لائحة دعوى نصب واحتيال

إعداد لائحة دعوى نصب واحتيال بالسعودية

تتعدد الطرق التي يستخدمها الأفراد لكسب الأموال بأساليب غير مشروعة، إلا أن بعض الطرق تحتاج قدرات وأساليب مبتكرة تهدف إلى إيقاع الضحية والحصول على أمواله بشكل احتيالي يجنبهم المساءلة القانونية.

ولا شك أن الوقوع ضحية لهذه الأفعال يتطلب اللجوء إلى القضاء، ولكن كيف يتم إعداد لائحة دعوى نصب واحتيال؟ وما خطوات رفع الدعوى وشروطها؟ هذا ما نجيب عنه في السطور التالية.

هل تحتاج للتشاور مع محامي بشأن تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

لائحة دعوى نصب واحتيال في السعودية

تمثل جريمة النصب والاحتيال في السعودية إحدى الجرائم المالية، التي تتم بطرق احتيالية خالية من الإكراه أو استخدام القوة، بحيث يتم دفع الضحية لتسليم أموالها بإرادتها الحرة.

إلا أن ذلك لا يعني عدم القدرة على اللجوء إلى المحكمة ومحاولة إثبات وقوع عملية الاحتيال وإدانة الجاني، ويبدأ ذلك بإعداد لائحة دعوى موافقة للطريقة القانونية، وذلك بتضمينها البيانات التالية:

  • بيانات المدعي: وتشمل الاسم، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • بيانات المدعى عليه: وتشمل الاسم، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • كتابة الوقائع: ذكر كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بعملية الاحتيال، وتشمل التاريخ والتفاصيل الزمنية، ومكان الواقعة، والمبلغ المالي أو المنافع التي سلبت منه في عملية الاحتيال.
  • الأدلة: الإشارة إلى وجود أي رسائل نصية، أو وثائق تحويلات مالية، أو عقود واتفاقيات.
  • الطلبات: تحديد الطلبات التي يريد المدعي تحقيقها والتي تقدم بالدعوى من أجلها، ويمكن أن تشمل استرداد المال، والتعويض المادي.

لائحة دعوى نصب واحتيال

شروط رفع دعوى نصب واحتيال بالسعودية

يتطلب رفع دعوى نصب واحتيال أمام الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية توافر مجموعة من الشروط القانونية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقديم لائحة دعوى نصب واحتيال مستوفية لكافة البيانات المطلوبة، وإرفاقها بكل الأدلة المتوافرة لإثبات الواقعة وإدانة الجاني، وتحديد تاريخ إيداعها، والإمضاء عليها.
  • التقدم بالدعوى وقيدها لدى المحكمة وفق الإجراءات القانونية المتبعة بالسعودية.
  • توافر الأهلية في المدعي، حيث لا يجوز وفق القوانين السارية في السعودية إقامة دعوى من ناقص الأهلية أو فاقدها.
  • توافر الصفة في المدعي، فلا يجوز إقامة الدعوى الجزائية في الجرائم الواجب فيها حق خاص للأفراد، إلا بتقديم الشكوى من المجني عليه أو من ينوب عنه.
  • توافر المصلحة المشروعة، بحيث يكون المدعي قد لحق به ضرر حقيقي يدفعه لإقامة الدعوى، وإلا فلا يجوز إقامتها لمجرد الإضرار بالمدعى عليه.
  • توافر أركان جريمة الاحتيال بحيث يكون هناك واقعة تتضمن القيام بعملية احتيالية، مع وجود نية لدى المدعي عليه في النصب والاحتيال، بالإضافة إلى تنفيذ العملية وحصوله على الأموال أو المنافع.
  • وجود أدلة تثبت وقوع جريمة الاحتيال، فلا يجوز الادعاء على الآخر ومن ثم إدانته دون وجود دليل يثبت قيامه بالجريمة.

كيفية رفع قضية النصب والاحتيال في السعودية

تبدأ الإجراءات القانونية لرفع الدعوى عبر تقديم بلاغ نصب واحتيال لدى أقرب مركز شرطة، بحيث يتم جمع الأدلة والتأكد من الواقعة واستجواب المتهم.

ومن ثم، يتم إحالة الطلب للنيابة العامة التي تتولى دراسة القضية وفقاً للملف المقدم من مركز الشرطة، بحيث يعمل المحقق على البت بشأن التحقيق وتحديد الحقوق الخاصة بالجريمة، وبعدها يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة الجزائية.

ومن الجدير بالذكر، أن بالإمكان رفع الدعوى بشكل إلكتروني عبر خدمة رفع دعوى نصب واحتيال ناجز، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة “ناجز”.
  2. التسجيل بواسطة الحساب الشخصي.
  3. اختيار “محاكم”.
  4. اختيار “صحيفة دعوى”.
  5. النقر على “طلب جديد”.
  6. تحديد التصنيف الرئيسي “دعوى جزائية”.
  7. تحديد التصنيف الفرعي “دعوى الحق الخاص”.
  8. اختيار نوع الدعوى “المطالبة بالحق الخاص”.
  9. إدخال بيانات صحيفة الدعوى والتي تشمل بيانات المدعي (الاسم ورقم الهوية) وبيانات المدعى عليه (الاسم ورقم الهوية).
  10. كتابة تفاصيل جريمة الاحتيال.
  11. تحديد الطلبات.
  12. إرفاق الأدلة التي تثبت ما تم تقديمه.

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تشتكي على شخص نصب عليك في السعودية عبر زيارة أقرب مركز شرطة أو باستخدام تطبيق كلنا آمن، وفي حال التعرض للاحتيال الإلكتروني يمكنك ذلك عبر الدخول إلى منصة أبشر، والنقر على خيار الأمن العام، ومن ثم اختيار أيقونة بلاغ الجرائم الإلكترونية وملء البيانات اللازمة، وبعدها أرسل الطلب.
تثبت جريمة النصب والاحتيال في السعودية بتحقق أركان الجريمة، والتي تتمثل بالركن المادي الذي يتضمن الفعل الإجرامي وتحقق النتيجة المرجوة، والركن المعنوي المتعلق بالقصد والنية لارتكاب جريمة الاحتيال، ويصدر عن المحكمة بناءً على ذلك حكم نصب واحتيال.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول ما تتضمنه لائحة دعوى نصب واحتيال، وشروط وكيفية رفع دعوى النصب والاحتيال في السعودية.

وفي حال تعرضك لأي عملية احتيال أو اتهامك بارتكاب جريمة احتيال، لا تتردد في التواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقالاتنا ذات الصلة مثل تقديم بلاغ نصب واحتيال خارج السعودية، بالإضافة إلى كيف استرجع فلوسي من شركات النصب في السعودية، وأيضًا كيف يتم تقديم شكوى احتيال مالي بالسعودية؟.


المصادر:

  • المادة (17) من نظام الإجراءات الجزائية.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي