تقديم طلب إفلاس في السعودية
0
(0)

ينبغي وقبل ذكر أي معلومات عن الإفلاس وشرح كيفية تقديم طلب إفلاس، التوضيح بأن الإفلاس هو بشكل عام أبرز الأنشطة القانونية المرتبطة أصولاً ببيئة وطبيعة العمل التجارية والاقتصادية. وتقوم أحكامه على دعم عناصر النشاط التجاري بشكل عام وعنصري السرعة والائتمان بشكل خاص على اعتبار أنهما الأهم.

وحماية الأنشطة التجارية ويتمثل ذلك في إيقاف الشخص أو الشركة المفلسة عن التصرف بأموالها ومنعها من ذلك بعد توقفها عن سداد ديون واقعة عليها ولا تستطيع الإيفاء بها. وذلك بموجب حكم قضائي يأتي بعد تقديم طلب إفلاس منها وتصدر المحكمة الحكم القضائي الذي يجعل هذه الشركة أو الشخص في حكم المفلسين وتطبق عليه أحكامهم.

ويتم العمل بعدها على توزيع الأموال الباقية على الدائنين بالإضافة إلى إجراءات أخرى. ومن الجدير بالذكر أن الإفلاس في المملكة العربية السعودية خضع للعديد من التطورات فيما يخص الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تناولت أحكامه.

حيث يترتب على تقديم طلب إفلاس الشركات وإقرار المحكمة لإفلاس شركة ما أو شخص العديد من الآثار. والتي ترتبط بعضها بالمفلس كمنعه وحرمانه من التصرف بأمواله. وبعضها الآخر مرتبط بالدائنين كإخضاع حقوقهم ومراكزهم القانونية لقوانين نظام الإفلاس وأحكامه في المملكة العربية السعودية.

للتواصل مع محامي شاطر مختص بقضايا الإفلاس اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ماذا يعني تقديم طلب إفلاس؟

حتى ندرك معنى الإفلاس والغاية من تقديم طلب إفلاس لشركة ينبغي علينا معرفة مفهوم الإفلاس من الجانب اللغوي والديني قبل التطرق إلى معناه في القانون وكيفية إجراءاته وأحكامه.

فالإفلاس في اللغة هو الشخص الذي لم يبقى معه نقود أو أية أموال فيطلق عليه مفلس، وأصبح ذو فلوس بعد أن كان سابقاً ذو أموال، وهي بشكلها البسيط التحول من حالة يسر إلى حالة عسر. وعليه فإن هناك نوعين من الإفلاس في اللغة وهما:

    • الشخص الذي كان يمتلك أموال ذات قيمة ثم أصبح يملك أخس الأموال.
    • الشخص الذي لم يبق معه أي شيء.

أما معنى الإفلاس في الدين الإسلامي فإن:

    • المفلس هو الشخص الذي عليه ديون وليس معه أموال حتى يسدها.

أما معنى الإفلاس في القانون السعودي فقد تم تعريفه بأنه:

    • توقف التاجر عن سداد الديون التجارية الواقعة عليه في مواعيد سدادها المقررة بغض النظر عن حالته أو إذا كان يملك المال أو لا.

ومن الجدير بالذكر أن الإفلاس وأحكامه هي أنظمة متعلقة بالتجار بشكل خاص. ويقوم النظام التجاري على تنظيمه ولا يطبق إلا على التجار والشركات التجارية التي تمتنع عن سداد الديون التجارية المستحقة عليها في مواعيد سدادها.

نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية

بعد تقديم طلب إفلاس من شركة أو تاجر وموافقة المحكمة عليه وإطلاق حكمها بذلك.  فإنه أصبح خاضعاً لنظام الإفلاس وتطبق عليه أحكامه. فما هو نظام الإفلاس؟ هو النظام الذي قامت المملكة العربية السعودية باعتماده لتحديد الإجراءات وتنظيم العمل المتعلق بقضايا الإفلاس في حالة إفلاس الشركة.

ويشتمل نظام الإفلاس في المملكة على:

  • العديد من الإجراءات الرئيسية المرتبطة بقضايا الإفلاس المتنوعة والمختلفة. والتي يتم التعامل معها في المحاكم التجارية. كما يتضمن مجموعة من القواعد التي تحكم عملية التصرف بأموال التاجر الذي يتوقف عن سداد ديونه.
  • كما أنه يعتبر بشكل عام صارماً بحق المفلس. ويمكن القول أن لقبول تقديم طلب إفلاس  من تاجر أو شركة وصدور قرار بذلك مجموعة من النتائج ذات طابع عقابي.

وقد صدر نظام الإفلاس في السعودية (1439هـ / 2016م) كما ذكرنا لتنظيم حالات تقديم طلب إفلاس التجار والشركات التجارية المختلفة. واختيار الأدوات والطرق القانونية اللازمة والصحيحة لإعادة تنظيم أعمال المدين. حيث يقوم النظام على توفير الوسائل المتنوعة التي تهدف إلى تجنب الإفلاس وتصفية الأموال للمفلسين. وقد نصت المادة الثانية من نظام الإفلاس السعودية على إجراءات الإفلاس المتمثلة في:

    1. التسوية الوقائية.
    2. إعادة التنظيم المالي.
    3. التصفية.
    4. التسوية الوقائية لصغار المفلسين.
    5. إعادة التنظيم المالي لصغار المفلسين.
    6. التصفية لصغار المفلسين.
    7. التصفية الإدارية.

شاهد أيضا.

وعليه في حين صادفتك مشاكل في سداد الديون وتريد تقديم طلب إفلاس أو كنت تاجر تريد تجنب الوصول إلى حالة إفلاس وتريد استشارة قانونية من محامي تجاري يقدم لك أفضل النصائح الخاصة بذلك. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي يمتلك نخبة من المحاميين المتخصصين والمعتمدين في المملكة العربية السعودية.

كيف يتم تقديم طلب إفلاس؟

يمكن للتاجر أو الشركة التجارية الغير قادرة على الإيفاء بديونها في المواعيد المقررة الاستعانة بالقوانين لتنظيم عملية الإفلاس. ويتم ذلك من خلال تقديم طلب إفلاس في المحكمة التجارية في المملكة العربية السعودية. كما تتيح وزارة العدل إمكانية تقديم طلب إفلاس بشكل إلكتروني ومن خلال خدمة مطروحة على موقعها الإلكتروني.

وذلك وفقاً للإجراءات التي تم ذكرها في نظام الإفلاس واللائحة التنفيذية المرتبطة به. بالإضافة إلى القواعد الموجودة في الخدمة ودون وجود حاجة لمراجعة المحكمة التجارية حتى يحين موعد الجلسة الأولى.

ويتم ذلك عبر الخطوات التالية:

    • ادخل إلى موقع وزارة العدل.
    • اختر بوابة نظام القضاء التجاري.
    • اختر أيقونة الخدمات القضائية.
    • انقر على تقديم طلب إفلاس.
    • أدخل البيانات المتعلقة بك.
    • أنقر إرسال.

ويمكن القول أن الغاية من تقديم طلب إفلاس وتنفيذ إجراءات الإفلاس الذي اقرها النظام تهدف إلى تنظيم الوضع المالي للمفلس ومساعدته قدر المستطاع. بالإضافة إلى مراعاة حقوق الأشخاص الدائنين له. وذلك بخلق توازن بين الطرفين واختيار الإجراءات الأصلح بما يمنع المنشآت من الخروج عن دائرة النشاط الاقتصادي بسبب المشاكل المالية.

لجنة الإفلاس واختصاصاتها.

وفقاً للمادة التاسعة من نظام الإفلاس الذي صدر بموجب مرسوم ملكي تم تشكيل لجنة الإفلاس في المملكة العربية السعودية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (623) بتاريخ 1439هـ. والتي تتميز بالاستقلال المالي والإداري وتعمل تحت الإشراف المباشر لوزير التجارة.

وقد نصت المادة التاسعة أيضاً على اختصاصات لجنة الإفلاس والمتمثلة في ما يلي:

    • إنشاء سجلات الإفلاس وحفظها وإدارتها.
    • إعداد قوائم الخبراء وأمناء الإفلاس وفقاً للائحته.
    • تقديم التراخيص للخبراء وأمناء الإفلاس وفقاً للائحته.
    • إصدار وتحديد القواعد التي تنظم عمل الخبراء وأمناء الإفلاس.
    • القيام بإجراءات التحقيق والتفتيش بكل ما يخص إجراءات الإفلاس وذلك وفقاً لأحكام النظام.
    • القيام برفع توصياتها إلى الوزير بعد التنسيق مع الجهات المتخصصة بشأن تحديث قائمة الكيانات.
    • وضع المعايير المرتبطة بصغار المدينين وذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
    • العمل على تحديد الحدود الدنيا لقيمة الديون بما يساعد الدائن على طلب استخدام أي إجراء من إجراءات التصفية.
    • القيام بالأعمال الإدارية الخاصة بالتصفية الإدارية.
    • افتتاح وحفظ السجل المنصوص عليه في المادة (الرابعة بعد المائتين) من النظام.
    • إصدار الوثائق والنماذج التي نص عليها النظام.
    • القيام بالإجراءات اللازمة لرفع مستوى الوعي بنظام الإفلاس ورعاية المبادرات الخاصة بذلك.
    • تقديم المقترحات اللازمة لتعزيز أحكام النظام وزيادة فعاليتها وتطويرها.
    • إعداد الأبحاث والدراسات اللازمة لتعزيز أحكام النظام وزيادة فعاليتها وتطويرها.
    • إقامة الفعاليات والقيام بالأنشطة التي تتقاطع مع مهامها.
    • مراجعة أحكام النظام ولائحته وتعليماته بشكل دوري واقتراح التعديلات المناسبة وتقديمها لوزير التجارة.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

ينص القانون على أن التاجر أو الشركة التجارية المدينة تفقد حقوقها بعد تقديم طلب إفلاس وإعلان المحكمة لذلك. كما أن أحكام الإفلاس تطبق على الأفراد كما تطبيق على الشركات التجارية. وإذا ما كان تقديم طلب إفلاس ثم إعلانه يؤدي إلى إسقاط الدين فإن ذلك يعود إلى نوع الدين الذي سيسقط.

وهناك مذهبين مختلفين حول نوعية الديون التي ينبغي إسقاطها وعما:

    • المذهب الأول: ويقوم على أن جميع الديون يجب سدادها بشكل قانوني بعد تقديم طلب إفلاس وموافقة المحكمة عليه وإعلانه رسمياً. بغض النظر عن ما إذا كانت هذه الديون تجارية أو عادية. وسواء كان لها امتياز أو لا. وباختلاف أنواع الديون التي عليها. ولا يمكن للدائنين أن يطالبوا المفلس بأي شي بعد رفعه لدعوى الإفلاس و تقديم طلب إفلاس من قبله.
    • المذهب الثاني: وهو عائد لخبراء الديون والذين يرون أنه من الأفضل إلغاء الديون العادية فقط. ولكن التنازل لا يجب أن يشمل الديون المضمونة.

شروط الإفلاس.

يتم اعتبار شخص مفلس بعد تقديم طلب إفلاس وقبوله بناءً على شروط يجب توافرها حتى يعتبر الإفلاس صحيحاً. وتنطبق هذه الشروط على الشركات التجارية والتجار دون تفريق وهي:

    1. التصفية: عند قيام صاحب الشركة التجارية أو التاجر بتصفية حساباته في المنشأة أو المؤسسة التجارية. ويكون ذلك لعدم قدرته على سداد المبالغ المالية المستحقة عليه. وهذا ما يؤدي إلى توزيع حصة التاجر أو صاحب الشركة التجارية من الأرباح على الأعضاء الآخرين.
    2. التوقف عن دفع المال: وهذا هو الشرط الرئيسي لإعلان أي إفلاس تجاري. ويتحقق ذلك بامتناع المدين عن دفع مستحقات الآخرين بسبب عجزه عن ذلك لمدة زمنية طويلة. وعندما يقوم التاجر بتجاوز المدة المتفق عليها دون تسديده للمال يتم تصفيته كمفلس. وفي هذه الحالة لا يتم إسقاط الديون عنه بل يلتزم بسداده في وقت لاحق يتم الاتفاق عليه.
    3. وفاة التاجر: إذا ما توفي التاجر عند تراكم الديون عليه أو في حالة إعلان إفلاسه وليس لديه أي مصدر لسداد الديون فيجب حينها على الورثة سداد ديونه عبر تصفية جزء من أملاكه.

يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والحصول على أفضل محامي افلاس يساعدك على تقديم طلب إفلاس والاستفادة قدر الإمكان من نظام الإفلاس في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة.

يوجد ثلاث أنواع للإفلاس: الإفلاس البسيط، الإفلاس التقصيري، الإفلاس الاحتيالي.
يوجد العديد من فوائد ومميزات إشهار الإفلاس للتاجر أو الشركة التجارية المدينة وهي: يعفى التاجر المدين من دفع تعويض التأخير بالإضافة إلى توقف احتسابه، كما يمكن للتاجر العودة إلى ممارسة نشاطه وعمله ويستطيع إبرام عقود جديدة ليتمكن من سداد الديون بشكل تدريجي، أيضا يستطيع التاجر من خلال إعلان الإفلاس أخذ فرصة للتخطيط لعمل آخر والبدء بأعمال تجارية أخرى وذلك من خلال منحه الوقت لسداد ديونه.

ننهي مقالنا.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول طريقة تقديم طلب إفلاس شركة في السعودية، وللتواصل مع محامي شاطر مختص بقضايا الإفلاس في جدة والسعودية تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم  0591813333.

أحصل على معلومات عن: اعتراض على حكم تجاري، وغرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات. كذلك نظام الضرائب، أيضا
تصفية شركة وإعلان الافلاس والتعسر.


المصادر والمراجع:

  • لجنة الإفلاس السعودية.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي