قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021

  • بواسطة
قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية

في هذه المقالة بعنوان ” قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021 في السعودية ” سنجيبكم على ما يلي:

  1. كم أتعاب المحامين في قضايا الأسرة؟.
  2. ما هي أتعاب المحاماة بالقضايا الجنائية؟.
  3. كم يأخذ المحامي في قضية تجارية؟.
  4. كيف تحسب اتعاب المحامي في جميع تلك القضايا؟.
  5. وما هي طريقة دفع الأتعاب؟.

كيفية حساب أتعاب المحامي.

إن القانون قد نظم الحياة بشكل يجعل البشر يعرفون ما لهم و ما عليهم. و من ضمن ما ذكره القانون و بينه حساب أتعاب المحامي.

الكثير من الأشخاص يخافون اللجوء للمحامي و ذلك نتيجة لاعتقادهم بأن تكاليف المحامي كثيرة. و يتساءلون كثيرا حول قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021. و هذا في بعض الأحيان يجعل الأفراد يقوم بأعمال لا علم لهم بها مما يجعلهم يقعون بمشكلات عديدة.

لذا قد جاء القانون ليبين تكاليف توكيل محامي و يقلل من مخاوفهم و من المخاطر التي قد يقعون بها إن لم يقوموا بتوكيل محامي. و بالتالي يتولى المحامي القضية بدلا منك و بتكاليف معقولة و يقوم بالدفاع عنك.

حدد نظام المحاماة رقم 17 لعام 1983 و الذي قد تم تعديله بالقانون 197 لعام 2008. وكان قد حدد ونظم أتعاب المحاماة و بيَّن كيفية تقديرها ضمن الباب الثاني في الفصل الأول بحقوق المحامين. حيث تولى مفهوم الأتعاب والمصروفات، و وضحت المقصود بالأتعاب. و الأعمال التي يقوم بها المحامي و ذكرتها على سبيل الحصر. إذ يمكن للمحامي الحضور بدلا عن ذوي الشأن أمام المحاكم، و جهات التحقيق. كما يمكنه أن يقوم بصياغة العقود و إبداء المشورة و الرأي القانوني تبعا للقضية المعروضة أمامه.

أما المصروفات تبعا لما جاء به قانون تنظيم مهنة المحاماة فهي تشمل كافة ما قد أنفقه المحامي من أجل قيامه بالأعمال المكلف بها. فأساس العلاقة بين المحامي وبين العميل تتم تبعا لعقد ناشئ عن إرادة الطرفين منتجا لكل آثاره القانونية. لذلك يجب أن تكون على علم بكل ما يوجد ضمن العقد من بنود متعلقة بتقدير الأتعاب. أما إن لم يكن هناك عقد بين المحامي و موكله لأي سبب كان فتقدير الأتعاب يكون تبعا لآلية محددة. أي أن قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021 تبدأ من الاتفاق الذي يجري بين الموكل و المحامي.

طريقة دفع اتعاب المحامي.

كما ذكرنا في البند السابق و بيننا الطريقة التي يتم من خلالها تحديد أتعاب المحاماة. و وضحنا بأن أتعاب المحامي تُحدد حسب ما تم الاتفاق عليه فيما بين الطرفين.

إن طريقة دفع أتعاب المحاماة لا تكاد تبتعد عما ذكرناه أعلاه. وبما أن العقد شريعة المتعاقدين و طالما انه يضم كثيرا من البنود التي يرغبها أطراف العقد.  فبالإمكان أن يتم تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها دفع أتعاب المحامي. و ربما يتم الاتفاق على دفع كافة الاتعاب قبل البدء بالقضية. أو من الممكن أن يتم دفع جزء من الأتعاب قبل القضية و الجزء الآخر عند الانتهاء منها أو أثناء سير الدعوى.

بمعنى آخر ليس هناك ما يقيد المحامي و الموكل بالطريقة المثلى لدفع أتعاب المحاماة. بل يمكنهم اتباع الطريقة التي تناسبهم و حسب كانوا قد اتفقوا عليه.

أتعاب المحامي في قضايا الأسرة.

قضايا الأسرة متعددة و متشعبة و ربما قضية واحدة ينشأ عنها الكثير من الدعاوى. فعند رفع دعوى طلاق و عدم اتفاق الزوجين على حضانة الأطفال. ستنشأ دعوى الحضانة من أحد الطرفين من أجل الحصول على حضانة أطفاله. و ربما يكون هناك خلاف على مقدار النفقة التي ستدفع للأطفال. و العديد من دعاوى الأحوال الشخصية (يمكنك زيادة معلوماتك القانونية حول قضايا الاحوال الشخصية من خلال المقالات السابقة ضمن مدونتنا).

إذا كم هي أتعاب محامي قضايا الطلاق في قضايا الأسرة؟ يمكننا القول أنه فيما يتعلق بدعاوى الزيارة و النفقة و الحضانة و الخلع فإن اتعاب المحاماة هي عشرة آلاف ريال سعودي. أما فيما يتعلق بقضايا فسخ النكاح فإنها تتراوح فيما بين خمسة آلاف وخمسة عشر ألف ريال سعودي. ويمكن اختلاف الأتعاب بين مكتب محاماة وآخر.

اقرأ بالتفصيل: أتعاب المحامي في قضايا الحضانة.

قائمة أتعاب المحامي 2021.

تتفاوت أسعار المحامين 2021 تبعاً لنوع القضية التي ينظرها المحامي. إضافة إلى مدى تعقيدها و طول إجراءاتها و غيرها من العوامل الأخرى التي تسهم بتحديد أتعاب المحاماة. سنورد لك ضمن هذه الفقرة من مقالنا البعض من أسعار المحامين و التي تبدأ من خمسة آلاف ريال فما فوق.

و البدء سيكون مع القضايا العمالية التي تقدر أتعاب محامي القضايا العمالية الذي يتولى مثل هذه القضايا بخمسة آلاف ريال. حيث يتم مراعاة الوضع السيئ الذي يعاني منه العمال و استغلالهم من قبل بعض أصحاب العمل. لذا فإن هدفنا الأسمى في القضايا العمالية هي إيصال العامل إلى بر الأمان. و مساعدته على استرداد حقوقه دون الخوف من دفع أتعاب المحاماة “الكبيرة” كما يصفها البعض.

وفيما يتعلق بقضايا الأسرة فقد تحدثنا عنها أعلاه لذا لن نأتي على ذكرها مجدداً.

بينما بما يخص القضايا التجارية و التي تبدأ أسعارها بعشرين ألف ريال فما فوق. أما قضايا المحكمة الإدارية العليا و قضايا القانون الإداري فإنها متفاوتة وتختلف باختلاف مقتضيات الدعوى. و إجراءاتها و ممن سيتم رفع الدعوى و من هي الجهة التي سترفع الدعوى عليها. و لا شك بأن كل هذه النقاط تؤثر على اتعاب المحامي لأن الجهد المبذول يختلف بين كل قضية و أخرى.

سنأتي الآن على ذكر كتابة اللوائح حيث أن أسعارها تبدأ من ألف ريال سعودي فما فوق. و كتابة التماس إعادة النظر فغن أسعاره بداية من ألف و خمسمئة ريالا سعودي.

الحد الأدنى لأتعاب المحامين.

هذه الفقرة لن تختلف عن سابقتها كثيراً إذ أننا لن نتحدث عن قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021 بشكل مستفيض. و لكن سنذكر و بناء على طلبكم الحد الأدنى لأتعاب المحامين.

  1. حيث أن الحد الأدنى لأتعاب المحامي في قضايا الأحوال الشخصية.  من خلع و نفقة و حضانة وإراءة وغيرها هي / 5000 / ريال سعودي.
  2. قضايا القانون الإداري أتعاب المحاماة بها تبدأ بمبلغ/ 10000/ ريال سعودي.
  3. أما فيما يتعلق بالقضايا التجارية فالحد الأدنى للأتعاب هو / 20000 / ريال سعودي.
  4. و القضايا العمالية فإن الحد الأدنى لأتعاب المحامي في مثل هذه القضايا لعام 2021هي /5000 / ريال سعودي.

كيف يتم الفصل بنزاع على أتعاب المحاماة.

بحال حصل نزاع على أتعاب المحاماة فيتم تقديم طلب إما من قبل المحامي أو الموكل بطلب إلى لجنة تقدير أتعاب المحاماة. و التي تكون تابعة للنقابة الفرعية التي يتبع لها المحامي. تقوم اللجنة بنظر النزاع ساعية إلى حله حيث تعرض عليهما الصلح أولاً فإن لم يتم الاتفاق. يتم اللجوء إلى قانون المرافعات لحل النزاع و الفصل في الطلب ممن خلال قراراً مسبباً و ذلك خلال مدة أقصاها / 30/ يوماً. أما بحال تم الصلح بين الطرفين و قبلا بما قد تم عرضه من قبل اللجنة.  فيتم تحرير محضر صلح و يتم التوقيع عليه من قبل رئيس اللجنة و الطرفين. هذه ما يتم باختصار و دون استفاضة لأنه لا يسعنا أن نذكر كافة الإجراءات بالتفصيل.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ( قائمة أتعاب أسعار المحامين 2021). لنكون قد بينا لكم الطريقة التي تحسب فيها أتعاب المحامي و كيف يتم دفع أتعاب المحاماة و الوسيلة المتبعة في ذلك. إضافة لأتعاب المحامين في سنة 2021 و الحد الأدنى لتلك الأتعاب بالعديد من القضايا. ( عمالية – تجارية – و قضايا النفقة – و الحضانة – و الخلع- و كافة قضايا الأحوال الشخصية ). و الطريقة التي يتم من خلالها الفصل بالنزاع المتعلق على أتعاب المحاماة. و سواء من خلال عرض الصلح عليهم و قبوله أو عدم قبوله.

جميع تلك النقاط قد تحدثنا عنها بشكل مفصل لتكون على بينة من أمرك فيما يتعلق بأتعاب المحامي. كلي أمل أن نكون قد وفقنا في طرح ما قدمناه لكم من معلومات وأن تكون تلك المعلومات وافية. إذا كان لديك أي استفسار حول أتعاب المحاماة أو أردت توكيل محامي و بأسعار مناسبة لك. كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا أو زيارة مكتبنا. و إن كان هناك أي نقطة مبهمة يمكنك أن تترك لنا تعليق أسفل هذا المقال ليتم الرد و التوضيح بأسرع وقت.

قد يهمك أيضاً: محامي مكة المكرمة.

إخلاء مسؤولية :

عزيزي القارئ إن جميع ما نورده لك ضمن مدونتنا هو عبارة عن معلومات قانونية.

هدفها زيادة ثقافتك القانونية و إيصالك إلى أفضل محامي في السعودية يمكنه مساعدتك و ليست استشارة قانونية.

كما أنه لا يمكنك اعتبارها استشارة قانونية بأي حال من الأحوال و نحن غير مسؤولين إطلاقا على اعتبارك لها استشارة .

قد يهمك أيضاً:

محامي عقاري وقضايا عقارية.

نظام الشيكات الجديد 1442.

شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *