صحيفة الدعوى الالكترونية في السعودبة

صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية هي عبارة عن خدمة إلكترونية بسيطة وسريعة، تتيح للمستخدم أن يرفع دعوى لرد الحقوق. عبر عملية إدخال بيانات المدعين والمدعى عليهم، إضافة لوكلائهم أو محاميهم، إضافة لكتابة وتدوين موضوع ونوع وسبب الدعوى ومتطلباتها.

وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر في حديثنا عن صحيفة الدعوى وكيفية تقديمها والخطوات المتبعة لذا تابع معنا. لتتمكن من تقديم الدعوى الإلكترونية بشكل قانوني صحيح ووفق الخطوات الموضحة بالخدمة، ويمكنك استشارة محامين مكتب الصفوة الخبراء والمختصين بالدعاوى القضائية.

للتواصل مع محامي شاطر في السعودية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

خطوات تقديم صحيفة دعوى الكترونية في السعودية

صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية.

صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية هي ما يتقدم به المدعي بصورة كتابيةً للمحكمة المختصة. تبعاً لما ينص عليه نظام المرافعات الجزائية والمدنية عليه للحصول على الحق الذي يؤيده الدليل أو السند. وبالتالي الدعوى تكون وسيلة من أجل اللجوء للقضاء ليتم فرض سيادة واحترام القانون.

خطوات وطريقة تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية

سنقدم لكم خطوات مبسطة لتقديم ورفع صحيفة الدعوى الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

    1. الدخول إلى ناجز من النفاذ الموحد.
    2. الضغط على الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية واختيار خدمة صحيفة الدعوى.
    3. إدخال البيانات المطلوبة، وتصنيف الدعوى.
    4. اختيار محكمة الدعوى، ثم الضغط على التالي.
    5. قراءة التعهد بشكل جيد ثم الضغط على كلمة موافق.
    6. إدخال كافة بيانات المدعي (بيانات الأفراد، عنوان الإقامة، جهة العمل، وعنوان جهة العمل، إضافة للهواتف وللعنوان البريدي، والرمز البريدي والبريد الإلكتروني) إضافة محامين ووكلاء، بعدها التالي.
    7. إدخال كل بيانات المدعي عليه.
    8. إدخال بيانات الدعوى، ثم حفظ.
    9. ثم تقوم بطباعة نهائية بغية إرسال الطلب للجهات المسؤولة، وبعدها ستظهر لك رسالة تم إرسال الطلب للمحكمة.

بالطريقة هذه يمكن لأي مواطن أن يقوم بتقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية في السعودية، عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العدل. ودون أن يكون هناك حاجة لزيارة أي من الدوائر الرسمية أو المديريات.

شاهد أيضا.

شروط إقامة ورفع الدعوى أمام القضاء في المحاكم بالسعودية.

الدعوى هي حق يتم إعطائه لكل صاحب حق موضوعي من أجل المطالبة به أمام المحاكم على اختلافها، ولرفع الدعوى في محاكم المملكة العربية السعودية. لابد من توافر شروط عدة تتلخص فيما يلي:

    1. أن يكون للشخص الذي يقيم الدعوى مصلحة من تلك الدعوى، إذ أنّه لا دعوى من دون مصلحة.
    2. والمصلحة هي كل نفع يحصل عليه المدعي من خلال اللجوء للقضاء لاستخلاصه. وبالتالي فالمصلحة تعتبر الباعث على إقامة الدعوى من ناحية، كما تعتبر الغاية المقصودة من رفعها.
    3. يشترط ألا يكون قد سبق أن صدر حكم في موضوعها وذلك تطبيقاً لمبدأ حجّيّة الشيء المحكوم به.
    4. يجب يشترط ألّا يكون قد تم الاتفاق على اللجوء للتحكيم قبل أن يتم اللجوء إلى القضاء والمحاكم. إذ أن الخصم في التحكيم يتنازل بشكل مؤقت عن اللجوء إلى القضاء.
    5. ألا يكون هناك صلح قد تم على الدعوى بين الخصوم.

الأسئلة الشائعة.

هي عبارة عن خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة العدل بالسعودية لتتيح وتمكن السعوديين من رفع دعوى حقوقية. عن طريق تعبئة بيانات المدعى عليهم والمدعين ومحاميهم ووكلائهم. إضافة لكتابة موضوع الدعوى وأسانيد القضية وكافة متطلباتها واختيار المحكمة المختصة، وأيضاً الحصول على رمز أو رقم للطلب الآلي.
يمكنك رفع دعوى إلكترونية من الجوال من خلال الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية ومن ثم اختيار الخدمات القضائية، وبعدها من باقة القضاء عليك اختيار صحيفة الدعوى الإلكترونية وبعدها يجب إكمال الخطوات الموضحة بالتفصيل لتقديم صحيفة الدعوى بشكل إلكتروني.
يوجد عدة شروط، منها: 1- أن يكون للشخص الذي يقيم الدعوى مصلحة من تلك الدعوى. 2- أن تكون المصلحة كل نفع يحصل عليه المدعي من خلال اللجوء للقضاء لاستخلاصه. 3- ألا يكون قد سبق أن صدر حكم في موضوعها. 4- ألّا يكون قد تم الاتفاق على اللجوء للتحكيم قبل أن يتم اللجوء إلى القضاء والمحاكم.
تواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة الأفضل على مستوى المملكة العربية السعودية، نظراً لخبرتهم الطويلة ومعرفتهم بجميع الأنظمة السعودية والتعامل مع كافة أنواع القضايا.
لا يوجد سعر محدد، وإنما السعر متفاوت وفقاً لنوع الدعوى ومدى صعوبتها وتعقيدها، وما تحتاجه من جهد مبذول ومهارات وخبرات من قبل المحامي المختص.
يجب أن تتضمن مجموعة من البيانات، وهي: اسم المحكمة، تاريخ تقديم الدعوى، اسم المدعي والمدعي عليه، وكتابة موضوع الدعوى مع إرفاق كافة المستندات والوثائق، وتوقيع الدعوى من قبل المدعي أو الوكيل.

ننهي معك مقالنا الذي كان بعنوان: صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية لعام 2023

نتمنى أن نكون وضحنا لك طريقة تقديم الدعوى الإلكترونية، ولأي استفسار أو لتوكيل محامي خبير سعودي بالدعاوى القضائية لا تترد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة.

أحصل على معلومات عن: لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى، وطريقة رفع دعوى أحوال شخصية. أيضا نموذج لائحة دعوى سعودية. أو قد تحتاج محامي دعوى قضائية.

فكرتين عن“صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية”

  1. السلام عليكم أريد شكر المحاميين في مكتب المحامي لأنهم قدموا لي الاستشارة القانونية حول كيفية تطبيق و تقديم صحيفة الدعوى الالكترونية في السعودية حيث أنتي رجل كثير المشاغل ولا أملك وقتا للتقدم للمحاكم بشكل مباشر فقد كانت هذه الطريقة سهلة ومختصرة للوقت والجهد وهذا كله بفضل استشارة مقدمة من محامي في مكتب المحامي . مشكورين

  2. مكتب المحامي من أهم المكاتب المرخصة والتي يعمل ضمنها أهم المحامين وأنا أريد تقديم شكري لهذا المكتب الذي قدم لي استشارة حول كيفية كتابة وتقديم صحيفة الدعوى الالكترونية في السعودية مما سهل لي طرح قضيتي بطريقة سهلة ومختصرة للوقت وقام محامي من المكتب بمتابعة إجراءات الدعوى واستطاع كسب القضية فقد كان خبيرا وأمينا.. وفقكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي