عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية

يمكنك التواصل مع محامي متخصص بقضايا الابتزاز والجرائم الالكترونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة المناطق السعودية على الرقم المخصص للاستشارات القانونية: 0595911136.

هذا المقال بعنوان ” عقوبة الابتزاز في السعودية ” وسنتحدث ضمنه بما يلي:

  1. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  2. عقوبة التشهير في السعودية.
  3. و عقوبة الابتزاز بالصور.
  4. رقم مكافحة الابتزاز.
  5. حل مشكلة الابتزاز.
  6. عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية.
  7. كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية.

عقوبة الابتزاز في السعودية.

لكل فعل مخالف للقانون عقاب لابد من أن يقع على مرتكبه سواء أكان الفعل يتعلق بالقانون المدني أو الجنائي أو التجاري. ولكن حديثنا اليوم سيقتصر على عقوبة الابتزاز كإحدى الجرائم المعلوماتية المنتشرة بكثرة.

مع التطور في التكنلوجيا قد كثرت و تطورت الجرائم أيضاً. و لكن المشرع لم يترك هذا التطور السلبي دون حل.

وأوجد عقوبات لجرائم التهديد و الابتزاز وجاءت عقوبة الابتزاز في السعودية أن تكون السجن لعام إضافة لغرامة 500 ألف ريال أو واحدة من هاتين العقوبتين.

وقد أوضحت النيابة العامة بأنه بحال تم الدخول غير المشروع من أجل تهديد شخص أو من أجل ابتزازه. و كان الهدف من ذلك هو إجبار الشخص على القيام بعمل ما يرغبه المبتز أو منع الشخص من القيام بعمل. وتعتبر جريمة الابتزاز قائمة سواء كان الفعل المراد القيام به أو الامتناع عنه مشروع أو غير مشروع.

مما سبق نلاحظ بأن الهدف مما سبق هو توعية الأشخاص لحقوقهم فيما يتعلق بجرائم المعلوماتية و كيفية استردادها. إضافة لتنبيه المجرمين لارتكاب مثل هذه الجرائم لأن هناك عقوبات تنتظرهم.

ما هي عقوبة التشهير في السعودية.

سنكمل في الحديث عن العقوبات التي نص عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بخصوص التشهير وعقوبة التشهير.

التشهير هو عبارة تشير لشخص ما هدفها جرح كرامة ذاك الشخص والإساءة له متمثلاً من خلال الألفاظ السيئة وغيرها. والقانون أصدر العديد من الأحكام بحق كل من يمارس التشهير لحماية الأشخاص من هذه الظاهرة.

حيث نص النظام على عقوبات غايتها منع مثل هذه الجرائم و حماية المجني عليه و الحفاظ على كرامته و خصوصيته.

و جاءت عقوبة التشهير في السعودية بأن تصل للسجن مدة سنتين وغرامة تصل إلى100 ألف ريال, أو بواحدة من هاتين العقوبتين. وذلك ضد كل شخص يرتكب جريمة تحرش. وهناك حالات معينة أمكن رفع العقوبة للسجن لفترة لا تزيد على خمس سنوات. وأيضا غرامة لا تتجاوز 300 ألف ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين. وتصدر العقوبات هذه بحال : التنمر، أو الشتائم  أو التحرش بهدف السخرية أو السيطرة.

عقوبات الابتزاز بالصور.

تعد جريمة الابتزاز بالصور من أكثر الجرائم التي يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات. حيث تم إصدار أشد العقوبات بحق من يمارس هذه الجريمة. فهي من الجرائم الالكترونية التي يعاقب عليها القانون بالحبس و الغرامات المالية .

وجاءت عقوبة الابنتزاز بالصور بأن تتراوح مدة السجن سنة و الغرامة تصل إلى خمسمئة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين من أقدم على ابتزاز احدهم بالصور. و ذلك لإساءة من يستخدم الهواتف النقالة التي تحتوي على كاميرات.

و هذه الجرائم تتزايد بشكل حاد ذلك لخوف الكثير من الإبلاغ عنها لسبب ما. لكن القانون أخذ بعين الاعتبار توعية المجتمع من خطر هذه الجرائم. و حماية كل من يتعرض لهذه الجريمة من خلال العقوبات التي أصدرها.

رقم مكافحة الابتزاز.

بحال تعرضك لأي عملية ابتزاز فيمكنك أن تقوم بالتبليغ من خلال الأرقام التي سنبينها لك. و ذلك من أجل مساعدتك على استرداد حقك و الوصول للشخص المبتز و إنزال أشد العقوبات به.

رقم مكافحة الابتزاز الالكتروني داخل المملكة العربية السعودية 1909. اما رقم الجهات الحكومية لمكافحة الابتزاز من خارج السعودية: 966114908666+ . حيث يمكنكم التواصل من خلال الأرقام الموضحة أعلاه داخل المملكة العربية السعودية.

حل مشكلة الابتزاز.

أن المجرمين يستلذون بالضحية الضعيفة التي تحقق كل رغباتهم دون أي مقاومة وكل ما قدمت لهم طلبوا المزيد. ولكن بمجرد أن تتمرد الضحية وتلجأ للطرف الأقوى منهم وهي ساحة العدالة والاستنجاد بذوي المعرفة والقانونين. تراهم ينسحبون خوفاً من مقاضاتهم والعقوبات التي ستوقع بحقهم فالقوانين بيت عقوبة الابتزاز الالكتروني.

بإمكانك التواصل معنا الآن وسنساعدك للإبلاغ عن واقعة الابتزاز. عن طريق وضع خطة لإثبات تعرضك للجريمة وجمع كل الأدلة والبراهين التي تثبت تعرضك للابتزاز ، وتدعيم موقفك في حال وجود شهود. فنحن مع مكتب الصفوة لدينا فريق مختص بقضايا الابتزاز الالكتروني ومحامين لديهم الخبرة والكفاءة العالية في حل مختلف القضايا الالكترونية ويقدمون لك استشارة محامي بجدة والمساعدة في الابلاغ عن الابتزاز الالكتروني وذلك بسرية مطلقة.

يعرف الابتزاز بأنه تهديد من قبل شخص لكشف بعض المعلومات الخاصة في حال رفض الشخص المهدَد الاستجابة لمطالب من يبتزه. و قد تستهدف ظاهرة الابتزاز مؤسسة أو شخص أو عائلة. وفي كثير من الأحيان قد يطيع الشخص المهدد من يبتزه لمنع انتشار معلومات متعلقة به.

أصدر القانون الكثير من العقوبات لمواجهة الجرائم الالكترونية بهدف الحد من انتشارها. و قد صدرت الكثير من النصائح و حملات التوعية إلى جانب ما نص عليه القانون. للحد من هذه المشكلة كما وجدت الكثير من الوسائل لتفادي حصول هذه المشكلة.

سنعرض لكم بعض من الخطوات لمساعدتك على حل مشكلة الابتزاز:

  1. تأكد من وضع كلمة مرور معقدة لكل الملفات التي تحوي على معلوماتك السرية والشخصية.
  2. تجنب مشاركة معلوماتك وبياناتك مع أشخاص لا تعرفهم.
  3. أحذر مناقشة معلوماتك الخاصة والسرية في غرفة الدردشة.
  4. تجنب الرد على من يرسل لك الرسائل الغامضة لأنها ستحوي في بعض الأحيان على برامج اختراق
    لكشف معلوماتك السرية ونشرها .

عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية

بعض الاشخاص تلجأ إلى أسلوب التهديد لتنشر الرعب والخوف في نفس الغير. ليصل الأمر إلى دفع الشخص المهدد القيام بالكثير من الأعمال التي لا يرضى القيام بها نتيجة الخوف و الرعب و لحماية نفسه من التهديد أو حماية أحد أفراد عائلته لأن التهديد قد يمس الشخص المهدد أو أحد أفراد عائلته.

أصدر القانون الكثير من العقوبات بحق كل من يعمل على تهديد الغير لتصل تلك العقوبات إلى الغرامات المالية أو حتى الحبس. كما يعمل القانون وبشكل مستمر على توعية كل من يتعرض إلى هذه التهديدات و بدون تردد لحماية نفسه أو حتى حماية عائلته.

ففي حال تعرضت إلى تهديد مهما كان نوعه لا تتردد في التبليغ عمن يهددك. لأن القانون سوف يؤمن لك الحماية  اللازمة لك و لعائلتك. من خلال عقوبة الابتزاز في السعودية و غيرها من العقوبات والأحكام التي أصدرها بحق كل شخص يلجأ إلى هذه الأسلوب.

كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية.

يجب عند إثبات جريمة الابتزاز أن ننظر إلى أركان الجريمة بكل عناصر المادية والمعنوية. فأدوات الجريمة تسهم بشكل كبير في إظهار الحقائق وإثبات الوقائع الالكترونية التي توضح ارتكاب المبتز لفعل مشين يعاقب عليه القانون.

حتى تثبت قضية الابتزاز في السعودية يجدر بك معرفة مكان المجرم ، إن كان يقوم بعملية الابتزاز من داخل المملكة أو خارجها. ويجب توضيح كل المعلومات المهمة عن المبتز والتي تسهم في كشف هويته ولو كانت تفاصيل بسيطة ومعلومات عادية.

فمعرفة المجرم المبتز هي أول خطوة لمعالجة الموضوع والتخلص منه ، ومعرفة الأمور التي بدأ منها المبتز والتي لجأ إليها لتحقيق غاياته وأهدافه. فهذا يسهل عملية إثبات الجريمة الالكترونية. كما يجب حفظ تفاصيل وقائع التعارف من نقطة البداية وحتى الوقت الراهن.

وبعد استكمالك لكل المعلومات المهمة يتوجب عليك الاتصال على رقم الابتزاز 1909 داخل المملكة العربية السعودية . و من اجل رفع شكوى رسمية احتفظ بالروابط لحسابات المحرم واللينكات من حسابات لمواقع التواصل أو ايميلاته. ثم قم بتصوير المحادثات و الاحتفاظ برسائل التهديد الصوتي وكل التسجيلات والرسائل  الكتابية او  محادثات الفيديو. وبعدها دون كل أرقام هواتفه المهمة وإن كان لديك عناوين ولو وهمية يمكن من خلالها استشفاف مكانه وقم بتسجيل المكالمات الهاتفية التي تتضمن ابتزاز.

طرق الإبلاغ عن الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

هناك الكثير من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها غير الرقم الموحد للابلاغ عن الابتزاز في المملكة العربية السعودية. في حال تعرضك للابتزاز الالكتروني عبر منصات الانترنت ابحث عن من يساعدك ، مثل اللجوء لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حيث سيساعدك رجال مكافحة الجرائم الإلكترونية المدربين على متابعة قضايا وجرائم الابتزاز الإلكتروني على التحقيق واثبات جريمة الابتزاز.

الرقم الموحد للابتزاز للمواطنين السعوديين من خارج المملكة هو رقم هيئة الابتزاز  التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  عبر الرقم 00966114908666. أما الرقم الموحد للابتزاز الإلكتروني من داخل مدن المملكة يتم عبر رقم الاتصال على رقم الابتزاز الموحد وهو:  1909

وخصصت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رقم أرضي وهو رقم هيئة الابتزاز الأرضي لتلقي شكاوى المواطنين. و يتم  تلقي اتصال المقيمين والمواطنين داخل المملكة العربية السعودية على الرقم الأرضي وهو: 0114908666. ويجب عليك أن تقوم بإبلاغ رجال وحدة مكافحة الابتزاز التابعين للهيئة بكل بياناتك والمعلومات الهامة التي تساعدهم للقبض على المجرم.

كيف تصبح ضحية لعملية الابتزاز الالكتروني.

إن الجهل في استعمال التكنلوجيا الحديثة دفع بشبابنا وبناتنا لارتكاب الأخطاء دون وجود رقابة على  مثل هذه المواقع الالكترونية.

قد يأخد الإنسان بعض الأمور بحياته بعفوية ويتصرف تصرفات غير واعية دون أن يحسب النتائج التي تترتب على فعله.

وقد يدفع فضول الإنسان نحو الاستكشاف بغية مواكبة التطورات الحديثة ، وليملاً أوقات فراغه بما يسليهم ويطور أفكارهم

بمعرفة كل ما هو جديد ، وإذا بسهام أصحاب النوايا السيئة تجتاح صفحاتهم عبر إرسال طلبات الصداقة

إن كان عبر التويتر ، أو الفيس ، أو الانستا، والأيمو ، وغيرها من منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

يسارعون في قبول تلك الطلبات دون التحقق من هوية المرسل أو إن كان هناك معرفة مسبقة او لا.

وتبدأ رسائل الترحيب من قبل المبتز ويظهر بمظهر الصديق المحب الذي أعجب بصفحتك ، أو لفت نظره أمر معين ويرغب بالاستفسار، أو التعارف.

ومن هنا تبدأ الحلقة المهمة بعملية الابتزاز فيبدأ المبتز بالتعارف مع الضحية ومحاولة خلق الانسجام والمودة.

ويوماً بعد يوم يقدم أفضل ما عنده من مغريات تجذب الضحية لمعرفة المزيد عنه ومن خلال ذلك يحصل المبتز عن المعلومات التي تهمه

وتستمر مرحلة التعارف فترة من الزمن حتى يرى تجاوب الضحية معه ، ويدخل من باب أنه أصبح صديق مقرب .

بإمكانك التحدث معه بأي وقت وشرح معاناتك له ، وتتطور المرحلة ليصبح التعارف عبر البرامج المرئية والصوتية video/voice.

يبدأ بتقديم مغريات شتى وإظهار نفسه بمظهر الشخص الصادق الصدوق والمحب ، وكأنك تعرفه منذ زمن بعيد.

ليزرع داخل الضحية الثقة تجاهه أو مشاعر الاطمئنان ، ليقوم بعدها باستدراج الضحية عن طريق الأكاذيب .

أو الاغراءات وما يظهره عن  نفسه  من مواقف تبعث بنفس الضحية الثقة  ، ليدفعها لتطور العلاقة .

وتسجيل أو إرسال رسائل ذات مضمون سيء تكون سبب بتشويه صورة الضحية في نظر المجتمع ووسطها الاجتماعي.

إخلاء المسؤولية :

عزيز القارئ إن جميع ما نقدمه لك ضمن مدونتنا هو عبارة عن معلومات قانونية و ليست استشارة قانونية.

كما أننا غير مسؤولين عن اعتبارك لها استشارة بأي حال من الأحوال.


مواضيع ذات صلة :

مكتب محامي في جدة مكة السعودية.

كيف اشتكي على مرسول شحن في السعودية.

جرائم المعلوماتية وعقوبتها جدة السعودية.

استشارة محامي عن بعد جدة.

صحيفة الدعوى الالكترونية.

مستشار قانوني جنائي.

 

2 فكرتين بشأن “عقوبة الابتزاز في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في حائل وتعرضت منذ زمن لمحاولة ابتزاز الكتروني وسريعا دون انتظار وإضاعة للوقت تواصلت مع محامي عن طريقكم خلصني من المشكلة التي كنت سأقع ضحيتها واستطاع اعطائي النصائح حول كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية
    وعلمني أنه يجب الاحتفاظ بكافة الرسائل والصور والتهديدات المبعوثة إلكترونيا من قبل المبتز وكانت طريقة فعالة في كسب القضية ووضع المبتز خلف القضبان . جهودكم مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *