قائمة أتعاب أسعار المحامين

قائمة أتعاب أسعار المحامين في السعودية.. تعرّف عليها

هل ترغب بمعرفة تفاصيل قائمة أتعاب أسعار المحامين في السعودية، وكيف يتم تقدير تلك الأتعاب، وما العوامل المؤثرة في ذلك.

اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي وسيزودك بكل ما يلزم بشأن الأتعاب.

قائمة أتعاب أسعار المحامين في السعودية

إن قائمة أتعاب المحامين في السعودية تعتبر قائمة تقديرية استئناسية لا أكثر ولا أقل.

إذ تقوم بعض مكاتب المحاماة بوضع قائمة أتعاب المحامين، وذلك بشكل تقريبي، إذ أنه ليس من الممكن تقدير أتعاب المحامين في أية قضية بشكل مسبق.

خاصة وأن القضايا تختلف عن بعضها البعض، لناحية المدة الزمنية اللازمة لإنهائها، ولدفوع الخصم التي يقدمها، وقلة الأدلة التي بين يدي المحامي، والجهد الذي يبذله لاستنباط أدلة تؤيد الدعوى.

وبالتالي فإن دليل أتعاب أسعار المحامين في السعودية، إذا ما تم وضعه من قبل شركة أو مكتب محاماة، فإنه يتم وضعه ضمن مجال واسع، فتجد مثلاً بأن القضايا العمالية تبدأ بسعر 1000 ريال وصاعداً، بينما نجد قضايا الأحوال الشخصية تبدأ بسعر 5000 ريال، دون تحديد الحد الأعلى.

العوامل المؤثرة على الأتعاب

هناك عدة عوامل تؤثر في تحديد أتعاب المحامي، يمكننا إجمالها وفق نظام المحاماة السعودي بما يلي:

  • الجهد الذي يبذله المحامي في الدعوى حتى نهايتها.
  • درجات التقاضي التي يقوم المحامي بالترافع أمامها، كأن تكون أمام محاكم الدرجة الأولى ثم محاكم الدرجة الثانية.
  • الوقت الذي تستغرقه القضية.
  • النفع الذي يعود على الموكل إذا ما كسب تلك القضية.
  • سمعة المحامي وشهرته.
  • موضوع الدعوى ما بين دعوى جنائية أو دعوى أحوال شخصية أو دعوى عمالية.
  • الموضوع التفصيلي في الدعوى أيضاً يلعب دور في تحديد الأتعاب، ففي الدعاوى الجنائية تختلف الأتعاب ما بين دعوى المخدرات أو القتل أو السرقة أو جرائم المعلوماتية.

قائمة أتعاب أسعار المحامين

الأسئلة الشائعة

لا يمكن تحديد كم يأخذ المحامي في القضية بالمطلق، حيث أن أتعاب المحامي في القضية تخضع لعدة معايير، أهمها سمعة المحامي وشهرته، والجهد الذي سيبذله في تلك القضية، والنفع الذي سيعود على الموكل إذا ما كسب تلك القضية، وبالتالي لا يمكن تحديد أتعاب المحامي برقم ثابت بشكل مسبق.
يأخذ المحامي في قضية الطلاق أقل من غيرها من الأتعاب، إذ أن قضايا الأحوال الشخصية تعتبر من القضايا التي لا تنتج التزامات مالية كبيرة، وبالتالي فإن أتعاب المحامي في قضية الطلاق، تكون أقل من غيرها، مثل دعاوى المخدرات أو دعاوى التعويضات المالية الكبيرة أو دعاوى الشركات.
غالباً ما تكون أتعاب المحامي في قضية المخدرات عالية، وأكثر من الأتعاب في القضايا الأخرى، لأن قضايا المخدرات تعتبر من القضايا الخطيرة والشائكة، خاصة إذا كانت تتعلق بالإتجار أو الترويج، وإن الجهد الذي سيبذله المحامي في تلك القضية للحصول على أسباب التخفيف أو أسباب الإعفاء من العقوبة، ستكون كبيرة مما يوجب أتعاب كبيرة.
غالباً ما يتم تحديد أتعاب المحامي في القضايا المالية من خلال الاتفاق بين المحامي والموكل على نسبة معينة في القضايا المتعلقة بالحصول على التعويضات المالية، حيث يتم الاتفاق على نسبة 5% أو 10% من قيمة تلك التعويضات، أو أكثر أو أقل، وذلك تبعاً لصعوبة القضية ولسمعة المحامي وشهرته، والجهد الذي سيبذله ذلك المحامي والنفع الذي سيعود على الموكل.

وفي نهاية مقالتنا عن قائمة أتعاب أسعار المحامين، والتي وضحنا فيها كيفية حساب أتعاب المحامي، وجدول أتعاب المحامين 2024، مع أهمية التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيتم تزويدك بأسعار تقريبية ومشجعة للقضية التي ترغب بتوكيلهم بشأنها.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على أسعار المحامين في جدة السعودية، بالإضافة إلى جدول أتعاب المحامين بالسعودية.


المصادر:

  • نظام المحاماة السعودي.
Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي