كيف تأخذ حقك من المقاول في السعودية

قد تواجه بعض التحديات عند التعامل مع مقاول لإنجاز أعمال معينة، والتي بدورها تؤثر على جودة الخدمة المقدمة أو على حقوقك كعميل، وخاصة في حالة وجود خلافات أو مشاكل مع المقاول.

ولكي تعرف كيف تاخذ حقك من المقاول يجب أن تكون على دراية بحقوقك وبالإجراءات التي يمكنك اتباعها للحصول على حقك بشكل عادل وقانوني، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على تفاصيل ذلك تابع معنا.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقد اشراف مقاولات وطريقة تقديم شكوى على مقاول يمكنك استشارة المحامي حسين الدعدي، ويمكنك الحصول على أرقام التواصل معه بشكل مباشر فقط اضغط هنا.

كيف تاخذ حقك من المقاول في السعودية

قبل الشروع في رفع دعوى قضائية ضد المقاول، هناك إجراءات هامة يجب اتخاذها.

في البداية، ينبغي على العميل المتضرر إرسال إنذار رسمي للمقاول. ويجب أن يكون هذا الإنذار خطابًا مكتوبًا يطالب المقاول بالالتزام بالاتفاق وإكمال العمل الموكل إليه دون تأخير أو تقصير.

قد يستجيب المقاول لهذا الإنذار ويحاول حل النزاع بشكل ودي مع العميل، مما يمكن تجنب اللجوء للقضاء. ولكن في حال عدم استجابة المقاول، يجب على العميل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم شكوى إلى مسجل المقاولين التابع لوزارة الإسكان والبيئة السعودية.

ويتضمن هذا الإجراء إعداد نموذج شكوى يحتوي على تفاصيل النزاع والمتطلبات القانونية التي يرغب العميل في الحصول عليها. ويفضل صياغة هذا النموذج بواسطة محامٍ متخصص في قضايا المقاولات. كما يجب على العميل الاحتفاظ بنسخة من الشكوى المقدمة و صور مقاول وإرسالها إلى عنوان وزارة الإسكان والبيئة، مسجل المقاولين، مرفقة بصورة من مخطط البناء والمواصفات وعقد المقاولة.

في النهاية، يجب تقديم صورة من خطاب الإنذار الموجه إلى المقاول أو أي وثائق تثبت أن المقاول قد تم إبلاؤه بالمشكلة المطروحة.

كيف تاخذ حقك من المقاول في السعودية

خطوات ناجز شكوى مقاول

يمكنك تقديم شكوى ضد مقاول عبر منصة ناجز عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على منصة ناجز.
  • انقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختر “القضاء”.
  • اختر صحيفة الدعوى التي ترغب في تقديمها.
  • قم بملء صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة.
  • تحقق من المعلومات المطلوبة للدعوى.
  • سجل بيانات الأطراف المتورطة في الدعوى، مثل اسم المدعى عليه واسم المدعي، ورقم الهاتف، والرقم الوطني، وأية بيانات أخرى ذات الصلة.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص عقد اشراف مقاولات، أو إزعاج عمال البناء والهدم، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول الشكوى على مقاول.

في حال عدم التزام المقاول بالعقد، يتم تقديم الشكوى على النحو التالي:
1- تحرير محضر إثبات حالة.
2- تقديم نموذج شكوى ضد مقاول البناء مصحوب بالمحضر.
3- يتم إرسال خبير من قبل المحكمة لتقدير قيمة الأعمال المنفذة وقيمة المقاولة.
4- يرسل إنذار كتابي للمقاول لمطالبته بمعالجة أخطائه.
5- في حال وجود أضرار ناجمة عن عدم التزام المقاول بالعقد، للعميل الحق في المطالبة بتعويض مالي.
يمكن الإبلاغ عن إزعاج عمال البناء والهدم بإحدى الطرق التالية:
1- الاتصال على الرقم 940.
2- تقديم الشكوى إلكترونيًا عبر موقع نظام البلاغات والشكاوى البلدية الإلكتروني.
3- إرسال الشكوى عبر البريد الإلكتروني إلى: [email protected][email protected].

في نهاية مقالنا كيف تاخذ حقك من المقاول، يجب أن نتذكر أن الحصول على حقوقنا من المقاول يتطلب تصميم استراتيجية واضحة والتعامل بحكمة. من الضروري أن نكون مستعدين للتواصل بوضوح وثبات، والبقاء هادئين ومهنيين في جميع الأوقات. ويمكن أن تكون عملية المطالبة بحقوقنا مع تعهد مقاول لذا، لا تتردد في اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوقك والتأكد من أن المقاول يلتزم بالاتفاقيات المبرمة.

عزيزي القارئ إذا أردت المزيد من التفاصيل عن كتابة لائحة دعوى بالسعودية يمكنك استشاره محامي جدة، أو التواصل مع افضل محامين بجدة، كما يمكنك استشارة محامي دعوى قضائية.

1 فكرة عن “هل تعرف كيف تاخذ حقك من المقاول في السعودية”

  1. السلام عليكم أقيم في الرباض أنا صاحب مشروع بناء في جدة قمت بوضع الخطة اللازمة لجعل المشروع ناجحا من حيث انتهائه في المدة المحددة وخطوات مدروسة منظمة ولكن المقاول لم يلتزم بأداء واجباته وغير بعض الخطط الموضوعة وقد تواصلت مع محامي عن طريق موقعكم وقدم لي استشارة حول كيف أشتكي على مقاول بجدة السعودية وكان متعاونا وخبيرا وأجره كان رمزيا .جهودكم مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي