لائحة اعتراضية على حكم نفقة

لائحة اعتراضية على حكم نفقة

0
(0)

بعض الأسر والعائلات في المملكة العربية السعودية عندما تتعرض للكثير من المشاكل تجعلها تلجأ إلى المحاكم الشرعية لحل تلك المشاكل. فتحتاج إلى حل عن طريق القضاء، والمطالبة بحكم شرعي منصف للطرف المظلوم.

لكن عند صدور ذلك الحكم قد لا يقبل به الطرف الآخر الذي صدر ضده، أو يتم رفضه من قبل كلا الطرفين. ففي هذه الحالات يمكن تقديم اعتراض على هذا الحكم الشرعي الصادر وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وهذا ما يسمى لائحة اعتراضية على حكم نفقة، وخاصة إذا كانت المشاكل متعلقة بالزوجين والتي يمكن أن ينتج عنها العديد من الآثار السلبية التي تتمثل بالطلاق والشقاق بينهما .

فتقديم الاعتراضات في مختلف قضايا الأحوال الشخصية ومنها قضية النفقة تتم بطريقة محددة. تتطلب تقديم نموذج معين للاعتراض على الحكم الصادر بدعوى النفقة يقدم إلى محكمة الأحوال المدنية. وتحتاج لمحامي شرعي مختص بكتابة اللوائح الاعتراضية .

هل ترغب في التواصل مع محامي اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

محامي لكتابة لائحة اعتراضية على حكم نفقة.

اللائحة الاعتراضية على حكم النفقة مثلها مثل أي ورقة علمية يتطلب إعدادها اتباع منهج علمي يسير عليه المحامي. وإن هذا المنهج الواجب اتباعه في صياغة تلك اللوائح هو عبارة عن طريقة فنية، تعتمد على البحث في موضوع الحكم القضائي.

والوقائع والأدلة والبراهين ومستندات، وتحليلها وتفسيرها لمعرفة أهدافها وحقيقتها بشكل دقيق وبالتالي الوصول إلى النتائج المرجوة منها. ويجب أن تكون اللائحة الاعتراضية مؤيدة بالمستندات القانونية بشكل كافي لدعمها، بالإضافة إلى ذكر النصوص النظامية والشرعية التي تنطبق على الدعوى المقدمة.

أما الاعتراض على الحكم فيجب أن يشمل كل أنواع “الاعتراض بعدم قبول الدعوى” سواء للأهلية أو انتفاء المصلحة أو الصفة أو مضي المدة أو غيرها. وإبداء كل الدفوع الموضوعية والشكلية والتي أبداها المعترض بداية الدعوى وتم رفضها من قبل ناظر القضية، كما يجب أن يتضمن الاعتراض الرد.

فكتابة وتقديم اللائحة الاعتراضية على حكم نفقة تحتاج إلى محامي يتملك الخبرة في اللغوية اللازمة لانتقاء الألفاظ والتعابير التي تعبر عن وجهة نظره. ومن أفضل محامي لكتابة لائحة اعتراضية على حكم نفقة ويتمتع بما سبق محامي مكتب الصفوة لما لديهم من دراية كافية ووافية بالأنظمة القضائية.

والفقه المؤيد لموقعهم والقدرة على استخلاص وترتيب النتائج وتسلسلها بشكل منطقي وكل هذا لخدمتك بأي استشاره قانونية قد تحتاجها قد تحتاجها. يجب على المحامي في لائحته الاعتراضية توضيح ما استقر عليه الفقه والقضاء فيما يتعلق بالنصوص التي تطبق في الحكم القضائي.

كيف أكتب اعتراض على حكم النفقة؟

عند حدوث الخلافات الزوجية بمختلف أنواعها مثل الطلاق وقضايا النفقة، يلجأ أحد طرفي الخلاف إلى محكمة الأحوال المدنية لفض هذه الخلافات. فيتوجه صاحب الحق إلى المحكمة الشرعية ويقوم برفع دعوى بخصوص النفقة في حال كان الخلاف الحاصل في الأسرة مرتبط بهذه القضية.

وذلك أمام محكمة الأحوال المدنية التي تختص في الأمور الخاصة بالعائلات والأسر والخلافات التي تحدث بينهم. وعند صدور حكم عن هذه المحكمة نتيجة رفع أحد الأطراف دعواه إليها، يمكن للطرف الآخر تقديم طلب اعتراض على هذا الحكم الصادر.

يجب الالتزام بالمهل القانونية التي يجب تقديم الاعتراض خلالها هذا من الناحية الشكلية لتقديم و كتابة الاعتراض على حكم ما، أما من الناحية الموضوعية فيتم تحديد أسباب الاعتراض على الحكم الصارد عن المحكمة بالنفقة. ومنها:

    • عدم الحكم بكل الطلبات المقدمة من قبل المدعي في الدعوى.
    • مقدار النفقة لا يتناسب مع الوضع المادي للزوج.
    • عدم تناسب الحكم مع الواقع المعيشي وظروف غلاء الأسعار.
    • صدور الحكم مجحفا بحق المدعي لعدم التحقق من كافة الأدلة والوقائع في الدعوى.
    • وجود تناقض بين نتيجة الحكم ومقدمته.
    • عدم مراعاة الحكم للظروف الخاصة للأولاد مثل الحالات المرضية.

ويتم تعبئة نموذج اللائحة الاعتراضية على الحكم الصارد بالنفقة، ويتم تقديمه من قبل صاحب المصلحة لدى محكمة الأحوال الشخصية المتواجدة في كل مدن المملكة العربية السعودية.

قبل أن نكمل مقالنا نذكرك أنه يمكنك استشارة محامي مختص عن حقوق الزوجة النفقة والحضانة، وما يتعلق بها.

صيغة كتاب اعتراض عل حكم النفقة.

يلجأ المحكوم عليه لتقديم كتاب اعتراض على الحكم الصادر عن محكمة الأحوال المدنية بموضوع النفقة في حال شعر أن هذا الحكم مجحفا في حقه. وهناك صيغة معينة لكتاب الاعتراض عل حكم النفقة يجب على المحكوم الالتزام بها. وهي كالتالي:

خطاب للاعتراض على الحكم رقم: ………، بتاريخ: ……..، في القضية ذات الرقم: ………، والمقيدة بتاريخ: ………..، الموجهة
من قبل: …………….، ضد: ……….، موضوع الدعوى: هو الحصول على نفقة.

سيادة كل من رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمنطقة …….. حفظهم الله ورعاهم “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
أتقدم لحضراتكم باعتراضي هذا على الحكم المدون في موضوع الدعوى، والذي تم صدوره كالآتي: ………………..

حيث أني لم أقتنع بهذا الحكم الصادر ولم أقبل به، فإنني أعترض عليه وذلك لعدة أسباب سوف أذكرها لفضيلتكم بالتفصيل وهي:

    • أولا: من حيث قبوله بالشكل:

نطق حكم من المحكمة القضائية ضدي، رقم الصك: ………..وتاريخ: ……… كما وصل إلى نسخة من هذا الصك بتاريخ: ………. وبذلك يكون اعتراضي هذا موافق عليه من الناحية الشكلية لقبوله في ميعاد الثلاثين يوم من التاريخ الذي استلمت به نسخة من الصك بحسب ما ورد في المادة ١٧٨ من نظام المرافعات المشروعة.

    • ثانيا: ……………………
    • ثالثا: ……………………
    • رابعا: ………………….
    • خامسا: دون اختصاص: ……………
    • سادسا: كيدية الدعوى: ……………..

فبناء على ما تم تقديمه من اعتراض فإنني أطلب من حضراتكم ما يلي:

…………………………………………………………………..

ونسأل الله عز وجل توفيقكم والتسديد لنا جميعا مع جزيل الشكر والتقدير لفضيلتكم عظيم الاهتمام وكرم فضلكم بعد الله تعالى.

المدعى عليه: …………….

مرفق بالقائمة: المكاسب والخسائر وجميع الحسابات المتعلقة بالموضوع منذ بدايته والفواتير الخاصة بالمصاريف: …………..

وللاستفسار عن كيفية كتابة لائحة اعتراضية في السعودية، أو لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية. تواصل مباشرة مع محامي الصفوة.

طريقة استئناف حكم النفقة.

إن الحكم القضائي الصادر من المحكمة الأولى أو الابتدائية والتي عادةً ما تتكون من قاضي واحد. وبالتالي فممكن أن تصدر قرارات عن ذلك القاضي يغلبها بعض النسيان والخطأ، فهذا القاضي إنسان يمكن أن يخطئ. ولهذا السبب وجدت محاكم الدرجة الثانية.

محاكم الدرجة الثانية التي هي محكمة الاستئناف التي تراقب حكم القاضي ومدى تطبيقه للأنظمة والمواد القانونية.
وما إذا كان هناك تدليس أو غش أدى لصدور القرار عن القاضي. ففي حال صدور حكم محكمة الدرجة الأولى بالنفقة، فممكن أن تكون تلك النفقة غير متناسبة نهائيا مع قيمة راتب الزوج مثلاً.

لذلك يمكن لأي من الطرفين الاعتراض على حكم النفقة كونه كباقي الأحكام القضائية يقبل الاعتراض على الحكم. فيحق لهم التظلم بطلب الاعتراض بطريق الاستئناف عليه فيقدم استئناف حكم نفقة، ثم ترفع المعاملة المقدمة إلى محكمة الاستئناف.
حيث يتم إرسال رسالة نصية لمقدم الطلب لإشعاره في حال رفض طلبه المقدم.

لكن في حال تم رفض تقديم الاعتراض على الحكم الصادر بالنفقة من قبل الدوائر القضائية بحيث تمسكت بحكمها. عندها يتم رفع المعاملة إلى محكمة الاستئناف وأيضا يتم إشعار مقدم المعاملة برسالة نصية في حال الرفض.

أما بالنسبة لمواعيد تقديم الاعتراضات فقد نصت المادة ١٣٧ من نظام المرافعات الشرعية في القانون السعودي على مدة الاعتراض بطلب الاستئناف. وهي ثلاثون يوما باستثناء المسائل التي تصدر في المسائل المستعجلة فتكون عندها المهلة عشرة أيام.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

حكم النفقة كغيره من الأحكام القانونية الواجبة التنفيذ فمجرد صدور عن المحكمة بناء على طلب الزوجة. يكون الزوج ملزم بدفع النفقة، وإن تنفيذ هذا الحكم الصادر يخضع لعدة شروط منها أن تقديم الزوجة محضر رسمي. بالإضافة إلى اتخاذ بعض الإجراءات لتستطيع الحصول على النفقة.

يمكن للزوجة رفع قضية نفقة ودعوى طلاق أثناء زواجها، عندما يثبت وجود اي نزاع بين الزوجين، وكان لديهما اولاد صغار. أما مدة قضية النفقة فهي من أربعة شهور إلى ستة أشهر وذلك تبعا للإجراءات الواجب اتخاذها في المحكمة.

عندما يقدم الزوج استئناف للحكم الصادر بالنفقة لكي يوقف تنفيذ هذا الحكم، هنا لا يطعن الاستئناف حكم تنفيذ النفقة.
ويجب على الزوجة الاحتفاظ بصورة عن حكم المحكمة في الاستئناف الذي قدمه الزوج، وبالتالي فإن استئناف الحكم لا يوقف تنفيذ حكم النفقة.

كما أن الاعتراض على حكم شرعي لا يؤدي بالضرورة على وقف تنفيذ الحكم طالما أن هذا التنفيذ لا يؤدي لضياع الحقوق أو تغيير معالم واقعة ما. فبالتالي في حال وجود تأثير في التنفيذ لا يمكن تلافيه فهنا يتم تقديم طلب من قبل المدعي عليه أو المدعي أو عن طريق الوكيل القضائي. وذلك من أجل القيام بوقف إجراءات التنفيذ.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا لائحة اعتراضية على حكم نفقة.

3023 ليتم كتابة الاعتراض على حكم نفقة صادر بالشكل القانوني الدقيق، فمن الأفضل أن تلجأ إلى محامي مختص وخبير ليقدم لك الاعتراض المستوفي لكافة العناصر التي يجب ذكرها بالاعتراض منها أسباب تقديم الاعتراض وتعبئة البيانات المطلوبة وغيرها.

اضف تعليق
2751 افضل محامي في جدة خبير بكتابة الاعتراضات على الأحكام الصادرة بالسعودية وبمختلف القضايا والمسائل القانونية هو المحامي حسين الدعدي يمكنك التواصل معه عبر الرقم 0595911136.

اضف تعليق

أخيراً نصل الى نهاية مقالنا لائحة اعتراضية على حكم نفقة في السعودية | نموذج اعتراض جاهز.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك فيما يخص اللوائح الاعتراضية على حكم نفقة بالسعودية، وللمزيد يمكنك استشارة محامي مختص بقضايا الزواج والطلاق والنفقة والحضانة بالسعودية، والاتصال على:

  •  رقم الواتس اب:  0595911136
  •  رقم الاتصال المباشر: 0126541504

أحصل على معلومات عن: طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية، وفسخ عقد الزواج في السعودية. أيضا اعتراض على حكم حضانة، واعتراض على حكم طلاق بالسعودية.


المصادر.

نظام المرافعات الشرعية.

وزارة العدل السعودية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي