متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تخضع المطالبات بالديون لقواعد محددة تحدد متى تسقط هذه المطالبات وتصبح غير قابلة للتنفيذ. يُعرف هذا المصطلح قانونيًا بـ “تقادم الدين”.

ويهدف تقادم الدين إلى ضمان اليقين القانوني وحماية المدينين من المطالبات القديمة التي قد تكون من الصعب الدفاع عنها أو التحقق منها. هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية.

لأدق الاستشارات القانونية حول سقوط الحق في رفع الدعوى المدنية؟ اتصل مع المحامي حسين الدعدي في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية

وفقًا للقاعدة العامة، لا يجوز للدائن المطالبة بالدين إلا بعد بدء فترة التقادم. ومع ذلك، فإن هذه القاعدة قد تؤدي إلى مشاكل في الحالات التالية:

    • الدين المعلق على شرط واقف، لا يبدأ التقادم في هذه الحالة إلا بعد تحقق الشرط، لأنه قبل ذلك يكون موعد استحقاق الدين غير معروف.
    • الدين المعلق على شرط فاسخ، في هذه الحالة، يبدأ التقادم من تاريخ استحقاق الدين، لأن الدين يصبح مستحق الأداء منذ نشأته حتى يتحقق الشرط.
    • الدين المضاف، يبدأ التقادم هنا بعد سقوط أو انقضاء أو النزول عن حق من له مصلحة في الدين.
    • الدين المضاف إلى أجل واقف، يبدأ التقادم في هذه الحالة بعد انقضاء أجل الدين.

في دعاوى الحقوق المالية، يمكن للمدعي المطالبة بالحق إذا أثبت دعواه وعدم انقضاء مدة التقادم القانونية البالغة 5 سنوات، والتي تبدأ من تاريخ نشوء الحق. ويقع على المدعى عليه عبء إثبات عكس ذلك.

وإن مدة التقادم في الحقوق المالية التي نشأت قبل صدور نظام المحاكم التجارية في عام 1445 هـ ينتهي بـ سقوط الحق في رفع الدعوى بالتقادم، إذا لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك أو حدوث سبب يقطع فترة التقادم.

هل الدين يسقط بالتقادم في السعودية

الأسئلة الشائعة

الحقوق المالية لا تسقط بالتقادم وفق قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية.
لا، لأن الحقوق المقررة شرعًا ومن ضمنها الدين لا تسقط بمرور الزمن، ولا يُعفى من ارتكب جريمة تتعلق بأموال أو أعراض المسلمين من المطالبة بهذه الحقوق بحجة طول المدة.

هذا كان كل ما يتعلق بمقالنا لليوم بعنوان متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية الذي تعرفنا من خلاله على العديد من التفاصيل الهامة. فإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص هل يسقط الدين بالتقادم، أو سقوط الحق بالتقادم يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي تحصيل ديون في جدة، محامي قضايا مالية. اقرأ المزيد عن المطالبات المالية في المحاكم.

4 أفكار عن “متى يسقط حق المطالبة بالدين في السعودية؟”

  1. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أرجو توضيح أنواع التقادم بشكل تفصيلي و مشكورين على المعلومات القيمة

  2. السلام عليكم إن أحد أصدقاء والدي المتوفي استدان منه مبلغا ولم يسدده وذلك منذ فترة زمنية تجاوزت العشر سنوات وأنا كنت خارج السعودية وعدت منذ شهر وأريد استشارة قانونية من محامي وسؤاله هل يحق لي المطالبة بمبلغ بعد عدة سنوات أم أن هذه المدة الزمنية يسقط فيها حق المطالبة بسبب التقادم

  3. السلام عليكم إن أحد أصدقاء والدي المتوفي استدان منه مبلغا ولم يسدده وأنا أملك وثيقة تثبت ذلك وذلك منذ فترة زمنية تجاوزت العشر سنوات وأنا كنت خارج السعودية وعدت منذ شهر وأريد استشارة قانونية من محامي وسؤاله هل يحق لي المطالبة بمبلغ بعد عدة سنوات أم أن هذه المدة الزمنية يسقط فيها حق المطالبة بسبب التقادم

  4. السلام عليكم إن أحد أصدقاء والدي المتوفي استدان منه مبلغا ولم يسدده وأنا أملك وثيقة تثبت ذلك وذلك منذ فترة زمنية تجاوزت العشر سنوات وأنا كنت خارج السعودية وعدت منذ شهر وأريد استشارة قانونية من محامي وسؤاله هل يحق لي المطالبة بمبلغ بعد عدة سنوات أم أن هذه المدة الزمنية يسقط فيها حق المطالبة بسبب التقادم وأشكر لكم المعلومات القيمة المقدمة أعلاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي