودية، وأيضً التعرف على افضل محامي طلاق في جدة السعودية.


المصادر:

  • بوابة ناجز- توثيق طلاق.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي