عقوبة الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد

5
(4)

شيك بدون رصيد له عدة أنواع، منها أن يكون الشيك بدون رصيد قد حرر عن حسن نية أو عن طريق الخطأ ونعني هنا أن الشخص الذي حرر الشيك لا علم لديه بان رصيده لدى المصرف لا يكفي لدفع مبلغ الشيك.

والنوع الآخر هو الذي يحرر عن سوء نية وبعلم مسبق من الشخص محرر الشيك أن رصيده لا يكفي لدفع مبلغ الشيك. وفي هذا المقال سنوضح الفرق بينهم وسنوضح عقوبة الشيك بدون رصيد وعقوبة مستلم الشيك بدون رصيد فتابع معنا.

للتواصل مع محامي مختص بقضايا الشيكات اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقوبة الشيك بدون رصيد.

في الآونة الأخيرة أصبحت قضايا الشيكات بدون رصيد منشترة بشكل كبير. لذلك وفي سبيل الحد من هذه الظاهرة والتي تعتبر في بعض الأحيان أحد وجوه النصب والاحتيال. صدر المرسوم الملكي م/45 وتاريخ 12/9/1409هـ ويمكن تلخيص عقوبة الشيك بدون رصيد ومدة سجن شيك بدون رصيد بما يلي:

    • عقوبة الشيك بدون رصيد الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال أو بإحداهما. إذا ارتكب محرر الشيك إحدى الأفعال التالية عن سوء نية:
      1. تحرير الشيك بدون رصيد أو برصيد لا يكفي لدفع قيمة الشيك.
      2. إذا استرد بعد إعطاء الشيك مقابل الوفاء أو بعضه بحيث أصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك.
      3. التصرف عن عمد أي تصرف يمنع صرف الشيك.
      4. إذا أمر بعدم صرف الشيك.
      5. وإذا كرر إحدى الجرائم السابقة خلال مدة ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه فتكزن عقوبته بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال أو بإحداهما.
  • تكون عقوبة البنك إذا رفض بسوء نية صرف قيمة شيك محرر بشكل صحيح ويوجد رصيد بحساب محرر الشيك ولا يوجد أي مانع من صرف الشيك. تكون العقوبة بغرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال.
  • بينما في حال فعل أي مما سيذكر تالياً تكون العقوبة بغرامة لا تزيد عن عشرة آلاف ريال:
      1. إذا حرر شيك ولم يؤرخه أو كتب تاريخاً غير صحيح.
      2. تحرير شيك على غير بنك.
      3. كما يعاقب من قام بوفاء شيك بدون تاريخ وحتى من استلم شيك بدون تاريخ على سبيل المقاصة فشمله العقوبة أيضاً.
  • كما أباح المشرع أن تُنشر أسماء الأشخاص الذين حُكموا بإحدى الجرائم سابقة الذكر.

اقرأ بالتفصيل ما جاء في: نظام الشيكات الجديد 1442.

اجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد.

إذا حدث معك أن استلمت شيك بدون رصيد فهناك خطوات يتوجب عليك القيام بها حتى تحفظ حقوقك والأفضل طبعاً أن تستعين بمحامي شيكات وإذا كنت بالرياض يمكنك الضغط هنا لطلب محامي: محامي شاطر في الرياض. وخصصنا هذه الفقرة لنعرفك على إجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد.
استلام شيك يشكل خوف دائم للتجار وللشركات. لأن الكثير من الشيكات تعود من البنوك بدون الوفاء بقيمتها وقد تعددت الأسباب في ذلك. كعدم كتابة كل البيانات الضرورية في الشيك كالتوقيع الصحيح أو تاريخ الشيك أو اسم المستلم الخ.. أو بسبب عدم وجود رصيد كافي في حساب محرر الشيك.
وعند عدم توفر الرصيد يقوم المصرف بختم الشيك ليبيّن عدم كفاية الرصيد في حساب محرر الشيك. وبمجرد ختم المصرف للشيك يمكنك أن تبدأ بإجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد. ولكن قبل أن تبدأ برفع دعوى شيك بدون رصيد عليك أن تخبر محرر الشيك كتابياً بأن الشيك لم يتم الوفاء به من قبل المصرف.

وكذلك وتذكر في كتابة لصاحب الشيك الأسباب التي دفعت المصرف لعدم الوفاء بالشيك. سواء بعدم توفر الرصيد او بعدم مطابقة التوقيع الخ.. فإذا لم يفي محرر الشيك بقيمة الشيك لك عليك أن ترفع دعوى للنيابة العامة. وتبدأ النيابة العامة بعدها بالتحقيق في الموضوع. وإذا صحت الأسباب لدى النيابة العامة يتم تسيجل الشكوى في النيابة العامة.

بعد أن يتم تسجيل الشكوى في النيابة العامة تقوم النيابة العامة باستدعاء المدعى عليه وتقوم بتسجيل إفادة المدعى عليه وثم تُحول القضية إلى المحكمة الجزائية بحسب التخصص المكاني. وبعد تحويل القضية إلى المحكمة الجزاية يصدر القاضي حكمه على محرر الشيك بدون رصيد.

عقوبة شيك بدون رصيد الحق العام.

إصدار شيك بدون رصيد كما هو معروف إنها جريمة يعاقب عليها القانون. ولأي جريمة حقين: هما الحق العام والحق الخاص. ولكن في جريمة الشيك بدون رصيد الحق العام يسقط بسقوط الحق الخاص. ولتوضيح هذه النقطة نورد المثال التالي:

لنفرض أن الشخص الأول قد حرر شيك بقيمة مليون ريال سعودي للشخص الثاني. وعند الذهاب للمصرف لقبض قيمة الشيك أفاد المصرف بعدم كفاية الرصيد في الحساب للوفاء بقيمة الشيك. وعند رفع دعوى شيك بدون رصيد قد عاد الحق لك وتنازلت عن الدعوى. فتسقط العقوبة عن محرر الشيك.

وللاستفسار أكثر عن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد بالسعودية تواصل مع محامي متخصص في قضايا البنوك في مكتب الصفوة.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

كما قد أسلفنا فإن تحرير شيك بدون رصيد جريمة يعاقب عليها القانون لذلك في بعض الأحيان تلجأ بعض جهات القطاع الخاص لأخذ الشيك كأداة ائتمان وهذا ما يناقض صفة الشيك. لأن الشيك هو أداة للوفاء والسداد وليس للائتمان. وانطلاقاً من هذا المبدأ أصدر المشرع عقوبة لمستلم الشيك بدون رصيد.
ولكن وضع لها شرطاً أن يكون مستلم الشيك قد استلمه وهو يعرف أن محرر الشيك لا يملك الرصيد الكافي لسداد المبلغ.
وفي بعض الأحيان يتم اثبات أن مستلم الشيك قد استلمه عن سوء نية بأن يكون لدي أكثر من شيك على نفس الشخص وبتواريخ متعددة. وعقوبة مستلم الشيك بدون رصيد هي:
نفس عقوبة محرر الشيك وهي الجسن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الشيك بدون رصيد.

1733 تختلف مدة الشيك بدون رصيد من دولى إلى أخرى بحسب اللوائح والأنظمة المنصوص عليها في كل بلد. وبالنسبة لمدة الشيك بدون رصيد في السعودية هي 6 أشهر من تاريخ استحقاق الشيك. وإذا قدمته بعد هذه المدة فستقع في مشاكل قانونية انت بغنى عنها.

اضف تعليق

2165 يفقد الشيك صفته في الحالات التالية: في حال وجود أكثر من تاريخ استحقاق للشيك، ووجود أي شكل من أشكال التزوير في الشيك، أيضا وجود نقص معين أو غلط في المعلومات الخاصة بالشيك، كذلك إذا كان الشيك تم توقيعه على بياض دون أن يُحدد قيمة المبلغ المسحوب.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية يوضحها محامي شاطر 2023

نتمنى أن نكون وضحنا لك عقوبة شيك بدون رصيد وما يتعلق بها، وللتواصل مع أشطر المحامين المختصين بقضايا الشيكات في جدة والسعودية مباشرة اتصل على الرقم الظاهر في الموقع، أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب.

أحصل على معلومات عن: بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن لشخص نصاب، والشكوى على المتاجر الإلكترونية. كذلك كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 4

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

فكرتين عن“عقوبة الشيك بدون رصيد”

  1. السلام عليكم تعرضت منذ فترة لعملية خداع من قبل شخص قمت ببيعه بعض المفروشات ومقابلها حرر لي شيكا بدون رصيد وأخذت رقم محامي عن طريقكم واستطاع إثبات حقي وكسب القضية وأعاد لي المبيعات وعرفت عن طريقه مدة سجن الشيكات دون رصيد بالسعودية واستطاع زيادة العقوبة للرجل حتى وصلت إلى السنتين كان محاميا ماهرا أشكركم

  2. النظام الجديد الآن الذي تم نقل مخالفات الأوراق التجارية من التجارة للنيابة العامة مختلف عن الأمس فاليوم الشيك يكمن لغرض ( الوفاء والدفع ) ولهذا الضرر هنا سيكون بين محرر الشيك والمستفيد منه .
    وقريبا أن شاء الله سيتم حل مشكلة الشيكات وتكون في اعداد ( التهميش ) لكثرة القضايا التي استغلت من قبل تجار الشنط السوداء ( الأفراد ) خاصة بدون تراخيص حتى وأن كان ذلك قبل الأمر وبالتالي لابد أن يتعاقب كل من باع بدون ترخيص ومصيره هو الصلح ( الودي ) وقريبا أن شاء الله يتم تطبيقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي