قضية من قضايا الشباب

الإدمان وصراع الأجيال والفراغ ومشكلات الزواج، كل واحدة منها تعتبر قضية من قضايا الشباب المعاصرة. الشباب هم الشريحة الأساسية التي يقوم عليها المجتمع، فَيُعرف تقدمه وتطوره بمدى وعيهم وثقافتهم. سنذكر في مقالتنا هذه أمثلة عن القضايا الشبابية ونناقش الحلول معاً. تابع القراءة لتعرف أكثر عن هذا الموضوع الهام.

هل تحتاج إلى مساعدة قانونية؟ تواصل مع محامي جدة لدى مكتب الصفوة. انقر هنا للتواصل على تطبيق واتساب. أو اتصل على الرقم 00966591813333 مباشرة. إذا كنت تفضل المقابلة الشخصية، زُرنا في المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) – مبنى اليمامة – مقابل باريس غاليري.

ما أهم قضية من قضايا الشباب في العام 2023؟

تتعدد القضايا والمشكلات التي يتعرض لها الشباب العربي في الـ 2023، من ناحية التربية والتعليم والتنشئة الدينية والاجتماعية. أساس هذه المشكلات يأتي من خلل في عمليات التنشئة والتنمية. ولأن فئة الشباب هي ثروة المجتمع وأساس تطوره، يجب إجراء حوار عن قضايا الشباب ضمن استراتيجية لمساعدتهم.

يوجد بعض من هذه المشكلات يتعرض لها الشباب منذ القدم وحتى يومنا هذا، ونذكر منها:

  • ضعف الجانب الديني عند الشباب. وهي أصل الكثير من المشاكل الأخرى، ولو حُلَّتْ لَحُلَّ غيرها تلقائيّاً. إن دين الإنسان هو قنديله الذي ينجيه من الظلمات.
  • الفقر. وهو من المشكلات المستفحلة، والتي يحتاج حلها لتعاون مجتمعي جادّ. الفقر يشعر الشباب بالكآبة، كما يصعب الزواج وتكوين العائلة. يؤدي الفقر إلى مشاكل أخرى منها: التسرب الدراسي، وقلة إيجاد مصادر للعلم والمعرفة.
  • المشاكل النفسية. حيث يعاني الشباب في مجتمعاتنا من الكثير من المشكلات النفسية كالشعور بالاكتئاب، ويمرون بحالات يصعب عليهم تحديد ما الذي يريدونه بالضبط. يعود ذلك إلى ظروف المجتمع من اضطرابات وفوضى، وهذه أيضاً أمثلة على قضايا المجتمع.

ويوجد الكثير من القضايا الشبابية للنقاش ولكن هذه بعض من المشكلات التي واجهت شبابنا ومازالت حتى الآن تعترض طريقهم. وإذا تحدثنا عن مشكلات الشباب وحلولها في الإسلام، فنجد أنه مهما تعددت الحلول فإن أصلها واحد وهو الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والاستعانة به. حيث يستطيع الإيمان حل كل مشكلة وقضية من قضايا الشباب.

أمثلة عن قضايا الشباب المعاصرة.

هنا سنتحدث عن القضايا التي تواجه الشباب في زماننا هذا أي ليست بمشكلات قديمة. حيث أن التغيرات العالمية الحديثة والعولمة أثرتا سلباً على الأسرة. هذا بدوره أثر مباشرةً على فئة الشباب في مجتمعاتنا العربية. نذكر بعض هذه القضايا فيما يلي:

  • الإدمان وأضراره على المجتمع.

فئة الشباب هي من أكثر الفئات العمرية المعرضة للإدمان، وهي مشكلة خطيرة يعاني منها المجتمع. يؤثر الإدمان على الأسرة وأفرادها، وهو مشكلة قانونية أيضاً. حيث من الممكن أن يلجأ المدمن إلى السرقة من أجل الحصول على المال ليتمكن من شراء المخدرات.

ومن الأفكار التي تؤدي إلى وصول الشباب إلى الإدمان هي الأوهام حول الشعور بالسعادة واللذة. إن تأثير العقاقير يعمل على هروبهم من مشاكلهم عوضاً عن مواجهتها.

  • قضية الصراع بين الأجيال.

في بلادنا العربية تزداد الفجوة بين الأجيال جيلاً بعد جيل. ينحصر تفكير الآباء حول متطلبات أبنائهم، ففي اعتقادهم لا يحتاج أبناءهم إلا إلى متطلبات العيش والتعليم والصحة. لا يترك الأهل مجالاً لأبنائهم للتعبير عن احتياجاتهم، حيث لا يصفونها إلا بالتفاهات. هذا يترك أثراً سلبياً عند الأبناء. ويأتي صراع الأجيال من ناحية أخرى وهي عدم فسح المجال للشباب لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم.

  • المشكلات الخاصة بالزواج.

حيث أصبحت المجتمعات في الوقت الراهن تعاني من نسب كبيرة من الطلاق وتأخر الزواج. ويأتي ذلك بسبب المفاهيم المغلوطة عن الزواج.

تأتي أغلب مشاكل الزواج من عدم اختيار الشريك المناسب، وذلك بسبب المقاييس التي يتم وضعها لاختيار الشريك والتي تكون بعيدة عن القيم والأخلاق. اتجه الاهتمام إلى المناصب والقدرة المادية، وانشغل الشباب بالعمل المفرط دون الزواج وتكوين الأسرة.

  • مشاكل الفراغ لدى الشباب.

يتعرض الشباب للفراغ التربوي (وهو أحد أنواع الفراغ التي سنتحدث عنها) بسبب الانفصال بين أفراد الأسرة. حيث أن الترابط بين أفراد الأسرة أُصيب بالهشاشة، أي أصبحت تشبه علاقة جوار أكثر من كونها علاقة أسرية. العلاقات الأسرية التي اكتسبت من الدين لم تعد موجودة بس التأثر الكبير بالثقافة الغربية. الفراغ التربوي أثر بشدة على الحالة النفسية للشباب.

النوع الآخر من الفراغ هو الوقت الضائع لدى الشباب في الأمور التي لا تعود بالنفع. كالجلوس في المقاهي وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بغير فائدة. ينعكس ذلك بشكل سلبي على سلوك الشباب وتفكيرهم، وهو سبب رئيسي لنشوء أكثر من قضية من قضايا الشباب.

أسئلة شائعة حول قضية من قضايا الشباب.

يوجد الكثير من الأسئلة حول قضايا الشباب، لذلك سوف نستعرض بعضها:

يوجد العديد من القضايا التي تعتبر مهمة في التأثير على حياة الشباب. مثل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، هي تربة خصبة لنمو الأفكار التفكيرية وظهور علامات العنف بين أفراد المجتمع. وأيضاً غلاء الكتب وبالتالي عدم وصول مصادر الثقافة والمعرفة إلى الشباب، بالإضافة إلى التدخين وإدمان المخدرات والمشروبات الكحولية.
يوجد الكثير من القضايا التي تشغل تفكير الشباب. وهي الأسرة التي تعاني من فقدان أو غياب أحد الوالدين، والعنف في المدرسة، وتعاطي المخدرات. بالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية، ومشاكل التعليم، والحالة المادية.
كما ذكرنا سابقاً يوجد الكثير من المشاكل التي تواجه شبابنا في عصرنا الحالي والتي أغلبها ناتج عن التطور التكنولوجي والتأثر الكبير بالغرب. كضعف الوازع الديني، والفراغ والبطالة، والاستخدام الخاطئ لوسائل التواصل. بالإضافة إلى الإدمان على المخدرات والكحول، ومشاكل أخرى كالتأخر في الزواج.

وفي الختام، نحثكم جميعاً على القيام بجلسات وحوارات هادفة لإيجاد بعض الحلول التي تحسن وضع الشباب. ونحث الشباب على زيادة نسبة الوعي لديهم وعدم التأثر بما هو شائع لدى الغرب، والتمسك بثقافتنا وتعاليم ديننا. وأن يكون إيماننا بالله سبحانه وتعالى هو سبيل النجاة من طرق الانحراف.

ويمكنك عزيزي القارئ البحث عن قضايا الشباب المعاصرة PDF، أو قضايا اجتماعية معاصرة PDF. لعلك تستحضرها وتفكر بها بشكل أعمق.

ننصحك أيضاً بقراءة مواضيعنا القانونية المتعلقة بالقضايا التي قد تواجه الشباب. اقرأ لائحة اعتراضية لقضية مخدرات، واعرف طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية أو تواصل مع محامي قضايا أسرية جدة، واطّلع على غرامة عدم تسجيل موظف بالتأمينات السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي