عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص
0
(0)

إن بيئة العمل في القطاع الخاص أو القطاع العام يجب أن تكون آمنة بالنسبة للعاملين، دون أن يشوبها تهديد أو اعتداء على الموظف.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص، وعقوبة الاعتداء اللفظي في العمل من قبل أفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص

حدد نظام العمل السعودي حقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل، بشكل لا يتعدى أحدهما على الآخر، وفرض عقوبات بشأن أي طرف يرتكب مخالفات بحق الطرف الآخر، وفرض عقوبات تأديبية أو مسلكية، دون الإخلال بالعقوبات المقررة في أنظمة أخرى.

وقد جاء النص على عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص في دليل إجراءات التعامل مع حالات التعديات السلوكية في بيئة العمل

حيث عرف الدليل التهديد بأنه:

أي فعل أو قول يصدر من شخص تجاه شخص آخر أثناء العمل، يكون من شأنه بث الخوف في نفس الشخص الآخر من خطر يراد إيقاعه بشخصه، أو بما يملك، ويغلب عليه الظن بأن مصدر التهديد قادر على إيقاعه به، وذلك بهدف تحقيق غايات غير مشروعة.

فإذا ما تعرض موظفي القطاع الخاص لتهديد مباشر من مديره سواء بالفصل أو بغيره، فإنه يمكنه تقديم شكوى وفقًا للنماذج المعدة لذلك في دليل إجراءات التعامل مع حالات التعديات السلوكية في بيئة العمل.

ويتوجب على اللجنة المختصة بالنظر في الشكوى رفع توصيتها خلال خمسة أيام عمل، وإيقاع العقوبة خلال 30يومًا من تاريخ ثبوت المخالفة.

وتتضمن الجزاءات التأديبية العقوبات التالية:

  • الإنذار الكتابي.
  • الحسم من الأجر اليومي بنسبة محددة.
  • الفصل مع المكافأة.
  • الفصل بدون المكافأة.
  • غير ذلك.

وإذا تبين أن الفعل يشكل جريمة تعاقب عليها الأنظمة العامة، يتم إحالة الشكوى أيضًا إلى مديرية الشرطة المختصة بالمنطقة لاستكمال الإجراءات اللازمة بذلك.

عقوبة الاعتداء اللفظي في العمل.

عرف دليل إجراءات التعامل مع حالات التعديات السلوكية في بيئة العمل، التعدي اللفظي المتضمن إهانة موظف في القطاع الخاص، بأنه:

أي لفظ سلبي يُقال اتجاه الشخص، ومن ذلك على سبيل المثال:

  • النكات والتعليقات البذيئة والجارحة.
  • الاستخفاف بمظهر الشخص الآخر أو مهاراته الوظيفية أو مستوى ذكائه.
  • رفع الصوت بالصراخ والشتم والسب.
  • إطلاق تعليقات غير لائقة حول عرق أو دين أو مذهب أو جنسية أو خلفية الشخص الآخر.

ويحق للمعتدى عليه تقديم شكوى إلى اللجنة الخاصة بالبت في الشكاوى ضمن المنشأة، وفقًا للنموذج المعد لذلك في دليل الإجراءات.

وهنا يتوجب على اللجنة البت في الشكوى ورفع توصيتها خلال خمسة أيام عمل، وأن توقع الجزاء التأديبي بالعامل المعتدي خلال 30 يومًا من ثبوت المخالفة.

ويجب أن يكون الجزاء التأديبي متناسبًا مع حجم الاعتداء اللفظي، والذي يتدرج من الإنذار حتى الفصل بدون مكافأة.

وإذا تضمن الاعتداء اللفظي جريمة تستوجب العقاب أمام القضاء، يتم إحالة الشكوى إلى مدير الشرطة في المنطقة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والادعاء لدى النيابة العامة، ومن ثم إجراء المحاكمة بشأن المعتدي أمام المحكمة العامة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

لا يحق للمدير تهديد الموظف بالفصل من العمل، بل يتوجب عليه تطبيق الإجراءات الواجبة في نظام العمل السعودي، والمتضمنة فرض الجزاءات التأديبية بحق العامل في حال ثبوت تقصيره بالعمل.
لا يحق للمدير رفع صوته على الموظف، إذ تعتبر جريمة رفع الصوت على الموظف من أفعال التهديد اللفظي التي عاقب عليها دليل إجراءات التعامل مع حالات التعديات السلوكية في بيئة العمل.
نعم، يحق للموظف روح شكوى في مكتب العمل، وذلك إلى إدارة الدعاوى في حال عدم التزام صاحب العمل أو المنشأة التي يعمل لديها بنصوص العقد المبرم بينهما.
يمكنك رفع شكوى على مديرك في العمل بالتوجه إلى مكتب العمل الذي يعمل فيه الموظف، وتقديم الشكوى للمدير المباشر الذي يتبع له ذلك الموظف، فإذا لم يكن هناك استجابة، يمكنك التوجه إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتقديم شكوى مكتوبة بذلك.
عقوبة رفع الصوت على الموظف إذا كان من أحد العاملين نحو زميله، هي عقوبة تأديبية تتدرج من الإنذار إلى الفصل من العمل، مع حفظ حق الموظف المعتدى عليه بتقديم شكوى إلى القضاء لفرض العقوبة المناسبة بحق المعتدي.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة تهديد المدير للموظف في القطاع الخاص، نرجو أن نكون وضحنا كل ما يتعلق بعقوبة الاعتداء على موظف خاص، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل محامي عمالي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: تأخير الرواتب في القطاع الخاص بالسعودية، وقد تحتاج إلى ارقام محامين في جدة.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي