لائحة اعتراضية في قضية مخدرات

  • بواسطة
لائحة اعتراضية على حكم مخدرات قضية حيازة تعاطي ترويج

يُقدّم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الخدمات القانونية بما يخص كتابة اللوائح الاعتراضية على الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية بواسطة نخبةٌ من المحامين الخبراء في جدة، فكادر مكتب الصفوة مؤلف من محامون أكفاء في كتابة اللوائح الاعتراضية عن الأحكام القضائية التي تصدرها المحاكم السعودية.

ومن اللوائح التي نكتبها لائحة اعتراضية في قضية مخدرات، حيث أن محامي قضايا المخدرات يساعدك في كتابتها وكيفية بنائها محامي في مكتب الصفوة، وأنواع لائحة اعتراضية في قضية المخدرات التي نقدمها تكون بحسب الإجراءات النظامية والقانونية للاعتراض على حكم قضائي في قضية مخدرات وأنواعها كالتالي:

  • لائحة اعتراضية في قضية مخدرات.
  • لائحة اعتراضية على حكم حيازة.
  • بالإضافة إلى لائحة اعتراضية على حكم تعاطي.
  • استئناف حكم المخدرات.
  • صيغة اعتراض على حكم.

لائحة اعتراض على حكم تعاطي المخدرات.

مكتب  الصفوة في جدة، يقدم الخبرة العالية في كتابة لائحة اعتراضية على حكم تعاطي المخدرات. وكتابة لائحة اعتراضية في قضية مخدرات. حيث أنه وفقًا للمادة رقم (205) من نظام الإجراءات الجزائية السعودية، يمكن رفع طلب إعادة النظر بصحيفة تودع لدى المحكمة التي أصدرت الحكم، ومن ثم يجب أن تشتمل الصحيفة على بيان عن الحكم المطلوب إعادة النظر فيه، كذلك رقم الحكم وتاريخه، وذكر أسباب الاعتراض.

وإن كان الحكم أُصدر من محكمة الاستئناف أو من المحكمة العليا، بذلك ترفع المحكمة التي أصدرت الحكم صحيفة عن إعادة النظر عن الحكم إلى المحكمة التي أيدت الحكم، وعلى المحكمة في هذه الأحوال أن تعد قرارًا بقبول الطلب أو رفضه.

كثيرٌ من الأحكام القضائية التي تُصدر قد تكون مستندةٌ على اثبات إدانة المدعى عليه، على أدلة تضمن الحكم ما يخالف وبشكل واضح أدلة عدم الإدانة.

وقد يكون أن المتهم تضرر بقرار صدر وألحق فيه ضررًا دون أن يكون ممثلًا بالدعوى، ولكن الحكم به ضرر مادي أو معنوي، بذلك يحق لذلك الشخص أن يعترض عليه.

نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

وفق نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية ولوائحه التنفيذية في هذا الموضوع ما يلي:

  1. عندما يصدر القاضي الحكم فإنه للمحكوم عليه الحق بطلب اعتراض عن الحكم في ضبط الدعوى وذلك عن محامي متمكن في كتابة اللوائح الاعتراضية عن الأحكام القضائية.
  2. تقديم اللائحة الاعتراضية ضمن مدة (30) يومًا من تاريخ استلام نسخة عن الصك.
  3. يمكن للمعترض أن يقدم عددٌ من اللوائح الاعتراضية خلال مدة الاعتراض.
  4. إذا قرر المحكوم عليه قبول الحكم الذي أصدرته المحكمة فإنه من حقه قبل أخذ توقيعه في ضبط الدعوى، والتراجع عن قبول الحكم وطلب تسجيل اعتراضه.
  5. في حال حدد القاضي للمحكوم عليه وقت محدد للحضور واستلام نسخة عن الصك، ولم يحضر المحكوم عليه فإن مدة الاعتراض تبدأ من هذا التاريخ.
  6. على الجهة المسؤولة احضار المحكوم عليه لاستلام نسخة عن الصك وكذلك احضار احضاره لتقديم لائحة اعتراضية.
  7. إذا اعترض المحكوم عليه ورفض التوقيع على الضبط فإن القاضي يدون ذك في الضبط، وإذا حضر المعترض خلال مدة الاعتراض وقام بالتوقيع فيعطى نسخة عن الصك.
  8. إن اللائحة الاعتراضية عندما تُقدم للمحكمة لا بد أن تكون موقعة من المعترض.
  9. أخيرًا تُقدم اللائحة لإدارة المحكمة.

لائحة اعتراضية على حكم حيازة مخدرات.

جميعنا يعلم أن النظام السعودي يجرم أي مرتكب في أحد قضايا المخدرات المنصوص عليها في التشريع والقانون في المملكة.

لكن هناك ما يسمى ب لائحة اعتراضية عن الحكم القضائي وفق نصه القانون السعودي عن حكم حيازة مخدرات، حيث تُقدم هذه اللائحة ليس للتستر أو نفي التهمة عن المحكوم عليه، ولكن قد يكون هنالك أسبابًا للبراءة أو حتى لتخفيف العقوبة.

وحيازة المخدرات كما جاء معناها في نظام مكافحة المخدرات في النظام السعودي تعني بأنها: ” وضع اليد على المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية على سبيل التملك أو الاختصاص”.

والعقوبة في حيازة المخدرات تختلف حسب القصد من الحيازة، فقد تكون حيازة المخدرات لقصد الترويج أو التجارة، أو قد تكون لغير قصد لا تجارة أو ترويج أو تعاطي أو حتى أي استعمال شخصي.

متى تقدم اللائحة الاعتراضية على حكم حيازة المخدرات.

مثال: قد تجد في حوزة أحد الأشخاص كمية كبيرة من المخدرات وقد أقروا بحيازتها لقصد الاستعمال الشخصي، ولم يكون القصد الترويج ولم يكن هناك نية لقصد الترويج. ولكن يقوم محوز المخدرات بتجزئتها في أكياس صغيرة فهل هنا القصد و ترويج المخدرات؟.

هنا فضيلة القاضي سوف يقوم بالحكم على المتهم بعقوبة حيازة المخدرات بقصد الترويج، فتوزيعها في أكياس صغيرة قرائن تدل أنها القصد الترويج وقد يرى بعض القضاة اثبات الحيازة دون اثبات القصد منها،  وقد تثبت الإدانة بالحيازة بقصد الاستعمال الشخصي، وذلك لأن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط الاستدلال.

وحسب المادة الثالثة من نظام الإجراءات الجزائية، التي تنص على أنه لا يجوز توقيع على أي عقوبة جزائية دون اثبات الادانة.

فعقوبة محوز المخدرات بقصد الترويج كما أوردتها المادة رقم (37) مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشرة سنوات، وبالجلد لما لا يزيد عن خمسين جلدة في كل مرة، إضافة إلى غرامة مالية تبلغ من ألف ريال إلى خمسين ألف ريال سعودي.

وعقوبة محوز المخدرات بقصد الاستعمال الشخصي وفقًا للمادة رقم (41) من نظام مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، على أنه يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ست شهور كما لا تزيد عن سنتين.

في هذا الحال يأتي المحكوم عليه ليقدم لائحة اعتراضية عن الحكم الذي يصدره القاضي، بمساعدة محامي متخصص بالأمور والقوانين الجنائية، مكتب الصفوة في جدة أفضل فريق من خبراء المحاماة مختصون في جميع القضايا القانونية في المملكة العربية السعودية.

لائحة اعتراضية على حكم تعاطي.

لائحة اعتراضية يقدم فيها إلغاء حكم عن المتهم والبراءة أو تخفيف العقوبة عن المتهم، حيث تخلص وقائع الدعوى حسبما هو البين من مفردات أوراقها.

فمن أهم الأسباب التي تدفع الموكل بطلب منه للمحامي أن يكتب لائحة اعتراضية هو أنه قد يكون المتهم مجبرٌ عن فعل ذلك أو قام بهذا العمل لأسباب مادية أو معنوية.

يقوم المحامي بقراءة الحكم بتمعن، هناك أسباب كتاب اللائحة الاعتراضية وضعها القانون السعودي وهي:

  1. يجب أن تكون أول سابقة مخدرات تعاطي أو حيازة، وأن لا يكون على المحكوم أي أحكام تهريب أو تعاطي أو حتى ترويج لهذه المواد سابقًا.
  2. أن لا يكون المحكوم عليه مطلوب القبض عليه في قضايا أخرى.
  3. أن تكون قضية (تعاطي المخدرات أو حيازتها) لا تُقترن بجريمة أخرى من النوع الأخلاقي.
  4. وأن لا توجد أي صلة بين المتهم وبين حيازة المخدرات أو التعاطي.

نموذج لائحة اعتراضية عن حكم في قضية المخدرات.

أصحاب الفضيلة من قضاة المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية

نتقدم لكم بلائحة اعتراضية عن الحكم الصادر من فضيلتكم بالرقم …… والتاريخ ……. في الدعوى المقيدة بالمحكمة بالرقم……..

مقدمة من المدعى عليه السيد ………….

(أصحاب الفضيلة…لقد مضى وانتهى الحكم المعترض عليه إلى الحكم على المدعى عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات وجلده وذلك عقوبة على:

توجه التهمة له أنه يحتاز حبوب من المخدرات المحظورة.

لذلك وسوف نرد أسباب اعتراض عن هذا الحكم وفق لائحة اعتراضية.

الموضوع: لا علم فوق علم فضيلتكم بأن الحكم بالشبهة له ضوابط أقرها أهل العلم، فإن بموجب التعزيز إذا ثبت بظن وبقي شك يلبس أمر الثبوت، وبالتالي لا يسقط التعزيز لأجل هذا اللبس، ولا يلتفت لهذا الشك مع وجود الظن الغالب.

لذا جاء هذا الاعتراض معارضةً للحكم الذي صدر للمحكوم عليه في حكم التعاطي وذلك لأسباب وهي:

  1. مخالف لنص المادة رقم (3) من نظام الاجراءات الجزائية، ونقض بأنه لا يجوز توقيع العقوبة الجزائية إلا بعد ثبوت ادانته لأمر محظور شرعًا أو حتى قانونًا، بعد محاكمة تجري وفقًا للقاضي الشرعي.
  2. فإنه لم يرد في تقرير الدعوى أن المعمل الكيمائي قد حدد ماهية الحبة المضبوطة وهل هذه الحبة تخدر الشخص أم لا؟

فالمادة المخدرة حسب القانون السعودي هي مادة مركبة أو مصنعة أو طبيعية من المواد المخدرة، فإن المحكوم عليه لم يثبت في دعواه طبيعة هذه المادة المضبوطة وهل هذه المادة تدخل الأعمال الإجرامية المنصوص عليها في المادة رقم (3) من نظام المخدرات والمؤثرات العقلية أم لا؟

بالتالي فإن الحكم كان شبه شديد!!!

استئناف حكم مخدرات.

الاستئناف يعني القرار التي تصدره محكمة الدرجة الأولى ويكون قابل للاستئناف.

والاستئناف ينشر الدعوى من جديد ويحق للمستأنف أن يبرز ما يشاء من دفوع تؤيد حقه ضمن القرار المستأنف.

طلب الاستئناف: هو طلب يتم فيه مراجعة الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى لدى محاكم الدرجة الثانية، بغرض التأكد من صحتها عن طريق تدقيقها أو سماع أقوال المتخاصمين مرةً أخرى.

ومن ثم إذا قرر أحد الأطراف من المتخاصمين استئناف قرار صادر عن المحكمة، هنا يجب تقديم التماس الاستئناف إلى نفس المحكمة التي أصدرت الحكم النهائي، وذلك في غضون ثلاثين يومًا اعتبارًا من تاريخ صدور القرار النهائي.

هنا يوجه الحكم إلى محكمة الاستئناف.

نموذج عن استئناف حكم مخدرات:

بناءً على طلب السيد….. المقيم في …….وبطلب من المحامي الأستاذ…… الكائن في…….

أقام المستأنف ضد الدعوى رقم …. لسنة……..طالبًا في ختام صحيفة افتتاحها الحكم له ب…………

وبتاريخ…../…../…..قضت محكمة الدرجة الأولى بالحكم النهائي.

وحيث أن هذا الحكم قد جاء مخالفًا للقانون وذلك للأسباب التالية:

………………………………………………………

اقرأ أيضاً موضوع ذو صلة: كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟.

صيغة اعتراض على حكم.

نص نظام الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية حق الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة.

المادة (193، 201، 202) من نظام الإجراءات الجزائية تنص على تحديد الحالات التي يمكن فيها تقديم الاعتراض وينقض الحكم فيها وهي كالتالي:

  • يجوز الاعتراض على: 1-كل حكم صدر في جريمة الإدانة.

2-كل حكم صادر يخالف الكتاب.

3-كل حكم صادر يخالف السنة.

4-كل حكم صادر يخالف الأنظمة التي تتعلق بولاية المحكمة.

  • ونصت المادة رقم (174) من نظام المرافعات الرعية بأنه: [ لا يجوز تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية ممن قُضي له بكل طلباته، ما لم ينص النظام غير ذلك].

طريقة بناء اللائحة لاعتراضية:

  1. يتم قراءة الحكم أو القرار الشرعي بتمعن وتدقيقه ومقارنته مع طلبات اللائحة الاعتراضية بالحكم، وهل يشتمل الحكم على جميع طلبات المعترض أم لا؟
  2. هل تضمن الحكم[ الوصف الإجرامي بكل حذافيره والذي ثبت لفضيلة ناظر القضية]
  3. عند كتابة اللائحة الاعتراضية يجب ذكر رقم القرار النهائي للمحكمة والتاريخ واسم المتهم والتهمة، إضافة إلى ما هي أسباب الاعتراض عن الحكم.

معلومات مهمة بشأن لائحة الاعتراض عن الأحكام القضائية

  1. في حال كان المحكوم عليه غائبًا عن مجلس الحكم، فتحدد المحكمة موعد لإيداع الحكم في ملف القضية، ومن خلال هذا الموعد تبدأ مدة الاعتراض وفقًا لنص المادة رقم (57). وتحدد الدائرة موعد لاستلام نسخة الحكم وذلك وفقًا للمادة رقم (166)، فإذا انقضت مدة الاعتراض ولم يقدم المحكوم عليه الاعتراض فإنه يكتسب الحكم القطعي.
  2. استنادًا للمادة رقم (70): إذا كان الحكم مبني على الصلح أو الاتفاق بين الخصوم فليس لهم حق الاعتراض أو الاستئناف على حكم.
  3. يمكن للمحكوم عليه التنازل عن الاعتراض خلال فترة الاعتراض النظامية، بذلك يمكن ايداع مذكرة تنازل عن الاعتراض، وهذا استنادًا لما جاءت به المادة رقم (165) والتي تنص “تقديم من له حق الاعتراض مذكرة تتضمن تنازله عن طلب الاستئناف لدى إدارة المحكمة”.
  4. لا يجوز الاعتراض على الحكم ممن حُكم له بكافة طلباته وذلك استنادًا للمادة رقم (177) والتي تنص أنه: “لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا المحكوم عليه، أو من لم يقض له كل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك”.

 

يقدم مكتب الصفوة في جدة نخبة من الخبراء القانونين في كتابة اللوائح الاعتراضية على حكم صادر عن الأحكام القضائية، طريقة بناءة في بناء اللائحة الاعتراضية.

كتابة لائحة اعتراضية عن جميع الأحكام القضائية

-لائحة اعتراضية عن حكم قضية جنائية.

-لائحة اعتراضية عن فسخ عقد النكاح.

-ولائحة اعتراضية عن حكم النفقة والحضانة.

-لائحة اعتراضية مقدمة لديوان المظالم.

-ولائحة اعتراضية في قضايا النصب والاحتيال.

-لائحة اعتراضية في قضايا الأحوال الشخصية.

كل ما يجب عليك أن تعرفه في كتابة اللائحة الاعتراضية عن أي حكم قضائي في المملكة العربية السعودية، ما عليك سوى الاتصال بنا.

مكتب الصفوة في جدة مكتب محاماة من نخبة من المحامون الخبراء في الأمور القانونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *