متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة
5
(2)

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة ؟؟؟

للتواصل مع المحامي للاستشارة القانونية
عبر تطبيق الواتساب عبر الرقم:
من داخل المملكة: 0595911136
من خارج المملكة: 00963595911136
أو بالضغط على ايقونة الواتساب في زاوية الصفحة
مع العلم أن الاستشارة القانونية مدفوعة برسوم بسيطة
وذلك نتيجة للتعب والجهد الذي يبذله المحامي
بالبحث عن أفضل الحلول القانونية

إن كنت تودي أن تعرفي إجابة تساؤلك هذا .

ليس عليك سوى أن تقرئي ما قدمناه لك اليوم ضمن مقالنا بما يتعلق بموضوع فسخ عقد النكاح

أولا :  قبل أن تعرف متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة لابد أن تعرف ما المقصود بالفسخ ؟؟؟

فسخ عقد النكاح يُعَتبر في اللغة مصدراً للفعل (فَسَخَ) .

كما يعرف بأنّه: الرفع، ، و النقض، و يُقال: فَسْخِ الْعَقْدِ؛ أي أنه قد فَكُّ الْعَمَلِ بِهِ , وإِبْطَالُه .

و قيل : فسخ الزواج؛ أي إنهائه ؛ بسبب ظهور مانع يتنافى مع مقتضياته، أو عند قيام طارئ يمنع استمراره شرعاً .

و عرّفه الحنفية، والمالكية بالاصطلاح الشرعيّ على أنّه: رفع العقد من أصله .

كما أن الشافعية قد عرفه بأنّه: حَلّ ارتباط العقد الناشئ، أو أنه رفع العقد بحالة ليست من أصله .

و الحنابلة قد اتفقوا مع الشافعيّة في تعريفهم .

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مرخص من وزارة العدل السعودية و هيئة المحامين السعوديين 

يمكنك التواصل اونلاين عبر أداة الوتس اب في الموقع وطلب استشارات قانونية من مستشار قانوني سعودي في مختلف القضايا 

كما يمكنكم حجز موعد استشارة قانونية بالتلفون  مدفوعة برسوم رمزية

( استشارات قانونية , استشارة قانونية , استشارة قانونية , محاماة نت , محامي بالرياض , محامي جدة  ) 

ثالثاً : اسعار المحامين في جدة مكة  :

ثانيا : متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة ؟ ؟ ؟

أول أسباب حكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة هو اللعان .

و المقصود باللعان الذي يحصل فيما بين الزوجين تبعا لتعريف الفقهاء بالاصطلاح على النحو الآتي :

الشافعية: تعد كلمات معلومة بها حجّة أحد الزوجَين على الزوج الآخر.

ويكون مُضطراً لقذف الشخص الذي قد لطَّخ الفراش بالعار، أو في نَفي الولد منه .

الحنفية و الحنابلة : قد قالوا بأنه الأيمان المقرونة باللعن من جهة الزوج، كما يقابلها الغضب من جهة الزوجة .

والتي تقوم مقام حَدّ القذف بحقّ الزوج، و أيضا مقام حَدّ الزنا بحقّ الزوجة .

المالكية : إنه حلف الزوج المسلم المُكلّف بأنّه قد رأى زوجته بحالة زنا، أو أنه ينفيَ حملها منه .

كما أن تحلف الزوجة على تكذيبه بأربعة أيمان .

و أيضا يحصل التلاعُن أمام الحاكم المسلم، و من ثم يشهد بالتفريق بينهما، أو أنه  يُقيم الحَدّ .

ثالثا : هل ترغب ان تعرف أيضا متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة أيضا تابع معنا

إن عدم الكفاءة بحال تزوّج الصغير أو الصغيرة قبل البلوغ،  هي سبب للحكم بفسخ النكاح .

فإن كان التزويج من غير الأصل أو الفرع ، أو أن الزواج قد كان بغير كُفء .

فهما أمام خيارين ؛ إمّا الفسخ، و إما الاستمرار عند الوصول لمرحلة البلوغ .

ولم يأخذ بهذا الرأي سوى الحنفية .

أمّا الشافعية و المالكية وأحمد بن حنبل فإنهم لم يأخذوا بذلك؛ حيث أنّ التزويج من دون البلوغ لا يجوز إلّا للأصل .

أي الأب، و مثله حُكم العته أو الإفاقة من الجنون، إن  زوّجهم غير الفرع أو الأصل بغير كُفء.

و وضّح العلماء الكفاءة؛ فمنهم من قال أنّها: الكفاءة بالدِين، فلا تُزوَّج العَفيفة بالفاجر .

ومنهم من ذهب إلى أنّ الكفاءة إضافة للدين تكون في السلامة من العيوب و الحرّية، ، والنَّسب، ، وهي حقّ للوليّ، و أيضا للزوجة .

رابعا : عدم الوفاء بالشروط للمرأة الحقّ بوضع الشروط ضمن عقد الزواج حال انعقاده .

إلّا أنّ تلك الشروط على نوعَين، الأول هو: شروط مخالفة للشرع؛ كأن تضع شرطاً يتضمن طلاق ضرّتها .

وحينها الشرط لا يتحقّق ، و العقد يكون صحيح .

أما النوع الثاني فهو ما ليس به إضرار أو مخالفة شرعية، وأيضا لا يُخلّ بمقصود العقد .

بالتالي يلزم الزوج بالوفاء به، كأن تشترط الزوجة أن لا يُخرجها من بلدها أو دارها ، أو أن تسافر معه .

كما أنه يجب أن يتم الوفاء به، و لها الحقّ بطلب فسخ عقد النكاح عند القاضي .

بحال لم يَفِ بما اشترطته الزوجة عليه، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (أَحَقُّ ما أوْفَيْتُمْ مِنَ الشُّرُوطِ أنْ تُوفُوا به ما اسْتَحْلَلْتُمْ به الفُرُوجَ).

وعندها لا بُدّ له أن يُجيب طلبها .

خامسا : تغيير الدين إباء الإسلام هو سبب لفسخ عقد النكاح

و الإباء يكون حين تدخل المرأة بالإسلام، و قد كانت تزوّجت من زوج كتابيّ أو غير كتابيّ .

فلها أن تعرض الإسلام عليه ، فإذا أبى الإسلام يقع التفريق بينهما.

أمّا بحال أنّ الزوج كان هو مَن أسلم أولاً، و الزوجة كانت كتابيّة، فالعقد يدوم و يستمرّ .

وإذا كانت غير كتابيّة فالتفريق يحصل بينهما إن لم تعتنق ديناً سماويّاً، وهذا حسب مذهب الأئمّة الأربعة .

وللعلماء العديد من الآراء في الفرقة التي تكون فيما بين الزوجين حال دخول أحد الزوجَين بالإسلام .

وكان اختلافهم بأنّها طلاق أو فسخ، ، على النحو التالي :

الحنفية: يرون أنّ الأصل بملك الزواج هو أنّه عائد للزوج، وعليه إن كان الإباء من المرأة .

فإن الفرقة فيما بينهما فرقة فسخ، أمّا إذا كان الإباء من الزوج فإن الفرقة الحاصلة هي فرقة طلاق .

المالكية و الحنابلة و الشافعية: فإنهم يرون أنّ الفرقة فيما بينهما هي فسخ دون طلاق.

فإذا أسلمت المرأة أوّلاً فلها أن تعرض على زوجها الإسلام، فإذا لم يُسلم قد وقعت الفرقة بينهما بغير طلاق .

إذ أنهما مغلوبان على الفسخ، وبعد انقضاء العدّة فإنه يحلّ للمرأة أن تتزوّج .

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مرخص من وزارة العدل السعودية و هيئة المحامين السعوديين 

يمكنك التواصل اونلاين عبر أداة الوتس اب في الموقع وطلب استشارات قانونية من مستشار قانوني سعودي في مختلف القضايا 

كما يمكنكم حجز موعد استشارة قانونية بالتلفون  مدفوعة برسوم رمزية

( استشارات قانونية , استشارة قانونية , استشارة قانونية , محاماة نت , محامي بالرياض , محامي جدة  ) 

ثالثاً : اسعار المحامين في جدة مكة  :

سادسا : ردّة أحد الزوجين هي أحد الأسباب التي تجعل القاضي يحكم بفسخ النكاح للزوجة

عُرِّفت الردّة على أنّها : الرجوع باللغة، أمّا باصطلاح الفقهاء فإنها كما يأتي :

الحنفية : يرون بأنّها الرجوع عن الإيمان في التصريح بكلامٍ يدلّ بجحود دين الإسلام .

أما المالكية : فقد ذهبوا إلى أنّها الرجوع في التصريح بالجحود إما بالقول، أو بإنكار أمر من أمور الدين .

و إما القيام بفعل يستلزم أن يتم الرجوع عن الدين، مثل إلقاء المصحف بين القاذورات .

الشافعية قد قالو بأنها قطع الإسلام .

المالكية : يرون الردة هي الرجوع عن الإسلام . كما قد بيّن العلماء نوع الفرقة التي تحصل بعد ردّة أحد الزوجين و ذلك على النحو التالي :

الفرقة التي تحصل هي فرقة فسخ لعقد الزواج، كما انها ليست فرقة طلاق.

و قال بهذا الشافعية و الحنابلة ، ورأي أبي حنيفة، و المالكيّة. بأنها الفرقة الحاصلة هي فرقة طلاق و ليست  فرقة فسخ .

وذهب لهذا المالكية و أيضا محمد بن الحسن من الحنفية .

هكذا نكون قد عرفنا متى يمكن أن يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة وما هي الأسباب التي تدفع الزوجة إلى طلب فسخ عقد النكاح .

سابعا : سنتعرف الآن على العيوب الزوجية تُعتبر التي تعد سبباً بعرقلة الحياة الزوجية، واستمراريّتها.

و ربما تكون العيوب هذه  في الزوج، أو حتى في الزوجة على حدٍّ سواء و ربما تصبح إمكانيّة العيش مع العيوب هذه أمراً صعباً .

و يترتّب على تلك العيوب أحكام فقهية عدة , بيانها بما يأتي :

حصول العيوب المُنفِّرة، و ذلك : كالبرص، ، و الجنون، و الخرس , والجذام .

والقروح السيّالة، و أيضا العيوب في الفرج ، و الايدز , والسلّ، والبخر في الفم ، والشلل في البدن، أو الأعضاء، و غيرها .

والحُكم فيها على التخيير بالفَسخ. كما أن حصول العيوب التي تمنع الاستمتاع .

مثل قطع الخصية، أو الجب,  أيضا الحكم فيها على تخيير الفَسخ، إلّا أنّ الحق في الفسخ .

حيث أنه يسقط بحال الرضا قبل العقد، أو ربما بعد الدخول، وبحالة الزوج العقيم فإنه يجوز للزوجة الفسخ.

و بهذه الحالات يسقط حقّها بالمهر إن كان قبل الدخول، أمّا بعد ذلك فلها الحقّ بالمهر .

وجود العنّة* في الزوج، و بمثل الحالة هذه للزوجة أن تصبر عليه سنة.

وبعدها لها حقّ الاختيار بفسخ عقد النكاح أو عَدَمه، فإذا رضيت فإنه يسقط حقّها؛ سواء إن كان ذلك قبل أو بعد الدخول .

ثامنا : الفسخ بسبب الغش أو الغرر هو سبب تجعل للقاضي الحق بالحكم بفسخ عقد النكاح للزوجة .

إذ يرى الحنفية بأنّ المهر هو شرط صحة بالنكاح .

وعليه نجد أنه لو زوجت الفتاة الفاقدة للأهليّة بمهرأقلّ من مهر مثلها، فالزواج يكون فاسداً .

والتفريق يكون واجب و لا يتوقّف على قضاء، أمّا إن زوّجت العاقلة نفسها بمهر أقلّ من مهر مثلها.

فالزواج يكون صحيحاً لرضاها، إلّا أنّه يكون غير لازم لأوليائها بحال تضرّروا .

كما لهم الحقّ بأن يرفعوا الأمر إلى القاضي؛ كي يرفع مهرها لمهر مثلها، وإلّا فإنه قضى بفَسخه ما لم تحمل أو تلد .

بينما المالكية يرى أنّ الولاية للأب، و له العقد بمهر أقلّ من مهر المثل، كما أنه لا يحقّ لأحد أن يعترض .

و الأب لا يستقل بتزويج بناته، بل إنه لا بُدّ من إذنهنّ، و هذا مذهب الحنابلة و الشافعية ، فلا يوجد عندهم فسخ للغُبن .

تاسعا : ما الطريقة التي يتم بها فسخ العقد الشرعي ؟ ؟ ؟

بعد أن تعرفنا متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة سنعرف كيف يتم فسخ العقد الشرعي .

يقصد بفسخ العقد الشرعي هو نقض العقد و حل الرابطة الزوجية من أساسه وكأنّها لم تكن .

كما يكون فسخ العقد إما من خلال حكم القاضي أو من خلال حكم الشرع، كما أن الفسخ بالإمكان أن يكون بغير لفظ الزوج .

 

ولا يشترط بالفسخ أن يكون باختياره أو برضاه ، قال الشافعي:

(كل ما حُكِمَ فيه بالفرقة، ولم ينطق بها الزوج، ولم يردها. فهذه فرقة لا تُسمَى طلاقا ) .

كما أن الفسخ لا يحصل إلا عن طريق وجود سبب يبيحه و يوجبه مثل عدم كفاءة أحد الزوجين .

أو في حالة ارتداد أحدهما عن الدين و رفض أن يعود إليه .

أو ربما بحال وقوع اللعان فيما بينهما، أو حتى إعسار الزوج .

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مرخص من وزارة العدل السعودية و هيئة المحامين السعوديين 

يمكنك التواصل اونلاين عبر أداة الوتس اب في الموقع وطلب استشارات قانونية من مستشار قانوني سعودي في مختلف القضايا 

كما يمكنكم حجز موعد استشارة قانونية بالتلفون مدفوعة برسوم رمزية

( استشارات قانونية , استشارة قانونية , استشارة قانونية , محاماة نت , محامي بالرياض , محامي جدة  ) 

ثالثاً : اسعار المحامين في جدة مكة  :

بهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة حول السؤال الذي طرحناه في بداية مقالنا (متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة) .

آملين أن نكون قد أضفنا لمعلوماتكم كل ما هو مفيد .

اقرأ أيضا :

متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة

محامي خبير في جدة مكة السعودية

كم تستغرق المعاملة وقت في محكمة الاستئناف

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 2

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

1 أفكار بشأن “متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة”

  1. السلام عليكم أنا من جدة وأريد استشارة محامي مرخص بشأن فسخ عقد النكاح الخاص بي وأريد معرفة متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة حيث أنني تزوجت منذ سنة وكتبت في العقد شرطا وهو ألا يخرجني زوجي من السعودية للاستقرار في بلد ثاني وكان موافقا والآن يريد السفر للعيش في بلد آخر وأنا غير موافقة فهل هذا يؤدي إلى فسخ عقد النكاح بيني وبين زوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *