نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية
5
(7)

نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية، هو ما تود معرفته فهو نظام معقد ومتداخل يحتاج لتدقيق كبير. في مختلف دول العالم كونه يحقق إيراد مهم للدول ، فالدولة تقوم بتقديم الخدمات المهمة للمواطنين.

عبر المرافق العامة والحدائق والكثير من الخدمات وبمقابل ذلك تقوم الدولة بفرض ضريبة على المواطنين. تتمثل الضريبة بإيراد ومورد مهم للقطاع المالي في الدولة وإيراد لخزينة الدولة العامة.

ويتم فرض الضريبة وفق آلية معينة تتناسب مع دخل كل شخص وعلى ما يطبق على عمليات الشراء والبيع. وفي أغلب دول العالم نجد أن قانون الضريبة وجبايتها تتولاه وزارة المالية كونها المسؤولة عن السنة المالية وخزينة الدولة.

وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا لذا تابع معنا، ويمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام الضريبة في السعودية.

نظام الضريبي نظام معقد ومتداخل من ناحية نسب فرض الضريبة وجبايتها. والسلع التي يجبها عليها في نظام ضريبة القيمة المضافة، وحالات التهرب الضريبي وعقوبات التهرب. والتهرب الضريبي الزكوي ومن الجهة المختصة بفرض الضريبة وجبايتها والعقوبات التي تترتب على التهرب الضريبي.

فقوانين الضريبة تتمثل بالقواعد والإجراءات القانونية التي تساعد الحكومة بآلية حاسب الضريبة. وهذه القوانين تشمل ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة وضريبة الشركات نظام جباية الزكاة. وضريبة الفخامة والممتلكات والعقارات ونظام جباية أموال الدولة ، فالجميع متساوون أمام الضريبة .

فتفرض على كل فرد في المملكة العربية السعودية سواء كان مواطن سعودي أو مقيم فيها. ونظراً لتعقد هذا النظام وصعوبة قوانينه ونظامه الكثير من الناس كانت في السابق تلجأ للمحاسب القانوني.

إن المرسوم الملكي رقم م / 113  والصادر بتاريخ 2 / 11 / 1438تضمن في فحواه تعديل لبعض مواد نظام الضريبة. ليشير في مواده للجهة المختصة في فرض وجباية الضريبة في السعودية ليكون الاختصاص للهيئة العامة للضرائب الاختصاص في:

فرض وجباية وتحصيل ضريبة الدخل والقيام بأعمال الإدارة، وتختص الهيئة العامة للضرائب بفرض العقوبات المقررة في هذا النظام. ويكون بكل الأحوال فرض العقوبة بقرار من المحافظ أو من يفوض بذلك.

اختصاصات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية في السعودية.

إن النظام الضريبي نظام شائك ومعقد له تقنية قانونية خاصة لذلك تحصل به نزاعات كثيرة وكما تعرفنا سابقاً إن هناك لجنة فصل مختصة للنظر في المنازعات الضريبة وتختص بما يلي:

    • إصدار قرار في اعتراضات الموجهة من المعنين بالنظام الضريبي على القرارات التي تصدر من الهيئة تماشياً مع أحكام الأنظمة الضريبية  ومختلف التوجيهات الصادرة من قبلها.
    • النظر في المنازعات والمخالفات ودعاوى الحق الخاص والعام، الناشئة عن تنفيذ لوائح الأنظمة الضريبية وأحكامها.
    • يحق للجنة الفصل في المنازعات والمخالفات الضريبية التحقيق والفصل في الدعاوى الضريبية التي تدخل في تخصصها بما في ذلك سلطة استدعاء الشهود، وإصدار القرارات، والأمر بتقديم الأدلة والوثائق، وفرض العقوبات.
    • تصدر قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية بالأغلبية، ولأصحاب الحق التظلم على القرار أمام لجنة الفصل خلال ثلاثين يوماً من تاريخ العلم به، وإلا عد مبرماً لا يقبل الطعن بعد ذلك.
    • في حين تكون قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية قابلة للاعتراض أمام اللجنة الاستئنافية وتكون قراراتها مبرمة ولا تقبل الاعتراض عليها أمام أي مرجع قضائي أخر.

حالات التهرب الضريبي الواردة في نظام الضريبة السعودي.

إن التهرب الضريبي يأخذ أشكال متعددة لذلك يجب عليك معرفتها حتى تستطيع تداركها ولا تقع في تهرب ضريبي يجرك لعقوبات معينة فرضها نظام الضريبة في المملكة العربية السعودية تعرف عليها وهي:

    • عند إبراز معلومات غير صحيحة أو مصنعة أو مزورة أو مستندات أو سجلات بقصد التهرب من دفع الضريبة المتوجبة.
    • إبراز معلومات غير صحيحة أو مصنعة أو مزورة أو مستندات أو سجلات  بقصد تنزيل قيمتها.
    • إبراز معلومات غير صحيحة أو مصنعة أو مزورة أو مستندات أو سجلات بغاية استردادها دون أي حق. وهنا يقع على عاتق المكلف بالضريبة عبء إثبات عدم وجود مقصد للتهرب من الضريبة.
    • يعد إدخال سلع أو خدمات إلى المملكة أو العمل على إدخالها أو إخراج هذه السلع أو الخدمات أو العمل على إخراجها من المملكة.
    • بحيث يشكل فعله مخالفة للأنظمة السارية، مع عدم سداد الضريبة ، أو بالمخالفة لأحكام المنع والتقييد المنصوص عليها.

ما هي عقوبة التهرب الضريبي في النظام السعودي؟

إن عقوبة التهرب الضريبي الواردة في نظام الضريبة السعودي بموجب المادة الأربعون. هي:

الغرامة على إن لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات التي حصل فيها التهرب.

في حين يعاقب كل من لم يقدم طلب التسجيل خلال المدة المعينة في اللائحة:

بغرامة مقدارها (10.000) عشرة آلاف ريـال وذلك بموجب المادة الحادية والأربعون.

ويعاقب كل من أبرز إلى الهيئة إقراراً ضريبياً خاطئاً، أو قام بتعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه. أو أبرز أي مستند إلى الهيئة يتعلق بالضريبة المستحقة عليه وحصل نتيجة ذلك خطأ في احتساب مبلغ الضريبة أقل من المستحق:

بغرامة تعادل (50%) من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والمستحقة وفق المادة الثانية والأربعون.

يحق للهيئة العامة للضرائب وفق آلية محددة من قبل مجلس الإدارة أن يعفي في العقوبة المقدرة في المادة السابقة أو تخفيضها يعاقب كل من لم يبرز الإقرار الضريبي أثناء المدة المحددة في اللائحة:

بغرامة لا تقل عن (5%)، ولا تزيد على (25%) من قيمة الضريبة التي كان يتوجب عليه الإقرار بها.

أفادت المادة الثالثة والأربعون بعقوبة تفرض على كل من لم يقم بتسديد الضريبة المستحقة أثناء المدة التي تفرضها اللائحة:

بغرامة تعادل (5%) من قيمة الضريبة غير المسددة؛ عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.

وإذا كان الشخص غير مسجل  وقام بإصدار فاتورة ضريبية:

بغرامة لا تتجاوز (100.000) مائة ألف ريـال وذلك دون الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر بموجب المادة الرابعة والأربعون. ويعاقب بغرامة لا تزيد على (50.000) خمسين ألف ريـال بموجب المادة الخامسة والأربعون، كل من:

    • منع أو أعاق موظفي الهيئة أو أي من العاملين لديها من أداء واجباتهم الوظيفية. 2- إذا لم يقم بحفظ الفواتير الضريبية والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية خلال المدة المقدرة في اللائحة، وتكون الغرامة عن كل فترة ضريبية.
    • خالف أي حكم آخر من أحكام النظام أو اللائحة.

شاهد أيضا.

محامي ضرائب في السعودية.

عندما أتحدث عن نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية فأن اقصد بالقانون الذي يحكم الضرائب. فكل شيء بالحياة يدور بموجب نظام يحكمه ، فالنظام هو قانون سماوي ، جميع أحكام حياتنا يحكمها النظام.

في الأرض والفضاء كذلك، كل شيء يجري بتركيبه خاصة به، وبما أن نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية هو في تركيبته قانون. لذلك سيكون المحامي هو أكثر دراية بتفاصيله وفحواه ، وكما ذكرت سابقاً إن نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية نظام معقد

ويحتاج لتقنية معينة كحساب الضريبة أو الاعتراض على تكليف ضريبي وغيرها من الأمور الشائكة التي تحتاج لمحامي. لذلك لجوئك لمحامي الضرائب سيحل لك الكثير من المشكلات المعقدة فاستشارة محامي الضرائب يقيك من المشاكل.

وحتى ولو تعرضت لمشكلة قانونية أو تقنية تتعلق بوضعك الضريبي لا تترد بالتواصل مع محامي في جدة السعودية مختص بالضرائب. لذلك نقدم لك المحامي عبد العزيز العمر محامي الضرائب الأول على مستوى جدة ومكة السعودية.

يقدم لك أفضل الخدمات القانونية والاستشارات اللازمة لحل قضيتك والمشكلة التي تعترضك. خدمات التي يقدمها محامي الضرائب

      • محامي الضرائب يجيد التعامل مع مختلف النزاعات الضريبية داخل المملكة ومعالجتها .
      • محامي الضريبة يقدم لك المساعدة حول آلية تقدير الضريبة المقدرة على الميراث إن كانت اموال منقولة أو عقارات.
      • يساعدك محامي الضرائب على وضع الخطط المستقبلية بالنسبة للتخطيط العقاري. بشكل يساعدك على تجنب وقوع عقاراتك تحت التكليف الضريبي ، والبقاء دون حد الإعفاء.
      • يقدم لك محامي الضرائب الاستشارة القانونية في نطاق عملك التجاري ، حول نوع النشاط التجاري الذي تود إنشاءه.
      • يوضح لك محامي الضرائب التداعيات الضريبية لعملك التجاري ، وإن كان بإمكانك العمل لوحدك، أو ترغب بالدمج.
      • يوضح لك محامي الضرائب النقاط القانونية المهمة حول هيكلية الشركة وآلية معاملتها الضريبية، وكل المسائل التي لم تخطر ببالك.
      • يقوم محامي الضريبة بتحديد مقدار الضريبة التي تترتب على دخلك.
      • يستطيع محامي الضريبة توضيح كل التكاليف الضريبية إن كانت ضريبة قيمة مضافة أو ضريبة دخل.
      • يستطيع محامي الضريبة مساعدتك في كتابة الاقرار الضريبي.
      • لجوئك لمحامي الضريبة يجعلك لديك محامي قوي يترافع في النزاعات الضريبية ضد مصلحة الضرائب.
      • سيسهل عليك محامي الضريبة كل أعمالك التجارية، فيما يتعلق بالعقود والمعاملات الضريبية وكل المسائل القانونية.

كل هذه الأمور وغيرها يقوم بها محامي الضريبة المختص بالقضايا والمنازعات الضريبية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية.

من أبرز أنواع الضرائب بالسعودية: ضريبة الدخل، ضريبة الاستقطاع، ضريبة القيمة المضافة، ضريبة دخل الشركات..
من الضرائب الغير مباشرة بالسعودية: ضريبة القيمة المضافة (التي يتم فرضها على تصدير واستيراد السلع والخدمات)، الضريبة الانتقائية ( يتم فرضها على سلع محددة وخاصة التي تضر بالصحة..)، الرسوم الجمركية والرسوم الانتقائية ( تُفرض على السلع المستوردة من خارج السعودية)

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية 2023 | مكتب الصفوة

نتمنى أن نكون وضحنا لك اهم ما جاء في نظام الضرائب السعودي، وللاستفسار يمكنك استشارة محامين مختصين وخبراءبكل ما يتعلق بمسائل الضرائب بالسعودية، فقط اتصل على الرقم 0591813333

أحصل على معلومات عن: أهم البنود في عقد الشراكة بالسعودية، وعقوبة التهرب الضريبي وقيمة الضريبة المضافة. وتواصل مع محامي قضايا إفلاس الشركات بجدة.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 7

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

3 أفكار عن “نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية”

  1. السلام عليكم أريد أسأل انا مقيم في السعودية رحت اظبط أوراقي وجواز سفري وأنا اشتغل أوراقي في المملكة علمت أنو علي ضريبة دخل وأنا ما كان الي خبر ممكن اعرف شقد ممكن يكون قيمتها للمقيمين في السعودية

  2. السلام عليكم أملك شركة في حائل وتم إبلاغي منذ فترة من الجهات المختصة بقدر الضريبة المترتبة علي لأدفعها ولكنها لا تناسب عملي وإيراداتي فأنا إيراداتي قليلة بالنسبة لهذه الضريبة وأريد أن أقدم إعتراض عليها عن طريق محامي متخصص ب نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية وذلك قبل أن يمضي عليها 30 يوما مع العلم أنه تم تبليغ منذ ثلاثة أيام

  3. مسفر علي الشمراني

    السلام عليكم ورحمة الله
    لقد شريت فله وقبل الشراء سالت البائع هل العقار عليه ضريبه فاجابني بان العقار ليس عليه ضريبه وتم الشراء وتفاجئت
    بعد ستة اشهر بان البائع تقدم بادعوه للجان الضريبيه يطالبني بدفع الضريبه وتم الزامي من قبل الجنه بادفع مبلغ الضريبه
    مع العلم بانه لايوجد شرط في عقد البيع بان الفله عليها ضريبه ولم يبوزع الرقم الضريبي قبل الافراغ
    فماذا يتوجب عليه فعله لللاستئناف باموجب النظام ووفق اي ماده استند عليها لكي اعترض
    وشكرا لكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي