نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

هل يحق للعامل المطالبة بحقوقه بعد نقل الكفالة ؟

إن نظام الكفالة و إمكانية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل هو المعيار الجديد الذي وضعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في  المملكة العربية السعودية فيما يخص تصاريح العمل والإقامة.

فنظام الكفالة الجديد هو نظام رسمي خاص بالأشخاص القادمين للعمل في السعودية من أي بلد، سواء أكانوا رجال أو نساء، بعد إلغائها للنظام السابق الذي طبق لمدة 50 عام تقريباً.

ويقوم هذا النظام عل تحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والذين يعملون لديه من أجانبز بحيث يكون هو الكفيل، وعليه فإن صاحب العمل ليس له سلطة بتقييد حرية العامل القادم إلى المملكة العربية السعودية. كما يمكن للعامل نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل وذلك ضمن مجموعة من الشروط والحالات  التي تم تحديدها.

ونتيجة لذلك لا يمكن له التحكم في حرية العامل بالسفر بسبب وجود حقوق عليه. وإنما ينبغي عليه اللجوء للجهات القضائية لتحصيل حقوقه دون التعرض للعامل بشكل شخصي أو تحديد حريته أو التعدي عليه بأي شكل.

وبطبيعة الحال فعند حصول أي خلاف يجب العودة إلى المحاكم العمالية المختصة، ليكون القانون هو الفيصل الذي يرد لكل شخص حقه. كما يقوم بمعاقبة أي من الطرفين في حال قام أي منهما بمخالفة.

وتجدر الإشارة إلى اختلاف حالات مطالبة العامل بحقوقه بحسب ظروف عمل كل عامل، واختلاف بيئة العمل بين مكان وآخر، فلا يجوز تعميم حالة على أخرى.

وقد كان لهذا النظام الجديد العديد من الميزات التي حسنت وضع العمال. وكان لها التأثير الايجابي على وضع العمال في السعودية. ونجاحه في استقطاب الكثير من العمال من مختلف الدول والجنسيات ذوي الخبرة والكفاءة الجيدة. فكان للنظام الجديد دور الترغيب في العمل داخل المملكة العربية السعودية.

حقوق العامل بعد إلغاء نظام الكفيل:

حصل العمال القادمين إلى السعودية بموجب نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية على العديد من الحقوق، وهي:

  1. يمكن للعامل تغيير وظيفته والانتقال من وظيفة إلى أخرى دون موافقة الكفيل وفقاً لما يحبه وما يناسبه ويساعده على تحسين دخله أو زيادة خبرته.
  2. حق العامل في الخروج من المملكة العربية السعودية والدخول لها في أي وقت بمجرد إخبار الكفيل بذلك.
  3. إحساس العامل بحريته وعدم تقيده بالكفيل، وعدم قدرة الأخير على فرض أي شيء على العامل.
  4. يحق للعامل الاحتفاظ بجواز سفره ورفض مصادرته من قِبل الكفيل.
  5. يحق للعامل مغادرة البلاد نهائياً بدون موافقة الكفيل.
  6. لم يعد يحتوي عقد العمل على أي شروط جزائية.
  7. يحق للعامل أن يبقى في السعودية بعد انتهاء عقده لمدة ثلاثة أشهر فربما يحصل على عقد عمل جديد.
  8. تتم اختبارات الفحص المهني في مراكز خاصة سواء داخل المملكة أو خارجها.
  9. حماية نظام الأجور الناتج عن توثيق عقود العمل إلكترونياً عن طريق منصة خاصة تدعى “مدد”.
  10. حل المشكلات الناتجة بين الكفيل والعامل عن طريقة منصة “ودي”.
  11. حق العامل في نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل ولكن ضمن حالات وشروط محددة.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية :

تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات المتنوعة. فيما يخص المواطنين السعوديين، والمقيمين في المملكة.

ومن القضايا التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  وتهم الكثير من المقيمين وتشغل بالهم هي خدمة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل.

وهذه القضية مهمة جداً بالنسبة للكثير من الأشخاص، وبشكل خاص من لديه مشكلة مع كفيله. وتعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات المقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

كما تسعى وزارة العمل إلى تيسير أمور المقيمين في المملكة بهذا الشأن و دون حاجتهم لمراجعة مكان العمل الرئيسي. وعدم ادخار أي جهد لتوفير وقتهم وجهدهم.

وتجدر الإشارة إلى قيام الحكومة السعودية بتغييرات جذرية في موضوع نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل لتصبح أسهل وأبسط وأسرع للعامل.

وقد وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يحق للعامل نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل، وهي:

  1. عند مرور ثلاثة أشهر دون تقاضي العامل أي مبالغ مالية كراتبه مثلاً، وامتناع الكفيل عن دفع هذه المستحقات.
  2. عدم تجديد الكفيل لإقامة العامل. لأي سبب كوجود خلاف بين الكفيل والعامل مما يجعله يتأخر عن تجديد الإقامة حتى تنتهي فترة سريانها.
  3. عند إثبات العامل أن الكفيل أو أي شخص من أفراد أسرته يعامله بطريقة سيئة ويسيء لإنسانتيه. أو تم تعريضه لأي ضرر مادي أو معنوي كالضرب أو الشتم.
  4. أن يكون الكفيل ضمن نطاق المنطقة الحمراء في سجلات وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.
  5. عدم استطاعة الكفيل على تقديم عمل للعامل، وهذا يحدث إذا ما كان الكفيل ضمن نطاق المنطقة الحمراء أو الصفراء في وزارة العمل.

قد يهمك: كيف اشتكي على الكفيل في السعودية

كما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية العديد من الشروط التي تمكن الشخص من حصوله على رعاية المملكة، وتنقسم هذه الشروط إلى:

شروط تخص المنشأة سنذكرها من خلال مقالنا نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

  1. ينبغي أن يكون مستوى منشأة العمل متوسط أو مرتفع ( أي ضمن النطاق الأخضر) أو أعلى.
  2. يجب وجود عقود مكتوبة لجميع العاملين في المنشأة.
  3. من المفروض أن تكون رخصة العمل سارية المفعول.
  4. ينبغي وجود لائحة تنظيمية خاصة بالمنشأة.
  5. يجب الالتزام بزيادة الرواتب بنسبة 80% فأكثر، ثم وجود تقييم ذاتي.

شروط تخص الوافدين:

  1. قضاء العامل لمدة سنة في العمل على الأقل.
  2. ينبغي أن يكون العامل لا يزال على رأس عمله.
  3. ينبغي عدم تقديم أي طلب لنقل الخدمات أو أي ضمانات للعامل.

حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل:

من المتعارف عليه في الأصل أنه إذا أراد العامل المكفول نقل كفالته لشخص آخر فيجب عليه أخذ موافقة كفيلة الحالي. ومن غير الممكن له نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. ولكن قامت وزارة العمل من زاوية أخرى بتحديد مجموعة من الحالات التي تسمح للعامل نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. وهي:

  1. إذا كان العامل جديداً في المملكة ولم تصدر له رخصة عمل بسبب أن كفيله ضمن النطاق الأحمر أو الأصفر.
  2. في حال تأخر الكفيل في إصدار الإقامة الخاصة بالعامل بعد قدوم العامل بثلاثة أشهر إلى المملكة العربية السعودية.
  3. إذا انتهى مفعول إقامة العامل.
  4. ينبغي مرور عام على العمل مع الكفيل.
  5. صدور موافقة مكتوبة من مكتب العمل.
  6. إذا قام الكفيل بتقديم بلاغ كيدي إلى المحكمة والإدعاء بأن الكفيل متغيب عن العمل، ثم استطاعة العامل على نقض كلام الكفيل وإثبات وجوده على رأس عمله.

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النظام الجديد:

كما ذكرنا فإنه بناءاً على ما أعلنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. أصبح بالإمكان نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النظام الجديد. ضمن شروط وحالات معينة، قامت الوزارة بالإعلان عنها ويتم تنفيذها. بالإضافة إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين الكفلاء والعمال الوافدين إلى المملكة.

كما أقامت المملكة نظام حديث خاص بنقل الكفالة عبر الإنترنت بواسطة منصة إلكترونية تسمى “قوى”.

وقد نتج عن ذلك تخفيف الازدحام في مكاتب العمل وسهولة أدائهم لعملهم، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد وتجنب الانتظار لساعات طويلة.

خطوات نقل الكفالة في النظام الجديد:

  1. الخطوة الأولى هي ضرورة التسجيل في الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.
  2. اختيار أيقونة “خدمات إلكترونية”.
  3. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور مع إدخال رمز التحقيق لتأكيد التسجيل.
  4. إدخال اسم المنشئة التي يريد العامل الانتقال إليها.
  5. ستظهر مجموعة من الخدمات، فيجب اختيار الخدمة التي يقوم بها العامل الذي يريد نقل كفالته.
  6. اختيار أيقونة “طلب جديد”، ثم إدخال البيانات اللازمة.

والجدير بالذكر أن نظام الكفالة الجديد جاء كاستجابة لشكاوى قدمتها المنظمات الحقوقية والدولية للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بخصوص قضايا العمال الوافدين. في سبيل الموازنة بين حقوق هؤلاء العمال وواجباتهم.

فإنه وبحسب بعض الشهادات. كان هناك كفلاء في السعودية يعرضون العمال الأجانب لانتهاكات متعدد. وعدم وجود ظروف عمل جيدة، والامتناع عن دفع أجورهم، ومصادرة جوازات سفرهم.

إقرأ أيضاً: كيفية السفر إلى السعودية للعمل

عقوبة نقل الكفالة بدون علم الكفيل:

حسب القانون السعودي فإنه لا يتم فرض أي عقوبة أو غرامة على العامل إذا قام بنقل الكفالة بدون علم الكفيل. ولكن يمكن للكفيل الاعتراض على نقل الكفالة بدون علمه خلال مدة 5 أيام بعد صدور قرار نقل كفالة العامل إلى كفيل ثاني.

بحيث تسعى وزارة العمل إلى حفظ حقوق كل من الكفيل والعامل في ذات الوقت. واتخاذ جميع التدابير فيما يخص موضوع نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل وجميع الأمور العالقة بين الكفيل والعامل.

عقوبة صاحب العمل ‏بالنسبة للعمالة المنزلية:

  • فرض غرامة مالية مقدارها 2000 ريال سعودي. أو منع الكفيل من الاستقدام إلى المملكة لمدة سنة، ويمكن للوزارة تطبيق العقوبتين في ذات الوقت.
  • زيادة الغرامة المالية إلى 5000 ريال سعودي إذا ما تكررت المخالفة للمرة الثانية. ومنعه من الاستقدام إلى المملكة لمدة 3 أعوام
  • في حال المخالفة للمرة الثالثة يتم مضاعفة الغرامة المفروضة بالإضافة إلى منع الكفيل من الاستقدام إلى المملكة نهائياً.

عقوبة العامل بالنسبة للعمالة المنزلية سنتعرف عليها من خلال مقالنا نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

تفرض وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عقوبة بحق العامل في حال المخالفة حيث يتم تغريمه بمبلغ 2000 ريال سعودي. بالإضافة إلى منعه من العمل في المملكة، مع تحمله لجميع مصاريف ونفقات سفره إلى بلده.


اقرأ أيضا.

نقل الكفالة على شركة منافسة.

المادة 83/1 من نظام العمل السعودي تجيب على سؤالنا إذ تحدثت على شرط المنافسة. فإذا كان العمل المنوط بالعامل القيام به يسمح له في معرفة عملاء صاحب العمل. جاز له بأن يشترط على العامل بألا يقوم بعد انتهاء العقد في منافسته. كما يجب لصحته بأن يكون محرراً ومحدداً حسب الزمان والمكان وأيضا نوع العمل. وأيضا لا تزيد مدته عن سنتين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، وبحال فُقد شرط من هذه الشروط يجعله باطل.

لا شك بأن نص المادة يجعلنا في حيرة من إجابة سؤالنا هل يحق للعامل المطالبة بحقوقه بعد نقل الكفالة على شركة منافسة. و إن كان المقصود بالمنافسة هي قيام العامل نفسه في منافسة صاحب العمل؟؟؟.
أم أن المقصود بالمنافسة هي عدم عمل العامل عند وجود منافس؟؟؟.
إن أردت إجابة وافية فضمن مكتبنا ستحصل على كل ما هو قيم ومفيد.


قد تحتاج التواصل اونلاين مع.

تقادم الدعوى العمالية في النظام السعودي.

نص نظام العمل على أنه : لا تقبل أمام المحاكم العمالية أي دعوى متعلقة في المطالبة في حق من الحقوق المنصوص عليها بهذا النظام. أو حتى الناشئة عن عقد العمل من بعد مضي اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. وذلك ما لم يقدم المدعي عذراً تقبله المحكمة، أو حتى يصدر من المدعى عليه إقرار في الحق. وكن على علم عزيزي بأن الدعاوى العمالية تنظر على وجه الاستعجال.


اقرأ أيضا.

سقوط الحق في رفع الدعوى العمالية.

كما بينا أعلاه لقد نص نظام العمل على أنه للمحاكم العمالية أحقية رفض دعاوى المطالبة في الحقوق. وذلك من بعد مرور 12 شهرا على انتهاء علاقة العمل، أي أنه لا يحق للعامل المطالبة بحقوقه بعد نقل الكفالة ويستثنى من ذلك حالتين وهما.

  1. أن يقدم المدعي عذراً تقبله المحكمة.
  2. أو أن يصدر من المدعى عليه إقرار في الحق.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
هل يحق للعامل المطالبة بحقوقه بعد نقل الكفالة؟ إليك جواب القانون السعودي.

نتمنى أن تكون الرؤية لديكم حول حق العامل في المطالبة بحقوقه بعد نقل الكفالة قد اكتملت. إذ أن معلوماتنا لابد أن تكون قد منحتكم معرفة كبيرة بما يتعلق بموضوع نقل الكفالة بشكل عام. وأتاحت لكم التعرف على حقوقكم كعمال بعد نقل الكفالة والمدة التي يسقط بها هذا الحق أو ما يعرف بتقادم الدعوى العمالية.  وما الذي ينتج عن نقل الكفالة لشركة منافسة كل ذلك قد كان وفقاً للنظام السعودي.
ولأن الحديث يطول حول القضايا العمالية ولا يمكننا اختصار ذلك بسطور عدة نظراً لحساسية الكثير من القضايا ودقتها. فإننا على استعداد لاستقبلكم بمكتب الصفوة متى شئتم ومهما كانت قضيتكم. كما أن هاتفنا بانتظار اتصالكم إن أرتم الحصول على استشارات حول رفع دعوى عمالية. رقمنا هو 0595911136.

قد يهمك.

11 أفكار بشأن “نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل”

  1. مشكورين على المواضيع المهمة التي تتعلق بالعمال و تعمل على توعيتهم لمعرفة حقوقهم وعدم التنازل عنها تلك الفئة المهمشة نوعا ما و التي تسعى إلى كسب لقمة العيش تحت رحمة وضغظ أصحاب العمل تهدر الكثير مما لها إما نتيجة عدم علم ودراية منها و إما نتيجة ظروف صعبة تعانيها مما يجعلها ترضخ لما هي عليه

  2. أبو محمد المصري

    السلام عليكم ورحمة الله .
    لقد خصمت الشركة عني بدل البدلات المتفق عليها في العقد من بدل سكن ومواصلات
    دون اخطاري بذالك علما بان العقد ينص علي البدلات
    ثانيا تأخير رواتبي أربع أشهر ولاكن شهور متفرقة متقاربة من بعضها
    ثالثا الاقامة انتهت منذ ثلاثة أيام ونطاق الشركة نطاق أحمر
    رابعا استحق الاجازة السنوية والي الان أعمل فوق السنتان دون أخذ أجزاتي المستحقة
    وهل ان نقلت كفالة سوف احصل علي مستحقاتي كاملة من الشركة علما أنني عملت في الشركة أربع سنوات كفالة خارجية وتسع سنوات كفالة عليها ومازلت علي رأس العمل
    أرجو الافادة والنصح جزاكم الله خيرا

  3. السلام عليكم أنا شاب مصري أقيم وأعمل في جدة وأريد استشارة محامي لأعرف متى يحق للعامل نقل الكفالة دون الرجوع للكفيل ﻻاني أريد نقل كفالتي فالكفيل يرفض تجديد الأوراق المتعلقة بالإقامة وقد مضى على انتهاء صلاحيتها 23 يوما ولم يعد تواجدي ضمن الأراضي السعودية قانونيا وأخشى من التعرض للمساءلة القانونية أتمنى الحصول على النصيحة والمساعدة

  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هل استطيع نقل الكفالة من غير موافقة الكفيل في حالة انه تم تجديد الرخصة ولكن لم يجدد الاقامة .
    كما لدي رواتب نصف راتب في شهر فبراير ٢٠٢٠ ونصف في شهر مارس ٢٠٢٠ و راتب شهر نوفمبر و ديسمبر ٢٠٢٠ كامل و راتب شهر يناير ٢٠٢١
    هل استطيع نقل الكفالة من غير اثباتات ولا مطلوب مني اثبات اسلمه لمكتب العمل وماهو الاثبات .

    ولكم الشكر و التقدير

    1. حسن سمير الدسوقي

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا اعمل مع شركه ولم يتم الاتفاق علي تجديد العقد و تم إخطار الشركه بعدم تجديد العقد بشكل تلقائي و الان معي عرض و ظيفي من شركه ثانيه مع العلم انني قد مر علي العمل سنتان و الشركه ترفض نقل الكفاله افيدوني جزاكم الله خيرا

  5. جاسم عيسى ال ثنيان

    السلام عليكم مبارك عليكم الشهر الكريم
    عندي مهندس يعمل مدير مشروع عقده موثق وساري والنطاف اخضر مرتفع واقامته ساريه كل الوثائق الخاص بالمقيم ساريه راتبه لايوجد تاخير ولايوجد ملاحظات على الشركة تمس باي مستحقات للمقيم تفاجئنا انه نقل كفالته على صاحب عمل اخر دون الرجوع الينا وعدم مخاطبتنا بشكل رسمي ماذا يتوجب علينا كشركه لرفع قضية على العامل وصاحب العمل ارجوا الافاده

  6. هدى عبد العزيز الخالد

    السلام عليكم …كان لدي عامله منزليه منذ 5 سنوات اثيوبيه تزوجت سعودي وتركت العمل …الكفيل لديها توفي منذ 5 او 7 سنوات لا اذكر ولم تستطع الوصول لاهله الا منذ حوالي سنه …..واتفقت مع زوجه الكفيل المتوفي على مبلغ لها 3الاف ريال غير رسوم النقل ..حيث تريد النقل لعندي وبعدها لزوجها السعودي..حيث لا يحق لها النقل لزوجها مباشره ….حاليا زوجه الكفيل زودت السعر وهي لا تملك المبلغ وتريد تصحيح وضعها وحل مشاكلها وتوثيق زواجها ….هل توجد امكانيه انقل كفالتها دون الرجوع للكفيل ..وكيف ذلك ولكم جزيل الشكر

  7. انا جاى من مصر بقالى شهر و٥ ايام وجينا هنا لقينا ان المؤسسه الى احنا جايين عليها مشغلانا بمؤسسه تانيه والمؤسسه الى احنا جايين عليها نطاقها احمر ومافيش اقامات طلعت ومش عارفين نعمل ايه

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا اعمل في شركه و تم الاحتفاظ بالجواز و باقي في عقدي 3اشهر العقد الالكتروني مع العلم أن العقد الكتابي قد انتهي و ارغب في نقل الكفاله مع رفض الشركه لهذا الأمر ولا أرغب في التجديد من مهم
    ارجو الافاده وفقكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.