طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني

من المؤسف القول بأن إنهاء العلاقات الزوجية أصبح شائعاً بشكل كبير في المجتمع السعودي على اختلاف أشكالها من طلاق وخلع وفسخ عقد الزواج بحالاتها المختلفة وأسبابها المتنوعة.

وهذا ما دفع الجهات المختصة في السعودية إلى اتخاذ ما يلزم من الخطوات التي تسهّل الإجراءات القانونية الخاصة بها. ومنها إنشاء الخدمات الإلكترونية لها كوجود طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني، ورفع قضية بشكل إلكتروني وغيرها من الخدمات.

وتعتبر قضايا فسخ عقد الزواج من أبرز المشكلات القانونية التي ينبثق عنها العديد من التساؤلات التي سنعمل على تقديم الأجوبة الخاصة بها في هذه المقالة. وذلك فيما يتعلق بشروط فسخ عقد الزواج، وطريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني. بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة الأخرى التي سنجيب عنها هنا، لذا تابع معنا القراءة عزيزي القارئ حتى النهاية.

هل ترغب في التواصل مع أفضل محامي للأحوال الشخصية؟ اتصل على الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني.

تعتبر خدمة وطريقة فسخ عقد الزواج إلكترونياً من الخدمات التي قامت وزارة العدل في السعودية بطرحها. من خلال منصة ناجز الإلكترونية، والتي تقدم إضافةً إلى ذلك العديد من الخدمات الأخرى. التي تم إنشاؤها وطرحها لخدمة المواطنين والوافدين داخل المملكة، وتسهيل الإجراءات القانونية الخاصة بقضاياهم بما يوفر الوقت والجهد.

أما عن طريقة فسخ عقد الزواج بشكل إلكتروني فإنها تتم وفق الخطوات التالية:

    • أدخل إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
    • من ثم أدخل إلى بوابة ناجز من خلال منصة أبشر.
    • قم بإدخال كلمة السر التي استلمتها عبر رسالة نصية.
    • قم بتسجيل الدخول من خلال تدوين اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك بالإضافة إلى رمز كود التحقق.
    • سيتم تزويدك بكود آخر مؤقت يصلك عبر رسالة نصية على جهازك، فقم بإدخال الكود في خانة كلمة المرور. ثم انقر على متابعة.
    • من ثم سيتم ولوجك إلى صفحة ناجز، فقم بكتابة الإيميل الإلكتروني الخاص بك وانقر على حفظ ومن ثم متابعة.
    • انقر على خدمات إلكترونية. ثم انقر على محاكم. واختر صحيفة دعوى.
    • انقر على طلب جديد. وبعد ذلك على تصنيف الدعوى. واختر محكمة الأحوال الشخصية.
    • انقر على تصنيف الدعوى الفرعي. واختر دعاوي النكاح والفرقة.
    • اختر فسخ النكاح في خانة نوع الدعوى، ومن ثم انقر على تعهد وبعدها انقر على التالي.
    • ادخل جميع البيات الخاصة بالمدعي، واملأ جميع الخانات الفارغة التي تستلزم تدوين المعلومات الشخصية، كرقم الهاتف الجوال والمدينة والمنطقة والحي وعنوان البريد الإلكتروني والاسم الثلاثي وتاريخ الميلاد الهجري والميلادي، بالإضافة إلى رقم الهوية الشخصية.
    • ادخل جميع البيات الخاصة بالمدعى عليه واختر في خانة النوع فرد وفي خانة الصفة أصيل، ومن ثم املأ جميع الخانات الفارغة التي تستلزم تدوين المعلومات الشخصية، كرقم الهاتف الجوال والمدينة والمنطقة والحي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هويته الشخصية وتاريخ ميلاده الميلادي والهجري واسمه الثلاثي.
    • قم باختيار المحكمة ومن ثم اختر أصيل في حال كان مدخل البيانات هو القائم بالدعوى، أو اختر وكيل في حال كان مدخل البيانات غير القائم بالدعوى.
    • املأ الخانة الخاصة بأسباب فسخ عقد الزواج. ثم أضف الطلبات الخاصة بك جراء فسخ الزواج.
    • أدخل جميع المستندات والمرفقات والمعلومات التي من شأنها دعم موقفك القانوني وإثبات أسبابك الخاصة بفسخ عقد الزواج. ثم قم بإرسال الطلب.

عند مراجعة المحكمة لطلبك ستقوم بالاتصال بك من خلال رقم الهاتف الذي قمت بإدخاله لإتمام إجراءات القضية. وبهذه الخطوات تتم طريقة فسخ عقد الزواج في السعودية إلكترونياً.

وفي حال واجهتك أي مشكلة يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية وشؤون الأسرة في المملكة.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو الذي يبين لك كيفية رفع دعوى إلكترونياً بالسعودية.

شروط فسخ عقد الزواج في السعودية.

تتعدد الأسباب التي تدفع أحد الزوجين إلى فسخ عقد الزواج بينهما والبحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني أو التقليدي أو الاستعانة بمحامٍ مختص لإنهاء هذه القضية. وفيما يلي أبرز الأسباب التي تجعل الزوجين في موقف يترتب عليهما فسخ عقد الزواج بينهما.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسباب تتنوع ما بين أسباب إرادية يمكن تغييرها، وأسباب خارجة عن الإرادة يتحتم بموجبها فسخ عقد الزواج وهي:

    • إن أكثر الأسباب التي تدفع أحد الطرفين للبحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني أو التقليدي أو استشارة محامٍ لفسخ عقد الزواج هو إخفاء أحد الأطراف لعيب موجود فيه قبل وأثناء كتابة العقد. ومن ثم تم تبيانه وإثباته بعد كتابة العقد كوجود مرض معين على سبيل المثال، وهنا يحق للطرف الآخر فسخ عقد الزواج لسبب مشروع.
    • يعد نقص أي ركن من أركان عقد الزواج الأساسية كوجود وموافقة ولي الأمر أو حضور شهود بمثابة سبب يبطل عقد الزواج، ويمكن فسخ العقد عبر طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني.
    • إن نقص الكفاءة الزوجية لدى أحد الطرفين كعدم قدرة الزوج على النفقة أو تأمين مستلزمات الحياة الأسرية في حدودها الدنيا، أو عدم التزام المرأة بالاهتمام بواجباتها المنزلية والزوجية تعد من الأسباب المشروعة للبحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني وطلب فسخ عقد النكاح.
    • وجود خلل أخلاقي أو عدم القدرة على تربية الأبناء وفقاً للأنظمة الأخلاقية من الناحيتين الدينية والاجتماعية من قبل أحد الزوجين تدفع الآخر للبحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني وطلب فسخ عقد النكاح، بهدف حماية الأبناء من النشوء بطريقة خاطئة.
    • أيضا قد يتم فسخ عقد النكاح بسبب الضرب في السعودية، حيث تتعرض الزوجة للشتم والقذف أو الضرب والتعنيف الجسدي أو النفسي أو منعها من الخروج يجعل من حقها المطالبة بفسخ عقد الزواج.
    • قيام الزوج بما يخالف التعاليم الدينية والاجتماعية والصحية كتعاطيه للمخدرات أو شرب الخمر أو السرقة وغيرها من الأفعال تمنح المرأة حق البحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني وطلب فسخ عقد الزواج.
    • قيام الزوج بهجر زوجته لمدة زمنية طويلة دون وجود سبب يمنح المرأة الحق بطلب فسخ عقد الزواج.
    • استحالة استمرار العلاقة الزوجية بين الطرفين لعدم التوافق وسوء العشرة تمنح الحق في البحث عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني وطلب فسخ عقد النكاح.

الفرق بين فسخ الزواج بعوض والفسخ بغير عوض.

بعد إتمام خطوات طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني ودراسة الدعوى يقرر القاضي فيما إذا كان سيتم قبول دعوى فسخ الزواج بعوض أو بدون عوض تقدمه الزوجة لزوجها مقابل إنهاء عقد الزواج في حال كان هو المتضرر. بحيث تتضمن جلسات المحكمة العديد من الإجراءات ما بين دراسة الدعوى ومحاولة الصلح بين الزوجين.

وفي حال أثبتت الزوجة أنها تتعرض للضرر بسبب زوجها فيقوم القاضي بقبول دعوى فسخ الزواج دون دفع الزوجة لأي عوض، ومن الحالات التي يتم فيها ذلك:

    1. عجز الزوج عن أداء واجباته الزوجية.
    2. كره الزوجة لزوجها.
    3. خوف الزوجة من عدم إقامتها لحدود الله في الزواج.
    4. تعرضها للإهانة النفسية أو الجسدية من زوجها.
    5. تعاطي الزوج للمخدرات أو شرب الخمر.
    6. وجود مرض غير قابل للشفاء.

وفي هذه الحالات يحق للزوجة اتباع طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني والتأكد من قبول القاضي لهذه الأسباب المشروعة لفسخ الزواج بدون إلزامها بأي عوض لزوجها مقابل إنهاء الزواج.

أما بالنسبة لحالات فسخ الزواج بعوض فهي الحالات التي يحصل بها الطرف المتضرر من فسخ عقد الزواج على عوض من الطرف الآخر. ومن هذه الحالات:

    1. إثبات الزوجة أنها تعرضت للتعنيف والضرب من خلال آثار بدنية للضرب.
    2. وجود خلل في الأركان الأساسية للزواج كعدم وجود ولي الأمر.
    3. وجود خلل في صحة الزواج كالزواج من أحد المحارم.
    4. وجود عيب منفر في الطرف الأول لا يمكن تحمله من قبل الطرف الثاني.
    5. ارتكاب أحد الطرفين لأفعال محرّمة كترك الصلاة أو السرقة.
    6. تعمد الرجل عدم الإنفاق على منزله رغم امتلاكه المال وسعة رزقه.

وفي هذه الحالات يحق للطرف الآخر اتباع طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني، والتأكد من قبول القاضي لهذه الأسباب المشروعة لفسخ الزواج مقابل عوض يحصل عليه المتضرر لإنهاء الزواج.

تعرف على كيفية تقديم: اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج.

فيما يلي نموذج لائحة فسخ عقد زواج من قبل الزوجة بسبب وجود مرض لدى الزوج والذي يمكن تقديمه بالشكل التقليدي في المحكمة أو عبر منصة ناجز من خلال طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني:

إلى محكمة الأحوال الشخصية:

أنا المدعية:………..  المقيمة في:……… هاتف: …………

المدعى عليه:……… المقيم في:….….…  هاتف:…..…….

الموضوع: دعوى فسخ عقد النكاح.

إلى فضيلة الشيخ القاضي الشرعي في محكمة الأحوال الشخصية في مدينة……

إشارة لموضوع الدعوى الخاص بفسخ عقد الزواج أتقدم بدعوى فسخ عقد زواج من المدعى عليه…… وسوف أبين لحضرتكم كافة الأسباب التي دفعتني إلى رفع الدعوى هذه.

أسباب تقديم الدعوى:

تم عقد زواجي من المدعى عليه: ……. بتاريخ: …… ومن ثم انتقلت لبيته  بتاريخ: …… بمهر قدره:  …..

وقد دام زواجي لمدة عشر سنوات ولم أنجب أطفالاً حتى الآن وأنا أرغب بالإنجاب، وسوف أقوم بإرفاق الدعوى بتقرير طبي يثبت أن لدى زوجي أسباب صحية تمنعه من الإنجاب.

الأسباب القانونية للدعوى:

بالاستناد إلى حق الزوجة الشرعي في تقديم دعوى فسخ عقد الزواج في المملكة العربية السعودية، ونظراً لأنني أمتلك سبب موجب لقبول دعوى فسخ الطلاق وهو عقم الزوج، فإنني أطلب من مقام محكمتكم بقبول الدعوى وفسخ عقد زواجي من المدعى عليه بالاستناد إلى قواعد الشريعة الإسلامية وقوانين الأحوال الشخصية في المملكة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدمة الطلب لعدالتكم.

الاسم: …….

التوقيع: …….

أسئلة شائعة حول فسخ عقد الزواج.

بالتأكيد يمكن للزوجة القيام بفسخ عقد الزواج في المحكمة إذا ما توافر أحد الأسباب المشروعة التي تدفع المحكمة للقبول بدعوى فسخ الزواج الخاصة بها والتي قمنا بذكرها سابقاً، ويمكن القول أن وجود أحد هذه الأسباب المشروعة وبغض النظر عن فسخ العقد قبل الدخول أو بعده، فإن للزوجة الحق في الحصول على عوض فسخ الزواج، لأنها المتضرر الأكبر من ذلك، بحيث يقوم القاضي بتقدير قيمة العوض.
تختلف مدة العدة بحسب حالات انتهاء الزواج من بين الأنواع المختلفة، وفيما يخص عدة المرأة عند فسخ عقد الزواج فهي تتضمن حالتين، فإن تم فسخ العقد قبل الدخول بسبب إجماع على بطلان العقد فليس هناك عدة، أما في الحالات الأخرى فتكون مدة العدة ثلاثة حيضات بعد الفسخ.
يمكن للقاضي فسخ عقد الزواج المقدم من خلال طريقة عقد الزواج الإلكتروني أو بطريقة أخرى في حال توافر الشروط التي قمنا بذكرها سابقاً من انعكاس هذا الزواج على المرأة وحياتها أو حياة أبنائها بشكل سلبي، مما يدفعها لتقديم دعوى فسخ العقد.
بالنسبة لقواعد الشريعة الإسلامية فإن فسخ الزواج لا يعد طلاقاً، ولا يحتسب من الطلقات الثلاث التي تم منحها للرجل في الزواج. وبهذا يختلف الطلاق عن فسخ عقد الزواج بأن الطلاق يتم بإرادة الزوج ولفظه وحده على أن يمنح المرأة جميع حقوقها، بينما فسخ عقد الزواج يتم دون لفظ الزوج وذلك لوجود سبب يبيح إنهاء الزواج، ويتم بموجب حكم قضائي تحصل فيه المرأة على حقوقها أيضاً، في حين يختلف فسخ العقد عن الخلع بأن الخلع يتم بتنازل المرأة عن حقوقها.

في ختام مقالتنا عن طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني، نأمل أن نكون قد سهّلنا عليك عزيزي القارئ عملية البحث ووفّرنا عليك الوقت والجهد. وأن تكون قد أصبحت على اطلاع تام بكل ما يتعلق بهذا الأمر.

ولا تترد بأي سؤال أو استشارة لـ مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية. من أجل تقديم كل الخدمات والاستشارات والمعلومات التي تحتاجها حول فسخ الزواج، ومختلف القضايا الشخصية والأسرية.

كان عنوان مقالتنا طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية لعام 2023

أحصل على معلومات عن: استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية، وطريقة رفع دعوى أحوال شخصية محامي، كذلك متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة. أيضا حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية. بالإضافة إلى حقوق الزوجة بالنفقة و الحضانة.


المصادر والمراجع:

  • وزارة العدل_ بوابة ناجز.
  • مجلة العدل القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي