شكاوى مجلس القضاء الأعلى

شكاوى مجلس القضاء الأعلى

4.8
(9)

شكاوى مجلس القضاء الأعلى عنوان مقالنا، فإن كنت ترغب في معرفة طريقة تقديم شكوى لمجلس القضاء السعودي وبشكل إلكتروني، وما هي الخطوات التي يجب عليك القيام بها وما يتعلق بذلك فتابع معنا مقالنا.

ولتواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تقديم شكوى للمجلس الأعلى للقضاء

قلّ ما تحتاج إلى شكاوى مجلس القضاء الأعلى ولكن؛ ماذا تفعل إذا كان القاضي غير عادل؟. أحد الأهداف الرئيسية للنظام القانوني السعودي هو معاملة الجميع بإنصاف ومساواة.

لسوء الحظ، يمكن أن تؤثر عدة عوامل على هذا الهدف، مما يؤدي إلى وضع غير عادل. يمكن أن ينطوي أحد هذه السيناريوهات على قاض متحيز أو غير عادل.

على الرغم من أن هذه الحالة قلّما تحصل في المملكة وقد يبدو وكأنه مشكلة خارجة عن نطاق يديك، إلا أن هناك خطوات يمكن اتخاذها – بمساعدة متخصص قانوني أو محامي إداري – إذا شعرت أنك عوملت بشكل غير عادل في قاعة المحكمة.

فيما يلي إجابة محتملة لسؤال يصعب مواجهته – ماذا يمكنك أن تفعل إذا كان القاضي غير عادل؟ الحل هو باللجوء إلى شكاوى مجلس القضاء الأعلى.

لو أردت تقديم شكوى ضد قاض هل تستطيع صياغة نموذج الشكوى وحدك؟ لا بد أن تستشير محامي إداري. لأنك لا تستطيع كتابة نموذج رسمي موجه لجهة حكومية سيما أن تدعم شكواك بالشرح الكافي لمجريات الواقعة بأسلوب قانوني.

وحتى لو تمكنت من كتابة النموذج كيف ستتابع حضور الجلسات في المحاكم. الحل البسيط إذا كنت ترغب في تقديم شكاوى مجلس القضاء الأعلى ضد قاضي، فيمكنك القيام بذلك مع مكتب المحامي حسين الدعدي والتواصل مع المحامي على الرقم 0595911136 أو بالضغط على أيقونة الواتس اب.

طريقة تقديم شكوى لمجلس القضاء الاعلى.

أكدت وزارة العدل أن الشكوى يمكن أن تثار ضد قاضي في المحكمة، من خلال التواصل مع المجلس القانوني العليا من خلال عدة قنوات. وردت وزارة العدل – لسؤال عن دعوى قضائية ضد القاضي – والتي يمكن أن تتواصل مع مجلس القضاء الأعلى عبر

    1. البريد الإلكتروني ([email protected])
    2. أو من خلال مركز الاتصال الموحد (920002729).
    3. يمكنك أيضا تقديم شكوى من خلال تقديم شكوى في موقع المجلس الأعلى باستخدام الرابط التالي من هنا.

أين اشتكي القاضي؟

مع سعي المملكة العربية السعودية لتقديم كافة خدماتها بما يتوافق مع التطوير الرقمي فهي تتيح خدمة الشكوى الالكترونية من ضمن شكاوى مجلس القضاء الأعلى. حيث يستطيع المستفيد في الوقت الحالي من إجراء شكوى إلكترونية للفحص من قبل مجلس القضاء الأعلى حسب الأنظمة والتعليمات. تتمكن خدمة المستفيد أيضاً من تتبع الشكوى والإشارات ذات الصلة، مع عرض لتحسين جودة الخدمات المقدمة للتوجيه.

متطلبات متابعة معاملة في مجلس القضاء الأعلى الكترونياً:

    1. أن يكون لصاحب المعاملة حساب مسجل بوزارة الداخلية (أبشر).
    2. من ثم يتم التحقق من صحة القضايا القانونية وصكوك الوكالات بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى إرفاق المستندات.
    3. بالإضافة إلى الموافقة على شروط الاستخدام للخدمة التي ستظهر في الشاشة.
    4. فيما يلي ذلك إرفاق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى، وذلك إن وجدت.
    5. يتم إغلاق الطلب غير مكتمل الخطوات عند مرور 30 يوماً دون إكماله.

وحتى تزيد معلوماتك ننصحك بقراءة: طريقة كتابة لائحة دعوى الكترونية.

طريقة تقديم شكوى لمجلس القضاء الأعلى الكترونياً.

    1. ادخل على رابط البوابة الخارجية للمجلس الأعلى للقضاء الذي ذكرناه سابقاّ.
    2. ثم ادخل على الخدمات الإلكترونية، بعد ذلك اضغط على خدمة الشكوى الإلكترونية.
    3. يجب عليك أن تقرأ وصف الخدمة بالإضافة إلى النقاط المهمة التي يجب مراعاتها، ومن ثم انقر على (دخول الخدمة).
    4. فيما بعد ذلك أدخل رقم الهوية مع تاريخ الميلاد ورمز التحقق من الصورة، وإذا تم التحقق ستصلك رسالة على الجوال المسجل بأنظمة وزارة الداخلية تفيد بالتحقق.
    5. تالياً تظهر شاشة خاصة بك تحتوي خيار إنشاء طلب جديد، فيما بعد ذلك اضغط على (تقديم).
    6. بعد ذلك تظهر لك البيانات الشخصية التي تم استقدامها من أنظمة وزارة الداخلية، لذلك اقرأ التعهد من ثم أقر بالموافقة.
    7. ثم اختر صفة مقدم الشكوى، انتبه هي خطوة مهمة لاستكمال طلبك بالشكل الصحيح، مع العلم بأنه يتم في هذه الخطوة التحقق من التفاصيل المتعلقة بالقضية في أنظمة وزارة العدل بشكل آلي.
    8. ثم يجب عليك أن تُدخل تفاصيل الشكوى وطلبات المشتكي، مع أرفاق ملفات داعمة للشكوى، إن وجدت.
    9. أخيراً تصلك رسالة على هاتفك المحمول تفيد بالرقم المرجعي للشكوى لغرض المتابعة.

كما يوجد أيضاً شروط يجب توافرها في الشكوى ضد القاضي لقبول هذه الشكوى والتحقيق بها. وفيما يخص موضوعنا نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

شروط قبول الشكوى ضد القاضي.

تعد الشكوى السبب الرئيسي التي تستوجب المسئولية التأديبية التي يبنى عليها التحقيق مع القاضي من قبل هيئة التفتيش القضائي. حيث يقدم صاحب الشأن شكواه إلى وزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي الذي يقوم بدوره ويحيل هذه الشكوى إلى دائرة الشكاوى في هيئة التفتيش القضائي للتحقيق فيها وفحصها.

وذلك وفقاً للمادة 35 من لائحـة التفتيش لنرصد من خلال هذا التقرير شروط قبول الشكوى وهي:

    1. يقدمها صاحب الشأن أو من يوكله بذلك صراحة.
    2. كما يجب أن تكون مذيلة باسم صاحب الشأن الكامل وتوقيعه أو بصمته أو توقيع وكيله.
    3. كذلك تتضمن ذكر صريح لموطن أو محل الإقامة للشاكي.
    4. بالإضافة إلى ذلك تتضمن رقم قيد القضية محل الشكوى أو أسماء أطرافها.
    5. بالطبع موضوع الشكوى يكون محدداً بوقائع محددة ومفصلة.
    6. لا تشتمل إطلاقاً على عبارات أو ألفاظ جارحة لشخص القاضي وسمعته.
    7. لا تنصب على التصرفات أو الإجراءات التي يمكن استئنافها بأي طريقة من طرق الطعن القانونية..
    8. كما يجب ألّا تنصب على أي سبب من الأسباب التي يمكن فيها رد القاضي أو مخاصمته.
    9. يتم إرفاق الشكوى بما أمكن من الوثائق والمستندات التي تثبت صحتها.

ما هي آليات تبليغ القضاة بوجود شكوى ضدهم؟

    1. ستقوم الإدارة بإخطار القاضي في حالة الاقتضاء لطلب الإجابة وذلك بعد النظر في الشكوى والتحقق من توافر جميع شروطها.
    2. مما يدفع القاضي إلى رفع إجابته على الشكوى كتابة في غضون 30 يوما من تاريخ تبليغه ما لم يذكر كتاب الإدارة فترة أخرى.
    3. يجب إرفاق إجابته أيضاً بأي ملف آخر يتعلق بالوضع، وتعلق الإدارة العامة على مسألة الشكوى وكذلك إجابة القاضي عليها والمستندات الأخرى .
    4. فيما بعد ذلك يتم رفع نتيجة الدراسة إلى رئيس الإدارة ويجب أن تكون مرفقة بمذكرة الرأي فيها.
    5. بالإضافة للأسباب و كل ذلك يتم خلال 15 يوم من تاريخ ورود الإجابة على تلك الشكوى .

موضوع قد يهمك: ماذا يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى السعودية؟.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شكاوى مجلس القضاء الأعلى.

1295 نعم يمكن، فقد أكدت وزارة العدل السعودية أن الشكوى يمكن أن تثار ضد قاضي في المحكمة.

اضف تعليق
1295 بينت وزارة العدل السعودية أنه يمكن تقديم شكوى ضد القضاة في مجلس القضاء الأعلى، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية، يلزم تقديم الشكوى إلى مجلس القضاء الأعلى عبر الموقع الرسمي، كما يمكنك الاتصال على الرقم 920002729.

اضف تعليق

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: شكاوى مجلس القضاء الأعلى في السعودية | المحامي حسين الدعدي

نتمنى ان نكون قدمنا لك الفائدة والمعلومات التي تهمك حول موضوع الشكاوى في مجلس القضاء السعودي، وللمزيد يمكنك استشارة محامي مكتبنا المختص والخبير والذي يقدم لك الدعم القانوني والمشوة التي تبحث عنها في قضيتك أو استفسارك. فلا تتردد في التواصل معنا مباشرة.

قد ترغب في التواصل مع: محامي في منطقة الاحساء، و محامي للقضايا الجنائية. كذلك أفضل محامي في عرعر السعودية. أيضا أفضل محامي في الشرقية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 4.8 / 5. عدد الأصوات 9

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

10 أفكار عن “شكاوى مجلس القضاء الأعلى”

  1. السلام عليكم أقيم في حائل وأريد المساعدة من المحاميين في مكتبكم بسبب خبرتهم الواسعة وسمعته الطيبة ونجاحهم المستمر .أريد أن أعرف كيف أشتكي على قاضي في السعودية فقد لاحظت بأنه على علاقة وثيقة بخصمي ولم أكن أعرف قبل النطق بالحكم حيث حكم لصالح خصمي وقام بتبرأته من التهم التي وجهتها إليه بالرغم من وجود الأدلة الواضحة لصالحي

    1. لاحظت ؟

      ☝ شفت هذي الكلمه تجعل اي شي تقدمه ضد القاضي بلا قيمه

      لاتقول :
      لاحظت بأن بينهم علاقه

      كلمني ٠٥٤٧*****

      1. السللم عليكم اقيم في جده وكنت اسكن عند شخص لمدة ٤ سنوات وكنت موقع معه عقد ورقي بإسم س وفي السنه الاخيره حصل خلاف بيني وبين صاحب الملك وتفاجأت بشكوى من قبلهم ولكن بأسم ع وهي شكوى اخلاء عقار وعند سؤالي من القاضي هل اريد الاخلاء اجبته بنعم واخليت بعدها بشهرين وبعد ٥ شهور تفاجأت بشكوى اجرة عقار وهي ٥٠٠٠٠ ريال ولم احضر الجلسه الاولى لاني كنت خارج البلاد وعند عودتي اتفاجأت برساله من محكمة التفيذ وحكم علي القاضي غيابيا ومن الجلسه الاولى الغريب بالموضوع العقد بيني وبين س وحكم عليا بسداد المبلغ الى ع وتفاجأت من صك الحكم ان ع على حسب قول موكله مالك للعقار من سنتين فهل يسري عقد شخص لشخص اخر ولكم جزيل الشكر

  2. السلام عليكم أقيم في جازان وأريد المساعدة من المحاميين في مكتبكم بسبب خبرتهم الواسعة وسمعته الطيبة ونجاحهم المستمر .أريد أن أعرف كيف أشتكي على قاضي في السعودية فقد لاحظت بأنه على علاقة وثيقة بخصمي ولم أكن أعرف قبل النطق بالحكم حيث حكم لصالح خصمي وقام بتبرأته من التهم التي وجهتها إليه بالرغم من وجود الأدلة الواضحة لصالحي جهودكم مشكورة

  3. السلام عليكم انا اب لابنه تبلغ من العمر ٩ سنوات وسبعه اشهر علما ان طليقتي اعطتني ابناي وهي بالعمر ثلاث سنوات والان تطالب بالمبيت والزياره علما انها تاركتها سنين وخلال السنه الاخيره تطلب زيارتها ولم امانع ابدا ولكن رفعت علي قصيه ولم احضر الجلسه وتم الحكم لصالحها وكان لي فتره نظاميه بالاعتراض وتم الاعتراض واتفاجاه ان المدعيه تم رفع اوراقها لتنفيذ الحكم وختم علي الورقه بالتنفيذ رغم ان القضيه عند الاستناف منظوره من ينصفني من القاضي ولم يستمع لي وسبب منعي يوجد لديها اولاد بالغين من زوجها الحالي وهل هو من حقي اذا البنت تعدت سبع سنوات امها مالها حق فيها الي الزياره فقط اذا تزوجت وهل لو وكلت محامي والقضيه عند الاستناف هل بيحكم لصالحي

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بنتي لها ابنه بعمر ٥ سنوات تقريبا وطابقها يطالب بالزياره وعملو جلسه وحضر ابني الجلسه واتفقو على ان يزور بنته كل نهاية اسبوع يومين ثم صدر صك على ذالك. ثم اوحلت الا التقاعد وصرت اسافر في الصيف الا مسقط راسي عن والداي واتنقل ثم ارجع الا المحافظه اللتي يسكن بها الزوج وفجئة تالقا اتصال من الشرطه بان طليق ابنتي اصدر له صك بالزياره في المحافضة اللتي هو فيها وبدون علمي. ارج افادتي ماذا افعل

  5. رعد هاشم محمد الرابح

    السلام عليكم ورحمه الله
    حصلت على حكم قطعي بمستحقات نهايه الخدمه ولما طلبت تنفيذ الحكم أدخلت مطالبتي مع دائنين تجاريين ضمن قضيه أعاده تنظيم مالي لصاحب العمل علما أن الديون العماليه لا علاقه لها بالديون التجاريه وأنه يوجد رصيد مجمد لدى المحكمه يخص المدين وأن هذا الرصيد يكفي لتغطيه جميع المطالبات العماليه الأخرى

  6. لى اربعة اشهر الى الان لم يصدر صك الخلع بعد الحكم ورحت الى المحكمة قالو من وزارة العدل والوزارة تقول من المحكمة وانا الان متضررة ماذا افعل ومن المسؤل

  7. حسبي الله على القاضي …………… ٨ سنوات وانافلداخل البمني وكل ماجيتله بوراق يرفع مؤقت رفض وهمش وضعي فلحراب حتى والله ماصرت افكر قدام العدو الا فية … واقسم ب الله موظف في نفس الدايرة يقول كرجعك ومرجعي يرفع ب الشهر للرياض وكهربا طافية ع عيال من يصحي بنفسة والقاضي والعيش الرغيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي