شيك بدون رصيد في السعودية

ما هي جريمة تحرير شيك بدون رصيد؟ في الواقع، يمكن القول أن الشيك من أبرز وسائل الدفع الشائعة في المملكة العربية السعودية. وقد ظهرت تطبيقات عديدة تختص بها، مثل تطبيق شيكات مرسول وغيرها. ومع ذلك، قد يُواجه بعض حاملي الشيكات مشكلة عدم وجود رصيد كافٍ في حساب الساحب لدفع قيمة الشيك.

واليوم أفضل محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سيوضح خطوات رفع دعوى شيك من دون رصيد في السعودية.

اطلب استشارة فورية من المحامي حسين الدعدي في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

رفع دعوى شيك بدون رصيد بتاريخ منتهي في السعودية

وفق النظام السعودي، يصبح رفع هذا النوع من الدعاوي في بعض الحالات معقدًا نتيجة للتأخير أو لعدم اكتمال المعلومات الأساسية. لذلك، قبل التفكير في رفع الدعوى يجب التأكد من تاريخ الشيك.

حيث يُعدّ شيك من دون رصيد ذو تاريخ منتهي بحسب نظام الأوراق التجارية إذا تجاوز مدة صلاحية الشيك وهي 6 أشهر من تاريخ إصداره، ويجب الانتباه إلى مجموعة أمور قبل رفع الدعوى، وهي التأكد من وجود جميع البيانات الأساسية مثل اسم الساحب والمستفيد والمبلغ وتاريخ وتوقيع الساحب.

خطوات رفع دعوى شيك دون وجود رصيد، هي كالتالي:

    1. يجب الاحتفاظ بأصل الشيك دون أيّ تعديل أو تشويه، ويجب التأكد من حصولك على ختم البنك الذي يُثبت عدم وجود رصيد كافٍ في حساب محرر الشيك.
    2. الحصول على خطاب اعتراض من البنك يُثبت عدم قدرتك على صرف الشيك، ويُعدّ هذا الخطاب بمثابة وثيقة رسمية تُساعد في دعم دعواك القضائية.
    3. ثم يجب التوجه إلى مركز الشرطة الذي يتبع له البنك لتقديم شكوى رسمية بخصوص شيك تم تحريره بدون رصيد، وفي هذه المرحلة تأكد من إحضار جميع الوثائق اللازمة مثل أصل الشيك وخطاب الاعتراض من البنك وإثبات هويتك.
    4. رفع دعوى قضائية ضد محرر الشيك في محكمة التنفيذ للمطالبة بقيمة الشيك والأضرار المُلحقة بك.
    5. ثم تُسجل الدعوى في محكمة التنفيذ، وتُحدد جلسة لمحاكمة محرر الشيك.
    6. يُمنح محرر الشيك فرصة للتسوية أو دفع قيمة الشيك قبل انعقاد جلسة المحاكمة.
    7. في حال عدم دفع قيمة الشيك قبل الجلسة، تصدر المحكمة حكمًا بإلزام الساحب بدفع قيمة الشيك مع التعويضات.

الأسئلة الشائعة

عقوبة إصدار شيك من دون رصيد في السعودية، هي السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات أو دفع غرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو كلاهما والتشهير.
لرفع دعوى شيك من دون رصيد يكون بالحفاظ على أصل الشيك والحصول على خطاب اعتراض من البنك، ثم تقديم شكوى في مركز الشرطة. بعدها إلى محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ الحق الخاص.
نعم، تطبق عقوبة الشيك تم تحريره بدون رصيد نفسها المقررة للمواطنين السعوديين.
تتمثل النصائح بما يلي، التأكد من وجود رصيد كافٍ في حساب صاحب الشيك قبل قبوله، والحصول على إيصال بقبض قيمة الشيك. ويجب كتابة تاريخ الشيك بخط يد صاحب الشيك. أيضا توخي الحذر عند التعامل مع الشيكات.

في الختام في حال كنت تريد رفع دعوى شيك تم تحريره بدون رصيد في السعودية تواصل مع أفضل محامي شاطر من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة إصدار شيك من دون رصيد، ونظام الشيكات الجديد. أيضا عقوبة شيك من دون رصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي