عقوبة القذف في السعودية

عقوبة القذف في السعودية

تعرف معنا على: عقوبة القذف في السعودية وطرق معرفة الجاني المجهول حيث أنه في الآونة الأخيرة انتشرت على نطاق واسع جرائم القذف والسب الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي. وللأسف بنسب متزايدة حيث أن السبب من هذا التزايد في تلك الجرائم هو عدم المعرفة بعقوبة القذف في القانون السعودي. وضمن محتوى هذا المقال سنتعرف على عقوبة القذف في القانون السعودي. وحكم القذف بالكلام وأيضا عن عقوبة السب والشتم في القانون السعودي. وعقوبة التلفظ بالكلام وعقوبة القذف الإلكتروني.

ففي حال تعرضت لأي ضرر أو أذية بسبب السب والقذف والشتم .وترغب في  كتابة ضبط أو لمعرفة أي استفسار عن عقوبة القذف وغيرها من الاستفسارات. لا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية لتقديم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية.

تابع عزيزي القارئ قراءة المقال لتتعرف على عقوبة القذف.

عقوبة القذف في القانون السعودي.

من المعروف أن السب هو تلفظ كلمات خادشه للإحساس والشرف وتسبب الإهانة والمذلة لشخص ما غير متواجد. سواء كان بقصد أو من غير قصد..

لذلك فإن السب يحصل بين طرفين أو أكثر حيث يقوم أحد الأطراف بإلقاء عبارات مهينة وخادشة وسيئة على الطرف الأخر. وتكرار تلك الكلمات والشتائم والإكثار منها والمبالغة فيها للتقليل من شأنه ومن قيمته.

لهذا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين قد أنهانا عن تلك الصفات الذميمة والمسيئة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه كما ذكر في موقع ابن باز: آية المنافق ثلاث ( إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أوتمن خان).  وقد فرض المشرع السعودي عقوبة رادعة لمن تدفعه نفسه بإتيان مثل هذه السلوكيات الذميمة والغير أخلاقية في تعامل الأفراد مع بعضهم البعض.

أيضا يعتبر السب الإلكتروني في عصرنا الحالي من أكثر أنواع الجرائم الشائعة بسبب وجود التقنيات الحديثة من تكنولوجيا. أما إذا تم السب أو التلفظ بألفاظ نابية موجهة إلى شخص بعينه كرسالة مثلاً على مواقع التواصل الاجتماعي كافة فيعتبر ذلك جرماً علنياً يستوجب الجزاء.

عقوبة القذف والسب في المملكة العربية السعودية من أحد القوانين التي تم العمل بها منذ فترة. ولكن ليس الكثير من الناس يعلم بنود هذه القوانين أو هل يسري فعاليات هذا القانون على الأمور الشخصية. فإن عقوبة القذف بين شخصين أو أكثر بشكل مباشر تكون العقوبة تقديرية وفقاً لما يراه القاضي مناسباً للقضية وما هي العقوبة المناسبة.

ويعتمد في ذلك على.

  1.  الظروف التي تم ارتكاب الجريمة بها.
  2. خطورة الجريمة على المدعي وما ينتج عنها مستقبلاً.

فإذا كان محتوى الرسائل أو المنشورات قائماً على تشهير بالأخرين فإن المحكمة الجزائية تقرر معاقبة الفاعل إما بمدة لا تزيد عن عام أو دفع غرامة لا تزيد عن خمسمئة ألف ريال سعودي.

أما في حال إذا كان مضمون المنشورات أو الرسائل يمس النظام العام أو القيم الدينية والأخلاقية. فإن العقوبة تتمثل في تطبيق المادة ٦ من نظام الجرائم الإلكترونية. حيث نصت على الحبس لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أو دفع غرامة مالية قدرها ثلاثة ملايين ريال سعودي.

على العموم؛ من الأفضل توكيل محامي متخصص في الجرائم الالكترونية عند تعرضك للقذف أو السب أوالشتم. وإذا ما كنت تتساءل عن أتعاب المحامي في هذا النوع من القضايا يمكنك مراجعة مقال: قائمة أتعاب أسعار المحامين في السعودية.
أو مقال: خطوات توكيل محامي في السعودية.

أما إذا أردت رفع الدعوى دون محامي فيمكنك قراءة مقال: نموذج لائحة دعوى سعودية.

حكم القذف بالكلام.

فيما يتعلق بإثبات جريمة السب والقذف حيث إذا تعرضت لنوع من التشهير أو قام شخص بإرسال رسائل تتضمن قذف أو شتم لك. فيتوجب عليك أن تحفظ تلك الرسائل من خلال التطبيق الذي أرسلت عن طريقه. ثم أرفاق صورة منها في دعواك أمام الجهة المختصة.

حيث أن حكم السب والقذف في الدين الإسلامي يحرم شرعاً كونه من مساوئ الأخلاق وإذا ثبت القذف عند القاضي الشرعي أقام على الشخص المدعى عليه القاذف حد القذف وهو ثمانون جلدة .

قال الله تعالى (واللذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فأجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون ) صدق الله العظيم. يمكنك الاطلاع على تفسير الآية الكريمة من هنا.

وفيما يتعلق بتعويض السب والقذف هناك أراء للفقهاء المسلمين في مسألة التعويض المادي عن الضرر المعنوي. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم. ( كل مسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ).

لذلك كان تحريم السب والقذف متفق عليها بين الفقهاء وللقذف حد الجلد أما السب والتشهير وما يتعلق بكرامة الإنسان فللقاضي إيقاع عقوبة تعزيزية وهذه أيضا متفق عليها بين الفقهاء.

قم بتوكيل محامي شاطر في جدة ويخاف الله من مكتب الصفوة ليترافع عنك في القضايا التي تتعلق بعقوبة القذف في السعودية.


انظر أيضا:

عقوبة السب والشتم في القانون السعودي.

الشتم وهو بدوره التلفظ بأبشع الألفاظ بغرض تقبيح والتقليل من أمر المشتوم وإلحاق الضرر والأذية به. وبشكل خاص عندما يكون وسط جموع من الناس ويقال أنه رمي الغير بما فيه تقليل وتحقير وازدراء. مثالها ( الاتهام بالزنى والكبائر الأخرى). ووصف الغير بصفات وأفعال غير موجودة فيه أساساً بدافع التعدي عليه قصداً.

وقد نهانا عنها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الصحيحة مستدلاً بكتابه الكريم بقول الله تعالى( يا أيها اللذين آمنوا أتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون). يمكنك الاطلاع على تفسير الآية الكريمة من هنا.

أصبحت ظاهرة السب والشتم في المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم من الجرائم التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي. ومنها بعض حالات الغضب والانفعال من أمر ما أو فعل ما وقد تكون تلك الشتائم والمسبات من أشخاص تجمعهم القرابة أو من أشخاص ليس لهم أي صلة ببعضهم البعض وقد يتم التوجه له بألفاظ نابية غير أخلاقية تجرح المشاعر وتكون خادشة للأحاسيس.

ومن هذا ولأجله قامت المملكة العربية السعودية بوضع عقوبة لمن يقدم على أفعال السب والشتم. حيث يتقدم الشخص المتضرر بكتابة صحيفة الدعوى أو محضر بالواقعة في مركز الشرطة التابع له من خلال رفع دعوى تسمى دعوى سب وشتم. فإذا كان الشخص معلوم الهوية ( أي معروف الشخصية) فتتولى المباحث الجنائية وهي الجهة المختصة إجراءاتها القانونية المتبعة أصولاً باستدعائه لسماع أقواله. وفي حال ثبتت عليه التهمة الموجهة إليه بالسب والشتم يقام عليه الحد وهو (ثمانون جلدة) شريطة أن يقيم البينة على المتهم

ملاحظة هامة حرم الإسلام السب والشتم لأنه لا يعد من تعاليم وأخلاق ومقتضيات الدين الإسلامي الذي يحرم علينا مثل هذه الأفعال الشائنة.

وأجمع الفقهاء على أن القذف والتشهير والسب كله حرام ولكن فرقوا بين السب والقذف والتشهير بالعقوبة فقد نصوا على أن عقوبة القذف هي الحد أما السب والشتم والتشهير فيمكن تخفيف العقوبة فيه.

عقوبة التلفظ على شخص.

في حال التلفظ على شخص أثناء أداء عمله بإهانة فالعقوبة قد تصل إلى حد القذف وهو ثمانون جلدة أو تكون العقوبة سجنه. أما إذا كان الاعتداء الشخصي يمس العرض تكون العقوبة تعزير (سجن أو جلد أقل من ثمانون جلدة ).

وفي حال كان الاعتداء اللفظي مجرد إهانة وفي هذه الحالة يكون للشخص المدعي حق خاص تجاه الجاني ( المدعي عليه). والجهة المختصة في قضايا السب والقذف هي المحكمة الجزائية. حيث يحق على المدعي الخاص أن يطالب بحقه والتعويض عن ما لحقه من ضرر. وللقاضي هنا سلطة تقديرية في فرض العقوبة من خلال الظروف الخاصة المحيطة بحيثيات الجريمة وكيفية ارتكابها ومدى خطورتها وجسامتها  ومدى أذية الشخص.

ففي حال تعرض شخص للإهانة من شخص أخر باستعماله الكلمات النابية والمسيئة والجارحة. يمكن أن يرفع دعواه عليه أمام السلطات المختصة في القضاء ليتمكن من الحصول على حقه لكي لا يبقى متأثراً لفترة طويلة

وهناك طرق لرفع الدعوى يجب على المدعي أن يتبعها. أولها عليه أن يقوم بحفظ جميع ما وجه إليه من كلام متعلق بالسب والقذف والأدلة التي تدل على الشخص (المدعي عليه) أي الذي قام بالتعدي بألفاظه الغير أخلاقية والمسيئة. ومن ثم يذهب لأقرب مركز شرطة ويتقدم بالبلاغ عن الواقعة التي حدث خلالها جرم السب والقذف. وبعدها يقوم مركز الشرطة بإحالة جميع التفاصيل والمعلومات إلى الشعبة المختصة بالجرائم الإلكترونية.

يمكنكم طلب محامي متخصص بقضايا القذف والسب والشتم من خلال الصفحات التالية:

عقوبة القذف الإلكتروني.

القذف هو جريمة عمدية على الدوام أي بشكل مستمر. ويقوم القذف على ركنان أحدهما مادي وهو يستوجب عقاب من أسندت إليه الجريمة أو احتقاره. أما الركن الأخر فهو الركن المعنوي وهو صورة من صور القصد الجرمي (القصد الجنائي).

استغل الكثير من الناس بشكل عام وبشكل خاص أصحاب العقول الضعيفة وأصحاب الشخصيات الغير أخلاقية وسائل التواصل الاجتماعي. لتوجيه اتهامات متعددة ومختلفة لأشخاص يوجد معهم خلافات شخصية بغض النظر عن أهميتها أو لتصفية الحسابات أو للانتقام أو عبثاً للتسلية. مستغلين بذلك بعض المسائل القانونية كالإبلاغ عن بعضهم البعض بدافع الانتقام أو تصفية الحسابات كما ذكرنا سابقاً. أو للحصول على منفعة ما أو للسكوت عن أمر ما.

بالتالي يجب أن يكون هذا الأمر محل اعتبار عند الجهات المعنية فالحادثة ينظر لها ككل فلا تتجزأ. فبعض الألفاظ والمعاني قد تصف حالاً وواقعاً وأمر قد حدث بالفعل ولم تكتب بقصد السب والقذف. وطرق إثبات جريمة القذف الإلكتروني تتم من خلال استخدام تقنيات حديثة تتمتع بها أنظمة المعلومات. يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال صفحة: جرائم المعلوماتية وعقوبتها في السعودية.

فمثلاً عند الإبلاغ عن شخص يقوم بالسب أو القذف يتم فحص الرسائل أو الهاتف الشخصي الخاص بالمتضرر عن طريق إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية. ويعاقب فاعل إحدى هذه الجرائم من سب وقذف وشتم بعقوبة السجن لمدة تصل أقصاها لخمس سنوات في حال تم إثبات القذف الإلكتروني.

وفي بعض الحالات ممكن أن تكون عقوبة القذف عبارة عن غرامة مالية بحد أقصى ثلاثة ملايين ريال. ومن الممكن أن تكون العقوبة مشددة فيتم الحكم بالحبس والغرامة المالية معاً.

عقوبة القذف كلنا آمن.

إن ظاهرة القذف والسب في السعودية من الظواهر التي تحدث باستمرار وخصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي.  وتكون تلك الشتائم والمسبات من أشخاص مقربين أو من أشخاص ليس لهم أي صلة ببعضهم البعض. وقد يتم التوجه له بألفاظ غير أخلاقية تجرح المشاعر وتكون خادشة للإحساس.

ومن هذا ولأجله قامت المملكة العربية السعودية بوضع عقوبة لمن يقدم على أفعال السب والقذف. حيث يتقدم الشخص المتضرر بكتابة محضر بالواقعة في مركز الشرطة التابع له من خلال رفع دعوى تسمى دعوى سب وقذف.

فإذا كان الشخص معلوم الهوية ( أي معروف الشخصية) فتتولى المباحث الجنائية. وهي الجهة المختصة إجراءاتها القانونية المتبعة أصولاً باستدعائه لسماع أقواله. وفي حال ثبتت عليه التهمة الموجهة إليه بالسب والقذف يقام عليه الحد وهو (ثمانون جلدة) شريطة أن يقيم البينة على المتهم.

وقد حرم الإسلام السب والقذف لأنه لا يعد من تعاليم وأخلاق ومقتضيات الدين الإسلامي الذي يحرم علينا مثل هذه الأفعال السيئة. ومنه قوله عزَّ وجل (واللذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون).

وبالتالي كلنا في أمن في المملكة العربية السعودية حيث القانون والشرع يقف مع المواطن السعودي ويدافع عنه حتى لو كان الضرر الذي ألحق به أو المذمة أو المسبة إلكترونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ماذا تفعل عند تعرضك لواقعة سب أو قذف في السعودية؟

قبل توجهك إلى الجهات المعنية بهذا الأمر عليك أن تحفظ جميع الوقائع والأقوال التي تحوي على سب أو قذف على مواقع التواصل الاجتماعي ، توتير، واتس اب ، انستغرام ، فيسبوك.

ثم عليك التوجه لأقرب مركز شرطة وتحرير بلاغ بالواقعة لتقوم بإعطائهم جميع الأدلة والإثباتات. التي تعني تعرضك لجريمة السب والقذف.

ثم يتم إحالة كل المعلومات المقدمة إلى مركز الشرطة لشعبة جرائم المعلوماتية في البحث الجنائي. في حال كان الشخص الجاني معروف الهوية. فتتولى المباحث الجنائية الموضوع أما في حال كان الجاني مجهول الهوية باسم وحساب مستعار يتم الاستعانة بهيئة الاتصالات للبحث عن المحرض.

يقوم المكتب باستدعاء المشتبه به للمثول أمامه واستجوابه فيما نسب إليه من اتهامات. ومن ثم يتم تحويل القضية إلى هيئة التحقيق ثم تحال للمحكمة الجزائية في حال كان القذف صريح فيتم تطبيق عقوبة القذف والتي ذكرناها في بداية المقال.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

نظراً لكثرة هذه القضايا في أورقة المحاكم فقد تم وضع ضوابط لها يجب مراعاتها كونها لا تتعلق بشخص المجني عليه. وإنما تتعلق بالصالح العام والحق العام ضد أي فوضى تعم في البلاد وتزعزع امنه وسلامته. وتلحق الضرر بالأشخاص الذي يتعرضون لمثل هذه الجرائم من قبل أشخاص لا يرقون إلى المستوى الأخلاقي.

فلذلك عزيزي القارئ في حال كنت تعرضت لسب أو قذف وكنت ترغب في رفع دعوى فيجب توافر الشروط التالية وهي:

  • قم بتصوير المحادثة التي تشتمل على السب والقذف بشرط ظهور اسم المستخدم الخاص أو رقم هاتفه.
  • ليتم التحقق من هوية الجاني والقيام باستحضاره للتحقيق معه من قبل هيئة التحقيق .
  • وفي حال ثبت ارتكابه للفعل فيتم إحالته وإحالة ملف القضية إلى المحكمة الجزائية المختصة في مثل هذا النوع من القضايا
  • لتتخذ الحكم المناسب بحقه ويعود تقدير ذلك إلى القاضي وفي حال كان القذف صريحاً وعلنياً فيقام الحد عليه.

نموذج رفع دعوى قضائية

الخاتمة

في الخاتمة لمقالنا هذا تعرفنا على عقوبة السب والقذف في السعودية ووجدنا ما يقد يتعرض له الجاني من عقوبة. وأنها فعل أثم يسأل عنه يوم القيامة فلذلك يجب على المرء أن يكون حريصاً في انتقاء الأقوال والأفعال

وأن يضبط نفسه ويتحلى بالصبر والحلم عند التعرض للإساءة واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى.

والكاظمين الغيظ فوض أمرك لله سبحانه وتعالى ، أو ألجأ إلى القضاء لحفظ حقوقك وإياك الانجراف إلى الغلط بانفعالك وغضبك.

وقول الله سبحانه وتعالى هو هداية لنا من كل سوء بقوله عز وجل : (( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ

ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ))

وأيضاً ما قاله رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم  قال: «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانهُ، ولا ينزعُ من شيءٍ إلا شانهُ» رواه مسلم.


مواضيع قد تهمك : 

11 أفكار بشأن “عقوبة القذف في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في جدة أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي اون لاين في السعودية تعرضت للسب والقذف من قبل والدة طليقي وذلك أمام الجيران ومن ثم قامت بنفس الأمر على مواقع
    التواصل وخاصة الفيس والواتس وأرجو أن أتلقى المشورة من محامي خبير لأعرف عقوبة السب والقذف التي يجب أن تطالها

  2. السلام عليكم.
    انا تم اتهامي وقذفي ونعتي بالمختلس وبقيامي بالسرقة من مال الشركة التي اعمل بها ولم يتم اثبات اي من هذه الاتهامات ولدي شهود على ما ادعيه.
    وقد تم فصلي من العمل بسبب ذلك.
    ماهو الاجراء المتبع لاخذ اعتباري من الموظف الذي قام بقذفي والتشهير بي.

  3. انا تعرضت للسب والشتم الصوتي العلني على واتساب من اخي من ابي لتنازل عن قضيه تزوير حاصله لي اريد اعرف كيف اتصرف

  4. في احد اجتماعاتي مع احد الموظفين اللذي تقدم بشكوى تظلم على تقييمه و بحضور ممثلين لشؤون الموظفين قلت في التحقيق ان الموظف يكذب في احد النقاط اللتي يتم التحقيق فيها فرد علي ممثل شؤون التوظيف بأن لا استخدم هذه الكلمة و الاستعاضه عنها بقول انه لا يقول الحقيقة فعملت بما قال لي.
    تفاجأت بعد اجتماعنا بعدة ايام ان الموظف رفع شكوى ضدي باستخدام كلمة كذاب. و شهوده هم شؤون الموظفين.

    فهل تعتبر كلمة كاذب او سياق الحديث كلمة خادشة تستوجب العقوبة.

  5. تم قذفي من زوجي اني غير عذراء بعد خمس سنوات وبعد انجاب طفلين بعد مشكله بسيطه واعنها امام والدي وان والدتي زارتني في الفندق ليلة الزوج وقالت استر على بنتي ولم يحصل هذا ابدا ويقول معي اوراق من مستشفى فما الحكم

  6. عبدالله سكر الرمالي

    شخص معروف لدي ارسل لي رساله نصيه وقال لي ياابن الحرام والرساله موجوده في جوالي
    كيف اخذ حقي وهل يعاقب نظاميا او اتعب على الفاضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.